العملات الرقمية تعريفها وكيفية عملها بتقنية البلوكشين

العملات الرقمية تعريفها وكيفية عملها بتقنية البلوكشين

0 المراجعات

العملات الرقمية تعددت و تنوعت و فرضت نفسها في الاستثمار والاقتصاد، والعالم اليوم في تطور مستمر في جميع مجالات العلوم وخاصة الثورة التكنولوجية والمعلوماتية التي اعطت اهمية كبرى للأموال الافتراضية وتواجدها فقط على الانترنت و من اجل ذلك فما ماهيتها وما استخداماتها، هذه العملات المشفرة على المستوى أوسع كأحد أشكال الدفع حيث اصبح فيه العالم يؤول الى عالم رقمي بدت فيه الامور واضحة وجلية بسيطرة العملات الرقمية المشفرة على المعاملات المالية والنقد التقليدي. 

العملات الرقمية-النشأة: 

سنة الفين و تسعة ميلادية (2009)، تم إطلاق اول عملة رقمية من نوعهامن طرف شخص تحت اسم ساتوشي ناجاتومو التي وصف فكرته على أنها نظام نقدي إلكتروني ليس له تواجد مادي على شكل قطع أو أوراق نقدية.

يتم إصدارها بصورة غير مركزية أي ليس مملوكة لكيان واحد، عبر خوارزميات رياضية عن طريق الكمبيوتر، وهي لا تخضع الى سلطة الحكومات والبنوك. 

هناك أكثر من عشرة آلاف عملة متداولة حاليا،  ومازال يتم إطلاق المزيد والمزيد طوال الوقت.  

قيمة كل عملة رقمية في أي وقت تعتمد على العرض والطلب، ويمكن تحويلها بأمان تام وسرية ومباشرة من مستخدم آخر عبر الإنترنت دون وجود وسيط، وهذا التعامل يعتمد على مبدأ الند للند يقال له بالانجليزية (peer-to-peer). 

للعملات الرقمية انواع وهي العملات الرقمية والعملات المشفرة و التوكن (Token)، ولكل عملة رقمية اسم و رمز وهي البيتكوين (BITCOIN) ، 

   الاسم :  BITCOIN     الرمز: BTC

      الاسم: Etherium   الرمز: ETH

ان جني الأموال من العملات الرقمية متاح للجميع،  وله عدة طرق منها عن طريق شرائها ثم بيعها بسعر اعلى او عن طريق التعدين، هذا بالإضافة إلى وجود عملات رقمية تعتبر فرص استثمارية. 

ان القيمة السوقية لأي عملة رقمية هي التي تحددها وتصنيفها كمثال عنها عملة البتكوين التي تعتبر اكبر الاسماك واكثرها شهرة من بين كل العملات الرقمية والمشفرة. 

كيف تعمل العملات الرقمية بتقنية Blockchain: 

ان معظم التعاملات التي تتم بالعملات الرقمية عبارة عن شبكات لا مركزية تعتمد على تقنية جديدة تسمى البلوكشين Blockchain. 

بما ان التعامل يكون بالحاسوب فإن كل عملة رقمية هي في الاساس ملف كمبيوتر يتم تخزينه في محفظة رقمية. 

ان البلوك شين هو عبارة عن سلسلة من البلوكات وكل بلوك يحتوي على مجموعة من المعلومات تعتبر قاعدة بيانات وهي متكونة من ثلاث عناصر: 

المعلومات من ضمنها عملية التحويل. 

هاش بلوك الحالي Blockhash. 

هاش بلوك السابق في السلسلة. 

وهكذا دواليك،  مجموعة من البلوكات متتالية ومتسلسلة تشكل بلوكيشن Blockchain. 

هذه الملفات قابلة للتحويل (جزئيا أو كليا) عبر تقنية البلوكشين،  ومن صفاتها ان لها تقنية تشفير فريدة وتقوم بإجراء معاملات امنة وشفافة ولا مجال للتعديل او التزوير او النسخ سيتم رفضها. 

هذه الملفات يكون الوصول اليها عن طريق الهواتف الذكية او الاجهزة التي تدعم الانترنت. 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

5

followers

1

followings

1

مقالات مشابة