الرحلات الإفتراضية - وتنميه المهارات الأبداعية
مقدمة :
تعد الرحلات الميدانية التعليمية مظهراً مهما من مظاهر النشاط حيث ينطلق المتعلمون من الغرف الدراسية إلى أماكن مفتوحة , لذلك فأن الزيارات الميدانية وسيلة ناجحة من وسائل التعلم التي تكسب المتعلمون الخبرة النافعة وتخلق فيهم حوافز يتعذر توفيرها لهد داخل الفصول , كما تنمي لديهم الإطلاع والأكتشاف والبحث والملاحظة والمشاهدة وتحرر المتعلمين من قيود الفصل وتساعدهم على السلوك الأجتماعي والتعاون والأندماج والنشاط الأيجابي. ( كمال عمارة ,2009) .
ومن خلال السنوات القليلة الماضية ومع التطور التكنولوجي الذي حدث من خلال الأنترنت , وجد أن هناك حاجة ماسة لأدوات جديدة لتنظيم وتقديم الكم الهائل من المعلومات الموجودة على شبكة الأنترنت فالرحلات الإفتراضية أداة يمكن من خلالها توصيل المعلومات وتوفير الخبرة المباشرة للمتعلمين . ( mowshwiz,1994 ) .
مفهوم الرحلات الإفتراضية :
أن الرحلات الإفتراضية هي محاولة لتمثيل الواقع من خلال عملية رقمنتة , وذلك لمحاولة تحسين الأداء و التجربة التعليمية بوجة عام ولقد ظهرت العديد من التعريفات التي تناولت الرحلات الإفتراضية ويكن أن نستهل أهم تلك التعريفات فيما يلي :
يعرف كل من ( أيمان صلاح الدين , حنان قرني ,2011 ) على أنها بيئة تفاعلية تقدم مجموعة من البدائل من خلال الأدوات الرقمية التنوعة التى تحاكي مكاناً ما وتتيح للمتعلم فرصاً متنوعة للتعرف على محتويات هذه الأماكن دون التقيد بالزمان أو المكان .
كما يعرف كل من (,Gartner , & Berger,2008) الرحلات الإفتراضية " بأنها التمثيل الواقعي للمواقع السياحية والتعليمية والأثرية بحيث تنقل المستخدم إلى الواقع الافتراضي بشكل تفاعلي عبر أجهزة الكمبيوتر، ويعيش معها وبينها بشكل ثلاثي الإبعاد ويتعامل معها في الزمن الحقيقي وكأنها أشياء حقيقية موجودة على أرض الواقع ويتيح لنا الحركة بداخلها والمشاهدة والتفاعل مع العناصر عن طريق أدوات معدة ومصممة لهذا الغرض.
الأهمية التربوية للرحلات التعليمية الإفتراضية :
يمكن تلخيص أهم النقاط التي تجسد أهمية الرحلات الإفتراضية التعليمية في الجانب التربوي والتعليمي بوجة عام فيما يلي : ( أيمان صلاح الدين , حنان قرني ,2011) ( رحاب أنور ,2010) .
- الأستفادة من الزيارات الميدانية الألكترونية ( الرحلات الإفتراضية ) , لأنها تقدم الحلول المبتكرة والمتطورة .
- تطوير المقررات التقليدية من خلال تقديمها في صورة رحلات إفتراضية حيث أن هناك العديد من المقررات التي تصلح أن تقدم من خلال الرحلات الإفتراضية .
- التركيز على الجانب الإيجابي للرحلات الإفتراضية من خلال تنمية المعارف الثقافية وتنمية الجانب المهاري وتنمية الجانب الأدراكي .
- تعتبر آداة لعملية التعليم والتعلم كونها تحمل العناصر التربوية الهامة من منهج دراسي ومكان تعليمي وتنمية جواني مختلفة للطالب .
- أتاحة مجموعة من أشكال التواصل من أمكانية المناقشة الجماعية والتواصل من خلال غرف الحوار وأستخدام الأنشطة المختلفة .
تقديم المحتوى العلمي في أكثر من شكل من خلال ( رحلة بانورامية , رحلة الفيديو , رحلة ثلاثية الأبعاد , رحلة صوت , رحلة نصوص فقط , رحلة صور ونصوص ) .
أنماط الرحلات الإفتراضية :
كانت هناك جهود في تصنيف أنماط الرحلات الإفتراضية وحدد كلَ من (C.Bedaed,2008.&Matthew Densmore, 2005, Catherin Bedard & Carol Carveth) أنماط مختلفة للرحلات الإفتراضية منها:
- الرحلات الأفتراضية القائمة على النص : Text based - virtual tours
تعتبر أقلها تكلفة وهي من أبسط أنواع الرحلات الأفتراضية وهي تستخدم من خلال النصوص فقط , وتقوم هذه الرحلة الإفتراضية على عدم أقتران أي عنصر مرئي معه حيث أن هذا النمط من أقل الرحلات الإفتراضية التعليمية أنغماساً . وفيما يلي عرض لبعض لمواقع المتاحة على الأنترنت التي تدعم هذه الرحلة .
- الرحلات الأفتراضية القائمة على الصور : photo based - virtual tours
تعتبر أيضاً من أبسط أنواع الرحلات الأفتراضية حيث تكون قائمة على أقتران الصورة مع النص , ويمكن التفاعل مع الصورة من خلال الضغط على هذه الصورة وتكبيرها وتصغيرها أو حفظها. وفيما يلي عرض لبعض لمواقع المتاحة على الأنترنت التي تدعم هذه الرحلة.
- الرحلات القائمة على الفيديو : Video based- virtual tours
حيث توجد رحلات مصورة بالفيديو مطابقاً تماماً للنسخة الأصلية وتمثلها تلك الجولة الأفتراضية , ( حيث تمتاز بتعليقات نصية وصوتية حول محتوى الجولة ) . وتقوم على الصوت والصورة وجولة ثلاثية الأبعاد كما تتضمن المؤثرات الصوتية , وتشمل على الرسوم المتحركة ويتم عرضها رقمياً. وفيما يلي عرض لبعض لمواقع المتاحة على الأنترنت التي تدعم هذه الرحلة.
- الرحلات الأفتراضية البانورامية : panoramic - virtual tours
هي تعطي للمتعلمين شعوراً أكبر للحقيقة فهي تُكون صورة للواقع على 360 درجة وتتطلب لأنتاجها الدقة العالية . حيث يتم أخذ مجموعة من الصور ويتم ربطها معاً لتشكل بانوراما بزاوية 360 درجة . وفيما يلي عرض لبعض لمواقع المتاحة على الأنترنت التي تدعم هذه الرحلة.
- رحلة أفتراضية ثلاثية الأبعاد : virtual tours – three damnation
يعتمد هذا النوع من الرحلات على مجموعة من الصور والمشاهد ثلاثية الأبعاد حيث يتيح للمتعلم التفاعل معها حيث توفر للمتعلم رؤية بعض العناصر بطريقة قد لا تكون متاحة في البيئة الحقيقية حيث تحتاج هذه الجولات إلى مستوى عالي من التدريب لأمكانية تحويل الصور المادية إلي عناصر ثلاثية الأبعاد . وفيما يلي عرض لبعض لمواقع المتاحة على الأنترنت التي تدعم هذه الرحلة.
- الرحلات الأفتراضية القائمة على الصوت : audio based - virtual tours
تعتمد على الصوت في عملية التجوال وتستخدم عندما يكون التجوال داخل الرحلة الأفتراضية به خاصية المشي , ويتيح له الأحساس بالتنقل أيضاَ .
مميزات الرحلات الإفتراضية :
من خلال السابق تحدث الباحث عن مفهوم وأهم التعريفات التي تناولت فى طياتها الرحلة الأفتراضية من خلال كيفية تمثيلها والغرض منها لذلك من الجدير بالذكر أن نتناول أهم مميزات الرحلات الإفتراضية حيث أكدت العديد من الدراسات على المزايا المختلفة للرحلات الإفتراضية التي نذكر منها دراسة كل من( محمد سعد السيد,2006) (Shaomei Wu, Renshen Wang, Jiaxin Wang, 2010), ( Hurst & Shroder et al & Mary Madden,2005 & Xingpu Yuan,2006 & Marianne Cutler,2005& Tom Hubble, 2008), على أن الرحلات الإفتراضية لها من المزايا ما يجعلها مصدر أقبال من المتعلمين ومن أهم هذه المزايا ما يلي :
- يمكن للمتعلمين زيارة الموقع مراراً وتكراراً مما يمكنهم من ممارسة التعلم وتعلم مهارات مختلفة .
- عرض الصور من مجموعه وجهات نظر متنوعة من نواحٍ مختلفة .
- مفيدة لتقديم الرحلات إلى المناطق التي يتعزر الوصول إليها .
- توفير بديل من العمل الميداني حيث الوقت والنفقات وغيرها ... ألخ .
- المرونة في الوصول من حيث الزمان والمكان .
- تسهيل تقديم الخبرات وأستعراض رحلات ميدانية .
- تتيح عرض المعلومات الغير مرئية في الحقيقة والحصول على المعلومات والخبرات التي لا يمكن أن تكون متاحة لهم .
- تعمل على تعزيز وتوفير الخبرة للمتعلمين فى مجال معين .
- أمكانية التجول في أي وقت ومن أي مكان .
- توفر الرحلات الإفتراضية السلامة والأمن التي لا يمكن ضمانها أثناء الرحلة الميدانية.
- تتيح للمتعلمين التجول داخل الرحلة دون التحكم في سير الرحلة وتقدم الدعم اللازم أثناء الرحلة .
- تزويد المتعلمين بالمعلومات ورفع مستوياتهم المهارية والمعرفية والوجدانية .
- يخلق جوا من المتعة والإثارة والتشويق ، ويعتبر عنصرا جاذبا في مدرسة المستقبل.
قد أدرك الباحثون ضرورة التحرر من القيود التي تفرضها الأهمية المنسوبة للذكاء واختباراته؛ لأن هذه الأختبارات مشبعة بعوامل معرفية معينة، كالقدرة اللفظية والعددية والمكانية، والقدرة على الاستدلال وإدراك العلاقات، في حين تهمل قدرات عقلية أخرى كالأصالة والطلاقة التشكيلية والفكرية والإبداع والمرونة التلقائية والحساسية للمشكلات، وهي قدرات أثبتت بحوث عديدة وجودها وأرتباطها بالناتج التحصيلي والإبداعي، وبعض سمات الشخصية عند الأطفال والمراهقين والراشدين.. فمن هو صاحب الشخصية الإبداعية ؟( محمد عوض ,2010) .
وربما كان الأتجاه الأخير من أهم الاتجاهات التي تناولت مفهوم الشخصية الإبداعية؛ لأن أصحاب هذا الاتجاه قد حددوا عدداً من القدرات العقلية التي تتدخل في تكوين الفرد ذي الشخصية الإبداعية، وعدداً من السمات غير العقلية المرتبطة بهذه القدرات، بحيث يمكن التعرف على الأفراد ذوي القدرة على التفكير الإبداعي سواء حققوا ناتجاً إبتكارياً أم لا، الأمر الذي يساعد المعلمين على اكتشاف المتعلمين ذوي الطاقات الإبداعية، فيعمل على رعايتها وتطويرها. (نشواتي، 1996، ص135).
التفكير الأبداعي ومهاراته :
لقد تناول الكثير من الباحثين ظاهرة الإبداع من أكثر من زاوية , وبأكثر من منظور ولقد قام كل منهم أيضاً بتعريف الإبداع من وجهة نظرة نتيجو لطريقة دراستة لها , ولا يهمنا في هذا المجال التعرض لأغلب التعاريف التى تناولت في مجملها الإبداع , ولكن يهمنا إلقاء الضوء على ما يتفق منها مع موضوع البحث بقدر الإمكان .
حيث أن هناك تعاريف أهتمت بالمنتج الإبداعي كما عرفها ( Flanagan, 1936 ) والذي حدد ثاثة مصطلحات في تعريفة للأبداع والتفكير الإبداعي وهي :
الأنتاجية productivity , والإبداع والبراعة Ingenuity ويشير المصطلح الأول لأهمية أنتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار والحلول , والثاني يشير لعملية إنتاج شيء جديد وأخراجة لحيز الوجود , وكما يشير الأخير للقدرة على أختراع أو اكتشاف حل لمشكلة معينة ( محي الدين حسن , 1982, 49,48 ) .
كما أشار تورانس ( Torrance,1966 ) إلى أن الأصالة هي القدرة على أنتاج أفكار جديدة ومع ذلك فهي أفكار مقبولة , كما تعتبر الأصالة حجر الزاوية بالنسبة للإبداع وقد أعتبرها ( Med nick ) المقدرة الإبداعية الأساسية بل واستخدامها كما لو كانت مرادفة للإبداع وتعني الأصالة عموماً , مقدرة الفرد على أنتاج استجابات غير مألوفة أو شائعة أي نادرة التكرار أحصائياً بالنسبة للجماعة التي ينتمي إليها . ( رشاد عبد العزيز 375,1990 ) ( عبد المطلب القريطي, 151,1990) .
والطلاقة Fluency تشير إلى مدى السهولة أو السرعة التي يستدعي بها الفرد أكبر عدد ممكن من الألفاظ أو الأفكار أو التخيلات , وثبت أن هناك أربعة عوامل للطلاقة وهي :
- الطلاقة اللفظية : word Fluency
- طلاقة التداعي: Associational Fluency
- الطلاقة التعبيرية : Expressional Fluency
- الطلاقة الفكرية : Ideational Fluency
- الطلاقة التشكيلية : Plastic Fluency ( عبد المطلب القريطي, 151,1990) .
العوامل المؤثرة في التفكير الإبداعي :
- الصفات الشخصية للفرد : مثل المرونة المبادرة والحساسية والدافعية والمزاجية والاستقلالية وتأكيد الذات .
- المحاكاة أو التقليد : وهو عامل سلبي لان تقليد الآخرين تحد من قدرة الفرد على الإبداع بينما الاستقلالية عن الآخرين وعدم الاكتراث بآرائهم يسهم في تطوير السلوك الإبداعي .
- الرقابة : ان طرق التنشئة الاجتماعية القاسية تحد من قدرات الأفراد على التفكير الإبداعي حيث النقد والسخرية والتسلط والقمع يحد من قدرتهم على التعبير عن أفكارهم بعكس غيرهم ممن لديهم الفرص لان يعيشوا في أسرة تشجع الاستقلالية والمرونة وحرية التعبير وتقدم لهم الدفء والدعم المعنوي والعاطفي .
- أساليب التربية والتعليم : ان أساليب التعليم التي تعتمد على التلقين وحشو أدمغة الطلبة بالمعلومات لا تفسح أمام الطلبة لان يقدموا زناد فكرهم وتسخيرها للتفكير الإبداعي المنتج بينما الأساليب التربوية غير المقيدة تفسح المجال فرصة التفكير الحر . ( عبد العزيز ،2009)
قيمة التفكير الإبداعي وأهميته التربوية :
يعد التفكير الإبداعي من أحد وسائل التقدم الحضاري الراهن ، وهو ذو أهمية في تقدم الإنسان المعاصر وعدته في مواجهة المشكلات الراهنة والتحديات المستقبلية .
وهذا ما تظهره دراسة كل من جيلفورد Guilford (1965) ؛ تورانس Torrance (1977) ؛ حيث تؤكد على أنه لا يوجد شيء يمكن أن يسهم في رفع مستوى رفاهية وتطور الإنسانية وتقدمها أكثر من رفع مستوى الأداء الإبداعي لدى الأمم والشعوب .
كما يرى محمد عبد الرازق (1994: 6-7) أن التفكير الإبداعي مسئول عن الحضارات الراقية التي توصلت إليها البشرية على مر العصور ، فإنتاج القدماء في مختلف الحضارات فيه إبداع ، وإنتاج العصور الحديثة فيه إبداع كذلك ، فلولا المبدعين وأفكارهم لظلت الحياة بدائية حتى اليوم ، وبالإضافة إلى ذلك فالإبداع تصاحبه سعادة ، وينمي أذواق الناس ومشاعرهم، والفرد المبدع يقدم لنا إنتاجاً علمياً أو فنياً على مستوى عال يسمو بأذواقنا ، ويجعلنا نقبل على الحياة ، ويسهم في إثرائها بالعمل الجاد .
لذلك كان من المهم الدمج بيت الحرلات الإفتراضية والمهارات الأبداعية : وكانت مجموعة التوصيات عبارة عن التالي :
- أن الأستعانة بالرحلة ثلاثية الأبعاد تعتبر في المرتبة الثانية لما تقدمة من محاور مختلفة وخاصة توافر الطول والعرض والعمق للمشغولات الفنية وذلك ما أتاح للطالب التفاعل أكثر مع المعروضات الفنية .
- تساعد الرحلة ثلاثية الأبعاد إلى أعطاء رسومات محورة تحمل أهم الملامح الأساسية للمشغولات الفنية في العصور الأسلامية .
- أن الأنشطة الفنية التى تبعت كل رحلة وخاصة الرحلة الثلاثية الأبعاد ساهمت في بقاء أثر التعلم لدى الطلاب .
- التكاملية التى عرضتها الرحلة الثنائية الأبعاد واتاحت للطلاب التعرف على أهم ملامح الفنون الأسلامية .
- ساهمت الرحلة ثنائية الأبعاد في فهم وتفسير التفاصيل التي تدل على المدركات الفلسفية للمشغولات الفنية في العصور الأسلامية .
- تعتبر الرحلة الثنائية الأبعاد رحلة تعليمية شيقة وتعمل على بقاء أثر التعلم. ساهمت رحلة الفيديو في أثراء المعلومات وزيادة الخبرة المعرفية لدى الطااب لما تقدمة من رحلة إفتراضية عن الأماكن التى تحمل الأرث الفني .
- تعتبر الرحلة الإفتراضية القائمة على نمط الفيديو رحلة جذابة وشيقة لوجود التعليق اللفظي لتفسير الأمكان الأثرية وشرح لكيفية نشأة الفن الأسلامي .
- توفر الرحلة الأفتراضية التعليمية المقدمة بنمط الفيديو تفاعل بسيط وهي تفاعل مع أزرار التفاعل دون التفاعل مع المحتوى المعروض والتجول فية حسب رغبة الطالب ؛ وذلك ما جعلة أقل فاعلية عن الأنماط الأخرى المقدمة . ( د. إبراهيم رشدي )