ما هو( web.3).... وما هي علاقته بالعملات الرقمية

ما هو( web.3).... وما هي علاقته بالعملات الرقمية

0 المراجعات

لا بد وأننا جميعاً قد سمعنا مؤخراً بمصطلح web.3 على أنه تقنية جديدة ، فمن أين جاءت هذه التسمية ، ولماذا سنقوم باستخدامها ، وما هو المستقبل الذي ينتظر مستقبل العالم الرقمي ؟ 

هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة .

 

 لنتعرف بداية نشأة الانترنت ، والذي يسمى web.1 ، والذي كان أشبه بالمجلة حيث أن المستخدم بإمكانه القراءة والتصفح فقط ، ومع تطور الوقت وتطور لغات البرمجة ….. أتاحت هذه التقنية للناس بالتفاعل على مواقعها مثل فيسبوك وتويتر والكثير من المواقع ، أطلق عليها جميعاً فيما بعد web.2  بمعنى أن المستخدم سنحت له فرصة التفاعل والمشاركة بالإضافة إلى إمكانية التصفح .

ولكن السلبية الكبيرة التي تتصف بها هذه المواقع ، مركزيتها ..بمعنى أن الشركات المالكة لهذه التطبيقات والمواقع هي المسيطرة على معلوماتنا وتفاصيلها بشكل كامل ، وربما يسأل سائل : وما هو الضرر الذي يمكنه اللحاق بنا في حال حصول هذه الشركات على معلوماتنا ؟ والجواب أن هذه المواقع تقوم ببيع هذه المعلومات لشركات التسويق ، بالإضافة إلى إمكانية اختراق هذه المواقع وتهكيرها ما يعني انتفاء الخصوصية والتي دائماً ما يتبجحون بها .

ناهيك عن تحكم هذه المواقع بالمعلومات التي يتم نشرها ، وإدارتها بشكل موجه للتأثير على الرأي العام ….

ومن هنا جاءت فكرة web.3 والتي ستعالج أغلب المشكل التي تم ذكرها سابقاً ، ومن أهمها ( اللامركزية ) حيث أن معلومات الأشخاص لن تكون مخزنة في سيرفرات تابعة لشركة واحدة ، بل ستكون مخزنة في سيرفرات متعددة لامركزية وهو ما يدعى ب ( بلوكتشين ) والتي تم الحديث عنها في مقالات سابقة ، وطالما أن هذه المعلومات مخزنة على أكثر من سيرفر ، هذا يعني حماية أكثر للمعلومات .

ومن مميزات web.3 أيضاً لن يكون هناك قيود على عمليات الدخول أو النشر حيث سيكون هذا الأمر متاحاً للجميع .

وهنا يمكن أن تكون هذه النقطة سلبية بالنسبة للبعض حيث يمكن أن يسيء البعض استخدام هذه التقنية وهذه حقيقة لا يمكن انكارها ، ولكننا لا نستطيع تخمين ما سيحدث في المستقبل من هذه الناحية ….

حالياً بدأت بعض الشركات بتطوير  بعض البرامج التي تعتمد خاصية بلوكتشين ما يعني دخولنا بشكل تدريجي هذا العالم والذي يرى البعض أنه سيكون مستقبل التكنولوجيا.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

7

متابعين

15

متابعهم

22

مقالات مشابة