السيو seo وبعض مصطلحات الويب web

السيو seo وبعض مصطلحات الويب web

0 المراجعات

 يعد السيو (seo) تعني كل تغيير تقوم به في موقعك أو خارج موقعك أي تحسين مدي رضي زوار موقعك و تحسين خبرة محركات البحث في عملية الزحف والفهرسة لموقعك وفهمه بشكل جيد وذلك للحصول علي ترتيب أفضل في نتائج البحث وهذا يشمل تصميم موقعك، وبر مجته، وإختيار كل ما هو نصي في هذا الموقع بعناية واهتمام والتفاني في إرضاء الزائر المحتمل والتحسين المستمر في كل عناصر موقعك وحل المشاكل الموجودة به في حال وجدت وذلك لكي يكون متوافقًا مع الطريقة التي تعمل بها محركات البحث والتي في الأساس تركز على إرضاء المستخدم بالدرجة الأولى والمقارنة فيما يخص المنافسين لموقعكم

الهام اللوح seo سيو

-ما هي الـ Frame set:-

هو ظهور الصفحة مقسمة على شكل صفوف وأعمدة مما يشكل عدم الظهور الواضح للاجهزة الذكية مما يسبب عدم المرونة فى الاستخدام وفقدان بعض العناصر اهم شئ هو الظهور ك (div) أي الظهور كمكعبات بلوكات تسطيع الظهور حسب اجهزة الكمبيوتر والاجهزة الخلوية بطريقة مريحة ومرنة وسريعة أى استخدام برمجة html 5  بدل من html 4 أو لتقسيم المتصفح إلى عدة إطارات واستعراض عدة صفحات في نفس الوقت، كما يمكنك تبادل الأوامر بين هذه الصفحات، فيمكن عمل صفحة مستقلة تحتوي على فهرس الموقع، وبعد ذلك تضعها في صورة إطار يظل على يمين الشاشة، وكلما ضغط المستخدم على أحد الوصلات في الفهرس، يتم تحميل الصفحة في الإطار الآخر الذي على اليسار والذي يحتل الجزء الأكبر من الشاشة عادة ".


الهام اللوح div

2-ما هي الروابط القانونية Canonical URL :-

وضع كود فى الموقع للروابط المتكررة أى تعريف جوجل ان كل هذه الصفحات تابعة هى  لموقع رئيسي واحد او هو تزويد مالكي مواقع الويب بطريقة لحل مشكل المحتوى المكررة بسهولة العلامة Canonical و كالمتعارف عليها هي مقتطف من تعليمات HTML البرمجية التي تحدد الإصدار الرئيسي للصفحات المكررة ، او القريبة من المكررة والمتشابهة. بمعنى آخر ، إذا كان لديك نفس المحتوى أو محتوى مشابه متوفر تحت عناوين URL مختلف، فيمكنك استخدام علامة Canonical لتحديد الإصدار الرئيسي وبالتالي فهرستها

الهام اللوح الصفحات المتكررة

3- ما هي الروابط البديلة:-

هوتحويلي على نفس الرابط الاساسي عند وضع اسم يحمل نفس اسم الرابط الاساسياوهو  رابط مختصر يسهل مشاركته في مواقع التواصل الإجتماعي .

الهام اللوح الرواط البديلة

4-ما هو ال additional markup:-

يسهّل اشتراك البيانات عبر الأنظمة المختلفة و تستخدم في وصف وتخزين وتنظيم البيانات بلغة xml .

5- ما هي  Http Redirect:-

هو اعادة توجيهي لرابط أخر حسب أعتبار معين مثل لغة جهازى اذا كان عربي يحولنى لصفحة باللغة العربية أخرها بيكون ar/ اووظيفة معينة أو تحويلي الى com. الى net. وهكذا أوتقوم بتحويلك من رابط الى رابط اخر داخل التطبيق او ربما رابط خارجى او تجعل من الممكن الوصول إلى صفحةٍ معينةٍ عن طريق أكثر من رابطٍ .

6- ما هي الـ Viewpoint tags  (عنصر عرض) :-

يمكن تعيين عنصر واجهة المستخدم لفتحه تلقائيًا عند بدء تشغيل التطبيق و يمكن استخدام ذلك لتوفير الوقت .

7-  ما هو الـ Display ads ( عرض الاعلان )  :-

اللوحات والمجلات الإعلانية على الإنترنت و إنه مصنوع من وصور ورموز ونصوص معروضة على مواقع الويب الممكّنة و تُحدِّد ما هو نوع صندوق العرض الذي سيستخدم .

8- ما هي inline CSS ":-

هي لغة تنسيقية تُستخدَم للتنسيقات السطرية لمستند مكتوب بلغة هيكلية .

9- ما هي الـ Meta tag (اكواد الميتا) :-

هي عنوان صفحتك على الويب و عن طريقها تستطيع محركات البحث أن تلخص محتوى صفحتك وهى  من العوامل المهمة التي تساعد محركات البحث في تصنيف صفحاتك و ربطها بالكلمات المفتاحية التي يدخل المستخدميين عن  طريقها .

10-  ما هي الـ Crawlability (امكانية الزحف ):-

إمكانية وصول محرك البحث Google إلى صفحات موقعك الإلكتروني ومن أنها تظهر بشكل صحيح .

11- ما هي Hreflang :-

فعندما يقوم المستخدم بتحديد وسم Herflang فهو يخبر محركات البحث أن هذه الصفحة لها الأفضلية للظهور باللغة المعينة وهى رمز يستخدم للإخبار جوجل حول إصدارات مختلفة من اللغة أو الموقع صفحة على الإنترنت وهى تصف إما اللغة ، أو اللغة + الموقع متل hreflang="en-us=" .

12- ما هي Charset encoding (نوعية كتابة الاحرف ) :-

هو ترميز أحرف متغير العرض يستخدم في الاتصالات الإلكترونية وهو عباره عن جدول Character Set وتحتاج لاستخدام Encoding لكي تتعامل مع تلك الأحرف  ويجب أن تعلم أن الحرف قد يكون حجمه مختلف بناء على ال Encoding المستخدم ونحتاج الى UTF-8 لكى يظهر بشكل مرتب .

13- ما هي الـ HTTPS :- HTTP     هو مختصر لـ Hypertext Transfer Protocol Secure :-

 أي بروتوكول النص التشعبي الآمن وهو   HTTP عبر SSL" أو "HTTP Secure اى بمعنى اخر وهو البروتوكول الرئيسي لنقل البيانات عبر مواقع الإنترنت والأداة التي تسمح لكم بنقل المعلومات من المخدم لحاسوبكم الشخصي عبر المتصفحات بشكل امن .

14- ما هي الـ Blacklists في عالم السيو :-

للمواقع الضارة باعتبارها  ترسل السبام والرسائل المزعجة للاخرين. هذه المواقع يتم تعليمها من قبل مواقع كبيرة وذات مصداقية في العالم على انها ضارة  واضافتها الى القائمة السوداء ويتم ازالة ارشفة هذه المواقع عاجلاً ام اجلاً من محركات البحث.

15- ماهي الـ Robots.txt :-

يحدّد ملف robots.txt الصفحات أو الملفات التي يمكن لبرامج الزحف التابعة لمحركات البحث طلب الزحف إليها من موقعك الإلكتروني وتلك التي لا يمكنه طلب الزحف إليها. وغالبًا ما تُستخدم هذه المعلومات لتجنّب تحميل عبء زائد على موقعك الإلكتروني من خلال طلبات الزحف و يتم استخدام ملف robots.txt في الدرجة الأولى لإدارة عدد زيارات الزاحف إلى موقعك الإلكتروني، ويُستخدم عادةً لإخفاء صفحة من نتائج البحث على Google، حسب نوع الملف .

16- ما هي الـ Bold and strong tags :-

جعل النص يكتب بالخط العريض وبوضوح و كلتا العلامتين لهما نفس الوظيفة ، لكن <strong> العلامة تضيف أهمية دلالية قوية للنص. العلامة <b> هي عنصر ترميز مادي ، لكن لا تضيف أهمية دلالية.

17- ما هي الـ Page Cache :-  ( ذاكرة التخزين المؤقت للصفحة  )

هي تقنية تعتمد على تخزين ملفات الإنترنت بأنواعها المتعددة (صور، نصوص، أصوات...) بُغية تلبية عدّة أغراض كتوفير حجم البيانات المتبادلة وتخفيف الحمل على مخدمات الإنترنت و تهدف لتصغير حركة مرور البيانات عبر الشبكة (  network traffic ) مع تحسين الاستجابة التي يتلقّاها النظام ككل و تُوجد التخزينات المؤقّتة Caches في كل مستوى من مستويات رحلتنا مع المحتوى و ابتداءً من الخادوم الأصلي وحتى المتصفّح .

 

 18 - ما هي الت CDN في عالم السيرفرات والسيو (بشبكة تسليم المحتوى Content Delivery Network أو اختصاراً CDN ) :-

سرعة تحميل الصفحة و لتسريع سرعة تحميل الصفحة يقوم مالكي المواقع بعمل نسخ من المواقع و توزيعها على عدد من السيرفرات الموزعة جغرافياً في مناطق متعددة من العالم وفي حال قام أحد المستخدمين بطلب الموقع يتم تسليمه من أقرب سيرفر إليه وبهذا تضمن تسليم الصفحة إلى زائرك بأسرع وقت ممكن و هذا بالطبع يجعل موقعك متوفر دائماً في حال كثر الطلب على موقعك و هذين العاملين (سرعة تحميل الصفحة – توفر الموقع على مدى 24 ساعة) سيحسنان ترتيب موفعك بشكل ملحوظ في سيو .

19- ما هو error 404 :-

الصفحة التي ترغب بالوصول إليها غير متاحة إما لأنها حذفت او نقلت إلى رابط آخر .

20-  ما هي السكيما في عالم السيو وصفحة نتائج البحث :-

سكيما Schema أو Rich Snippet هي عبارة عن كود برمجي بمجرد إضافته إلى كود HTML الخاص بإحدى صفحات الموقع يقوم بعمل وصف مميز لهذه الصفحة أو ما يعرف بالـ Rich snippet، ومهمته هي جعل محركات البحث تقوم بعرض نتائجك بطريقة احترافية وجذابة أكثر للمستخدم في SERPs، وتعرض أهم المميزات داخل صفحتك لجذب الجمهور للنقر عليهاو هي شكل من أشكال البيانات الدقيقة و بمجرد إضافتها إلى صفحة ويب تنشئ وصفًا محسّنًا (يُعرف عادةً باسم قصاصة غنية) يظهر في نتائج البحث و لسكيما مهمة جدا في السيو حيث تستخدم في مواقع بلوجر و الووردبريس و بهدف توضيح اهم العناصر و تمييزها وهي تحسن عرض صفحات موقعك في نتائج محركات البحث .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

0

متابعهم

4

مقالات مشابة