افضل منصات للتداول

افضل منصات للتداول

1 المراجعات

ما هي أفضل منصات التداول الإلكتروني في 2023؟

على مرّ التاريخ، شهدت الأوراق الماليَّة مثل الأسهم والسلع والعملات تقلّبات ومراحل مُتناوبة من ارتفاع وانخفاض الأسعار. بالنسبة للكثيرين، كانت هذه التقلّبات تُمثِّل فُرصًا عظيمة لتكوين ثروة ضخمة، حيث يقوم المستثمرون بشراء هذه الأصول عند انخفاض سعرها في فترات الركود ثم بيعها مرَّةً أخرى بعد ارتفاع سعرها في فترات الانتعاش الاقتصادي.

ونظرًا لأنَّ القوانين كانت ولا تزال تمنع استثمار الأفراد بشكلٍ مُباشر في هذه الأصول، فإنَّ العثور على وسيط مالي يُناسب شخصيتك وأهدافك الماليَّة للشِّراء والبيع من خلاله يُعدّ إحدى الخطوات الأساسيَّة المطلوبة لبدء التداول وتحقيق أقصى استفادة مُمكنة من الأسواق الماليَّة. في الوقت الحالي، تُمثِّل منصات التداول الإلكتروني هذا الوسيط المالي الذي لا يُمكن الاستثمار إلّا من خلاله.

قبل عدَّة عقود، كان عدد شركات الوساطة في الأسهم والأوراق الماليَّة محدودًا جدًا، حيث كان هذا المجال مُتاحًا فقط لعددٍ قليل من الخبراء الذين كانوا يتمتَّعون بمهارة وخبرة كبيرة في الأسواق الماليَّة، لذلك لم يكُن التداول مُتاحًا لعدد كبير من الناس. في الواقع، منذ زمنٍ ليس ببعيد كان يُنظر إلى التداول على أنَه يخُصّ الأثرياء والمشاهير فقط نظرًا لعدم انتشار العدد الكافي من الوُسطاء الذين يُمكن التداول من خلالهم بالشكل المطلوب. 

في الوقت الحاضر، أصبح التداول أسهل كثيرًا عن ذي قبل مع توافر العديد من المنصَّات الإلكترونيَّة المُختلفة عبر الإنترنت. حاليًا، لا يتطلَّب الأمر أكثر من هاتف محمول واتصال بالإنترنت حتى يتمكَّن أي شخص من التداول بحريَّة في جميع الأسواق المالية. 

مع تقدّم التّكنولوجيا، أصبحت منصات التداول تُوفِّر أبحاثًا أساسيَّة وتقنيَّة وافرة لمُستخدميها، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من خيارات الاستثمار، وأحدث أدوات التداول، علاوةً على خدمة عملاء ممتازة، ووفرة من المواد التعليميَّة التي يسهُل الوصول إليها، وكل ذلك عبر أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

في هذا المقال، نُقدِّم كل ما تحتاج إلى معرفته عن التداول الإلكتروني، بالإضافة إلى أفضل منصات التداول التي يُمكنك الاشتراك بها لتحقيق الأرباح وفقًا لأهدافك الماليَّة. 

ما هو التداول الإلكتروني؟

التداول الإلكتروني هو طريقة تُسهِّل شراء وبيع الأدوات الماليَّة مثل الأسهم والسندات والعُملات والسلع والصناديق المُشتركة وصناديق الاستثمار المتداولة عبر الإنترنت. لقد حوَّل التداول الإلكتروني عبر الإنترنت عمليات التداول من عمليات مُعقَّدة ومُرهِقة ومُستهلِكة للوقت إلى عمليات بسيطة تتمّ من خلال بضع نقرات على هاتفك المحمول. 

قبل عصر التداول الإلكتروني، كان على المُشتري أو البائع التواصل مع وسيط عبر الهاتف أو زيارته في مكتبه لإعطاء أوامر البيع أو الشراء ليقوم بتنفيذ الصفقة نيابةً عنه، ممّا كان يتطلَّب جهدًا ووقتًا كبيرَين، وهذا يعني أنَّه في السابق كان لدى الوسيط المالي تحكّم كامل في الصفقات الخاصَّة بك، حيث كان بإمكانه تعديلها عند الحاجة وفقًا لرؤيته الخاصَّة. 

مع التداول الإلكتروني، أصبح التَّحكّم الكامل في يدك، ممّا يضمن المزيد من الشفافيَّة والأمان للمُتداوِلين. بفضل ظهور التداول الإلكتروني، انتقلت الغالبيَّة العُظمى من المتداولين إلى منصات التداول عبر الإنترنت، حيث أصبح بإمكانهم وضع أوامر "الشراء" و "البيع"، ووضع حدود للسوق، ووضع حد لوقف الخسارة، وقراءة أخبار الشركات، وعرض قائمة الأوراق الماليَّة الموجودة حاليًا، وما إلى ذلك، كل ذلك عبر الإنترنت!

بالإضافة إلى ذلك، أصبح بإمكان المُتداوِلين الوصول إلى جميع بيانات الاستثمار السابقة الخاصَّة بهم من أجل الاستفادة منها وتجنّب تكرار أيّ أخطاء سابقة مرَّةً أخرى. نتيجة لذلك، أدَّى التداول عبر الإنترنت إلى خفض جميع التكاليف المطلوبة لعمليَّة التداول. بمقارنة عملية التداول سابقًا مع عملية التداول في الآونة الأخيرة، يُمكن القول أنَّ الأمر أصبح بسيطًا تمامًا مثل التسوق عبر الإنترنت من خلال أحد تطبيقات التسوّق الإلكتروني!

أفضل منصات التداول الإلكتروني عالميا وفي الوطن العربي:

1- منصة 

Fidelity Investments

تُعتبر منصة Fidelity إحدى أفضل منصات التداول الإلكتروني بشكلٍ عام؛ نظرًا لانخفاض قيمة العمولة وتجربة خدمة العملاء التي لا مثيل لها عند الكثير من المنصات الأخرى، بالإضافة إلى الموارد التعليميَّة والإحصائيَّات العميقة التي تُساعد المُستخدِم في اتِّخاذ القرار.

بدأ تاريخ شركة Fidelity مع تأسيسها في عام 1946، واستمرَّت شركة التداول هذه في النّمو حتّى وصلت القيمة التقديريَّة لأصولها إلى حوالي 3.6 تريليون دولار اعتبارًا من ديسمبر 2022. علاوةً على ذلك، تُصنّف منصة تداول الأوراق الماليَّة هذه من بين أفضل شركات الوساطة من حيث الأصول الخاضعة للإدارة.

تُعتبر منصة Fidelity هي الرائدة في هذا المجال عندما يتعلَّق الأمر بالرّسوم المُنخفِضة، فهي منصة تداول بأقل العمولات من بين جميع المنصات الأخرى، ولها سمعة ممتازة كوسيط مع شبكة خدمة عملاء ضخمة تدعم عروضها مُنخفضة التكلفة وعالية القيمة. اختصارًا، إذا كُنت تبحث عن منصة تداول إلكتروني مُنخفضة التكاليف والعمولة، فإنَّك وبلا شك لن تجد أفضل من Fidelity.

المميزات:

ملتزمة بإلغاء رسوم الحساب المشترك.

تحليل قوي للمحفظة. 

العديد من الميزات التحليليَّة مُقارنةً بالمنصَّات الأخرى.

تنفيذ الأوامر بشكلٍ سريع ولحظيّ.

منصَّة سهلة الاستخدام.

الفهرسة المباشرة.

تتداول في أكثر من 7000 من الأسهم الأمريكية وصناديق الاستثمار المتداولة.

العيوب:

رسوم تداول أعلى في حالة الاستعانة بأحد الخبراء في المنصة.

يُشترط وجود حد أدنى من الرصيد في الحساب للتداول على بعض المؤشرات.

قد تكون هناك حاجة إلى منصات متعددة أُخرى للوصول إلى جميع الأدوات.

2-منصة Interactive Brokers

تُعتبر منصة Interactive Brokers أفضل خيار لكل من المتداولين المحترفين والدوليين، حيث لا يوجد منصة أخرى تجمع بين مجموعة متنوعة من الأصول العالمية القابلة للاستثمار وتكنولوجيا التداول المتطورة وقدرات البحث الغنية مثل هذه المنصة. 

مع أكثر من 2 مليون عميل وقيمة تداول بأكثر من 1.92 مليون دولار يوميًا، تُعتبر شركة تداول Interactive Brokers إحدى أفضل الوسطاء المُستقرين الذين يتمتعون برأس مال جيد ويتم تداوله بشكل علني أيضًا.

تأسست الشركة في عام 1978 تحت اسم T.P. & Co، حيث كانت رائدةً في استخدام أجهزة الكمبيوتر في التداول، والآن هي واحدة من أكثر منصات التداول الإلكتروني استخدامًا على مُستوى العالم. من خلال الوصول إلى 150 سوق في أكثر من 200 دولة حول العالم، تتميَز منصة Interactive Brokers بإمكانية التداول في الأسهم، والعقود الآجلة، والعُملات، والسندات، والصناديق، والعملات المشفرة، والمزيد. هذا ومن أفضل مميزات شركة تداول الأوراق الماليَّة هذه أنَّها تسمح بتمويل حسابك بحوالي 26 عملة، ممّا يجعلها أفضل وسيط دولي مُناسب لجميع المُتداولين من مُختلف دول العالم.

للحفاظ على مكانتها في الصدارة، تقوم المنصة بالعديد من التَّحسينات باستمرار، حيث تشمل التحسينات الأكثر شهرةً في الآونة الأخيرة معدل الفائدة في السوق المدفوعة على النقد غير المُستثمر، وتطبيق الهاتف المحمول IBKR GlobalTrader، وإضافة كسور تداول الأسهم للأسهُم الأوروبيَّة وصناديق الاستثمار المتداولة.

تطبيق الهاتف المحمول الخاصّ بالشركة (IBKR GlobalTrader) هو عبارة عن منصة مُصممة بشكلٍ رائع تجمع بين التحليل الفني وأبحاث السوق الأساسية والحاسبة المالية معًا بطريقة مُبتكرة مما يُزوِّد المُستخدمين برؤية كاملة عمَّا يجب فعله أثناء عملية التداول.

المميزات:

تنفيذ سريع ولحظي للأوامر.

أوامر جاهزة لكل عمليَّة قد ترغب في القيام بها.

مجموعة لا مثيل لها من الأصول الأجنبيَّة القابلة للاستثمار.

مُعدَّلات فائدة مُنخفضة الهامش.

تعد واجهة Trader Workstation أو (TWS) القائمة عليها المنصة قوية جدًا وقابلة للتَّخصيص بدرجةٍ كبيرة.

العيوب:

خدمة SmartRouting الخاصة بالمنصة والتي تُتيح للمُستخدِمين البحث عن أفضل الأسعار المُتاحة للأسهم والخيارات والمجموعات عبر البورصات المُختلفة غير مُتاحة لعملاء IBKR Lite.

قد يكون من الصعب على بعض المُستخدمين تعلّم واجهة Trader Workstation الخاصَّة بمنصة التداول هذه.

لا يوجد اختبار لخوارزميات التداول المُخصَّصة أو التداول الآلي.

قيمة الرسوم لشركة Interactive Brokers مُتدرِّجة وتختلف باختلاف المُعاملات، الأمر الذي قد يكون مُربكًا للمُستخدمين بعض الشيء.

3- منصة TD Ameritrade

تُعدّ منصة TD Ameritrade أفضل منصة تداول للمبتدئين، وأفضل منصة لفئات الهواتف المحمولة نظرًا لالتزامها المُستمر بتزويد المُتداوِلين بإمكانيَّة الوصول السهل إلى بعض من أفضل المحتويات التعليمية في الصناعة وأدوات التداول عبر الهاتف المحمول.

تأسست منصة TD Ameritrade في عام 1975، وهي أفضل وسيط عبر الإنترنت يُقدِم خدمات كاملة. تماشيًا مع تزايد أعداد المُتداولين الذين يستخدمون المنصة، تُواصِل الشركة طرح تحسينات جديدة على التطبيق، مثل التحديثات لوظائف الرسوم البيانيَّة المثيرة للإعجاب، بالإضافة إلى ميزة ملخص المحفظة الَّتي تمَّ الإعلان عنها في عام 2022.

تحافظ منصة TD Ameritrade على مكانتها كأفضل وسيط للمُبتدئين وأفضل وسيط للهاتف المحمول نظرًا لواجهتها سهلة الاستخدام وعروضها التعليميَّة الشاملة وتحليلات خيارات الهاتف المحمول المتميزة ووسائل البحث وأدوات التداول.

المميزات:

مجموعة واسعة من عُروض المُنتجات.

محتوى تعليمي رائع.

تكنولوجيا تداول من الدرجة الأولى وتحليلات الخيارات عبر المنصات.

خدمة عملاء قوية.

العيوب:

بعض رسوم الحساب مُرتفعة نسبيًا.

لا تُقدِّم المنصة كسور الأسهم.

يجب الاشتراك في المسح النقدي التلقائي.

لا يُمكن التداول على العملات المُشفَّرة (البتكوين) إلّا من خلال صناديق الاستثمار خارج البورصة، وصناديق الاستثمار المتداولة، والصناديق المشتركة، وعقود البيتكوين الآجلة فقط.

4- منصة FBS

منصة FBS هي منصة تداول عالمية ووسيط دولي مُرخَّص لعقود الفروقات، حيث تتمتَّع بأكثر من 13 عامًا من الخبرة كما أنَّ لديها أكثر من 75 جائزة دولية، وتتميَّز برسوم مُنخفضة على عقود الفروقات المُختلفة مثل الأسهم والسلع والمعادن والعملات الرقمية والفوريكس، كما تتميَّز منصة FBS  بعملية فتح الحساب السريعة والبسيطة، وعمليات الإيداع والسحب السريعة وسهلة الاستخدام. 

تأسست منصة FBS في عام 2009 من قِبَل مُستثمرين مُهتمّين بأبحاث التداول والتحليل الفني، حتّى أصبحت اليوم منصة تداول واسعة الانتشار وصاحبة علامة تجارية دولية موجودة في أكثر من 150 دولة. تُوحِّد العلامة التجارية لمنصة FBS العديد من الشركات التي تُقدِّم لعملائها فُرصًا لتداول عقود الفروقات على الهامش.

المميزات:

تتميز منصة التداول هذه برافعة ماليَّة عالية تصل إلى 1: 3000 تناسب المُتداولين الذين يرغبون في المُخاطرة.

تنفيذ فائق السرعة للصفقات خلال 0.40 ثانية لـ 95٪ من التداولات.

فروق أسعار وعمولات منخفضة (تبدأ من 0 نقطة) على مُعظم الحسابات.

خدمة عملاء مثالية ومُتعددة اللغات.

العيوب:

الرسوم مُرتفعة نسبيًا على كلٍ من الإيداع والسحب (حسب نوع الدفع).

العملاء من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأستراليا لديهم خيارات حساب أقل من العملاء من المناطق الأُخرى.

عدد قليل من العملات الأساسية للحساب.

لا توجد حماية ماليَّة للمُستثمرين من خارج الاتِّحاد الأوروبي.

5- منصة Orbex

بدأت شركة Orbex خدماتها في مجال الوساطة المالية منذ عام 2010، وهي شركة تداول خاضعة لرقابة لجنة الأوراق الماليَّة والبورصات القبرصيَّة (CySEC) بالإضافة إلى لجنة الخدمات الماليَّة في موريشيوس (FSC). 

تُوفِّر منصة Orbex لعملائها إمكانية التداول في أزواج العملات وعقود الفروقات على الأسهم والمؤشرات وموارد الطاقة والمعادن. وفقًا لمُراجعة مجلة Global Banking and Finance البريطانية، تمَّ الاعتراف بـ Orbex كأفضل وسيط فوركس في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2020.

من خلال منصة Orbex ستتمكَّن من الوصول إلى كمِّيَّة كبيرة من الموارد التعليمية المجانية بما في ذلك الندوات المُباشرة عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تحديثات السوق في الوقت الفعلي لمُساعدتك على البقاء في صدارة الأسواق والارتقاء بمهاراتك في تداول الأسهم إلى المستوى التالي.

المميزات:

إمكانية الاختيار من بين حسابات ذات مُستويات مُختلفة بالإضافة إلى تعدد أنواع ال "Spread"، وبالتالي اختلاف درجات المُخاطرة.

القدرة على نسخ صفقات التداول من المُتداولين ذوي الخبرة.

حماية المُستخدم من الرصيد السلبي من خلال إيقاف المُعاملات فور الخسارة.

العيوب:

لا تحتوي منصة التداول هذه على قائمة بأفضل شروط التداول للمُتداولين المبتدئين.

يبدأ الحد الأدنى للإيداع عند 200 دولار.

لا يوجد حساب بالسنت والذي يلجأ إليه بعض المُتداولين المبتدئين والمُستخدمين الذين يرغبون في اختبار المنصة.

منصة التداول الوحيدة هي MT4، ولا يوجد منصة MT5 أو منصة تداول على الويب.

تستجيب خدمة الدعم في فترة طويلة خلال 24 ساعة.

 

6- منصة TradeStation

هي إحدى أبرز منصات التداول الإلكتروني عبر الويب والهاتف المحمول، حيث تتميَّز بواجهة سهلة الاستخدام ومُصمَّمة جيّدًا. ومن أحد أهمّ الأسباب التي جعلت TradeStation منصة تداول شهيرة ودفعتنا لوضعها ضمن قائمتنا لأفضل منصات التداول في عام 2023 هو انخفاض رسوم التداول الخاصَّة بها في جميع الأقسام، بالإضافة إلى أدواتها البحثية والتعليمية المُتميِّزة. 

تُوفِّر المنصة تجربة تداول عالية المستوى، مع مُؤشِّرات رسوم بيانيَّة مُدمَجة، وأكثر من 180 مؤشِّرًا فنيًا وأساسيًا، بالإضافة إلى منح مُستخدميها القدرة على إنشاء المؤشرات الخاصَّة بهم، علاوةً على الاطِّلاع على المُعاملات والصفقات القديمة في محفظتهم من أجل الاستعانة بها وتجنّب الوقوع في أيّ أخطاء سابقة.

المميزات:

منصة تداول رائعة وسهلة الاستخدام على كُلٍّ من الويب والهاتف المحمول.

رسوم تداول مُنخفضة.

أدوات بحث وتعليم عالية الجودة.

العيوب:

خدمة الإيداع والسحب في منصة التداول هذه ليست جيدة مُقارنةً بالمنصات الأخرى، حيث لا تدعم منصة TradeStation الإيداعات عن طريق بطاقات الائتمان أو الخصم.

لا تُتيح المنصة التداول في الفوركس.

خدمة عملاء المنصة مُتواضعة نسبيًا.

7- منصة ByBit

هذه المنصة لتداول العملات الرقمية.

 

شروح 

كانت هذه أفضل منصات التداول الَّتي يُمكنك البدء من خلالها أو الانطلاق منها لبدء رحلتك الخاصَّة في مجال التداول. بالطبع قد تختلف معايير التقييم من مُستخدم لآخر، فالبعض قد ينظر إلى عدد الأسهم الَّتي يُمكنك التداول عليها، بينما قد ينظر البعض الآخر إلى قيمة الرسوم أو مدى توافر الموارد التعليمية المُختلفة وغيرها. 

مع أخذ ذلك في الاعتبار، نظرنا إلى كُلٍّ من العمولات والرسوم على الصفقات، والصناديق المتداولة ETF، والحد الأدنى لفتح الحساب، ومدى دقة الإحصائيات والتوصيات التي تُقدِّمها منصة التداول عند إنشاء هذه القائمة.

علاوةً على ذلك، قد تختلف منصة التداول الأكثر ربحيَةً بالنسبة لك وفقًا لمتطلبات التداول الخاصَّة بك. لذلك، من المُهمّ أن تسأل نفسك أولًا، هل أنت مُتداول يومي؟ أو مستثمر نشط؟ أو مستثمر سلبي حيث تستخدم إستراتيجيَة الشراء والاحتفاظ لفترة طويلة الأجل؟

 

 

 


 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

11

متابعين

7

متابعهم

10

مقالات مشابة