ما هي منصة التواصل الاجتماعي الأكثر أمانًا؟

ما هي منصة التواصل الاجتماعي الأكثر أمانًا؟

0 المراجعات

يحب الكثير منا الدردشة مع الأصدقاء أو الاطلاع على المحتوى الموجود على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن ما مدى أماننا على هذه التطبيقات؟ ما هو تطبيق الوسائط الاجتماعية الأكثر أمانًا، وما هي ميزات الأمان التي يجب أن تبحث عنها في المنافذ التي تستخدمها حاليًا؟ سنلقي نظرة على خمسة من أكبر تطبيقات الوسائط الاجتماعية – TikTok، وFacebook، وInstagram، وTwitter، وSnapchat – لتحديد ما هي آمنة وما هي محفوفة بالمخاطر.

ما مدى أمان TikTok؟

وفقًا  لدراسة أجرتها Statista  ، تضاعف عدد مستخدمي TikTok عالميًا تقريبًا بين عامي 2020 و2023، حيث ارتفع من 465.7 مليونًا إلى 834.3 مليونًا، مما يجعله تطبيقًا يتمتع بشعبية كبيرة.

ولكن في العديد من الدول، وخاصة الولايات المتحدة،  تعرض تطبيق TikTok لانتقادات لأسباب مختلفة  . خلال فترة ولاية ترامب الرئاسية، كان التهديد بحظر TikTok تمامًا حقيقيًا للغاية. ولكن ما هي المشكلة هنا؟ هل يجب أن تقلق؟

أحد الاهتمامات الرئيسية المحيطة بـ TikTok هو جمع بيانات العملاء واستخدامها. إذا كنت تستخدم TikTok، فمن المحتمل أنك قدمت قدرًا لا بأس به من المعلومات الشخصية، مثل عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك. إن استخدام TikTok لوحدات بكسل التتبع، التي تتتبع نشاط المستخدمين عبر الإنترنت، ونقاط الضعف المتنوعة في برامجه، وعلاقاته مع الشركات الأخرى، كلها أمور أدت إلى جر الشركة إلى موقف صعب في الماضي.

على سبيل المثال، نشرت  صحيفة الغارديان  قصة في منتصف عام 2022 حول الادعاءات التي تم توجيهها ضد جمع بيانات TikTok. وكان خبراء الأمن السيبراني قد حذروا مستخدمي TikTok الأستراليين من جمع التطبيق "المفرط" للبيانات، والذي تم شرحه بشكل أكثر دقة في  تقرير Internet 2.0  . بالإضافة إلى ذلك، كشفت  ABC News  أن TikTok يمكنه الاستمرار في جمع بياناتك حتى بعد حذف التطبيق.

يحتوي تطبيق TikTok على عدد من الثغرات الأمنية، والتي يمكن لمجرمي الإنترنت استخدامها لاستغلال المستخدمين واختراق الحسابات. كما أصبح استخدام TikTok لـ HTTP بدلاً من HTTPS لتقديم محتوى الفيديو للمستخدمين نقطة مثيرة للقلق.

لكن TikTok يقدم لمستخدميه بعض ميزات الأمان المفيدة، بما في ذلك:

  • توثيق ذو عاملين.
  • الوضع المقيد، يُستخدم لتصفية محتوى NSFW.
  • القدرة على حظر الحسابات غير المرغوب فيها.
  • حسابات خاصة.
  • تصفية التعليقات.

يمكنك أيضًا الإبلاغ عن المحتوى الذي تعتقد أنه غير مناسب.

هل الفيسبوك آمن للاستخدام؟

في أبريل 2018، ظهر الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج في جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأمريكي لتقديم معلومات حول سياسات الخصوصية للشركة وهيكل الأعمال العام. أثارت جلسة الاستماع هذه اهتمامًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم، حيث تساءل الكثيرون عن كيفية تعامل فيسبوك مع خصوصية المستخدمين وأمنهم. ربما تكون قد شاهدت جلسة الاستماع نفسها، حيث يتم طرح بعض الأسئلة الصعبة على زوكربيرج حول قيمة واحترام خصوصية المستخدم.

لكن جلسة الاستماع هذه كانت مجرد جزء صغير من تاريخ فيسبوك فيما يتعلق بقضايا الأمن والخصوصية. لقد وجد فيسبوك نفسه في عدد من الدعاوى القضائية لأسباب مختلفة، مثل مشاركة البيانات، وجمع البيانات، والانتهاكات، والأخطاء. وفقًا لـ  Statista  ، كان لدى فيسبوك ما يقرب من ثلاثة مليارات مستخدم نشط في الربع الأول من عام 2023، لذلك ليس من المستغرب أن تكون المنصة تحت المجهر على مدار الساعة.

من بين فضائح الأمن والخصوصية السابقة على فيسبوك، هناك دعوى قضائية جماعية لخرق أمني في عام 2018، ودعوى قضائية غير مصرح بها لوضع علامات على الصور في عام 2021، ودعوى قضائية تتعلق باستغلال المستخدم في عام 2022. وقد وضعت هذه النزاعات القانونية المستمرة مصداقية فيسبوك في طي النسيان، ويجب بالتأكيد أن يتم حلها. ضع في اعتبارك إذا كنت تستخدم هذه الشبكة الاجتماعية.

وبعيدًا عن هذا،  يوفر فيسبوك أدوات خصوصية  وإعدادات أمان متعددة للمستخدمين، بما في ذلك:

  • طبقة المقابس الآمنة (SSL).
  • توثيق ذو عاملين.
  • تنبيهات تسجيل الدخول.
  • تصفح آمن.
  • الملف الشخصي وقيود النشر للمستخدمين الآخرين.
  • حماية الفيسبوك.
  • التشفير الشامل على Messenger.
  • إساءة الاستخدام وموارد الصحة العقلية.
  • الاستجابة للأزمات.
  • تصفية التعليقات.

ما مدى أمان Instagram؟

بينما بدأ Instagram كتطبيق وسائط اجتماعية مستقل، تم شراؤه بواسطة Meta (المعروفة آنذاك باسم Facebook) في عام 2012.

وقع Instagram ضحية لعدد من الهجمات الإلكترونية في الماضي. ففي عام 2017، على سبيل المثال، تم استغلال خلل في Instagram، مما أدى إلى تسرب أرقام هواتف الملايين من المستخدمين. وفقًا لمقالة نشرتها  The Verge  ، فقد منح الخطأ المتسللين إمكانية الوصول إلى ملايين عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف، والتي تم عرضها بعد ذلك للبيع.

ظهرت قصة أخرى مثيرة للقلق في يونيو 2023، أشارت إلى أن إنستغرام ليس آمنًا جدًا للأطفال.

كشف باحثون في صحيفة وول ستريت جورنال وجامعة ستانفورد عن شبكة مروعة من المتحرشين بالأطفال المتصلين عبر إنستغرام، والتي سرعان ما تصدرت عناوين الأخبار. كان المستخدمون غير الشرعيين يبحثون عن علامات تصنيف محددة تتعلق بمحتوى غير مناسب للقاصرين، وكان المستخدمون الأصغر سنًا أيضًا ينشئون محتوى غير قانوني أو موحي خاص بهم ليستهلكه الآخرون.

ما يثير القلق بشكل خاص هنا هو أن تطبيق Instagram نفسه كان يساعد في التواصل والترويج لهؤلاء الأفراد الأشرار باستخدام أنظمة التوصية الخاصة به. يحاول Instagram تلبية اهتماماتك من خلال اقتراح المزيد من المحتوى الذي تستهلكه بانتظام. في هذه الحالة، تم التوصية للأشخاص بالمحتوى القاصر من خلال Instagram، بالإضافة إلى الحسابات التي تنشر مثل هذه الأشياء، مما يجعل الوصول إلى هذا النوع من الوسائط أسهل بكثير.

إذا كان لديك طفل أو قريب قاصر يستخدم Instagram، فمن الضروري أن تحاول استخدام جميع ميزات الأمان الممكنة لحمايتهم. يقدم Instagram أيضًا  دليلاً للآباء والأمهات الذين لديهم مراهقين على Instagram  ، والذي يمكن أن يساعدك على فهم الإجراءات التي يجب اتخاذها بشكل أكبر.

ولكن سواء كنت طفلاً أو بالغًا، فمن المهم دائمًا أن تظل آمنًا. إذًا، ما الذي يمكن أن يقدمه Instagram هنا؟

تتضمن ميزات الأمان في Instagram ما يلي:

  • توثيق ذو عاملين.
  • تنبيهات تسجيل الدخول.
  • إخفاء المحتوى المسيء.
  • حظر الحسابات غير المرغوب فيها.
  • تأكيد الهوية لاسترداد الحساب.
  • حسابات خاصة.
  • تصفية التعليقات.
  • التشفير الشامل للرسائل المباشرة.

هل تويتر آمن؟

تويتر هو عملاق آخر لوسائل التواصل الاجتماعي يستخدمه مئات الملايين من الأشخاص حول العالم. ومع ذلك،  لدى تويتر تاريخ من الاختراقات  يعود إلى أيامه الأولى، وقد تأثر ملايين المستخدمين بهذه الحوادث. لقد تعرض تويتر لانتقادات في الماضي بسبب استخدامه لبيانات المستخدم أيضًا. على سبيل المثال، في عام 2019، تبين أن تويتر يستخدم أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني في نظام الإعلان المخصص للجماهير والجمهور الشريك.

كما تم استهداف الحسابات رفيعة المستوى في عمليات اختراق تويتر، بما في ذلك الحسابات المملوكة لإيلون ماسك وبيل جيتس. من الواضح أن المنصة ليست محكمة الإغلاق.

وفيما يتعلق بالأمان، إليك الميزات التي يقدمها تويتر:

  • توثيق ذو عاملين.
  • التشفير للرسائل المباشرة.
  • حظر الحسابات غير المرغوب فيها.
  • حسابات خاصة.
  • تصفية التعليقات.

هل استخدام سناب شات آمن؟

يحظى Snapchat بشعبية خاصة بين الأفراد الأصغر سنًا، أي المراهقين والبالغين الأصغر سنًا. يركز هذا التطبيق بشكل كبير على التواصل عبر الصور والفيديو، وكان هناك الكثير من القلق بشأن المكان الذي يذهب إليه هذا المحتوى بعد إرساله. هل الوسائط التي تشاركها محفوظة بينك وبين المتلقي؟ هل هناك طرف ثالث يمكنه الوصول إلى ما ترسله؟

يمنحك Snapchat خيار حفظ الصور التي ترسلها إلى ألبوم الكاميرا بجهازك، ولكن يوجد أيضًا معرض داخل التطبيق يتم حفظ الوسائط الخاصة بك فيه دائمًا بمجرد إرسالها. يُعرف هذا باسم ذكريات Snapchat. لا يمكن للمستخدمين الآخرين عرض ذكريات Snapchat الخاصة بك إلا إذا اخترت مشاركة صورة أو مقطع فيديو محدد. ومع ذلك، يستخدم Snapchat حلول التخزين السحابية الخاصة به للاحتفاظ بذكرياتك حتى تقوم بحذفها يدويًا.

وفقًا لـ  Vox  ، يُعتقد أن Snapchat قد يستخدم خدمات Google السحابية لتخزين أنواع معينة من البيانات، على الرغم من أنه من غير المعروف على وجه اليقين مكان تخزين محتوى الذكريات ومن يقوم بذلك.

ولكن حتى إذا كنت لا تستخدم الذكريات، فسيقوم Snapchat بتخزين أي بيانات ترسلها في خوادمه حتى تنتهي صلاحيتها أو يتم فتحها من قبل جميع المستلمين.  تنص سياسة خصوصية Snapchat  على ما يلي:

نقوم بجمع المحتوى الذي تقوم بإنشائه على خدماتنا، مثل الملصقات المخصصة، ومعلومات حول المحتوى الذي تقوم بإنشائه أو تقديمه، مثل ما إذا كان المستلم قد شاهد المحتوى والبيانات التعريفية المقدمة مع المحتوى.

قد يشير هذا إلى أن Snapchat لا يقوم بتخزين الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك على المدى الطويل.

عندما يتعلق الأمر بميزات الأمان، يقدم Snapchat ما يلي:

  • توثيق ذو عاملين.
  • حظر الحسابات غير المرغوب فيها.
  • الإبلاغ عن السلوك غير اللائق.
  • التشفير الشامل للرسائل والوسائط المشتركة.

ما هي المنصة الاجتماعية الأكثر أمانًا؟

بشكل عام، يبدو أن Facebook وInstagram يتمتعان بأفضل ميزات الأمان من بين منصات التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة. كلاهما مملوك لشركة Meta، مما يشير إلى أن الشركة الأم نفسها تركز على ضمان أمان منصاتها الاجتماعية. من خلال التشفير وأمن تسجيل الدخول والتنبيهات ومجموعة من ميزات الخصوصية، هناك طرق متعددة يمكنك من خلالها حماية نفسك على هذه الأنظمة الأساسية.

ومع ذلك، فإن Instagram وFacebook ليسا مثاليين. يمكن أن تحدث عمليات الاختراق والانتهاكات والسلوك غير اللائق على هذه المنصات، تمامًا مثل أي من المنافذ الأخرى المدرجة هنا. من المهم جدًا أن تضع في اعتبارك الفضائح والهجمات التي تعرضت لها Instagram وFacebook وأي منصة تواصل اجتماعي أخرى تستخدمها حتى تعرف ما هي المخاطر.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

168

متابعين

90

متابعهم

13

مقالات مشابة