الربح من الانترنت ( شرح 7 طرق و طريقة تنفيذها 2023 )

الربح من الانترنت ( شرح 7 طرق و طريقة تنفيذها 2023 )

0 المراجعات

الربح من الانترنت ( شرح 7 طرق و طريقة تنفيذها 2023 )

الربح من الانترنت مفهوم له عدة أوجه و تختلف طرق الوصول إليه و كأنه مدينة روما التي قيل فيها : "كل الطرق تؤدي إلى روما" كذلك في مجال الأنترنت كل الطرق تؤدي إلى طريقة واحدة و هي تحقيق الربح من هذا المجال مهما كانت تلك الطريق سواء كانت عن طريق الربح من مواقع التواصل الإجتماعي أو التسويق بالعمولة أو التجارة الإلكترونية أو الخدامات الرقمية أو....كل هذه المجالات و غيرها تؤدي إلى مفهوم واحد و هو تحقيق الربح من الانترنت.

يمكن أن يتبادر في ذهنك لماذا يتكلم الكثير و يكتب الكثير عن هذا المجال ؟، في الحقيقة أن عدد مستخدمين الانترنت في العالم بلغ في ابريل 2022 (5 مليارات) و هو عدد ليس بالقليل لأن مستخدمين الأنترنت لا يمكن أن ننسى أنهم نفس البشر الموجودون على كوكب الأرض، فيمكن أن تتخيل أن عددا كبيرا من هذا العالم يستخدم شبكة واحدة مما يعني أن توجهك إليه سيستقطب فئة عظيمة من الناس أيا كان ذلك المجال سواء تجارة أو مدونة أو تسويقا أو غيرها.

في هذا المقال سوف آخذك في رحلة لترى 7 طرق من مختلف المجالات تمكنك من ربح المال من الانترنت، حيث سأقوم بشرح تلك الطرق و طريقة تنفيذها، و تتميز هذه الطرق بعدة نقاط منها:

·       طرق قانونية و شرعية و مضمونة

·       طرق مختلف تناسب فئة عمر الشباب و غيرها

·       طرق حديثة و لا زالت تتطور باستمرار

·       طرق معظمها يتميز بالسهولة.

إقرأ أيضا: أفضل طرق الربح من الانترنت

 

7 طرق للربح من الانترنت :

 

1. الربح من الانترنت عن طريق تطبيقات الجوال :

 

شاع هذا المصطلح و ذاع في الآونة الأخيرة، حيث نسمع عن الربح من التطبيقات لكن تبقى فئة من الناس في حيرة من أمره من أين أبدأ ؟ و كيف أتعلم ؟ و ماذا يجب أن أفعل؟ ، كل هذه التساؤلات تتبادر في ذهن جميع المبتدئين حتى في ذهن الجميع لأنه من البديهي عند سماع المعلومة لأول مرة أن تفكر مليا، لكن في هذا المجال تنقسم الناس إلى قسمين، أشخاصا يعرفون بالبرمجة و آخرون ليس لديهم نبذة عن هذا المجال.

 

بالنسبة للأشخاص الذين ليس عندهم دراية يمكن شراء تطبيقات جاهزة و الربح منها، حيث أنه ثمت مواقع تقدم تطبيقات جاهزة سنشاركها معكم بالتفصيل، و ثمت من يقدم أكواد كود سورس لتعديل عليها، و هناك بعض المواقع تقدم الجميع للبيع، و لكن إذا كنت مبرمج محترف فيمكنك فقط شراء كود سورس و العمل عليه و البدء في تصميم فكرة مع تغيير جميع الجوانب حتى لا تقع في مخالفات، و إذا كنت لا تفهم أي شيء اشتري تطبيق جاهز و ابدأ في الربح منه

 

ملحوظة: كود سورس هو اللغة التي يتم وضعها على أجهزة الحاسوب و أنظمة الهواتف الذكية من أجل زيادة السيطرة على البرمجة كما يمكن التعلم و التدرب من هذه البرمجيات لأنها مفتوحة المصدر مما يساعد طلاب البرمجة على تعلمها بكل سهولة، كما تعتبر هذه اللغة أكثر أمانا و حماية و سهولة في التعديل حيث بإمكان أي شخص أن يكتشف أي خطإ في تكوين و إنشاء البرمجة نفسها.

 

حسنا، في جميع المجالات توجد سابقة تعتبر هي الفكرة الأولى بلغة واضحة من يأخذ الترتيب الأول يكون صاحب مصداقية كبيرة و في هذا المجال تصدر موقع SellMyApp و موقع Flippa الترتيب الأول.

 

·       موقع SellMyApp  :

 

يعد هذا الموقع من أقدم المواقع في بيع و شراء التطبيقات و أكواد سورس جاهزة للتعديل، كما انه يتوفر على عدد  ضخم من التطبيقات بنظام الأندرويد والآيفون بمختلف الأفكار و الصيغات و المحتويات كما أن هذا الموقع لديه محترفين كبار في مجال البرمجة من جميع النواحي سواء إنشاء تطبيق جديد احترافي أو إنشاء كود سورس للعمل عليه و التدخل في مايسى برسكين، كما يقدم الموقع ضمان لمدة 14 يوما حيث يمكنك تجربة الكود و إذا وجدت فيه أي خطأ يمكنك ارجاعه لهم، لهذا يعد هذا الموقع رقم واحد بدون منازع.

 

·       موقع Flippa :

 

موقع Flippa يعد هو الثاني بعد موقع SellMyApp و قد يعتبره البعض بنفس الترتيب من أجل شراء تطبيقات الجوال، و يعد هذا الموقع من أشهر المواقع و أقواها لبيع و شراء التطبيقات و المواقع و النطاقات، و هو الموقع الذي ينصح به الكثيرون إذا كنت تريد بدء العمل في مشروع بيع و شراء التطبيقات سواء للأيفون أو الأندرويد، حيث يعد هذا الموقع من أقوى المواقع في مجال الأكواد مع إمكانية ربح المال منه، كما يقدم آلاف التطبيقات مع سهولة التعامل ، كما يمكنك مراجعة التطبيق، كما أن الموقع لديه متابعين كثر و هذه فرصة للربح من الموقع.

 

و ليست هذه المواقع الوحيدة بل يوجد العديد من المواقع التي تبيع التطبيقات و الأكواد للتعديل عليها.

 

في هذا المجال توجد عدة طرق للربح من تطبيقات الجوال، وقد تكون بعض الطرق مألوفة لديك لأنها تعرض في هاتفك مثل إعلانات الألعاب..

 

·       طرق للربح من تطبيقات الجوال :

 

·       الربح من الإعلانات :

 

هذه هي الطريقة الأشهر و التي نعرفها جميعا حيث نراها عند لعب لعبة ما أو دخول تطبيق ما عن طريق الجوال، كما أن الإعلانات طريقة آمنة و مربحة للغاية من أي تطبيق أو لعبة، و هي طريقة سهلة حيث لا تقوم بأي شيء سوى أن تسمح لشبكة الإعلانات أن تضع إعلاناتها على التطبيق الخاص بك، و يبقى العيب الوحيد في هذه الطريقة هي أنك بحاجة إلى جمهور كبير لتحميل ذاك التطبيق أو تلك اللعبة حتى تتمكن من الربح من تلك الإعلانات.

 

و أهم الشبكات الإعلانية التي يفضل التعامل معها Admob التي تشبه شركة جوجل أدسنس كما أنها هي مملوكة لشركة جوجل، هذا مع العلم أن شركة آبل كانت تملك شركة مشابهة وهي  iAds ، لكن توقفها لا يعني أنك لا تستطيع الربح من نظام  IOS بل يمكنك استخدام منصة Admob للإعلانات في تطبيقك، كما أن الربح من Admob يشبه كثيرا طريقة الربح من جوجل أدسنس.

موقع لربح المال من مشاهدة الإعلانات

 

·       التطبيقات المدفوعة :

 

لا بده أنك صادفت ذات مرة أثناء تصفحك لتنزيل تطبيق ما بعض التطبيق التي يتم شراءها، هذه الفكرة رائعة لزايدة الربح حيث لا يمكن لأحد تشغيل ذلك التطبيق دون الدفع، لكن هذه الفكرة مع ما هي عليه تحتاج إلى أن يكون تطبيقك محترفا و متميزا عن باقي التطبيقات أو يعالج غرضا ما مثل تطبيقات الصحة التي تساعد الإنسان في معرفة كم قياس ضغطه أو أثناء ممارسة الرياضة تستطيع معرفة المسافة التي تم قطعها و غيرها من التطبيقات.

 

·       إضافة ميزات مدفوعة :

 

هذه الطريقة من أكثر الطرق نجاحا حيث ينصح بها الخبراء لأنه يمكنك إضافة ميزة ما أو عمل خصائص إضافية لتطبيق ما أو مساعدة صاحب التطبيق أو اللعبة لإزالة الإعلانات،  كما يمكنك عمل ميزة مجانية لمدة محدودة لتجربتها في التطبيقات و عند الاستخدام التجريبي للميزة ستكون أكثر شهرة مما يجعل تسويقها سهلا و بعد تجربتها و التوافق معها سيأتيك الدخل لا شك.

·       الحصول على ترافيك

 

الترافيك و يعني مصدر الزيارات و هو ما يبحث عنه الجميع من أصحاب المواقع و الشركات و مقدمي الخدمات و غيرهم، حيث أنه هناك الكثير من الطرق للربح من المواقع الإلكترونية مثل التسويق بالعمولة و الإعلانات و تقديم الخدمات و بيع المنتجات و غيرها من الطرق لكنها كلها تحتاج إلى ترافيك و هنا يأتي دور تطبيقات الهاتف لأنه أكثر استخداما من الحاسوب و هذا ما يجعل التطبيقات تسهل من هذا الأمر.

 

مع هذه الطرق سواء كنت محترفا أو قمت بشراء تطبيق ما لا بد من تسويقه حى تستطيع تحقيق دخل منه أي أنك ستتبع استراجية ما.

 

·       استراتجيات التسويق لتطبيقات الهاتف :

 

يجب أن تعلم أن عدد التطبيقات في App store وحدها بلغ 2.2 مليون و قابله في Google Play 2.5 مليون تطبيق مما يعني أن هذا المجال في تزايد مستمر مما يعنه أنه ينبغي ألا تبقى مكتوف الأيدي و تنتظر من الآخرين تنزيل تطبيقاتط لا بد من تتبع استراتجية للتسوق و من تلك الاستراتجيات :

 

·       قم بإنشاء موقع لتطبيق الخاص بك

·       قم بالترويج عبر وسائل التواصل الإجتماعي

·       قم بتحسين متجر التطبيقات ASO

·       استخدم اعلانات البحث Search Ads

·       استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني

·       قدم خصومات و فترات مجانية

 

 

2.  الربح من الانترنت عن طريق الإنستقرام :

 

الإنستقرام هو تطبيق عالمي يستخدمه ملايين الأشخاص حول العالم، و يختص هذا التطبيق بنشر الصور و الفيديوهات كما أنه ملك لشركة الفيس بوك التي أصبحت ضمن نطاق Meta، و يمكن تحميل هذا التطبيق عن طريق Google play و App store، و لمعرفة كيفية ربح المال من الانترنت عن طريق الإنستقرام ينبغي توفر الشروط التالية :

·       وجود عدد كبير من المتبعين الحقيقيين النشطين على حسابك

·       ان لا ينتهك الحساب سياسة و قوانين الفيس بوك

·       أن يتم وصف الحساب بمعلومات صحيحة

·       أن يتم نشر الصور و الفيديوهات بشكل كبير

 

طرق الربح من الإنستقرام :

 

لكل نجاح طرق تؤدي غليه فلا يمكن الوصول إلى القف من غير سلم كذلك لا يمكن تحقيق ربح المال من الانترنت من غير خطة عمل، فالربح من الإنستقرام له طريقه و من تلك الطرق :

·       الربح عن طريق مواقع التسويق بالعمولة بما يعني أن بعد الوصول إلى متابعين نشطين يمكنك التعامل مع من يريد التسويق لمنتجه و ستتولى أنت الحملات الإعلانية المدفوعة و تضيف بعض الخبرات البسيط فالتسويق و عند بيع المنتج تأخذ أنت عمولة مقابل ذلك.

·       الربح من انستغرام كناشر للمعلنين.

·       الربح من مشاركة خبراتك الشخصية فمثلا إذا كنت تجيد فنا ما كالتصميم و التسويق و غيره يمكنك الاستفادة من الأشخاص المتابعين لحسابك.

 

و يبقى السؤال هل يدفع الإنستغرام المال :  يدفع الإنستقرام لكن بطريقة غير مباشرة لأن الربح من الإنستقرام يعتبر غير مباشر كالفيس و غيره من المواقع التي تملك أعدادا هائلة من المستخدمين النشطين.

 

3.  الربح من اختصار الروابط :

 

شركات اختصار الروابط هي : شركات متخصصة تعمل بنظام برمجي معين، بحيث تمكنك هذه الشركات من إدخال أي رابط لأي موقع، و من ثم الحصول على رابط مختصر، و بالضغط على هذا الرابط يتم توجيهك إلى الرابط الأصلي.

لكن هذا المجال من الأمور التي تحتاج إلى ترافيك، لذلك قبل أن يذهب مجهودك سدا عليك أن تهتم بمصدر ترافيك معين، و يجب عليك أن تهتم بالمواقع الصادقة و المنصة التي سوف تجني منها المال.

و من هذه المواقع موقع exe و الذي يقدم عنوان في أول صفحة له يقول "نعم الموقع يقدم الربح عبر اختصار الروابط و إعادة مشاركتها في الواقع الاجتماعية و المنتديات و المواقع الالكتونية، و هذا الموقع يدفع في هذه البنوك الالكترونية(Paypal – bitcoin – payeer – western Union ) .

 

4.  الربح من الانترنت عن طريق الفيس بوك :

 

يعد الفيس بوك أكبر منصة للتواصل الإجتماعي حول العالم حيث يبلغ عدد المستخدمين حول العالم 2.85 مليار مستخدم نشط شهريا أي أكثر من نصف مستخدمين الأنترنت حول العالم الذين يبلغ عددهم ال5 مليارات، و هذه الأرقام هي ما تجعل الفيس بوك منصة ناجحة للربح منه ، و قد ولدت هذه الفكرة مع الفيس بوك منذ إنشاءه عام 2004 حيث انطلق اليس بوك من موقع "فيس ماتش" على يد صاحبه مارك زوكربيرغ التابع لجامعة هارفارد الآمريكية.

 

الآن أصبح الفيس من أكبر المواقع التي تتصدر هيمنتها على مستوى العالم في المنصات الالكترونية كما يعتبر من أهم المنصات الإعلانية التي لا يمكن أن يغفل عنها أصحاب البيزنس للإعلان عن مؤسساتهم و الربح منها، كما يوجد في الفيس بوك طريقتان للربح منه، إحداهما مباشرة حيث تدفع لك شركة الفيس بوك مباشرة و الثانية غير مباشرة و هي التي تعتمد على قوة الفيس بوك التسويقية.

 

كيفية الربح من الفيس بوك :

 

بما أن الفيس بوك قد حصد كل هذه الشعبة حول العالم و أصبح و جهة المعلنين الأولى، سواء بالطريقة المباشرة أو الغير مباشرة، و الآن ندخل في تفاصيل تلك الكيفية :

 

1.    الربح من الفيس بوك عن طريق التسويق بالعمولة :

 

لا شك أن مجال التسويق بالعمولة يلعب دورا كبيرا في جميع منصات التواصل الاجتماعي حيث أن هذا المجال لا يحتاج إلى رأس مال فإذا كنت صاحب حساب يملك عدد كبير من المتابعين النشطين فلما لا لا تقوم بالتعاقد مع أح الشركات و عرض منتجاتهم و عند عملية البيع تحصل على عمولة من أصحاب المنتج، و في هذه الحالة يكون الفيس بوك الخيار الأفضل لك و ذلك عن طريق إنشاء صفحة خاصة بالمنتجات التسويقية و عرضها و شرح كيفية استخدامها كما يمكنك فيس بوك من استخدام إعلاناته مما يسهل عليك الترويج للمنجات و تسويقها لتحصل على العملاءو بالتالي تحقيق دخل أكبر من الأرباح.

 

2.    الربح من الفيس بوك عن طريق الفيديوهات :

 

هذا الأمر متاح للجميع أي باستطاعة أي شخص عمل فيديو و نشره للربح منه ولكن ثمت عدة شروط منها :

1.      يجب أن يكون نشر الفيديوهات من صفحة الفيس بوك و ليس من حساب شخصي.

2.      ينبغي أن تكون خاصية الربح متاحة في دولتك

3.      يجب أن يصل حسابك ل10 آلاف متابع على الأقل.

4.         و يجب أن يحصل الفيديو في آخر 60 يوم على 30 ألف مشاهدة.

5.         أن لا يقل الفيديو عن 3 دقائق.

 

هذا و ينبغي لناشري الفيديوهات الاشترا ك في برنامج Ad Breaks و الربح من خلاله عن طريق وضع إعلانات عليها مما يجعل فيس بوك يشارك أصحاب الفيديوهات في الحصول على الأرباح.

 

3.  الربح عن طريق بيع صفحات الفيس بوك :

 

و هذه الطريقة من أسهل الطرق حيث يمكنك إنشاء صفحة في مجال معين و عند تكبيرها و العمل عليها يمكنك بيعها و عمل واحدة أخرى للبيع و هكذا.

 

4. الربح عن طريق إدارة الصفحات الأخرى :

 

إدارة الصفحات الكبرى هو أمر يبحث عنه الكثير من المدراء، فقط ينشئ صاحب البزنس صفحة لمنتجاته و لكنه يحتاج إلى من يديرها، فإذا كنت تملك خبرة في إدارة الصفحات و كتابة المحتوى الذي يناسب العملاء فإن هذه هي الطريقة الأنسب للربح من الفيس بوك.

 

5. الربح من بيع المنتجات :

 

إذا كنت تمتلك صفحة لها عدد كبير من المتابعين النشطين فعليك اتباع هذه الاستراتيجية حيث أنها آمنة و مناسبة للجميع كما أنها سهلة لأن صاحبها لا يحتاج سوى كمبيوتر أو لاب توب أو هاتف و هي طريقة مناسبة لأصحاب المحلات التجارية، كما تناسب النساء أيضا اللاتي يصنعون اكسسوارات و الخدمات الخاصة بهم.

كما تعد طريقة فعالة لأصحاب المشاريع القائمة بالفعل مثل المطاعم و الصيدليات و غيرها فيمكن لأصحاب المشاريع عرض الأسعار الخاصة بهم و مميزات المنتج أيضا.

 

6. التسويق و الترويج للشركات و المؤسسات :

 

الصفحات التي تمتلك عددا كبيرا من المتابعين و يحظى أهلها بالشهرة هي صفحات يمكن التعاقد معها من قبل شركات و رواد اعمال من التسويق لمنتجاتهم.

و تتضمن طريقة التسويق عرض العلامة التجارية الخاصة بهم و الترويج لها.

 

7. العمل الحر عن طريق الفيس بوك :

 

يمكن لأصحاب العمل الحر التسويق لأعمالهم عن طريق فيس بوك حتى تزيد نسبة العملاء.

 

8. الربح من الفيس بوك عن طريق Facebook Marketplace :

 

في الآونة الأخيرة تمت إضافة هذه الميزة إلى الفيس بوك، و هي إمكانية إضافة المنتجات في الMarketplace من خلال الحساب الشخصي و يقوم الفيس بوك بعرضها لمستخدمي الفيس بوك حسب الموقع الجغرافي.

و هذه الخدمة خدمة مجانية تماما لكل مستخدمي الفيس بوك.

 

5. الربح من الانترنت عن طريق اختبار كفاءة المواقع :

 

هناك مواقع تقدم اتبار كفاءة المواقع و جودتها و توافقها مع خبرة الزائر و مدى رضاه، لكن هذه المواقع ليس لديها العمالة الكافية لفحص كل موقع ويب  لذلك فهي تمكن الآخرين من القيا م بالتسجيل و البدء في اختبار مواقعهم و إعطائهم التفاصيل مقتبل نسبة من العمولة، و هذه الطريقة قد تكون مناسبة لك في حالة كان لديك الخبرة اكافية في التعامل مع المواقع.

 

و إليك بعض المواقع التي يمكنك من خلالها الربح منها عن طريق تقييم المواقع :

·       User Testing

·       Userfeel.com

·       TrymyUI

 

6. الربح من الانترنت عن طريق استثمار الأموال :

 

استثمار الأموال هو إنفاقها في مشاريع تمكن من استمرار حركة الأموال و بفضل الأنترنت و التقدم التكنولوجي في الوقت الحالي أصبح من السهل استثمار الأموال، ففي الأنترنت قد لا تحتاج إلى إنفاق مبالغ ضخمة من أجل مشروع ما كما في الإستثمار التقليدي كما يعد من السهل التسويق له و الحصول على العملاء.

و الإستثمار بمعنى آخر يعني شراء المنتجات و الخدمات و بيعها من أجل تحقيق الربح و هو عكس الادخار الذي يعني استقطاع الأموال ثابتة و تركها على صورتها دون استثمارها، فهو يعني أيضا محاولة الأشخاص زيادة دخلهم الخاص.

أما في الأنترنت فهو استثمار المال و الوقت و الخبرة في المشاريع الرقمية التي يمكن إدارتها عن طريق الأنترنت ، على سبيل المثال إنشاء المتاجر و المواقع الالكترونية و قنوات اليوتيوب و غيرها.

 

فوائد الاستثمار عبر الانترنت :

 

لا ريب أن الاستثمار عبر الانترنت فرصة حقيقية لا يمكن تفويتها ذلك أن شبكة الانترنت أصبحت تضم العالمة و تجعله في صورة قرية واحدة مما يعني أن نشاطك الاستثماري سيكون عالميا و مرئيا للجميع.

و من بين تلك الفوائد مايلي :

 

1. قلة تكاليف المشاريع التجارية :

 

يتميز الاستثمار عبر الانترنت بقلة التكاليف و سرعة انتشار المشروع و سهولة تسوقه، فهناك بعض الكثير من طرق الاستثمار مثلا فتح مدونة في بلوجر أو وورد بريس أو دروبل مما يكلفك فقط 10$ من أجل شراء نطاق و من بعدها تعمل على نشر محتواك و الاستفادة منه، كذلك اليوتيوب الذي يعتبر في الأصل مجاني و الكثير من التطبيقات التي لا تكلف الكثير مما يعني فرصة أكبر لنجاحك و منافسة الشركات الكبرى و رواد الأعمال.

 

2. تعزيز نمو المشاريع :

 

إذا كان لديك مشروع تجاري عليك العمل في الانترنت و استثمار جهودك فيه فقد بلغ حجم التجارة الالكترونية في عام 2014 4.8 ترليون دولار، من هنا لا يجب عليك أن تضيع الفرصة عليك أن تدخل ساحة الاشتراك و تشترك للحصول على حصتك السوقية.

3. الحصول على الموظفين :

 

استثمارك في الأنترنت سيمكنك من الحصول على أصحاب المواهب و الخبرات بطريقة أسهل، فهناك مواقع العمل الحر التي يمكنك من خلالها البحث عن أصحاب الخبرات و التخصصات من البرمجة و التسويق الالكتروني و المحاسبة و كتابة المحتوى و غيرها من المجالات المهمة التي يحتاجها مشروع تجاري عبر الانترنت.

4. تكاليف التشغيل المنخفضة :

 

في المشاريع العادية عند الاستثمار لا بد من التطرق إلى تكاليف الإيجار و التشغيل و الإنتاج من مواد خام و الشحن و التوصيل و غيرها من التكاليف، لكن هذا لا يعني أن التكاليف لا توجد في الأنترنت هي موجودة و لكن بتكاليف أقل.

5. المرونة و الاستدامة :

 

 و هذا ما يبحث عنه الجميع حيث أن المرونة و الاستمرارية في العمل عن طريق الانترنت هي أمر سهل، كما يمكنك الربح على مدار 24 ساعة دون توقف، فإذا كان لديك متجر إلكتروني أو قناة يوتيوب ستتمكن من تحقيق الأرباح في أي وقت.

 

أهداف استثمار المال عبر الانترنت :

 

لكل خطة عمل هدف يريد صاحبها الوصول إليه، كذلك الاستثمار لا بد صاحبه من تحديد هدف ما، و من بين تلك الأهداف ما يلي :

 

أولا: الحفاظ على القيمة الشرائية للنقود :

 

في حالات التضخم تمكن استراتجية تمويل المشاريع سواء عبر الانترنت أو في أرض الواقع من الحفاظ على القيمة الشرائية للنقود، و هنا تظهر أهمية الاستثمار طويل المدى سواء بشراء الاسهم أو الاشتراك في بعض المشاريع التقنية.

 

ثانيا: زيادة الدخل

 

بعض الأشخاص يجعل الاستثمار عبر الانترنت دخل ثانوي و بعضهم يجعله دخل أساسي كل حسب استفادته، فتجدهم يهدفون للحصول على الأرباح من بيع المنتجات أو الخدمات أو من خلال استثمار خبراتهم في العمل الحر.

 

ثالثا: تعزيز نمو المشاريع

 

لا شك أن مقارنة المشاريع التقليدية بالتقنية توضح فارقا كبيرا مما يعزز الاستثمار في الانترنت، فالتسويق  و الاستفادة من محركات البحث كلها أمور تعزز نمو المشاريع، كما أن العدد الهائل المستخدم للانترنت يجعل هذه الشبكة أكثر مرونة و استمرارية و تعزيزا للاستثمار فيها

 

طرق استثمار المال عبر الانترنت:

 

·       الاستثمار في العمل الحر :

 

العمل الحر : هو أن تكون صاحب مهارة معينة و تستثمر نفسك فيها تستثمر و قتك و جهدك دون أن تكون تعمل مع أحد ما يتحكم في وقتك الخاص هذا ما يتيحه العمل الحر.

و نقصد بالمهارات إما أن تكون مصمما أو كاتبا لمحتوى أو مترجم أو لديك خبرة في التسويق الالكتروني و غيرها من المجالات الأخرى.

كما أن هناك منصات متخصصة في هذا المجال مثل خمسات و مستقل و Fiverr و غيرها.

 

مميزات الاستثمار في العمل الحر:

 

·       لا تحتاج رأس مال كبير حيث يمكنك تعلم مهارة معينة من خلال الكورسات المجانية و الاستفادة منها و من ثم شراء جهاز حاسوب مع اشتراك انترنت و بعدها يمكنك الشروع في العمل الحر

·       القليل من المخاطر لأن العمل الحر في الوقت الحالي يحظى بالكثير من الطلبات.

·       يكسبك الكثير من الصفات الحميدة كا احترام الوقت و تنظيمه و الاعتماد على النفس و العمل ضمن فريق يرشدك لإطلاق مشروعك الخاص

·       الربح غير محدود حيث يمكنك تسعير خدماتك بالسعر الذي تريده.

 

·       الاستثمار في المواقع الالكترونية :

 

المواقع الالكترونية، من أكثر طرق الاستثمار شيوعا، و تختلف المواقع فيما بينها في المهارة المطلوبة و رأس المال بالإضافة إلى العائن و تشترك فيما بينها في سعر الاستضافة و اسم النطاق.

في هذه الفترة يمكن إنشاء موقع بسعر 30$ تقريبا و هذا سعر إسم النطاق و الاستضافة أما بقية التكاليف فمن الممكن أن تصل إلى 500$ فما فوق.

هناك عدة طرق يمكن اتباعها لتحقيق الربح من الاستثمار في المواقع الالكترونية منها :

 

·       بناء المواقع الالكترونية و بيعها

·       شراء المواقع الالكترونية و بيعها

مميزات الاستثمار في المواقع الالكترونية :

·       المجالات المتنوعة

·       المافسة سهلة

·       طرق التسويق المتعددة

·       تحقيق الدخل السلبي.

 

·       الاستثمار في قنوات اليوتيوب :

 

اليوتيوب يعد محرك البحث الثاني بعد جوجل  حيث بلغ عدد مستخدميه ال1.86 مليار في جميع أنحاء العالم، كما أن إنشاء قناة على اليوتيوب مجانا إلا أنك ستحتاج إلى بعض التكاليف مثل كاميرا احترافية و ميكروفون و برامج المونتاج و التصوير.

كما أن اليوتيوب يتيح العديد من الفرص للاستثمار مثل التسويق بالعمولة و ربط القناة بأدسنس و غيرها من الفرص الكثيرة.

·       مميزات الاستثمار في اليوتيوب :

الاستثمار في اليوتيوب يتيح لك نفس الميزات التي تتيح المواقع الالكترونية إلا أن اليوتيوب يمكنك من الاستفادة من المحتوى المرئي.

 

7. الربح من الانترنت عن طريق تجارة الفوركس :

 

الفوركس هو سوق هائل للتبادل و التجارة في العملا ت الأجنبية، و هذا المجال كأي مجال من مجالات الحياة حيث تجد فيه من حقق أهدافه المادية به و فيه من خسر كل شيء لتهوره و عدم تعلمه للطريقة و العقلية المناسبة، و من بين أولئك الناجحين تشينغ ليكوي الذي دخل قائمة أفضل المتداولين لعام 2008، حيث بدأ هذا المتداول بمبلغ 400$ و خلال شهر تضاعف رصيده إلى 247 ألف دولار أمريكي، و قد أقر تشينغ بأنه اعتمد على الأوامر المعلقة.

 

لكن القصة الأجمل حدثت 2012 مع أحمد عارف الذي ضاعف رصيده من يورو/دولار أمريكي 1000$ إلى 1000000$ مليون دولار بالأحرف العادية، كل هذا في ظرف اسبوعين فقط من التداول النشط، و قد اعتمد أحمد عارف على تكتيكا هجوميا في تداول الأزواج الرئيسية مثل جنيه استرلينيِ/دولار أمريكي  و يورو/دولار أمريكي، مع العلم أن هذه الاستراتجية خطيرة.

 

فكرة الفوركس هو شراء العملة عند في الوقت التي يكون سعرها منخفض و بيعها عندما يرتفع سعرها، لكن ما يجعل الأمر مشوقا هو نظام الرافعة المالية الذي توفره شركات الفوركس.

و نظام الرافعة المالية يسمح للمتداول بالمضاربة بمبالغ كبيرة دون الحاجة لدفع قيمة التداول كاملا، حيث يمكنك وضع 100 دولار في إيداعك و المضاربة بقيمة تداول قد تصل إلى 50 ألف دولار.

لكن لا ننسى أن مع امكانية ربح 10000 دولار من 100 دولار بسبب الرافعة المالية إلا أنه يمكنك خسارة مبلغ الإيداع كاملا.

 

في الحقيقة أن هذا المجال ليس للجميع حيث يحتاج إلى دراسة كثيرة و تمرن أكثر و إلا فإنك تعرض نفسك لخسارة أموالك الشخصية و هو مالا يسمح به الشرع و لا العقل ولذلك قبل التهور و الدخول في المتاهات الوهمية عليك أن تصبر و تتضرب في الحسابات التجريبية قدر الإمكان حتى تدخل ميدان العمل براحة نفسية تستطيع من خلالها التحكم في الرغبة الجامحة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

21

followers

16

followings

6

مقالات مشابة