ما مدى معرفة TikTok عنك؟

ما مدى معرفة TikTok عنك؟

0 المراجعات

يتعرض TikTok لانتقادات شبه مستمرة بسبب انتهاكه خصوصية مستخدميه. ومن جلسات الاستماع في الكونجرس إلى المنشورات الإخبارية التحريضية، الرسالة واضحة: يقوم TikTok بجمع بياناتك. ومع ذلك، فإن معظم التقارير لا توضح بالضبط نوع المعلومات الشخصية التي تجمعها.

مثل معظم مواقع التواصل الاجتماعي، نحن حقًا المنتج الذي يتم بيعه. نحن نشارك بعض بياناتنا مقابل الوصول المجاني، وبدلاً من فرض رسوم علينا، تجني المواقع المال عن طريق بيع هذه المعلومات للمعلنين. ولكن ما الذي نتداوله بالضبط؟ إليك ملخصًا للمعلومات التي يمتلكها TikTok عنك.

ماذا يعرف TikTok عني؟

سياسة خصوصية TikTok  شفافة للغاية. الكثير من البيانات التي يحتفظ بها هي معلومات قدمتها للتطبيق بنفسك. ومع ذلك، فإنه يتتبع أيضًا بعض التفاصيل الأكثر تدخلاً. يمكنك أن تتوقع أن تعرف:

  • معلومات حسابك والفواتير.
  • جهات اتصال هاتفك ووسائل التواصل الاجتماعي، والمشتريات التي تجريها من شركائها، ومحتوى حافظة جهازك.
  • العديد من التفاصيل المثيرة للقلق، بما في ذلك وجهك وبصمات صوتك، وأسماء وأنواع التطبيقات والملفات الموجودة على جهازك، والمعلومات من أي أجهزة أخرى تستخدمها.

دعونا ننظر إلى هذه بمزيد من العمق.

المعلومات العامة ومعلومات الحساب

معظم المعلومات التي يحتفظ بها TikTok هي معلومات حساب حميدة، مثل اسمك وعمرك واسم المستخدم وكلمة المرور وعنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف والموقع ومعلومات ملفك الشخصي العامة من حسابات الوسائط الاجتماعية الأخرى. إذا قمت بشراء شيء ما من خلال التطبيق، مثل العملات المعدنية أو الهدايا، فإنه يقوم أيضًا بتخزين معلومات بطاقتك الائتمانية والفوترة. هذا هو المعيار. معظم المواقع التي لديك حساب بها هذه المعلومات عنك.

يقوم TikTok أيضًا بتخزين معلومات حول جهازك. لتتبع موقعك، فإنه يحتاج إلى معرفة عنوان IP الخاص بك أو تفاصيل بطاقة SIM الخاصة بك. كما أنه يسجل مشغل الهاتف الخليوي الخاص بك، وإعدادات المنطقة الزمنية، ونظام التشغيل، وطراز الجهاز، ومستوى البطارية، وإعدادات الصوت، والأجهزة المتصلة، ودقة الشاشة.

يتتبع نوع مقاطع الفيديو التي تشاهدها وتنشئها. إذا كنت منشئًا، فإنه يخزن معلومات حول المناظر والأشياء الموجودة في مقاطع الفيديو الخاصة بك. يقوم التطبيق أحيانًا بتحميل المسودات قبل أن تختار حفظها. من المحتمل أن يحتوي على نسخ من مقاطع الفيديو التي لم تكن تنوي نشرها مطلقًا.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم TikTok بتسجيل تعليقاتك ورسائلك المباشرة. لا يستخدم التشفير الشامل ويحتفظ بحقه في الوصول إلى رسائلك حسب الرغبة. على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يقوم موظفو TikTok بالتحقق من رسائلك، إلا أنهم يستطيعون ذلك.

التفاصيل الشخصية الغازية

يحتفظ TikTok بأسماء ومعلومات كل شخص في هاتفك وجهات اتصالك على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن فقط إذا كنت قد بدأت ذلك من خلال وظيفة  إضافة أصدقاء  . ولا يقوم بجمع هذه البيانات دون إذنك.

عندما تقوم بلصق أشياء في التطبيق أو استخدام وظيفة المشاركة الخاصة به لإرسال مقطع فيديو إلى صديق، فإنه يسجل الملفات والنصوص الموجودة بالفعل في حافظة جهازك. كما أنه يتتبع أفعالك وسجل العرض على التطبيقات الأخرى المملوكة لشركتها الأم ByteDance.

ومن المثير للقلق أنه يحتفظ بتفاصيل حول عمليات الشراء عبر الإنترنت والمشتريات الشخصية التي تجريها من شركائه الخارجيين. سياسة الخصوصية غير واضحة بشأن الشركات التي يرتبط بها TikTok وما هي المعلومات التي يمكنه الوصول إليها منها.

وينص أيضًا على أنه يحتفظ بأي معلومات عنك متاحة للجمهور. TikTok غامض للغاية بشأن نوع المعلومات بالضبط ومن أين تحصل عليها.

تفاصيل خاصة مثيرة للقلق

يقوم برنامج Keylogger المضمن في المتصفح داخل التطبيق بتسجيل كل ما تكتبه. يعد هذا مشكلة إذا قمت بشراء أي شيء باستخدام بطاقة الائتمان، لأنها تسمح لـ TikTok بتخزين تفاصيل الدفع الخاصة بك بطريقة غير آمنة. تدعي أن هذا من أجل استكشاف الأخطاء وإصلاحها إذا كان لديك أي مشاكل فنية.

يقوم TikTok أيضًا بتخزين  بياناتك البيومترية  ، بما في ذلك بصمة وجهك وبصمة الصوت. ولا يقدم أي معلومات حول الغرض الذي يخطط لاستخدام هذه البيانات من أجله.

يقوم بحفظ أسماء وأنواع التطبيقات والملفات التي قمت بحفظها على جهازك. لا يقدم TikTok سببًا لجمع هذه المعلومات، ولكن من المحتمل أنه يحتاجها للتكامل مع التطبيقات الأخرى وتحميل مقاطع الفيديو من هاتفك.

ولعل الأمر الأكثر إثارة للقلق هو حقيقة أن TikTok يسترد البيانات من جميع أجهزتك، حتى لو لم يكن التطبيق مثبتًا عليها. فهو يربط معلومات الاتصال والحساب الخاصة بك مع نشاطك خارج التطبيق عبر جميع أجهزتك لتقديم إعلانات مستهدفة.

هل من الممكن البقاء مجهول الهوية على TikTok؟

من الممكن إخفاء هويتك عن المستخدمين الآخرين على التطبيق من خلال استخدام اسم مستعار وعدم مشاركة أي معلومات عنك. ومع ذلك، ليس من الممكن عدم الكشف عن هويتك بالنسبة لـ TikTok بسبب ممارساتها الغزوية في جمع البيانات ومشاركتها. بصرف النظر عن المخاوف المتعلقة بالخصوصية، هناك العديد من  الأشياء الأخرى التي تجعل استخدام TikTok غير آمن  .

هل TikTok Big Brother أم مجرد تطبيق رقص ممتع؟

TikTok هو تطبيق غزوي، ويقوم بمراقبة نشاطك داخل التطبيق وخارجه. هذا لا يقتصر على TikTok، حيث أن معظم مواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك Facebook وInstagram، تجمع أيضًا بياناتك الخاصة. عندما تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، من المهم أن تكون على دراية بما تتتبعه وتحافظ على معلوماتك الشخصية آمنة قدر الإمكان.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
رمزي الجرنه
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

168

متابعين

90

متابعهم

13

مقالات مشابة