ازاي تعرف أن جهازك متهكر : دليلك لاكتشاف ومعالجة الاختراق في الهواتف الذكية

ازاي تعرف أن جهازك متهكر : دليلك لاكتشاف ومعالجة الاختراق في الهواتف الذكية

1 المراجعات

دليلك لاكتشاف ومعالجة الاختراق في الهواتف الذكية

مع تنامي استعمال الهواتف الذكية في كل جوانب حياتنا، باتت هذه الأجهزة الصغيرة هدفًا رئيسيًا للهاكرز والبرمجيات الخبيثة. واختراق الهاتف المحمول ليس بالأمر البعيد؛ فقد تُعرِّض نفسك للخطر دون علم من خلال النقر على رابط مشبوه أو تحميل تطبيق غير آمن. لذا، إليك كيفية معرفة إذا كان هاتفك مخترقًا وكيفية التعامل مع هذا الاختراق.

أولاً: ازاي تعرف ان موبايلك مخترق؟

ما هي علامات الهكر؟

-بطء غير معتاد: إذا لاحظت أن هاتفك أصبح بطيئًا بشكل مفاجئ دون سبب واضح، يمكن أن يكون ذلك دليلاً على الاختراق
رتفاع درجة الحرارة: يعد ارتفاع حرارة الهاتف أثناء عدم الاستخدام مؤشرًا على وجود تطبيقات خلفية تعمل دون علمك. 
-استنزاف البطارية: إذا لاحظت أن البطارية تنفد بسرعة أكبر من المعتاد، قد يكون هنالك برنامج خبيث يعمل في الخلفية. 
- الرسائل النصية والمكالمات الغريبة: إذا وجدت على سجل هاتفك مكالمات أو رسائل لم تقم بها، فهذا قد يكون إشارة على اختراق الهاتف
تفعيل البيانات أو الواي فاي تلقائيًا: إذا لاحظت تفعيل الاتصال بالشبكات دون تدخل منك، ربما هناك تطبيق مخترق يحاول الاتصال
-ظهور إعلانات مفرطة: الإعلانات التي تظهر فجأة بكثرة قد تكون علامة على وجود برمجيات إعلانية مخترقة
image about ازاي تعرف أن جهازك متهكر : دليلك لاكتشاف ومعالجة الاختراق في الهواتف الذكية

كيف اعرف ان جهازي مخترق اندرويد؟

يختبر مستخدمو الأندرويد اختراق الأجهزة عادةً من خلال ظهور التطبيقات المجهولة التي لم يتم تحميلها من قبل المستخدم، أو التغيرات غير المفهومة في الإعداد. من المهم أيضًا مراقبة الإذونات التي تطلبها التطبيقات للتأكد من أنها لا تتجاوز الحاجة الفعلية لتلك التطبيقات. ولكن يجب على المستخدمين أيضاً اتباع بعض الإجراءات الوقائية لتجنب اختراق أجهزتهم. على سبيل المثال، يجب تحديث نظام التشغيل والتطبيقات بانتظام لضمان تصحيح أي ثغرات أمنية معروفة. كما يوصى بتثبيت برامج مكافحة الفيروسات والبرمجيات الضارة لمنع الاختراقات والاختراقات الضارة. علاوة على ذلك، ينبغي على المستخدمين تجنب تحميل التطبيقات من مصادر غير موثوقة والتحقق دائماً من تقييمات المستخدمين والاستعراضات قبل تثبيت أي تطبيق. كما يُنصح بتعقب الجهاز بواسطة تقنيات العثور على الهاتف في حال فقدانه، وقفله برمز الوصول أو بصمة الإصبع لمنع الوصول غير المصرح به. باختصار، يجب على مستخدمي الأندرويد البقاء متيقظين واتباع الممارسات الأمنية الجيدة للحفاظ على سلامة أجهزتهم وبياناتهم الشخصية. إذا تم اكتشاف أي علامات على اختراق أو نشاط غير معتاد على الهاتف، يجب على المستخدمين الاتصال بالجهة المختصة للمساعدة في حل المشكلة وحماية البيانات.

image about ازاي تعرف أن جهازك متهكر : دليلك لاكتشاف ومعالجة الاختراق في الهواتف الذكية

ازاي اعرف ان الموبايل مهكر ايفون؟

بالنسبة لمستخدمي الآيفون، فإن اختراق الجهاز غالبًا ما يظهر على هيئة أداء غير مستقر أو تعطل التطبيقات بشكل متكرر، وكثرة الرسائل التي تُطلب فيها معلومات الحساب. من المهم التأكد دائمًا من تحديث نظام التشغيل والتطبيقات إلى آخر نسخة لضمان الأمان. 
   بالإضافة إلى ذلك، يجب على مستخدمي الآيفون اتباع إجراءات الوقاية الأساسية مثل عدم تحميل التطبيقات من مصادر غير موثوقة وتفعيل خدمة الحماية من البرامج الضارة. كما يُنصح بتفعيل خاصية الحماية بكلمة مرور لتأمين الجهاز في حال فقدانه أو سرقته. علاوة على ذلك، ينبغي على المستخدمين الانتباه إلى الرسائل الاحتيالية وعدم الرد عليها أو تقديم أية معلومات شخصية للمرسلين. بالالتزام بهذه النصائح واتباع إجراءات الحماية الأساسية، يمكن لمستخدمي الآيفون الحفاظ على أمان أجهزتهم وبياناتهم الشخصية.

 

كيف اعرف ان جهازي مخترق سامسونج؟

مستخدمو أجهزة سامسونج ومعظم الهواتف العاملة بنظام أندرويد يمكنهم استخدام خاصية "Secure Folder" التي توفرها سامسونج لحفظ البيانات الحساسة. والتحقق من عدم وجود تطبيقات مشبوهة ضمن هذا المجلد يعتبر خطوة هامة للتأكد من سلامة الجهاز. يعتبر استخدام خاصية "Secure Folder" من سامسونج خطوة ذكية لحفظ البيانات الحساسة بشكل آمن على الهواتف العاملة بنظام أندرويد. فهذه الخاصية توفر طبقة إضافية من الحماية للمعلومات الشخصية والسرية التي قد تكون مهددة في حالة فقدان الهاتف أو سرقته. بالإضافة إلى ذلك، التحقق من عدم وجود تطبيقات مشبوهة ضمن هذا المجلد يعتبر أمرا ضروريا لضمان سلامة الجهاز والبيانات المخزنة عليه. فتثبيت تطبيقات غير معتمدة أو مشبوهة قد يؤدي إلى تعرض الجهاز للخطر واختراقه من قبل المتسللين. لذا، يجب على مستخدمي أجهزة سامسونج والهواتف العاملة بنظام أندرويد الانتباه واتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية بياناتهم الشخصية. باستخدام خاصية "Secure Folder" والتحقق المستمر من البرامج المثبتة على الجهاز، يمكن تقليل مخاطر التعرض للاختراق والحفاظ على البيانات في مأمن.

ازاي اعرف ان تليفوني متهكر اوبو؟

أجهزة اوبو وغيرها من الهواتف التي تستخدم واجهات مستخدم مختلفة قد تحتوي على أدوات خاصة للأمان. تحقق من الإعدادات لترى إذا كان هناك خيارات لفحص الجهاز وتحليل أمان التطبيقات. يمكن أن تكون هذه الأدوات مفيدة جداً للحفاظ على بياناتك الشخصية ومعلوماتك الحساسة آمنة. يمكنك تعديل إعدادات الأمان حسب احتياجاتك وتفضيلاتك الشخصية، كما يمكنك أيضاً تفعيل بعض الخيارات الإضافية مثل ميزات الحماية بكلمة مرور أو بصمة الإصبع لضمان عدم وصول أي شخص غير مصرح له إلى هاتفك وبياناتك. كما يمكنك أيضاً استخدام برامج مكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة لمنع أي تهديدات أمنية محتملة على هاتفك. تحقق من البرامج المتاحة في متجر التطبيقات الخاص بك واختر الأفضل لجهازك واحتياجاتك الخاصة. لا تنسى أن تقوم بتحديث نظام التشغيل وتطبيقاتك بانتظام، حيث يمكن للتحديثات الأمنية أن تساهم في حماية جهازك من الثغرات والهجمات الإلكترونية. الحفاظ على أمان هاتفك الذكي يعتبر أمراً مهماً للغاية في عصر التكنولوجيا الحديثة. 

 

ثانيًا: كيف تعالج الأختراق في جميع الأجهزة؟

- تحديث النظام والتطبيقات: احرص دائمًا على تحديث نظام التشغيل والتطبيقات لأخر إصدار؛ لتحصل على أحدث التصحيحات الأمنية.

- تثبيت برامج مكافحة الفيروسات: اختر برنامج مكافحة فيروسات موثوق به وقم بفحص الجهاز.

- الحذر من التطبيقات المجهولة: حذف أي تطبيقات مشبوهة أو غير معروفة المصدر. 
- تغيير كلمات المرور: عند الاشتباه بالاختراق، قم بتغيير كلمات المرور الخاصة بك. 

 -إعادة ضبط المصنع: في حالة الاختراق الشديد، قد تحتاج إلى إعادة ضبط المصنع، لكن تذكر الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات المهمة أولاً. 

 -تثبيت تحديثات البرامج: بالإضافة إلى تحديث نظام التشغيل والتطبيقات، يجب أيضًا تثبيت تحديثات البرامج الأخرى مثل متصفح الإنترنت والبرامج الأخرى التي تستخدمها بانتظام.

- تأمين الشبكة اللاسلكية: تأكد من تشفير شبكة الواي فاي الخاصة بك واستخدام كلمة مرور قوية لمنع الوصول غير المصرح به إلى شبكتك.

- التحقق من الرسائل الاحتيالية: كن حذرًا عند فتح روابط أو مرفقات في رسائل البريد الإلكتروني الغير معروفة أو الشكوك فيها لتجنب التعرض للبرامج الضارة.

- التحقق من الحسابات المصرفية عبر الإنترنت: تأكد من استخدام خدمات البنوك عبر الإنترنت بشكل آمن وتغيير كلمات المرور بانتظام لحماية حساباتك المالية.

- تفاعل مع الشركات الموثوقة: تجنب تقديم معلومات شخصية حساسة عبر الإنترنت إلا إذا كنت متأكدًا تمامًا من مصدر الشركة وأنها موثوقة.
 


التحلي باليقظة والوعي هو أول خطوة نحو الحماية من الاختراق. اتبع التعليمات السابقة وحافظ على أمان معلوماتك الشخصية وأجهزتك الذكية.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
yousef
المستخدم أخفى الأرباح

articles

78

followers

11

followings

8

مقالات مشابة