هل يفرض الواقع المعزز نفسه

هل يفرض الواقع المعزز نفسه

0 المراجعات

هل يفرض الواقع المعزز نفسه؟

مقدمة

اصبحت الحياة من حولنا في تسارع مخيف نظراً لما نشهده من تطور سريع وغير مسبوق لوسائل التكنولوجيا المختلفة وأصبحت الأمية تقاس بمقياس آخر تماما فلم تعد هى الجهل بالقراءة والكتابة كما كانت من قبل ولكنها أصبحت أمية معلوماتية فأصبحت قدرة الفرد علي استخدام التكنولوجيا والتعامل معها هى معيار اميته من عدمها وأصبح يطلق على المواطن القادر على استخدام التكنولوجيا بصورة آمنة ومسؤولة إسم المواطن الرقمى وسوف نخصص مقال نتحدث فيه عن المواطنة الرقمية والمواطن الرقمى في عصرنا الحالي أما في مقالنا هذا فسوف نتحدث عن الواقع المعزز نقوم بتعريفه وتحديد الوسائل المطلوبة لتجربته والتعرف على الآثار السلبية المترتبة على استخدامه بشكل مفرط والحل الأمثل حتى لا نصبح فريسة سهلة نحن ولا أبنائنا ونتحول لضحية جديدة من ضحايا التكنولوجيا.
ماهو الواقع المعزز ؟
، الواقع المعزز هو تكنولوجيا تجمع بين العالم الحقيقي والعالم  الرقمي لإخراج تجربة جديدة ومثير ومميزة  للمستخدم. 
بشرح مبسط يتم في صناعة الواقع المعزز إضافة عناصر رقمية  مثل الصور أو الفيديوهات أو النصوص إلى الواقع الحقيقي عبر وسائل تفاعلية مثل الهاتف  أو نظارات مخصصة لذلك الغرض تعرف بنظارات الواقع المعزز.
وهذه الصور والفيديوهات يمكنها أن تظهر على الشاشة أو تتفاعل مع البيئة المحيطة بالمستخدم مما يصنع تجربة جديدة ومختلفة.
 مثال على ذلك، يمكن لتطبيق الواقع المعزز إضافة صورة ثلاثية الأبعاد لحيوان الماموث إلى الغرفة الخاصة بك.

وما تحاول شركة ميتا meta القيام به من محاولات لكى تجعل تجربة استخدام الفيس بوك مختلفة وتفاعلية أكثر عن طريق ادراج الواقع المعزز وذلك بإضافة صور هولجرامية آو صور ثلاثية الأبعاد كما نطلق عليها لهو من فرض الواقع المعزز نفسه على حياتنا وتدخل التكنولوجيا ووسائلها الرقمية في حياتنا شئنا ام أبينا ذلك وللحصول على تجربة فريدة ومختلفة من الواقع المعزز لابد من توفر عدد من الأدوات الهامة 
ما هي الادوات المطلوبه لتجربة الواقع المعزز ؟
لتجربة مميزة للواقع المعزز يحتاج الفرد إلى
هاتف ذكي أو جهاز لوحي التابلت.

  يستخدم الهاتف  كوسيلة لعرض العالم الحقيقي والعناصر الرقمية المضافة ولكن يجب أن يكون الجهاز متوافق مع تطبيقات الواقع المعزز  يسمح تطبيق الواقع المعزز لك بتجربة مثيرة ومميزة على الهاتف ويمكن تحميل  التطبيق من App store  او Google play 
نظارة الواقع المعزز
يتيح استخدام هذه  النظارة الخاصة تجربة الواقع المعزز بصورة مثيرة ومميزة
وعن طريق هذه الأدوات يمكن للفرد تجربة الواقع المعزز بصورة لم تسبق له من قبل 
ماهى الآثار السلبية المترتبة على استخدام الواقع المعزز ؟
مع التحول الرقمي السريع الذى يمر به العالم اليوم ودخول التكنولوجيا في مختلف مجالات الحياة من المؤكد أن تلك التكنولوجيا سلاح ذو حدين لذا لابد من وجود آثار سلبية مترتبة على استخدام  تطبيقات الواقع المعزز ومن هذه الآثار ما يلي 
الإصابة بمرض الإدمان.
من أهم الأضرار الناجمة عن استخدام التكنولوجيا عامة و تطبيقات الواقع المعزز خاصة هو تحول هذا الاستخدام إلى حالة مرضية من الإدمان الدائم مما يؤدي إلى تأثير سلبى وضار جدا على حالة النوم لدى الأفراد وخاصة الأطفال كما يؤثر على الحالة العقلية لديهم .
عدم القدرة على التركيز..

الاستخدام الغير مسؤول لتلك التكنولوجيا يؤدي في الغالب الى تشتت الذهن لدى الأفراد الذين يقومون باستخدامها مما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة آو الحوادث وخاصة في أثناء السير آو في أثناء القيادة.
التفاعل الاجتماعي لدى الأفراد
من الآثار السلبية المترتبة على استخدام تطبيقات الواقع المعزز ان استخدامها بصورة مفرطة وغير مسؤولة قد يؤدي إلى  تقليل التفاعل الاجتماعي الحقيقي، حيث يؤدي إلى انعزال الأفراد  في عالمهم الافتراضي بدلاً من التفاعل مع الآخرين في العالم الحقيقي كما يمكن أن يؤثر على طرق استجابة بعض الأفراد للمواقف في العالم الحقيقي نظراً لشعوره المزيف بالأمان داخل العالم الرقمي  وهو ما أحب أن أطلق عليه اسم( التباعد الاجتماعى).
التاثيرات السلبية على حاسة البصر
عند استخدام تقنيات الواقع المعزز لفترات طويلة من الوقت يكون لها تأثير سلبى على العيون مما يسبب الإجهاد والصداع وبالتالى على حاسة البصر عموماً.
الحل :
من اجل حماية أنفسنا وأطفالنا من الآثار السلبية،لاستخدام التكنولوجيا عامة وتطبيقات  الواقع المعزز خاصة يجب على كل فرد  استخدام التكنولوجيا بمبدأ واحد فقط وهو مبدأ الاعتدال أو التوسط فإن خير الأمور الوسط والاعتدال في الأمور هو عدم الإفراط أو التفريط والمقصود هو الحصول على القدر الكافي من الشيء بدون اقلال مخل ولا تفريط ممل.
الحرص على توازن استخدام التكنولوجيا مع الحياة اليومية والحرص على التفاعل الاجتماعي الحقيقي يحفظ للفرد واقعيته و تفاعله الحقيقي مع أفراد حقيقية.
الواقع المعزز لا يفرض نفسه بشكل قهرى على الأفراد، ولكن يمكن أن يكون له تأثير كبير على طرق تفكيرهم وتفاعلهم مع العالم من حولهم. على الرغم من أنها توفر تجارب مثيرة ومفيدة في العديد من المجالات، إلا أن استخدامها يعتمد  في الأساس على اختيار ات الأشخاص الحرة 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

3

متابعهم

3

مقالات مشابة