أجهزة الشحن اللاسلكية،  و ماهي التقنية المستخدمة فيها؟

أجهزة الشحن اللاسلكية، و ماهي التقنية المستخدمة فيها؟

0 المراجعات

جيا هي الشواحن اللاسلكية؟

اصبحت أجهزة الشحن اللاسلكية لها مكانة منافسة لأجهزة الشحن التقليدية. بحيث  لم تعد هناك حاجة إلى كابل لتوصيل الهاتفك المحمول بالكهرباء وبالتالي لم تعد بحاجة إلى التساؤل عما إذا كان الكابل طويلًا بدرجة كافية. 
ومن بين العلامات التجارية لأجهزة الشحن اللاسلكية نذكر: Heliomax و KoolPad و Tevina و Dodocool و Vinsic وغيرها .   و نشير ان ثمن هذه ه الشواحن معقول جدا ولا يتجاوز   20 يورو فقط.


ماهي التقنية المستخدمة في أجهزة الشحن اللاسلكية؟

تسمى  هذه التقنية Qi و تنطق  "تشي"،  تم إنشاء هذه التقنية في عام 2008 بواسطة Wireless Power Consortium، تعمل تقنية Qi من خلال وسيط إرسال بالإضافة إلى جهاز استقبال مزود بتقنية موجود داخل الهاتف أو الجهاز اللوحي أو أي جهاز متوافق آخر.  تتم إعادة الشحن عن طريق وضع الجهاز على وسيط النقل وذلك بفضل ظاهرة الحث المغناطيسي. فبالتالي  ، يؤدي قرب الجهاز والدعم إلى مجال كهرومغناطيسي يولد التيار.  هذه هي الطريقة التي سيتم بها شحن الجهاز.

عيوب الشاحن اللاسلكي

إذا اختفت الكابلات أثناء إعادة الشحن ، فسيواجه المستخدم مع ذلك بعض عيوب هذه الأجهزة.  اعتمادًا على سطح الشحن المتاح ، من الممكن شحن جهازين في نفس الوقت ، لكن أجهزة الشحن أغلى ثمناً وأقل تواجداً في السوق.  يمكن أيضًا إعادة التحميل عن بُعد ولكن لا يزال قريبًا من الدعم.  في الواقع ، يمكن وضع الجهاز بحد أقصى 40 مم وفقط لشواحن 5 وات.  وقت الشحن اللاسلكي أبطأ من الطريقة السلكية لأنه من الممكن "فقدان" الكهرباء أثناء الإرسال.  لذلك من الأفضل التركيز على منطقة الشحن فقط.

تقنية Qi مدمجة بالفعل في بعض طرازات الأجهزة المحمولة

تشتمل الطرز الحديثة من الشركات المصنعة ، مثل Apple أو Samsung أو Nokia أو Huawei   ، في الغالب على تقنية الشحن اللاسلكي Qi هذه. نذكر في القائمة المدونة أدناه للنماذج التي تدمج Qi ليست شاملة ولكنها تعطي نظرة عامة:

شاحن Apple اللاسلكي: iPhone 5 / 5C / 5S ، iPhone 6/6 Plus / 6S / 6S Plus ، iPhone 7/7 Plus ، iPhone 8/8 Plus ، iPhone X

شاحن سامسونج اللاسلكي: Galaxy A7 و Galaxy A9 و Galaxy J7 و Galaxy A310 و Galaxy S6 / S6Edge / S6 Edge Plus و Galaxy S7 / S7 Edge / S7 Edge Plus و Galaxy S8 / S8 Plus و Galaxy S9 / S9 Plus

شاحن هواوي اللاسلكي: P8، P8 Lite، Mate 8، P9، P9 Lite

شاحن LG اللاسلكي: G3، G4، G5، G4 Stylus، K10

شاحن سوني اللاسلكي: Xperia Z5، Premium Z5، Z5 Compact، Xperia X، Xperia XA

شاحن نوكيا اللاسلكي: لوميا 950 ، لوميا 650

شاحن لاسلكي HTC: One X9

شاحن موتورولا اللاسلكي: موتو إكس ، موتو جي


أي مستقبل للشاحن اللاسلكي؟

تقتصر أجهزة الشحن اللاسلكية حاليًا على 5 واط كحد أقصى ، وهي مخصصة حصريًا للهواتف الذكية والكاميرات.  ولكن ، يعمل اتحاد الطاقة اللاسلكية على تحسين تقنية Qi لتكييفها مع الأجهزة الاستهلاكية الأكبر حجمًا.

حاليا لا تزال هذه التكنولوجيا حديثة ، و مع الوقت سصبح التخلص من الشاحن السلكي جزءًا من عاداتنا .

للمعلومة فقط الشحن اللاسلكي  ليس شيئًا جديدًا: هذه التكنولوجيا موجودة منذ سنوات ...و استعملت لفرشاة  الأسنان الكهربائية!

حاليا ، يرتبط الشحن اللاسلكي بشكل أساسي بالهواتف الذكية ، ولكننا نجده ايضا في الأجهزة الأخرى.  مثلا الألواح الالكترونية ،  الأجهزة القابلة للارتداء والساعات الذكية لاسلكيًا.  هناك أيضًا أجهزة منزلية يمكن إعادة شحنها لاسلكيًا بسهولة ، مثل مجمعات القمامة الكهربائية والمكانس الكهربائية.  يتغير الوضع أيضًا بشكل كبير في قطاع التنقل الكهربائي.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

28

متابعين

33

متابعهم

17

مقالات مشابة