مقدمة عن مجال تجربة المستخدم

مقدمة عن مجال تجربة المستخدم

0 المراجعات

        مقدمة عن مجال تصميم تجربة المستخدم  

 

يعتبر مجال تصميم تجربة المستخدم من أهم المجالات في عصرنا الحالي وأصبح الإقبال على مصميين تجربة المستخدم في الأونة الأخيرة بشكل ملحوظ ومرتفع جدا

ويعتبر أول من تحدث في موضوع علم تصميم تجربة المستخدم هو العالم النفسي والمهندس Don Norman 

 

                                                                                                                                            دعونا نبدأ   

                                                 إن مفهوم تصميم تجربة المستخدم :-هو أن المستخدمين يستخدمون واجهات لإنجاز مهمة معينة 

 

                                                                                   الخطوة الأولى في مجال تصميم تجربة المستخدم هي

 1- جمع المتطلبات

      تكون عبارة عن فهم المستخدم وتحديد أهدافه وماهي الممارسات الحالية لدى المستخدم  

 أيمكن اعتبار هذه الخطوة أيضا على أنها فهم *مساحة المشكلة* ومعرفة كيف يمكن تحسين المهمة أو العملية ويتم تحديد مجموعة كاملة من التقنيات التي تسمح المصمم  بجمع بيانات حول المستخدم وأهدافه و الممارسات الحالية 

ولا يمكن تصميم افضل واجهة إلا إذا فهمنا المستخدم والمخمة التي يريدون إنجازها

        الخطوة الثانية:- تصميم البدائل             

بمجرد فهم المستخدمين وأهدافهم وممارستهم الحالية مثل مساحة المشكلة ستتمكن من أخذ البيانات وتطوير خيارات تصميم متنوعة من شأنها تحسين تجربة المستخدم 

 

 

الخطوة الثالثة :-النماذج   

تقنيات نمذجة التصاميم الجديدة قبل إنتاج النسخة النهائية وهي تقيم التصميم الجديد وتحقق مما اذا كان التصميم هو تلبية للنتائج المرجوة 

وهناك نوعان من النماذج الأولية نماذج منخفضة الدقة ونماذج عالية الدقة

 

الخطوة الرابعة:-التقييم 

مجموعة من التقنيات للتأكد من أن التصاميم الخاص بك يلبي إحتياجات المستخدم

فهو أيضا يسمح لنا بالتأكد من أننا نقوم بتحسين تجربة المستخدم 

وهناك نوعان من التقييم 

1-التقييم التكويني للتصميم 

2-التقييم التجميعي 

 

تعريف المستخدم :- هو الشخص الذي يستخدم التكنولوجيا لإكمال مهمة 

 

ومن المؤكد أن قدرة الفرد على استخدام تلك الواجهة ستكون مرتبطة ب( العمر ،مستوى التعليم ،الراحة مع التكنولوجيا ‘القيود المادية )

 

وعلى مستوى المجموعات يتعلق (باعتماد نظام ما بكيفية تأثير هذه الخاصية الفردية على المتعلمين الأخرين) 

 

وأخيرا نختم بالهدف من تصميم تجربة المستخدم

1-مفيدة وقابلة للإستخدام 

2-يسمح للمستخدم بإكمال المهمة

3-قابل للإستخدام يشير إلى حقيقة أن المستخدم يمكن أن ينجز لمهمة بطريقتة فعالة ومرضية للمستخدم 

4-يجب أن يكون سهل للفهم

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة