4 أسباب يشكل فيها TikTok خطورة على الخصوصية والأمن الشخصي

4 أسباب يشكل فيها TikTok خطورة على الخصوصية والأمن الشخصي

0 المراجعات

سواء كنت تتطلع إلى مواكبة آخر الأخبار بطريقة مرحة أو التعرف على أحدث الميمات والاتجاهات، فإن TikTok يوفر لك كل ما تحتاجه. لكن هل لها جانب مظلم؟

كان TikTok في طليعة الشائعات التي لا تعد ولا تحصى حول انتهاكات الخصوصية والمشكلات الأمنية. تم حظره في الهند، ومن قبل الجيش والبحرية الأمريكية بتهمة تهديد الأمن القومي.

ولكن ماذا عن استخدامه كفرد؟ هل TikTok خطير بالنسبة للأشخاص الذين يقدرون الخصوصية والأمان؟ فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل TikTok سيئًا.

لماذا يعتبر TikTok خطيرًا؟

لنبدأ بالتعرف على ماهية  TikTok  بالضبط .

TikTok هو تطبيق مجاني ومنصة وسائط اجتماعية تتيح للمستخدمين مشاركة مقاطع فيديو قصيرة تتراوح مدتها من 15 إلى 60 ثانية. على غرار معظم شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة، يقوم TikTok بجمع بيانات المستخدم ومعلوماته.

قد يكون من المسلم به قبول مستوى معين من الانتهاك عند استخدام الخدمات المجانية. ومع ذلك، غالبًا ما يتم اتهام TikTok بالذهاب إلى أبعد من اللازم، مما يشكل مخاطر خطيرة على الأمن والخصوصية لمستخدميه.

وقد أدى ذلك إلى قيام الشركات الخاصة والإدارات الحكومية الأمريكية بمنع موظفيها من تثبيت التطبيق واستخدامه على أجهزة عملهم؛ وكذلك الحال بالنسبة لحكومة المملكة المتحدة. وكانت أمازون من أولى الشركات التي أصدرت الحظر على العمال، رغم أنها سرعان ما تراجعت عن قرارها. لكن شركة الخدمات المالية، ويلز فارجو، لم تفعل ذلك.

ما هي مخاطر التيك توك؟

إذن، يبقى الآن سؤالان: ما هي مخاطر TikTok بالنسبة للمستخدم العادي، ولماذا TikTok (من المحتمل) سيئ؟ دعونا نحفر ونكتشف ذلك.

1. يجمع TikTok الكثير من البيانات

قد لا يزعجك هذا كثيرًا إلا إذا كنت من عشاق الخصوصية، لكن ينبغي أن يزعجك ذلك. لا يتوقف سعي TikTok لجمع البيانات عند جمع تفضيلاتك من خلال تتبع نوع المحتوى الذي تفضله ومشاركته على التطبيق.

تنص  سياسة خصوصية TikTok  على أن الشركة تجمع "المعلومات التي تقدمها في سياق إنشاء الرسائل أو إرسالها أو تلقيها". من خلال التركيز على استخدام كلمة "إنشاء"، لا يقوم TikTok بجمع البيانات والرسائل التي تشاركها باستخدام التطبيق فحسب، بل أيضًا المحتوى الذي أنشأته أو كتبته ولكن لم تشاركه.

يستفيد TikTok أيضًا من كل إذن وصول تمنحه له، حيث يجمع معلومات حول طراز هاتفك ودقة الشاشة ونظام التشغيل الحالي ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني والموقع وحتى قائمة جهات الاتصال. ما هو TikTok سوى منصة لجمع البيانات؟

يقوم TikTok بتخزين بيانات المستخدم في الولايات المتحدة وسنغافورة، ولكن بما أنها مملوكة لشركة ByteDance الصينية، فإنه يتعين عليها بموجب القانون تقديم بيانات المستخدم إذا طلب منها ذلك. وعلى الرغم من أنه من المهم ملاحظة أنه لا يوجد أي دليل واضح على مشاركة TikTok للبيانات، إلا أن TikTok في جوهره عبارة عن قنبلة موقوتة.

علاوة على ذلك، فقد تم الإبلاغ عن أن TikTok يجمع بياناتك حتى لو لم تستخدم التطبيق. في  مقال نشرته شبكة ABC News  في مارس 2023، جاء أن "صفحات الويب المرتبطة بكل شيء بدءًا من شركات الطيران ومواقع التجارة الإلكترونية إلى شركات التكنولوجيا وحكومات الولايات والحكومات الفيدرالية مليئة بأجهزة تعقب TikTok التي تسمى البكسلات". تعد وحدات البكسل هذه "جزءًا من التعليمات البرمجية التي يتم تحميلها في متصفحك من مواقع الويب المختلفة"، وفقًا لما ذكرته شبكة Feroot نقلاً عن ABC News.

ما يثير القلق حقًا هنا هو أنه يُقال إن وحدات البكسل هذه "ترتبط فورًا بمنصات جمع البيانات التي تختار أسماء المستخدمين وكلمات المرور ومعلومات بطاقة الائتمان والمعلومات المصرفية وتفاصيل حول الصحة الشخصية للمستخدمين". بمعنى آخر، يمكن لـ TikTok جمع بياناتك سواء أردت ذلك أم لا.

وفي نفس تقرير ABC، ذكر أيضًا أن TikTok سيستمر في جمع بياناتك حتى إذا قمت بحذف التطبيق. من المثير للصدمة، أنه تم الإبلاغ عن أن TikTok سيقوم بجمع بياناتك ونقلها إلى المواقع ذات الصلة بغض النظر عما إذا كان قد تم إلغاء تثبيت التطبيق من جهازك أم لا.

يعد استخدام TikTok للثغرات القانونية لإجراء تسجيلات لوحة المفاتيح مصدر قلق كبير أيضًا. وفقًا لما أوردته  CyberGhost  ، تنص TikTok على أنها تجري تسجيلات المفاتيح لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها وتصحيح الأخطاء، لكن استخدام تسجيلات المفاتيح في أي سيناريو يعرض خصوصية المستخدم وأمانه للخطر. تم الإبلاغ أيضًا عن أن المتصفح داخل تطبيق TikTok يمكنه تسجيل ضغطات المفاتيح الخاصة بك.

على سبيل المثال، ناقش  مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز  عام 2022 مجموعة الأبحاث الجديدة التي أشارت إلى هذه المشكلة الأمنية. وخلص البحث، الذي أجراه مهندس جوجل السابق فيليكس كراوس، إلى أن "التطوير كان مثيرا للقلق لأنه أظهر أن TikTok قد بنيت في وظائف لتتبع عادات المستخدمين عبر الإنترنت إذا اختارت القيام بذلك".

تشير كل هذه العوامل بالتأكيد إلى أنه لا يمكن الوثوق بـ TikTok فيما يتعلق ببيانات المستخدم.

2. TikTok مليء بالثغرات الأمنية

على مدى السنوات القليلة الماضية، اكتشف باحثون أمنيون ثغرات أمنية متعددة داخل تطبيق TikTok. وبما أن TikTok يتمتع بإمكانية الوصول إلى الكثير من المعلومات الشخصية، فقد أصبح الطريق المفضل للعديد من المتسللين.

إحدى الطرق التي يستغل بها المتسللون TikTok هي إرسال رسالة نصية للمستخدمين تسمح لهم بالوصول إلى حساباتهم.

هناك طريقة أخرى وهي الاستفادة من حقيقة أن TikTok يستخدم اتصال HTTP غير آمن لتقديم مقاطع الفيديو بدلاً من الخيار الأكثر أمانًا، HTTPS. ويسمح ذلك لمجرمي الإنترنت بالتلاعب بموجزات المستخدمين وزرع محتوى غير مرغوب فيه قد يكون مضللاً أو مزعجًا،  خاصة لمستخدمي TikTok الشباب  .

3. تستخدم الكيانات الأخرى بيانات TikTok

TikTok عبارة عن منصة لمشاركة الفيديو، وأحيانًا الصوت. وهذا يعني أنه حتى لو لم يسحب TikTok وByteDance بيانات المستخدم، فيمكن للآخرين فعل ذلك.

تعد مئات الساعات من مقاطع الفيديو التي يقوم الأفراد بتحميلها لأنفسهم بمثابة منجم ذهب لتطوير الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. هذا ليس بالضرورة أمرا جيدا. يعود سبب كون TikTok سيئًا إلى مخاطره المستقبلية، فضلاً عن المخاطر الحالية.

في حالتها الحالية، لا تشكل  خوارزميات التعرف على الوجه والتزييف العميق  تهديدات خطيرة للمستخدمين العاديين (على الرغم من أن استخدامها في مقاطع الفيديو المزيفة لشخصيات عامة أمر مثير للقلق). ومع ذلك، مع وجود الكثير من البيانات عالية الجودة التي يمكن استخدامها للتدريب، قد يكون المستقبل قاتمًا بالنسبة للأفراد أيضًا.

4. تداعيات TikTok على المدى الطويل

يؤدي استخدام TikTok بانتظام، سواء كمستهلك أو منشئ محتوى، إلى زيادة بصمتك الرقمية. ويشكل هذا في حد ذاته مخاطر كبيرة مثل كونه أكثر عرضة لهجمات التصيد والمطاردة. وهذا أحد الأسباب المهمة  التي تجعلك تهتم ببصمتك الرقمية  .

لكن في المستقبل، قد يقف استخدام TikTok في طريق عملك في المجال الذي تختاره. لنأخذ على سبيل المثال الوظائف التي تتطلب درجة عالية من الأمان، مثل المهن الحكومية رفيعة المستوى. قد لا تكون هذه الكيانات سعيدة إذا كان لدى دولة أجنبية إمكانية الوصول إلى معلومات شخصية ومفصلة للغاية عنك، لذلك يجب أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار.

هناك أيضًا مخاوف بشأن قيام خوارزمية TikTok بتغذية إدمان وسائل التواصل الاجتماعي، حيث إنها مصممة لإبقاء المستخدمين منخرطين لفترات طويلة. على الرغم من أن هذا ليس مصدر قلق أمني أو خصوصية، إلا أنه قد يشكل خطرًا على السلامة الشخصية.

هل تم حظر TikTok؟

في أوائل عام 2023، بدأت المحادثات حول حظر TikTok بشكل دائم داخل الولايات المتحدة. لقد تم إجراء اعتبارات بشأن حظر TikTok من قبل، ولكن لم يتم فرض أي حظر رسمي على الإطلاق. وقد يتغير ذلك في عام 2023.

في مارس 2023، بدأت المحادثة حول حظر TikTok تتزايد، حيث استجوب الكونجرس الأمريكي الرئيس التنفيذي لشركة TikTok Shou Zi Chew حول مستويات الخصوصية والأمان للتطبيق، فضلاً عن تأثيره على المستخدمين.

في حين يبدو أن TikTok في وضع صعب، فإن محاولة الشركة لتوفير مزيد من الحماية لبيانات المستخدم في الولايات المتحدة أمر مطمئن إلى حد ما. في مشروع يسمى Project Texas، يُزعم أن TikTok أنفقت 1.5 مليار دولار ووظفت أكثر من 1500 موظف لتشديد الإجراءات حول تخزين TikTok US لبيانات المستخدم. لا يؤدي هذا إلى إزالة المخاوف المتعلقة بالخصوصية والأمان، ولكنه قد يساعد في تخفيف هذه المشكلات.

كن حذرًا فيما تشاركه على TikTok

عندما يتعلق الأمر بالخصوصية والأمان، فإن TikTok يتسم بالشفافية فيما يتعلق بالبيانات التي يجمعها. ومع ذلك، عند استخدام تطبيق أو خدمة، تذكر أن سياسات الخصوصية ولوائح الأمان يمكن أن تتغير في أي لحظة، مما يترك بياناتك مكشوفة وجهازك عرضة للخطر.

يجب عليك تجنب الإفراط في الثقة والمشاركة مع التطبيقات التي لا تقدر الأمان والخصوصية منذ البداية.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
رمزي الجرنه
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

266

متابعين

90

متابعهم

13

مقالات مشابة