ماذا تعرف عن تكنولوجيا المعلومات؟

ماذا تعرف عن تكنولوجيا المعلومات؟

0 reviews

تعريف التكنولوجيا:

التكنولوجيا بمعناها الأوسع هي ذلك الجانب من الثقافة الذي يشمل المعرفة والأدوات التي يؤثر بها الإنسان في العالم الخارجي وتتحكم في عادة تحقيق النتائج العلمية المنشودة. يتم تعريف التكنولوجيا من خلال عنصرين:

العنصر المادي: ويشمل الآلات والمعدات ، بالإضافة إلى مختلف الإنشاءات الهندسية والفنية.

المكون الفكري: (علمي ومنهجي): ويشمل أسس المعرفة - الفنية والمنهجية - التي هي أصل إنتاج هذه الوحدات المادية الجاهزة. وهذان العنصران يمتزجان ويتداخلان ويكملان بعضهما البعض. لأن عدم وجود أحدهما يستبعد إمكانية وجود الآخر بشكل فردي. وبمعنى آخر: التكنولوجيا هي مجموعة المعارف والخبرات والمهارات المتاحة والمتراكمة والمشتقة والمتعلقة بالآلات والأدوات والطرق والوسائل والأنظمة المرتبطة بالإنتاج والخدمات ، والموجهة لخدمة أهداف بشرية محددة. والمجتمع. تعتمد التكنولوجيا في تقدمها على العلم وتعتمد على قاعدة الإنتاج مقترنة بالتطور الشامل لنموها وتطورها.

تعريف علوم الكمبيوتر:

يتضمن مفهوم تقنية المعلومات "فكرة تطبيق التكنولوجيا على معالجة المعلومات من حيث الإنتاج والاقتناء والتخزين والمعالجة والاسترجاع والعرض والتوزيع بالوسائل الآلية".

وبذلت جهود كثيرة في الأدبيات والدراسات السابقة لتعريف مصطلح "تكنولوجيا المعلومات" ، لذلك يعتقد سعد الحاج بكري أنه إذا كانت كلمة التكنولوجيا تشير بشكل عام إلى الوسائل والأجهزة التي يستخدمها الإنسان لتوجيه شؤون الحياة ، أنه إذا كانت التكنولوجيا بشكل عام هي الاستخدام المفيد لمختلف مجالات المعرفة ، فإن "تكنولوجيا المعلومات" هي "البحث عن أفضل الوسائل لتسهيل الحصول على المعلومات وتبادلها وإتاحتها لطالبيها بسرعة وكفاءة". ويعرفه قاموس ماكميلان بأنه: "اكتساب ومعالجة وتخزين ونقل المعلومات اللفظية والمرئية والنصية والرقمية عن طريق مجموعة من المعدات الإلكترونية الدقيقة للحوسبة والاتصالات السلكية واللاسلكية". واتفق معه في التعريف السابق ، وهو منشور رسمي لوزارة الصناعة البريطانية.

ويعرف القاموس الموسوعي لمصطلحات المكتبات والمعلومات بأنه: "الحصول على المعلومات الصوتية والمرئية والرقمية ومعالجتها وتخزينها ونقلها في نص مكتوب ، باستخدام مزيج من الاتصالات الإلكترونية والكمبيوتر والاتصال عن بعد. هذا التعريف مأخوذ من التعريف السابق.

وأما روجر كارتر فقد عرّفها على النحو التالي: "الأنظمة والأدوات المستخدمة لتلقي المعلومات بكافة أشكالها وتخزينها وتحليلها وإيصالها وتطبيقها في مجالات حياتنا بما في ذلك المكتب والمصنع والمنزل. .

وقدم محمود علم الدين ، بعد الاطلاع على التعاريف المختلفة ، التعريف التالي لتكنولوجيا المعلومات: "جميع المعارف والخبرات والمهارات المتراكمة والمتاحة ، وكذلك الأدوات والوسائل المادية والتنظيمية والإدارية التي يستخدمها الإنسان للحصول على المعلومات: لفظية ، بيانية ، المرئية والرسوم البيانية والرقمية ، ومعالجتها ونشرها وتخزينها ، بهدف تسهيل الوصول إلى المعلومات وجعلها في متناول الجميع.

وتعتمد تقنيات المعلومات على محورين: المحور الأول فكري أو معرفي وهو علم المعلومات والمحور الثاني مادي وهو التطبيق العملي للاكتشافات والاختراعات والتجارب في معالجة المعلومات. تعتمد تقنية المعلومات في جانبها المادي على مجموعة من الأدوات أو الأجهزة أو الأنظمة أو الوسائط التقنية التالية: أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية ، والاتصالات السلكية واللاسلكية ، وأفران الميكروويف ، والأقمار الصناعية ، والألياف البصرية ، والليزر ، والتصوير المجهري.

وقد عرفتها منظمة اليونسكو بأنها: "مجالات المعرفة العلمية والتكنولوجية والتقنية والأساليب الإدارية المستخدمة في التلاعب بالمعلومات ومعالجتها وتطبيقها. وهي تفاعل الحواسيب والأجهزة مع البشر ، ومشاركتهم في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية. مسائل."

وأما بالنسبة لسميث وكامبل ، فيعرّفان تقنية المعلومات بأنها "علم معالجة المعلومات ، ولا سيما عن طريق الكمبيوتر ، واستخدامه في توصيل المعرفة في المجالات التقنية والاقتصادية والاجتماعية". وقال سالم محمد السالم إن "تقنية المعلومات هي: تطبيقات المعرفة العلمية والتقنية في معالجة المعلومات من حيث الإنتاج والصيانة والتخزين والاسترجاع بالوسائل الآلية".

وأما جينيفر رولي فتستعرض التعريفات التالية لتكنولوجيا المعلومات:

1- الحصول على المعلومات المنطوقة والمصورة والنصية والرقمية ومعالجتها وتخزينها ونقلها عن طريق الجمع بين الحوسبة والاتصال عن بعد القائم على الإلكترونيات الدقيقة.

2- النظم والأساليب الإدارية والعلمية والفنية والهندسية المستخدمة في معالجة ومعالجة المعلومات واستخداماتها وأجهزة الكمبيوتر وتفاعلها مع الإنسان والآلات وما يرتبط بها من قضايا اجتماعية واقتصادية وثقافية.

3- جمع المعلومات وتخزينها ومعالجتها ونشرها والاستفادة منها. لا يقتصر على الأجهزة والبرامج ؛ بدلاً من ذلك ، فهو يدرك أهمية الإنسان والأهداف التي يضعها لهذه التكنولوجيا ، والقيم التي تملي هذه الاختيارات ، ومعايير التقييم المستخدمة لمعرفة ما إذا كان يتقنها ويستفيد منها.

وذكر إي. هورن أن هناك أربعة عناصر أساسية لتكنولوجيا المعلومات:

1- الإنسان (معالجة المعلومات).

2- المعلومات (قاعدة بيانات).

3- النقل (تكنولوجيا الاتصالات).

4- الحوسبة (الحوسبة).

من خلال المفاهيم والتعريفات المختلفة التي تمت مراجعتها مسبقًا لمصطلحات "تقنية" و "معلومات" و "تقنية معلومات" ، يمكننا تقديم التعريف التالي لمصطلح "تقنية المعلومات".

وتقنيات المعلومات هي الأنظمة المختلفة التي يتم من خلالها الحصول على المعلومات بجميع أشكالها وتخزينها ومعالجتها ونشرها وإتاحتها للمستفيدين باستخدام التقنيات الحديثة القائمة على أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية وطرق الاتصال الحديثة.

تعريف المعلومة:

يقصد بالمعلومات بحسب تعريف القاموس الموسوعي لمصطلحات المكتبة والمعلومات:

البيانات التي تمت معالجتها لتحقيق غرض محدد ، أو لاستخدام محدد لأغراض صنع القرار ، أي أنها بيانات لها قيمة بعد تحليلها أو تفسيرها أو تجميعها في شكل ذي معنى ، والتي يمكن بثها أو تسجيلها ، وتوزيعها.

2- العناصر الأساسية لأي نظام تحكم.

3- المفهوم المتعلق بالبيانات بعد جمعها ومعالجتها.

4- بيانات معدة ومقيمة وخاصة إذا تم الحصول عليها من مجموعة من المستندات والنماذج.

وصرح Dagobert Sorgl أن المعلومات تختلف عن البيانات الأولية وتعرف المعلومات على أنها "بيانات مناسبة أو مفيدة لاتخاذ القرارات". أما يوجين راثيس ، فقد تعامل مع المعلومات من خلال أربعة مفاهيم أساسية:

1- المعلومات كسلعة.

2-المعالجة.

3- الحالة المعرفية.

4-البيئة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2276

متابعين

522

متابعهم

6622

مقالات مشابة