ماهية البرمجيات التعليمية؟ وما طرق تطورها؟

ماهية البرمجيات التعليمية؟ وما طرق تطورها؟

0 المراجعات

ما هية البرمجيات التعليمية 

تسمى المواد التعليمية في المقررات الدراسية المختلفة التي يتم اعدادها وبرمجتها وانتاجها وتعلمها بواسطة الحاسوب 

برمجيات تعليمية ويطلق عليها تسميات مختلفة في الأدبيات الغربية مثل 

  •  التعليم بمساعدة الحاسوب 
  •  التعليم بمعونة الحاسوب 
  •  التعليم القائم على الحاسوب 
  • التعليم المبني على الحاسوب 

وتعتمد عمليه اعداد وانتاج البرمجيات التعليميه بواسطة الحاسوب على نظرية العالم التربوي سكنر القائمة على مبدأ الاستجابة والتعزيز حيث تركز هذه النظرية على أهمية اتباع الاستجابة  المستحبة التي يقوم بها المعلم بتعزيز ايجابي من قبل المعلم .

ويقوم الحاسوب في مثل هذه الحالة بدور المعلم في عملية التعزيز المذكورة 

 وتعتمد الطرق التقليدية في التعليم على نقل الخبرات والمعلومات باستخدام أسلوب المحاضره التلقيني وتركز على المعلم كمحور العملية التربوية 

 وتخفي هذه الطرق دور الفاعل النشط للمتعلم وقدراته في استنتاج بعض المفاهيم والمعلومات الا ما قد نذر وقد يكون السبب الأساسي في ذلك كثافة الطلبة في الصف الواحد 

 إن عملية استخدام البرمجيات التعليمية بواسطه الحاسوب تجعل الطالب محور العملية التعليمية وليس المعلم 

ويقدم الحاسوب المعلومات والخبرات الى المتعلم بشكل  مستقل دون تدخل المعلم ، كما أنه يؤمن التفاعل بين الطالب و المادة التعليمية مع ما يرافق ذلك التفاعل من إمكانية التقويم الذاتي الفوري ،  بالاضافة الى إزالة  عنصري الخوف والرغبة من جانب الطلبة وتوفير الفرص الكافية للمتعلم ليتقدم في عملية التعلم حسب قدراته وامكانياته الفطرية ويتوفر في الحاسوب المستخدم للتعليم مرونة وفرصا تعليمية لا يقدر عليها المعلم 

 إن مرونة مزج الصوت بالصورة أثناء عملية التعليم مع عرض الأشكال اللازمة لتعزيز  المفاهيم و جعل البرنامج يتقدم خطوه حسب قدره الطالب ،  ومع مافيه من  تفاعل بين المعلم والمتعلم هو موقف تعليمي مثير ومملوء بالرغبة والحماس وهما من أهم عناصر نجاح عملية التعليم والتعلم 

 وتعتبر الولايات المتحدة أول  من بدأ فكرة استخدام الحاسوب في عمليه التعلم والتعليم اعتمادا علي مفهوم التعليم المبرمج الذي يعزي الى العالم التربوي سكنر  

ويقوم التعليم المبرمج على أربع مبادئ هي 

١)  إن المتعلم نفسه هو الذي يتوصل الي  الجواب الصحيح 

٢) أهمية الرد المباشر على جواب المتعلم سواء كان صحيحا أم خاطئا 

٣)  أن يتقدم المتعلم بشكل متدرج من المعلوم الى المجهول  

٤) أن يكون التقدم المتدرج متناسبا مع قدرات المتعلم 

  • وهناك بعض الأنظمة التي تعتبر رائدا في تطوير البرمجيات التعليمية 

١_ نظام بلاتو 

٢_ نظام(1500-IBM) التعليمي 

وفي الختام نقول ان عملية التعلم بواسطة الحاسوب أصبحت قضية عالمية تخضع للبحث والنقاش وتعقد لها الندوات والمؤتمرات وتكسب كل يوم تأييدا جديدا فالمتوقع الذي لا شك فيه ان عملية انتاج البرمجيات التعليمية ستسير في خط مواز مع التوسع في صناعة أجهزة الحاسوب الفردية الواسعة الانتشار وكذلك لتلبية الطلب على التعليم بواسطة الحاسوب سواء كان ذلك في المؤسسات  التعليمية الرسمية أو في البيوت.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

55

followers

15

followings

13

مقالات مشابة