البيتكوين ....نشأتها ومراحل تطورها والمستقبل الذي ينتظرها

البيتكوين ....نشأتها ومراحل تطورها والمستقبل الذي ينتظرها

0 المراجعات

البيتكوين …أكثر العملات الرقمية انتشاراً عبر الانترنت ، وأكثرها نمواً وتطوراً …

لكن ما هي البيتكوين ….كيف نشأت وما هي المراحل التي مرت بها ، وإلى أين تتجه هذه العملة ؟ 

في عام 2009 طرح شخص مجهول يدعى ( ساتوشي ناكاموتو)  عملة البيتكوين ،ومن غير المعروف إلى هذه اللحظة فيما إذا كان ساتوشي رحلاً أو امراة أو حتى عدة أشخاص  ، وأصدر برنامجاً لإنتاج العملة .

تستمد العملة قوتها من كونها محدودة ، حيث يوجد منها 21 مليون قطعة فقط ، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من عملية إنتاج البيتكوين بحلول العام 2140  .

هذه العملة يمكن تجزئتها لعدة أقسام مثل العملات العادية حيث يمكن تقسيمها إلى ثمانية أرقام عشرية ، وتأتي الأهمية الكبرى لعملة بيتكون من محافظتها على سرية التعاملاتالمادية ، فتنقل العملات بين شخص وآخر يتم دون تدخل طرف ثالث ، بعكس التحويلات البنكية والتي تشرف عليها الحكومات ….

لكن السؤال الذي يطرح نفسه : كيف يمكننا التأكد من أن البيتكون التي أتعامل معها حقيقية ؟ 

يتم التحقق من صحة البيتكوين عبر ما يسمى ( البلوكتشين)  وهو عبارة عن سجل رقمي لكل عملة بيتكوين حول العالم ، يتم الاشراف عليه والتحقق من صحة المعلومات التي تتم وفقه من قبل أجهزة كمبيوتر كثيرة متوزعة عبر العالم بحيث لا يمكن تزوير أو إمكانذة تهكير هذه العمليات . 

عملية إنتاج البيتكوين تدعى ( التعدين ) وهي عبارة عن حل معادلات وخوارزميات رياصية على مواقع استخراج البيتكوين ، ولكن هذه العملية معقدة وقد تستغرق من الكمبيوتر العادي مليوني سنة ، لذلك يلجأ القائمون على عملية التعدين إلى استخدام أجهزة ضخمة مخصصة ومهيأة لعملية التعدين .

وعلى الرغم من أن أكبر ميزة للبيتكوين هو عدم خضوعها للحكومات ….إلا أن هذا الأمر يعد عيباً أكبر  ، حيث لن تجد العملة من يضمنها ، وهذا ما يدفع بسعر البيتكرين إلى التقلب بشكل كبير . 

ومن أبرز ما يعيق عملية تطوير البيتكوين ، والاعتراف بها من قبل الحكومات والمؤسسات والبورصات العالمية …هو توجيه أصابع الاتهام لها بتسهيل عمليات غسيل الأموال ، والتهريب والارهاب…

ولكن على الرغم من كل هذه العوائق التي تقف بوجه نمو وتطور البيتكوين ..فإن الكثير من المحلليين يرى مستقبلا ً واعداً للعملة الرقمية .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

7

متابعين

15

متابعهم

22

مقالات مشابة