العملات الرقمية المستقرة أو  (Stable coins)

العملات الرقمية المستقرة أو (Stable coins)

0 المراجعات

عند الحديث عن العملات الرقمية المستقرة أو ما يدعى ب (stable coins) ، سنلاحظ أنها نالت القسم الاهتمام الأكبر في سوق العملات الرقمية ، وذلك لأنها من العملات الآمنة ، وكذلك سرعة التداول بها ، بالإضافة إلى الرسوم المنخفضة التي يتم دفعها .

ومن الأمور الإيجابية أيضاً أنه بالإمكان سحبها إلى محافظ رقمية خارجية ، وإمكانية التداول بها في أي وقت .

تستمد العملات الرقمية المستقرة قوتها من ربطها بالعملات التقليدية كالدولار الأمريكي واليورو او ممكن أن تكون مدعومة من المعادن الثمينة كالذهب ….

بدأت العملات المستقرة مؤخراً بجذب العديد من المستثمرين لأنه بالأمكان الحصول عليها عند بيع العملات الرقمية مثل بيتكوين ، ايثيريوم ، …. في حال حدث أي تقلب اقتصادي أو حدث سلبي…وعندها بالإمكان تحويل العملات المشفرة إلى عملات مستقرة .

هذا التحويل يتم بسرعة كبيرة ويعطي نوعاً من الأمان في هذا السوق الذي يعرف تقلبات بشكل كبير جداً خلال فترات زمنية قصيرة .

النوع الأول من العملات المستقرة:

 هي العملات المدعومة من العملات التقليدية كالدولار واليورو….وتكون مرتبطة بنسبة 1:1 من قيمة العملة العادية ، هذا يعني أن قمية العملة المشفرة تعادل قيمة العملة التقليدية كالدولار مثلاً .

وهذا ما يسهل على المستثنزين معرفة حجم الاستثمار ، وذلك لارتباطه بالدولار الأمريكي .

ومن الأمثلة على هذه العملات : 

عملة Tether واختصارها USDT وتعتبر من أكبر العملات المستقرة وأكثرها شهرة ، وعملة USDC وهي العملة المستقرة التابعة لشركة coinbase .

النوع الثاني : العملات المدعومة بالسلع المختلفة :

ومن انواع هذه السلع ، المعادن الثمينة كالذهب مثلاً …

ومن الأمثلة على هذه العملات عملة Digix coin  واختصارها DGX  وهي مرتبطة بالذهب وتعادل 1:1غرام ذهب ، ومن المزايا التي تتميز بها العملة أنها عملة مركزية ويمكن صرفها بشكل مباشر بالذهب .

وبعد الحديث عن مميزات العملات المستقرة ، لا بد من تسليط الضوء على بعض النقاط السلبية …..ومن أهمها إمكانية تحول هذه العملات من الامركزية إلى عملات مركزية ،  و صعوبة صرف العملة وعلى وجه التحديد العملات المدعومة بالسلع ، بالإضافة إلى ارتباط العملات المستقرة بالعملات التقليدية بشكل أساسي ما يعرضها لخطر التقلبات الاقتصاية المحتملة .

وفي الختام ينبغي التنويه إلى أن سوق العملات الرقمية بالإجمال مازال حديثاً ويرى الكثير من الاقتصاديين مستقبلاً واعداً لهذه التقنية .

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

7

followers

15

followings

22

مقالات مشابة