تراجع لـ"المؤثرين في الجزائر"على Instagram .. وصعود "اليوتيوبرز"

تراجع لـ"المؤثرين في الجزائر"على Instagram .. وصعود "اليوتيوبرز"

0 المراجعات

بحضور العشرات من الشباب الذين يطلق عليهم اسم "المؤثرين" في الجزائر تشهد تراجعا ملحوظا في منصة  Instagram بعد ما اهتزت صورتهم ، في حين يبدو أن هناك عودة جديدة من صانعي الفيديو على موقع يوتيوب.

صورة من المؤثرين في المجتمع الجزائري اهتزت بعد المتابعة القضائية التي استمرت 4 من الأكثر شهرة منهم ، يتمتعون بمتابعات مليونية على منصة "Instagram".

كانت إحدى هذه القضايا تتعلق بالاحتيال ضد الطلاب ، وانتهت بإصدار مجلس القضاء الأعلى في الجزائر بتبرئة اثنين من المؤثرين بعد أن أمضيا 7 أشهر في الحبس المؤقت.

في المقابل ، أيد المجلس الحكم على الآخرين لمدة عام واحد (تم إطلاق سراحهم جميعا في 10 أوت 2022).

أكثر من 30 مليون مستخدم

يرى الخبراء أن تداعيات هذه الحالة قد تلقي بظلالها على الجهات الفاعلة على  منصة "Instagram"  في الجزائر ، وخاصة أولئك الذين لديهم حسابات يتابعها مئات الآلاف من الشباب.

ووصف خبير جزائري متخصص في تكنولوجيا المعلومات ، يزيد أقرار مستوى حضور "المؤثرين"في هذه الفترة ، سواء من خلال وسائل الإعلام المحلية أو على صفحاتهم الخاصة ، بأنه"متواضع".

وشدد على أن التعامل في فضاء هذا المنبر في الجزائر أصبح محكوما بالحذر بسبب الوضع القانوني الجديد والقيود المفروضة على الاستخدام من قبل المشرع الجزائري.

تراجع مؤقت 

"انخفاض الحضور ظرفي ولا يعني نهاية Instagram في الجزائر.

وجد المؤثرون أنفسهم في مواجهة مباشرة مع المواد القانونية وملزمون بالحصول على سجل تجاري وكذلك التعامل مع الضرائب.

 

الإحصاءات الرسمية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي    في الجزائر لشهر سبتمبر

  1. وفقا لأحدث الإحصاءات الرسمية الصادرة عن "غلوب للإحصاء" حول معدل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر لشهر سبتمبر 2022 ، تصدرت يوتيوب معدل الاستخدام في الجزائر بنسبة 46.58٪.
  2. "Facebook" جاء في المركز الثاني مع 37.16%.
  3. "تويتر" وجاء في المركز الثالث مع 10.62% .
  4. و "Instagram" جاء في المركز الرابع مع 3.5%.

وفقا للأرقام الرسمية الصادرة عن العالم مركز الإحصاء "تقارير البيانات" عدد مستخدمي الإنترنت في الجزائر حوالي 30 مليون مستخدم ، منها 25 مليون مستخدم في "Facebook"، و9 مليون مستخدم في "instagram".

صدمة ما بعد السجن

بعد أربعة أشهر من المحاكمة من المؤثرين في الجزائر الساحة لم تسجل ظهور أنواع جديدة من الأسماء البارزة ، كما أكد أحد "المؤثرين" الجزائري من لديه صفحة مليونية على Instagram.

ارجع المحامي نجيب بيطام ، الذي دافع عن المؤثرين في قضية "النصب والاحتيال على الطلاب" ، ونسبت اختفاء أربعة المؤثرين إلى العوامل النفسية التي يمرون بها مؤكدا أنه لا يوجد أي عائق قانوني يمنعهم من ممارسة نشاطهم على Instagram حاليا.

 العودة إلى"يوتيوب"

على النقيض من الانخفاض وجود المؤثرين على Instagram ، الجزائر قد شهدت تجدد الاهتمام في يوتيوب للمستخدمين ، الذين يطلق عليهم اسم "يوتيوبرز" ، بعد Instagram المؤثرين سيطرت على المشهد لفترة طويلة.

نشر اليوتيوب الجزائري الشاب ، المعروف بلقب "أنس تينا" ، مقطع فيديو ساخرا ضمن سلسلة مقاطع الفيديو التي يطلقها تحت عنوان "كائنات غريبة" ، وذهب بعيدا في انتقاده لظاهرة المؤثرين ، مما جعله يكتسب أكثر من 2 مليون مشاهدة في أقل من 24 ساعة،

وقال أنس تينا لشبكة سكاي نيوز عربية:" يبدو أن المجتمع لم يعد يتسامح مع المزيد من السلوكيات السلبية التي يقوم بها بعض المؤثرين المزعومين ، على الرغم من وجود عدد منهم يقدمون محتوى مقبولا ، سواء كان تجاريا أو شخصيا".

وهو يعتقد أن المشكلة المطروحة في هذه الظاهرة تكمن في السلوكيات وليس في الظاهرة ككل ، وهي سلوكيات سلبية لكل من المؤثرين والمتأثرين.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

9

followers

0

followings

1

مقالات مشابة