أهمية الذكاء الاصطناعي و مدى استخداماته

أهمية الذكاء الاصطناعي و مدى استخداماته

0 المراجعات

الذكاء الاصطناعي  Artificial Intelligence(AI) هو عملية لتقليد الذكاء البشري تعتمد على إنشاء وتطبيق الخوارزميات المنفذة في بيئة حوسبة ديناميكية. والغرض منه هو تمكين أجهزة الكمبيوتر من التفكير والتصرف مثل البشر. لتحقيق ذلك ، هناك حاجة إلى ثلاثة مكونات:

  • - أنظمة الكمبيوتر
  • - البيانات مع أنظمة الإدارة
  • - خوارزميات الذكاء الاصطناعي المتقدمة (كود)
  • - للاقتراب قدر الإمكان من السلوك البشري ، يحتاج الذكاء الاصطناعي إلى قدر كبير من البيانات وقدرة المعالجة.

ما هي اصول الذكاء الاصطناعي؟

منذ القرن الأول قبل الميلاد على الأقل ، اهتم البشر بإنشاء آلات قادرة على محاكاة التفكير البشري. مصطلح "الذكاء الاصطناعي" صاغه مؤخرًا جون مكارثي في ​​عام 1955. في عام 1956 ، نظم جون مكارثي ومعاونوه مؤتمرًا بعنوان "مشروع بحث دارتموث الصيفي حول الذكاء الاصطناعي" والذي أدى إلى ولادة التعلم الآلي ، والتعلم العميق ، والتحليلات التنبؤية ، ومؤخراً ، التحليلات الوصفية. ظهر مجال جديد للدراسة أيضًا: علم البيانات.

لماذا الذكاء الاصطناعي مهم؟

اليوم ، يقوم البشر والآلات بتوليد البيانات بشكل أسرع مما يمكن للإنسان استيعابها وتفسيرها لاتخاذ قرارات معقدة. الذكاء الاصطناعي هو أساس كل التعلم القائم على الكمبيوتر ويمثل مستقبل عمليات صنع القرار المعقدة. على سبيل المثال ، يمكن لمعظم البشر أن يتعلموا عدم الخسارة في لعبة بسيطة من noughtsوالصلبان ، عندما يكون هناك 255168 إجراء محتمل ، منها 46.080 تؤدي إلى التعادل. في المقابل ، فإن أبطال لعبة الداما أكثر ندرة ، نظرًا لوجود أكثر من 500 × 1018 (500 تريليون) حركة ممكنة. أجهزة الكمبيوتر قادرة على حساب هذه المجموعات وأفضل التباديل الممكنة بكفاءة عالية ، من أجل اتخاذ القرار الصحيح. يمثل الذكاء الاصطناعي (بتطوره المنطقي والتعلم الآلي) والتعلم العميق مستقبل اتخاذ القرار.

استخدامات الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي موجود في حياتنا اليومية. يتم استخدامه ، على سبيل المثال ، من قبل خدمات الكشف عن الاحتيال في المؤسسات المالية ، للتنبؤ بنوايا الشراء وفي التفاعلات مع خدمات العملاء عبر الإنترنت. هذه بعض الأمثلة :

الكشف عن الغش. في القطاع المالي ، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بطريقتين. تستخدم التطبيقات التي تسجل تطبيقات ائتمانية الذكاء الاصطناعي لتقييم الجدارة الائتمانية للمستهلك. محركات الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدمًا هي المسؤولة عن مراقبة واكتشاف المدفوعات الاحتيالية التي تتم بواسطة بطاقة الائتمان في الوقت الفعلي.

خدمة العملاء الافتراضية (VCS). تستخدم مراكز الاتصال CVS للتنبؤ بطلبات العملاء والاستجابة لها دون تدخل بشري. يعد التعرف على الكلام ومحاكي الحوار البشري أول نقطة في التفاعل مع خدمة العملاء. تتطلب الطلبات الأكثر تعقيدًا تدخلًا بشريًا.

عندما يفتح مستخدم الإنترنت نافذة حوار على صفحة ويب (chatbot) ، غالبًا ما يكون محاوره هو جهاز كمبيوتر يقوم بتشغيل شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي المتخصصة. إذا فشل روبوت المحادثة في تفسير السؤال أو حل المشكلة ، يتولى وكيل بشري المسؤولية. يتم إرسال حالات فشل التفسير هذه إلى نظام التعلم الآلي لتحسين التفاعلات المستقبلية لتطبيق الذكاء الاصطناعي. وعلى الأرجح ، أصبح الذكاء الاصطناعي مجالًا رئيسيًا للبحث والتطوير، وأعتقد أنه من المهم البقاء على اطلاع بأحدث التطورات في هذا المجال.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

5

followers

2

followings

2

مقالات مشابة