لماذا أحتقر تطبيق TikTok على وسائل التواصل الاجتماعي؟

لماذا أحتقر تطبيق TikTok على وسائل التواصل الاجتماعي؟

0 المراجعات

هناك الكثير من منصات التواصل الاجتماعي المختلفة التي يمكنك الاستمتاع بها. المشكلة هي أنهم جميعًا يريدون القفز على أحدث الاتجاهات. يبدو أن TikTok لديها جميع المنصات الأخرى التي تسعى جاهدة لنسخها، في محاولة يائسة لجذب انتباه المستخدمين.

النتائج؟ يقوم Reddit بتقسيم خلاصته إلى القراءة والمشاهدة. يركز Instagram وYouTube على Reels وShorts على التوالي. والمزيد من التطبيقات تنضم إلى عربة الفيديو القصير. إن إضفاء طابع TikTok على وسائل التواصل الاجتماعي أمر جيد حقًا... وأنا أكرهه.

ما هو تطبيق TikTok؟

أولاً، ربما تتساءل ما هو "TikTok-ification" في الواقع. في الأساس، إنها عملية تقوم بها منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى لتقديم ميزات تنسخ الميزات التي شوهدت لأول مرة أو أصبحت شائعة على TikTok. وأفضل مثال على ذلك هو كيف حاول Instagram وYouTube مكافحة جنون الفيديو القصير من خلال التركيز على Reels وShorts، على التوالي.

ولا حتى Reddit آمن.  أطلق موقع Reddit موجز فيديو بأسلوب TikTok على نظام التشغيل iOS  يوضح أنه بغض النظر عن تفضيلاتك، فإن كل هذه المنصات الاجتماعية تريد فقط التأكد من عدم تخلفها عن الركب.

لماذا أريد أن تتوقف التطبيقات عن نسخ TikTok

لطالما نسخت المنصات الاجتماعية بعضها البعض، وهذا ليس بالأمر الجديد. لذا، إذا كنت تتساءل عن سبب كون TikTok سيئًا بشكل خاص، فتابع القراءة...

1. مقاطع الفيديو القصيرة تسبب الإدمان بشكل خاص

تهيمن وسائل التواصل الاجتماعي على اهتمام الناس. كم عدد المرات التي قمت فيها بالتمرير، فقط لتنظر من الشاشة وتدرك أن الساعات قد مرت؟ بالنسبة لمقاطع الفيديو القصيرة، يبدو أن هذا الأمر سهل التنفيذ بشكل خاص. من خلال كونها أقصر، تبدو مقاطع الفيديو أقل التزامًا، ولكن ينتهي بك الأمر إلى استهلاك المزيد من المحتوى بسبب ذلك.

على الأقل في Reddit أو Quora أو Facebook، من المرجح أن تبقي انتباهك على موضوع واحد لفترة أطول من الوقت. من المرجح أن تتعلم شيئًا بهذه الطريقة. كلما زاد عدد مواقع التواصل الاجتماعي التي تتناول خلاصات الفيديو القصيرة، أصبح من الصعب ضمان عدم انغماسك في التمرير والمشاهدة لفترات طويلة من الوقت.

2. إنه يعزز المحتوى على مستوى السطح

نادرًا ما تتعمق مقاطع الفيديو القصيرة في موضوع ما بقدر ما يمكن أن يحدث في مقطع فيديو طويل أو منشور نصي طويل. إذا كنت تجلس عمدًا لقتل الوقت، فلا بأس بذلك. لكنني أعتقد أنه يجب على الناس أن ينتبهوا لهذا الأمر، نظرًا لأن مقاطع الفيديو القصيرة يمكن أن تسبب الإدمان.

مقاطع الفيديو القصيرة التي تصادفها على TikTok هي في الغالب منشورات تافهة و"مسلية" لا تتجاوز المستوى السطحي لأي موضوع تغطيه. إنه الكثير من الرقص الذي لا معنى له، و"التحديات"، والأسئلة والأجوبة، والعشوائية الفوضوية فقط. هناك الكثير من المحتوى التعليمي الذي ينتهي بك الأمر إلى فقدانه نتيجة لذلك. في الواقع،  تبدو مقاطع الفيديو التي تبلغ مدتها 10 دقائق طويلة جدًا بالنسبة لـ TikTok  ، على الرغم من أنها تعمل بشكل جيد على Facebook وYouTube ومنصات أخرى.

لا أعتقد أن هناك أي خطأ في مشاهدة بعض المحتوى المضحك لمدة نصف ساعة أو نحو ذلك بعد يوم حافل، ولكن المشكلة هي أنه كلما شاهدت أكثر، كلما قدمت الخوارزمية نفس المحتوى لك. من السهل جدًا أن تتعثر في شبق بهذه الطريقة. أعترف أيضًا بوجود بعض المحتوى التعليمي على TikTok، لكنه ليس من النوع الذي يبدو أنه يقدم أداءً جيدًا، في المتوسط، مثل المحتوى الترفيهي الخفيف.

3. TikTok-ification ليس ملهمًا

في حين أن مواقع التواصل الاجتماعي "تستعار" دائمًا الأفكار من بعضها البعض وتتنافس على تقديم أكبر قدر ممكن للمستخدمين، إلا أن هذه الممارسة غير ملهمة. إن اتجاه TikTok هو أسوأ من ذلك بسبب مدى وضوحه. لم تعد المنصات تحاول إخفاء سرقة ميزاتها غير الملهمة بعد الآن.

كان هناك سبب لاختلاف المنصات الاجتماعية وكان لديهم قواعد مستخدمين مختلفة نتيجة لذلك. وهذا يصبح أقل صحة مع مرور الوقت، حيث تحاول جميع المنصات محاكاة بعضها البعض. النتائج؟ ينتهي بك الأمر مع كل تطبيق وسائط اجتماعية آخر على هاتفك، ويهيمن على المزيد من انتباهك ووقتك. وعندما تسأل نفسك "لماذا أنا على كل هذه المنصات؟" ستجد أنك تكافح من أجل إعطاء إجابة لائقة.

يمثل TikTok-ification تراجع وسائل التواصل الاجتماعي من كونها مبتكرة إلى مجرد مملة وغير ملهمة.

4. المحتوى المرئي يعزز قضايا احترام الذات

هناك الكثير من الأبحاث التي تشير إلى أن المحتوى المرئي (الصور والفيديو) يعزز قضايا احترام الذات، خاصة لدى المراهقين. على الرغم من ملاحظة هذه المشكلة إلى حد كبير عبر Instagram، إلا أن TikTok لا يساعد هذه المشكلة تمامًا.

يشجع تطبيق TikTok (وغيره من المنصات المرئية) المراهقين على "البث المباشر" لأصدقائهم، ونشر محتوى مرئي، وإجبارهم على تمرير المرشحات إلى حلقهم. في حين أن تأثيرات المحتوى المرئي على قضايا الغرور واحترام الذات ليست مشكلة تقتصر على TikTok فقط، إلا أنها أحد الأسباب التي  تجعل TikTok سيئًا للجميع  .

نظرًا لأن الأبحاث قد أشارت بالفعل إلى أن الجيل القادم ينشأ مع مشكلات تتعلق باحترام الذات ويشعر بأنه يتعين عليه دائمًا الظهور بأفضل حالاته (أو تطبيق مرشحات لإخفاء مظهره الحقيقي)، فهل نريد حقًا تشجيع ذلك؟

شخصيا، لا أعتقد ذلك. لست متأكدًا من الإجابة، والمحتوى المرئي ليس سيئًا بطبيعته. ولكن هناك حاجة أكيدة لمعالجة المشكلة ومعرفة كيف يمكننا الاستمتاع بالمحتوى المرئي دون الضغط على الجميع وجعلهم يعتقدون أنهم قبيحون.

5. يمكن أن يشجع على المزيد من الخوارزميات الغازية

بمجرد أن تبدأ المنصات في اعتماد ميزات TikTok وأنماط الموجز، فهي مسألة وقت فقط قبل أن تبدأ في اعتماد الخوارزمية التي يستخدمها TikTok. في حال لم تكن على علم، فإن TikTok لديه خوارزمية قوية للغاية تأخذ تركيزًا محليًا. بشكل عام،  يشكل TikTok خطرًا على خصوصيتك الشخصية  ، والخوارزمية ليست سوى جانب واحد من ذلك.

إن الجدل الدائر على الإنترنت حول حقنا في الخصوصية وكيف تتجاهل وسائل التواصل الاجتماعي هذا الأمر بانتظام لا يجب أن يختفي في أي وقت قريب. آخر شيء نحتاجه هو أن المنصات الاجتماعية الأخرى تتبنى خوارزميات أكثر تدخلاً.

6. المستخدمون لا يريدون ذلك حقًا

يبدو أن جميع شركات التواصل الاجتماعي تعتقد أنه من خلال نسخ TikTok، من المرجح أن تظل على منصاتها. ولكن هل هذا صحيح حقا؟ أشك في أنني الوحيد الذي يحتقر TikTok وتأثيراته على الاتجاه السائد. يختلف المستخدمون عمومًا من حيث تفضيلاتهم ونواياهم ومعتقداتهم. ولهذا السبب لدينا العديد من المنصات المختلفة، حتى يتمكن الجميع من العثور على منصة تتوافق مع ما يبحثون عنه.

إن Instagram وYouTube والمنصات الأخرى التي تنسخ TikTok تتعرض لخطر تنفير مستخدميها، وهو أمر مثير للسخرية بالنظر إلى الغرض من وراء إضافات ميزات النسخ واللصق هذه. اشتكى العديد من  المستخدمين من قيام Instagram بنسخ TikTok  ، مما يوضح لك أن TikTok لا يكون دائمًا في مصلحة النظام الأساسي.

يجب أن يتوقف تقليد TikTok لوسائل التواصل الاجتماعي

على محمل الجد، تحتاج منصات التواصل الاجتماعي إلى التوقف عن نسخ TikTok وأن تكون آمنة في القيام بأشياءها الخاصة. للأسف، يبدو أنه بغض النظر عن مدى رغبتك في تجنب TikTok، فقد أصبح تحقيق ذلك أصعب فأصعب.

إذا تحدث عدد كافٍ من الأشخاص عن هذه القضية عبر الإنترنت، فربما تتوقف منصات وسائل التواصل الاجتماعي عن محاولة أن تكون متماثلة مع بعضها البعض، وتدرك أن هناك أسبابًا مختلفة لوجود كل منها.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
رمزي الجرنه
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

266

متابعين

90

متابعهم

13

مقالات مشابة