البشرية والذكاء الاصطناعي

البشرية والذكاء الاصطناعي

0 المراجعات

الذكاء الاصطناعي ومخاوف البشرية

مقدمة 

أصبح الذكاء الاصطناعي واقعاً حيا نعيشه اليوم وهو الأمر الذي كان بالأمس القريب مجرد نظريات وفرضيات وأحلام للعلماء والباحثين مؤكداً على عظمة الإنسان وقدرته المستمرة في التطور والتطوير وهو الأمر الذي سيجعل الحياة فى المرحلة القادمة تخطو خطوات واسعة وسريعة جدا نحو المستقبل حيث سيشهد العالم طفرات تكنولوجية شديدة التعقيد والذكاء 

بدايات الذكاء الاصطناعي

بدأ الأمر في خمسينيات القرن الماضي حينما اخترع الإنسان الكمبيوتر وبدأ في استخدامه في كل مجالات الحياة ويعد هذا الموضوع من أكثر الموضوعات إثارة للجدل من حيث النتائج المترتبة على إستخدامه وكم الوظائف التي ستنتهي نظرا لدخوله جميع مجالات الحياة تقريباً مما زاد من مخاوف البشرية وجعلها في ترقب مستمر لما ستؤل له الأمور.

ماهو الذكاء الاصطناعي.

هو برامج إلكترونية قام الإنسان بتصميمها للعمل على محاكاة السلوك البشرى وكذلك التعرف على أنماط التفكير في العقل البشري محاولة منهم للتقليد ثم الاستقلالية والقدرة على إتخاذ قرارات 

 مجالات تعتمد على الذكاء الاصطناعي 

1-الآلة الذكية 

وهو الحلم الذى راود الإنسان كثيرا منذ عصر النهضة الصناعية وهو محاولة تمكين الآلة من العمل وتوفير سبل الراحة والاسترخاء حيث قام الإنسان بصناعة الروبوتات للعمل بدلا منه في الأعمال الشاقة وكذلك الأعمال المنزلية و كانت رغبة الإنسان فى ذلك قوية كلما زادت الحوادث فى أماكن العمل كالمناجم وخطوط السكك الحديدية وهى الأمور التى دفعت البشرية للتطور التكنولوجي الرهيب الذي تحول بين ليلة وضحاها إلى اكبر مخاوف الإنسان 

2-الطب والعلاج
أصبح الذكاء الاصطناعي فى مجال الصحة والعلاج أمر هام جدا حيث ساعد على تشخيص المرض في وقت قصير وبدقة عالية كما أنه يساعد على تطوير إنتاج الأدوية وقياس مدى فاعلياتها وتأثيرها وأتوقع فى المستقبل القريب أن دخول الذكاء الاصطناعي فى مجال الطب والعلاج سوف يؤدى إلى ظهور ما يسمى الخريطة الجينية لجسم الانسان وذلك عن طريق تحديد وظائف كل جين وعزل جينات المسببة للأمراض مما يؤدي إلى ظهور أجيال بشرية بلا أمراض مثل السكرى أو القزامة أو العشى الليلى كما سيؤدى إلى الاستغناء عن الفتح والخياطة فى العمليات الجراحية كما يمكن استخدام الآلات الذكية الروبوتات كأطباء جراحين.

3-الصناعة.
إنها من أهم المجالات التي ستعتمد على الذكاء الاصطناعي حيث يتم تطوير المنتجات واستخدام الروبوتات الذكية القادرة على الإنتاج والعمل لساعات طويلة بلا شكوى كما أن الذكاء الاصطناعي قادر على التنبؤ بالاعطال المستقبلية مما يوفر الوقت والجهد والمال.
4- القيادة الذاتية
يعمل الذكاء الاصطناعي  في تطوير برامج كمبيوتر عالية
الدقة والتى تساعد على القيادة الذاتية وزيادة سبل السلامة و الأمان   على الطرق. 
5.إدارة الأموال  
عن طريق   تحليل البيانات المالية، تنبؤ بسوق الأسهم، والتعرف على التصيد  الاحتيالى.
 6. التعليم.

سيقوم الذكاء الاصطناعي بعمل المعلمين في الشرح والتوضيح للطلاب لشرح المناهج الدراسية بأساليب مختلفة وتفاعلية ومن الممكن أن يتم الأمر فى أكثر من جامعة في وقت واحد بل أكثر من ذلك في أكثر من دولة وبلغات مختلفة.
 7. وسائل الترفيه : 
يستخدم الذكاء الاصطناعي في تطوير الألعاب وتحسين تجارب اللاعبين. ومن خلال ذلك يتضح لنا أن هذه مجرد بعض الأمثلة، ولكن يوجد العديد من المجالات الأخرى التي تستفيد من تقنيات الذكاء الاصطناعي.
مخاوف البشرية من الذكاء الاصطناعي
يخاف الإنسان من كل ما يجهل ويعد خوف   البشر من استخدام الذكاء الاصطناعي له جوانب  متنوعة أهمها 
1. اختفاء  الوظائف:
 يشعر البشر بخوف شديد بشأن تأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على سوق العمل، مما قد يؤدي هذ  التطور التكنولوجي إلى تقليل عدد الوظائف البشرية في  الصناعات المختلفة.
 2. الشعور بالأمان والخصوصية. 
 يتعلق الأمر بجمع البيانات الشخصية واستخدامها دون موافقة واضحة من الأفراد. 
3.التحديات الأخلاقية: يثير استخدام الذكاء الاصطناعي خوف العديد من البشر   بشأن التحكم والقدرة على اتخاذ القرارات دون تدخل بشري وهو الأمر الذي معه لا يستطيع أى فرد التكهن بحالة أمر كالعدالة  والمساواة داخل المجتمعات وهو ما يمثل تحدى اخلاقى شديد الخطورة أمام الذكاء الاصطناعي.
 4.الهرم الاجتماعى: 
قد يؤد ى   الذكاء الاصطناعي إلى زيادة الفجوة بين طبقات الهرم  الاجتماعى وهو الأمر الذى قد يترتب عليه ضعف الترابط بين طبقات المجتمع على أى حال لا يمكن وقف التطور بأى حال من الأحوال.
5. السيطرة والهيمنة من السلطة الحاكمة.
يشعر البعض بالخوف  من استخدام الحكومات  الذكاء الاصطناعي في التحكم والمراقبة الشاملة للمواطنين مما يؤدى إلى انتهاك حقوق الأفراد داخل المجتمعات. 
هذه بعض الأمثلة على المخاوف المختلفة  التي قد تواجهها البشرية فيما يتعلق باستخدام التكنولوجيا الذكية مثل الذكاء الاصطناعي. .

  الختام:
 في الختام، يعد الذكاء الاصطناعي م وجهة نظرى المتواضعة سلا ح ذو  حدين فهو في الوقت الذي يدخل فيه على جميع مجالات الحياة من تعليم وطب وصناعة وتجارة وترفية موفرا بذلك جهد كبير واموالا كثيرة كانت تنفق إلا أنه يجب إستخدامه بصورة متوازنة حتى لا نقضى على أنفسنا أو على صور الحياة كما نعرفها 
 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

3

متابعهم

3

مقالات مشابة