7 قنوات لتوزيع المحتوى التسويقي

7 قنوات لتوزيع المحتوى التسويقي

0 المراجعات

عندما تقرر أن تعمل على تسويق منتجك إِلِكْتِرُونِيًّا عليك أن تختار قنوات نشر محتواك، سوف تجد أمامك أماكن مختلفة في وسائل التواصل الاجتماعية، وفي البداية عليك اختيار القناة التي تتقن استخدامها، فعلى سبيل المثال، إذا كنت متمكنًا من استخدامه يفضل بشدة أن تكون بدايتك عليه، فلا تستخدم لأنك سمعت أن المبيعات عليه أفضل، فدرجة المبيعات ترتبط بحسن تعاملك ومعرفتك العميقة بالمكان الذي تنشر فيه محتواك، ولا تبدأ قبل إتقان التعامل مع المنصة، والآن نتناول أهم قنوات نشر المحتوى التسويقي، ومزاياها.

قنوات نشر المحتوى التسويقي

1. مدونة الشركة

نسبة كبيرة لا يستهان بها من مسوقي المدونات يحققون عائد استثمار إيجابيًّا، فهي بشكل عام تُعد أساس إستراتيجية التسويق بالمحتوى لأنها توفر مجموعة من الاحتمالات بسبب تنوع التنسيقات التي تدعمها وخيارات تحويل العملاء المتوقعين وتوليد المزيد من فرص العمل، لكن أكبر فائدة للتدوين للاستراتيجية هي أن كل حركة المرور التي تحصل عليها هي ملكك، أنت لا تخضع لفقدان جمهورك بالكامل مع حركة المرور المستعارة من منصة أخرى، كما يحدث على الشبكات الاجتماعية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن عملية التدوين البسيطة تدفع حركة المرور إلى موقعك، وبالبحث تجد أن الدليل على ذلك أن الشركات التي تنشر منشورات في مدونة تتلقى زيارات أكثر بحوالي 3.7 مرات شَهْرِيًّا.

2. الشبكات الاجتماعية

من المستحيل اليوم التفكير في استراتيجية تسويق محتوى دون أن تتضمن النشر في الشبكات الاجتماعية، هذا لأن فوائد هذه المنصات كثيرة، كالوعي بالعلامة التجارية، ومشاركة الجمهور، وتوليد حركة مرور للمدونات، وفرص للمبيعات، وكشف استطلاع حديث أجرته Hubspot أن معظم الشركات تنفق خمس ميزانيتها على التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومن المقرر أن يرتفع هذا المبلغ خلال السنوات الخمس المقبلة.

هذا هو السبب في أن الطلب على المحتوى على الشبكات الاجتماعية ينمو كل عام، حيث وجد أن بين عامي 2014 و2016 فقط، زاد استهلاك المحتوى على Facebook بنسبة 57%، Twitter 25%  Linkedin 25%.

3. مقاطع الفيديو

يُعد استخدام مقاطع الفيديو في استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك مبادرة قوية لزيادة سلطتك في السوق وتثقيف الجمهور بعلامتك التجارية، وتتمثل إحدى المزايا الرائعة لمحتوى الفيديو في سهولة استهلاكه على أنواع مختلفة من الأجهزة، مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وما إلى ذلك، بالإضافة إلى ذلك يتمتع هذا التنسيق بإدراك عالٍ للقيمة بالنسبة لأولئك الذين ينظرون إليه، في حين أنه أرخص وأسهل في تنفيذه مما يبدو.

4. مواد غنية

المواد الغنية هي قطع مثل الكتب الإلكترونية، والقوالب، والأوراق البيضاء، والتي تحتوي على محتوى أكثر قيمة وغنية بالمعلومات من المدونات، ويُعد إنتاج المواد الغنية طريقة رائعة لإظهار أن شركتك هي سلطة في شيء ما، وبعد كل شيء لديك ما يكفي من المعرفة للتحدث عنها بعمق وتثقيف السوق.

لكن القيمة الأكبر لهذه المواد تكمُن في قدرتها على توليد عملاء محتملين وزيادة قاعدة الاتصال الخاصة بك، فكر معي: كلما زادت القيمة التي يقدمها المحتوى، زادت رغبة الجمهور في الحصول عليه والتغلب على بعض العوائق للحصول عليه، يمكن أن يكون هذا الحاجز نموذج تسجيل تضعه، على سبيل المثال، سيساعدك في الحصول على معلومات قيمة حول العملاء المتوقعين.

5. صفحات ويب تفاعلية

على الإنترنت الابتكار هو القاعدة الذهبية، مما يعني أنه من وقت لآخر تظهر تنسيقات محتوى أكثر تعقيدًا وتأهيلًا للمستخدمين، في الوقت الحالي أفضل تنسيق يناسب هذا المنظور هو تنسيق صفحات الويب ذات المحتوى التفاعلي! وتتكون من مواد تقدم تجربة سهلة مميزة للعملاء المتصفحين لموقعك، حيث يمكنهم المشاركة بنشاط في استهلاك المحتوى، سواء أكان اختبارًا أو آلة حاسبة أو مخطط معلومات أو كتابًا إلكترونيًّا، فإن صفحات الويب التفاعلية توفر الموارد التي يمكن للمستخدم النقر فوقها للإشارة إلى تفضيلاته، أحد الأمثلة على ذلك هو حاسبة LTV التي أنتجناها باستخدام Ion Interactive.

من ناحية أخرى، يمكن لمسؤولي مواقع الويب فهم السلوك الذي تشير إليه التفاعلات لتقديم المعلومات الدقيقة للمستهلك أو تقديم احتياجات المستخدم، ويمكنك أيضًا عرض إصدارات مختلفة من نفس الصفحة اعتمادًا على المستخدم الذي يتفاعل معها.

بعض مزايا صفحات الويب التفاعلية هي:

  • قضاء وقت أطول على الصفحة، مما يؤثر بشكل إيجابي على تحديد موضع تحسين محركات البحث.
  • المزيد من إشارات العلامات التجارية والروابط الخلفية، حيث إنها أكثر إثارة للاهتمام للمستخدمين لمشاركتها على شبكاتهم الاجتماعية ومواقعهم الإلكترونية.
  • جمع بيانات الجمهور القيّمة، والتي يمكن استخدامها لصياغة استراتيجيات مبيعات أكثر دقة.
  • وغيره من الفوائد يمكنك البحث عنها.

6. البريد الإلكتروني

من المهم جدًّا هنا أن نقول: إن التسويق عبر البريد الإلكتروني لم يمت بعد! على العكس من ذلك، على الرغم من أن البريد الإلكتروني قد فقد مصداقيته من قبل العديد من الأشخاص، إلا أنه إحدى القنوات التي تحقق أعلى عائد استثمار في استراتيجية تسويق المحتوى. علاوة على ذلك، وفقًا لمجموعة Radicati Group، وصل استخدام البريد الإلكتروني في جميع أنحاء العالم إلى 3 مليارات مستخدم في عام 2020، وبعبارة أخرى، فإن البريد الإلكتروني ليس قريبًا من الموت، ولا زال ذا قيمة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر العديد من المزايا، مثل إمكانية التنبؤ للوصول والتكلفة المنخفضة، نظرًا لأنك تحتاج فقط إلى أداة ومحلل لأخذ البيانات، ويسمح لك بمعرفة عدد الأشخاص الذين تلقوا رسالتك وفتحوها والنقر عليها بالضبط.

7. غيرهم

لكن هذه ليست سوى عدد قليل من القنوات التي يمكنك استخدامها، هناك شركات لديها استراتيجيات ناجحة باستخدام غير ما سبق، مثل العروض التقديمية من SlideShare والندوات عبر الإنترنت وحتى التنسيقات غير المتصلة بالإنترنت، مثل المجلات أو الصحف.

وفي النهاية ابق على اطلاع دائم بتطورات السوق وحدد القنوات الجديدة التي يمكن أن تكون مفيدة لشركتك للحصول على نتائج جيدة وعدم الوقوع في فخ متلازمة الكائن اللامع.

فقط لأن شيئًا ما جديدًا وجذب الانتباه لا يعني أنه سيكون بالضرورة إيجابيًّا لاستراتيجية المحتوى الخاصة بك، تأكد من أن شخصيتك نشطة ومتفاعلة وقادرة على إنشاء محتوى ذي صلة لتلك القناة الجديدة، يتناسب مع نوعية المستخدمين لها، والحقيقة هي أنه دون التخطيط والتفاني، فإن الاستثمار في أي قناة سيكون مضيعة للمال.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

8

متابعين

6

متابعهم

6

مقالات مشابة