خصائص التعلم المتنقل

خصائص التعلم المتنقل

0 المراجعات

خصائص التعلم المتنقل : 

ويعدد كلا من (عائد الربيعى ،2010) ،(هشام عرفات ،2010) ،(جمال الدهشان ،2007) مجموعة من خصائص التعلم المتنقل ومنها :

  • التعلم المتنقل يتيح للمتعلم التواصل السريع مع شبكة المعلومات الدولية ،حيث يتم الإتصال بالإنترنت فى التعلم المتنقل لاسلكيا (عن طريق الأشعة تحت الحمراء )من خلال خدمة الواب application wireless ،protocol/(wap) ، وهذا يتم فى أى مكان دون الإلتزام بالتواجد فى أماكن محددة مما يسهل عملية الدخول إلى الإنترنت وتصفحه فى أى وقت وأى مكان .
  • يمتاز التعلم المتنقل بسهولة تبادل الرسائل بين المتعلمين بعضهم البعض ، وبينهم وبين المعلم عن طريق رسائل sms أو mms ، ويسهل تبادل الملفات والكتب الإلكترونية بين المتعلمين ،حيث يمكن أن يتم ذلك من طريق تقنية البلوتوث (bluetooth) أو إستخدام الأشعة تحت الحمراء ،وهذا لايتوفر فى أنماط التعلم الإلكترونى الأخرى .
  • أن التكلفة لهذه التقنية منخفضة نسبيا وهى رخيصة ومتداولة ،حيث تتمتع غالبية الأجهزة الرقمية المتنقلة بانخفاض فى الكلفة الشرائية بالمقارنة مع الكمبيوتر المكتبى .
  • الحجم الصغير لتلك التقنية مما يسهل عملية التنقل بها ،فمعظم الأجهزة المتنقلة بصفة عامة ،مثل الأجهزة الرقمية الشخصية أو الحاسبات الآلية المصغرة والحواسيب المحمولة ،والهواتف المحملة بصفة خاصة ،التى تحمل المذكرات والكتب الإلكترونية تكون أخف وزنا وأصغر حجما وأسهل حملا من الحقائب المليئة بالملفات والكتب أو من الكمبيوتر المتنقل أيضا ،هذه السهولة فى التنقل تسهم فى تسهيل حصول المتعلم على الخبرات التعليمية التى يرغب فى تعلمها .
  • قدرات وصول عالية وسريعة،حيث يمكن من خلال الخدمات المتوافرة فى الهواتف المتنقلة خاصة الحديثة منها ،الحصول والوصول إلى المعلومات والخبرات التعليمية بصورة أسرع من الوسائط الأخرى سواء تعلق الأمر بخدمات الإنترنت أو حتى تبادل الرسائل بين المتعلمين أنفسهم أو بينهم وبين المعلم .
  • المساهمة فى توفير نماذج جديدة للعملية التعليمية كما يساهم فى تقديم خبرات تعليمية مرنه ومناسبة للنوعيات المختلفة من المتعلمين نظرا للأسباب التالية:
  1. أن التعلم المتنقل أساسى لتلبية حاجات التعلم ، فعن طريق الهاتف المتنقل نتمكن من تقديم الخبرات والمواد التعليمية التى تلبى حاجات كل متعلم وظروفه.
  2. تساعد الأجهزة المتنقلة على المبادرة إلى إكتساب المعرفة ، فوجود الهاتف المتنقل فى يد المتعلم يمكن أن يكون له دور أساسى فى سرعة مبادرته إلى الحصول على تلك المعارف والمعلومات .
  3. المرونة فى دعم عدد كبير من الأنشطة المهمة فى التعلم من خلال الحركية والتنقل فى 

إعدادات التعلم وتطبيقاته .

  1. التفاعلية فى عملية التعلم ،حيث يستطيع المعلم تلقى إستفسارات الطلاب وتساؤلاتهم من خلال الهواتف المتنقلة ،كما يمكنه تقييم الطلاب ،وعرض هذه التقييمات للطلاب أثناء المحاضرة عن طريق واجهة خاصة فى الهاتف المتنقل الخاص بالطالب ، بل والتواصل مع أولياء أمورهم .
  2. الملائمة فى أنشطة التعلم ، فتعدد الخدمات التى يمكن الحصول عليها من خلال الهواتف المتنقلة تعين على تقديم المواد والأنشطة التعليمية بأساليب ووسائل تتلائم وطبيعة تلك الأنشطة من خلال ماتوفره من خدمات الصوت والصورة والألوان وغيرها .
  3. التكامل فى المحتوى التعليمى ، فالتعلم الذى يتم من خلال الهاتف المتنقل تتكامل فيه النواحى النظرية والتطبيقية ، كما يمكن أن يتم من خلاله شرح المادة التعليمية وتقويم عملية التعلم .
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

14

followers

4

followings

15

مقالات مشابة