أفضل طريقة لإنشاء متجر الكتروني احترافي

أفضل طريقة لإنشاء متجر الكتروني احترافي

0 المراجعات

لا أخفيكم أن فكرة إنشاء متجر الكتروني يعد أحد أنجح المشاريع وأكثرها ربحاً (على المدى البعيد). كما أن تأسيس متجر الكتروني (كيف تسوي متجر الكتروني) يعد أمراً سهلاً نوعا ما إذا ما توفرت بعض الأفكار المدروسة وتمت خدمتها بإخلاص وبعقلية اكتساب ولاء الزبون على حساب الربح في البداية، وإذا كان الانطلاق من هذه القاعدة فالنجاح تحصيل حاصل، وأنا أحدثكم من تجربة شخصية وتجارب رواد الأعمال المقربين في تأسيس العلامة التجارية الخاصة بي وبهم في التجارة الالكترونية وكذلك لمتجرك الالكتروني بعد أن تقرأ هذا المقال الشامل.

إليك شرح مفصل عن أفضل طريقة لإنشاء متجر الكتروني احترافي من الصفر ومن واقع تجربتي العملية وبالأمثلة، بحيث يصبح لديك جميع الخطوات التي تحتاجها لبدء عملك على شبكة الانترنت في التجارة الالكترونية

ما هو المتجر الالكتروني؟

هو موقع يسمح شراء وبيع المنتجات أو الخدمات وما يتبعها من عمليات الدفع والشحن من خلال الانترنت. وبالرغم من وجود اختلافات واضحة وملحوظة بين البدء بالعمل التجاري الكترونيا على شبكة الانترنت والبدء بالعمل التجاري الفعلي على أرض الواقع، إلا أن هناك أيضاً عدداً من أوجه التشابه بينهما.

سوف تقوم باتباع عدداً من الخطوات التخطيطية والقانونية التي تشبه إلى حد ما عملية تأسيس أي متجر عادي، وبمجرد أن يبدأ العمل فعلياً في تشغيل متجرك الالكتروني، سترى كيف أن مفهوم التجارة الالكترونية مختلفاً عن المتجر العادي وقد تواجه تحديات أكبر ولذلك أنصحك بأن لا تتردد في استشارة المختصين أو التواصل معنا عندما تواجه أي استفسار أو معضلة لم نذكرها في هذا المقال.

ونود التنبيه قبل البدء بالعمل على إنشاء متجر الكتروني أن معظم المتاجر الالكترونية المشهورة تبيع منتجات لا تملكها، أي أنها منصة وسيطة ولكن شهرتها دفعت وكلاء المنتجات والمصانع للتهافت على أصحاب هذه المتاجر لعرض منتجاتهم وتقديم خصومات كبيرة وبالتالي أرباح أعلى لأصحاب منصات التجارة الالكترونية، وهنا يبرز أيضا مفهوم الفرق بين المتجر الكتروني ومنصة التجارة الالكترونية.

ماهي مميزات المتجر الالكتروني؟

ليس من السهل دائمًا تعلم كيفية بدء عمل تجاري الكتروني مالم تكن لديك خلفية مسبقة عن البرمجة والتصميم والتسويق و إنشاء متجر الكتروني، ولكن من خلال اتخاذ خطوة واحدة في كل مرة، يمكنك جعل العملية أكثر قابلية للإدارة وإنشاء متجرك عبر شبكة الانترنت ويعمل بسرعة إلى حد ما.

أضف إلى ذلك، هناك الكثير من المزايا لبدء عمل تجاري الكتروني بدلاً من عمل تجاري تقليدي:

 

  • الاستثمار الأولي أقل بكثير من أي مشروع ذو مقر حقيقي وموظفين خطوط أمامية كثر
  • يمكنك أن تبدأ بحجم عمل كبير أو صغير وغالبا ما تكون نهاية البداية الصغيرة كبيرة
  • يمكن لمتجرك عبر الانترنت أن يعمل 24/7 في كل انحاء البلد
  • الأسهل والأقل تكلفة في توسيع العمليات إذا احتاج الأمر لاحقا

 

كيف تتم دراسة مشروع متجر الكتروني؟

حتى تبدأ متجر الكتروني اتبع الخطوات التالية:

1- تحديد نوع التجارة الإلكترونية

لها 4 أنواع رئيسية وتُصنّف حسب العلاقة بين البائع والعميل:

 

  • B2B: كل معاملة تجارية تتم بين الشركات، بزنس إلى بزنس.
  • B2C: كل معاملة تجارية تتم بين شركة ومستهلك، بزنس إلى زبون نهائي.
  • C2C: هنا المعاملة تكون بين المستهلكين وهي الطريقة الأكثر انتشارا مثل مواقع الإعلانات المصنفة حراج وساهبندن والسوق المفتوح.
  • C2B: هنا يقوم المستهلك بتقديم خدمة لشركة ما.

 

حدد أي نوع من التجارة الالكترونية ستعمل به واكتبه على ورقة خارجية.

2- مالذي سأبيعه على المتجر الالكتروني؟

يُمكنك أن تبيع بضائع مادية، منتجات رقمية، أو تُقدّم خدمات ما. وهل ستكون منتجات عامة أو متخصصة في مجال ما. هذه الخطوة مهمة لأنك لن تستطيع دراسة السوق المستهدف بدون تحديد طبيعة منتجاتك. ربما تكون صاحب خبرة في قطع السيارات مثلا ولديك علاقات جيدة مع المستوردين، أو لوازم المطبخ أو منتجات طبية... إلخ.

أنصحك بالبدء في تخصص أنت ذو خبرة به حتى تضع قدمك على أولى خطوات النجاح وتتميز بين منافسيك وتختصر التكاليف والوقت والتعب. فقط فكر أنا بماذا عملت سابقا؟ في المطاعم؟ إذا اجعل تخصص متجرك في معدات المطاعم المنزلية أو الصناعية أو المطبخ.

3- دراسة السوق المستهدف

تماماً كما لو أنك تبدأ بإنشاء مطعماً أو سوبر ماركت وتبحث عن موقع مميز وخيارات المأكولات وغيرها من التفاصيل المختلفة، لذا قبل أي شيء آخر، تحتاج إلى التأكد واتخاذ القرار في تحديد تخصص العمل التجاري الالكتروني الذي يناسب السوق المستهدف، فلا يمكنك بيع المنتجات الفارهة في بلد فقير على سبيل المثال. ابحث عن احصائيات تتعلق بالجمهور المستهدف، واهتماماته، وقدرته الشرائية. وسيتم توضيح هذه النقطة في نموذج العمل التجاري اللاحق الذكر.

4- إمكانية تأسيس سجل تجاري الكتروني

يجب أن تتأكد من إمكانية حصولك على سجل تجاري يشرّع عملك. وقد وضحنا مسبقاً الطريقة لكل من السعودية، مصر، الجزائر، الأردن، المغرب، قطر، الإمارات العربية المتحدة. اطلع عليها. وإن لم تجد دولتك هنا فأنصحك بزيارة وزارة التجارة في بلدك والاستفسار عن الشروط والمتطلبات.

5- إمكانية فتح حساب بنك تجاري وعقد مع شركة شحن

يعد الحصول على حساب بنكي باسم السجل التجاري وبوابة دفع الكترونية بالإضافة إلى عمل اتفاقية مع شركة شحن لتسهيل شحن المنتجات من مستودعاتك إلى العملاء أمر في غاية الأهمية وكلاهما  يعتبر قدما المشروع التي يقف عليهما.

6- تجهيز نموذج العمل التجاري للمتجر الالكتروني

تجهيز مخطط نموذج العمل التجاري للمتجر الالكتروني هو الخطوة الأخيرة قبل البدء بالبرمجة والتسويق (التشغيل)، حتى تتمكن من تحديد التخصص المناسب ومدى نجاعة فكرة متجرك الالكتروني، عليك وقبل الشروع في التنفيذ ودفع تكايف التأسيس عمل نموذج عمل تجاري لمشروع المتجر الالكتروني.

إضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى التفكير بشكل أوسع أثناء هذه العملية: كيف ستوصل منتجاتك أو خدماتك إلى عملائك؟ كم ستكون تكاليف بدء التشغيل والعمل؟ هل هناك لوائح قانونية أو تراخيص خاصة بالمتجر الالكتروني أو بمنتجك أو خدمتك؟ كل هذه المعلومات والخطوات قد فصلتها في مقال تصميم نموذج العمل التجاري، توجه للمقال و ابدأ به قبل المتابعة، فالعمل بدون خطة هو خطة للفشل.

ربما تجد بعض الأشياء غامضة حتى الآن. لا تقلق، تابع القراءة وسيتوضح كل شيء.

أفضل طريقة لإنشاء متجر الكتروني احترافي

إن إنشاء متجر الكتروني مثل المتجر الفعلي في الشارع، سيكون فتح المتجر الالكتروني هذا واجهة لنشاطك التجاري، وهو أول ما سيراه عملاؤك وما يستخدمونه للتصفح وشراء منتجاتك أو خدماتك. مع وضع ذلك في الاعتبار، سيكون إنشاء متجرك الالكتروني باحترافية عالية أحد أهم أجزاء بدء أعمال التجارة الالكترونية الخاصة بك حتى توفر تجربة مستخدم جيدة من المرة الأولى، وذلك لأن العميل الذي تخسره من البداية غالبا لن يزور موقعك مرة أخرى.

بعد أن تطَّلع على الإجراءات القانونية المطلوبة لـ ترخيص نشاط التجارة الالكترونية في دولتك، ستبدأ في أفضل طريقة لإنشاء متجر الكتروني احترافي، وإليك الخطوات:

1- اختيار النطاق واسم المتجر الالكتروني

الخطوة التالية لإنشاء متجر الكتروني احترافي هي اختيار اسم احترافي للمتجر مثل أي نشاط تجاري آخر ستحتاج إلى اختيار اسم مميز، ويجب أيضًا على الاسم ان يشير بوضوح إلى ماهية نشاطك أو تخصصك أو ماذا تقدم للعملاء.

يجب أن يكون اسم الموقع/الدومين سهل الحفظ كاسم تجاري، إذا ما تم حفظه من العميل سيكون من السهل استدعاءه بالبحث على جوجل بالاسم التجاري أو ال Brand Name كما نسميه في عالم التسويق. 

سيكون من المفيد التأكد ما إذا كان اسم نطاق الخاص بعملك المحتمل متوفراً. إذا كان اسم النطاق الخاص بك مستخدم حالياً، فيمكنك التفكير في اسم نشاط تجاري مختلف أو البحث عن لاحقة مختلفة متوفرة مثل: yourbusiness.com أو yourbusiness.net أو yourbusiness.shop

فعلياً لا تهمك اللاحقة (المعلمة باللون الأحمر) ولكن يهمك اسم الموقع (ما قبل اللاحقة) أكثر حتى تتمكن محركات البحث من تحديد تصنيفك لإظهار نتائج البحث المرتبطة بمحتوى موقعك في الصفحات الأولى وقد أصبح مؤخرا يوجد العديد من اللاحقات تستطيع إيجادها وحجزها بسهولة وبمبلغ 10 دولارات فقط في السنة من خلال موقع جودادي كما هو موضح في الصورة:

2- اختيار شركة استضافة مناسبة لمتجر الكتروني

يجب اختيار شركة استضافة مناسبة توفر سرعة في تصفح الموقع عنصر مهم جدا في إنشاء متجر الكتروني، فأنت لا تريد ان يأتي الزبون ويخرج متململاً من بطء الموقع أو بسبب توقفه وظهور صفحات تشير إلى أن الموقع لا يعمل الآن، وفي الغالب لن يعود الزائر مرة أخرى.

أنا أوصي بشركة الاستضافة وحجز الدومينات نيم تشيب وانا أعتمد عليها شخصياً. إيجارها مخفض ودائمة الاتصال وسريعة ويمكن تطوير قدرات السيرفر حسب الحاجة في أي وقت

3- تصميم شعار وألوان المتجر الالكتروني

الآن حان وقت تحديد الهوية اللونية والشعار وهو الجزء الأجمل في مراحل تصميم متجر الكتروني. يجب أن يكون شعار متجرك وألوان الشعار والموقع متوائمة مع بعضها وأن يكون بسيطا، يدل على نشاط الشركة، و فريد من نوعه، وأفضل أنواع الشعارات للمتاجر الالكترونية هو الشعار التجريدي Minimalist.

4- اختيار برنامج المتجر الالكتروني المناسب

على الرغم من وجود العشرات من برامج التجارة الالكترونية ويوجد منها ما هو مجاني وآخر مدفوع، فإنني أوصي باستخدام كود OpenCart مفتوح المصدر عند إنشاء متجر الكتروني احترافي للحفاظ على تكلفة تطوير متجر الكتروني منخفضة وإمكانية الوصول إلى لوحة التحكم بحرية تامة.

وذلك بسبب المرونة التي يتمتع بهذا الكود بناء على خبرتي الواسعة فيه لأكثر من 7 سنوات. ولكن سأذكر لكم عدد من برامج المتاجر الالكترونية التي تقدم خدمة إنشاء متجر الكتروني مجاني ومميزات كل منها حتى اترك لك حرية الاختيار:

موقع متجر إكسباند كرت (expandcart)

تعتبر منصة إكسباند كارت من المواقع الرائدة في مجال التجارة الالكترونية في عالمنا العربي. ويتيح لك البرنامج فرصة إنشاء متجر الكتروني مجانا (بخيارات محدودة) وتزداد هذه الخيارات للباقات المدفوعة وأسعار إنشاء متجر الكتروني للخطط المدفوعة منطقية راجع لكل الفئات، ولديهم قوالب إنشائية مميزة والتي يمكن أن تتعامل معها الهواتف الذكية بسهولة.

إنشاء متجر الكتروني مجاني مدى الحياة أمر ممكن من خلال إكسباند كارت. كما أن لديهم خبراء للدعم الفني يساعدوك في إدارة المتجر باقتراحهم طرق لتسويق مبيعاتك وذلك لأنهم يمتلكون فريق متمرس في إدارة أعمال التجارة الالكترونية.

ولكن ستكون مجبرا على دفع الرسوم الشهرية أو السنوية بشكل دائم، و إذا كنت محترفا لن يلبي متطلباتك، خاصة من ناحية تحسين محركات البحث. ولكنه يبقى ممتاز لمن لا يملكون الخبرة الكافية في إدارة المتاجر الالكترونية وتفاصيلها.

موقع متجر سلة (salla)

يُمكنك الموقع من إنشاء متجرك الالكتروني في وقت قياسي في أقل من 10 دقائق يكون متجرك جاهز وتستطيع مباشرة أعمالك. ويتيح لك الموقع إنشاء متجر الكتروني مجاني عليه دون عمولات في البيع ويوفر لك القوالب المختلفة التي تساعدك في إنشاء موقعك.

أكثر ما يميز الموقع هو أنك تستطيع رفع منتجاتك وإدارة المخزون بكل سهولة بواسطة ملف اكسل. وكذلك يوفر لك كل طرق الدفع الالكتروني بكل سهولة بالإضافة لطريقة التحويل البنكي ويوفر لك الموقع استشاريين في التجارة الالكترونية ويبلغك بالتطورات المستمرة. وهو خيار جيد للمبتدئين أيضا.

مميزات متجر أوبن كرت (OpenCart) - أفضل برنامج متجر الكتروني بالعالم

وهو برنامج متجر الكتروني احترافي مفتوح المصدر، ويوفر لك برنامج أوبن كرت العديد من المميزات منها لوحة تحكم بسيطة ومجانية يمكن حتى لمتوسطي الخبرة السيطرة عليها ويوفر لك نظام متابعة للتقارير والمبيعات ومكتبة واسعة من القوالب الرائعة ومن مميزاته انه أكثر منصة تجارة الكترونية في العالم يتوفر لها مطورين.

وهذا جعل كلفة تطويرها منخفضة نسبيا وقابل للربط باي برامج أخرى أو خدمات دفع وشحن وتقسيط وإمكانية دمج الذكاء الاصطناعي في اقتراح المنتجات للزوار وسهولة الوصول لها في البحث، بالإضافة إلى إمكانياته العالية في تحسين محركات البحث، ويحتوي متجر أوبن كرت الأساسي على اكثر من 500 إضافة مصنفة ومفيدة وأنا أنصح بهذا البرنامج دونا عن باقي برمجيات المتاجر الالكترونية.

مميزات متجر ماجينتو (Magento) - خيارات واسعة ولكن ثقيل

يوفر لك ماجينتو دعم قوى لكي ينجح متجرك الالكتروني فهم يمتلكون العديد من المحتويات المختلفة والمجالات التي تساعدك على التوسع والانتشار وتقوم بتوفير القوالب التي تعمل بتوافق كبير مع الأجهزة الذكية من هواتف أو حاسب آلي أو تاب. يوفر عليك الموقع الوقت والمال فهو يقدم الكثير من خدماته بالمجان وكذلك يقدم الكثير من الخصومات على الخدمات المدفوعة ولكت تكلفة تطويره مرتفعة نسبيا.

5- تأمين مصدر للمنتجات التي سأبيعها في المتجر الالكتروني

بعد اختيارك برنامج المتجر الالكتروني، تكون قد وصلت إلى نهاية العملية التقنية تقريباً وستبدأ في مرحلة تأمين المنتجات التي ستبيعها. لحسن الحظ، ومن المفترض أنك فكرت بالفعل في الطريقة التي ستجري بها هذه العملية عند إجراءك البحث في الخطوة الأولى. وهنا سأذكر بعض طرف تأمين المنتجات التي ستبيعها على متجرك:

 

  • صنع منتجاتك الخاصة (منتجات يدوية).
  • بيع منتجات أنت تملكها أو انت تبيعها (منتجات شركتك).
  • الحصول على المنتجات من الموزعين والوكلاء في منطقتك بأسعار الجملة (تخزين منتجات).
  • عرض منتجات التجار والمصانع على منصتك دون شراءها تخزينها وهم يقومون بدورهم بشحنها مباشرة منهم للزبون (نظام الدروب شيبنج).
  • أو تبيع خدماتك الخاصة، كمستشار على سبيل المثال وتحتاج فقط ببساطة إلى وصف هذه الخدمات وإدراجها على موقعك الالكتروني الخاص بنشاطك التجاري.

 

6- تصميم قالب متجر الكتروني احترافي

يجب أن تختار القالب المثالي لعرض المنتجات وهو حجر الأساس في تحويل الزائر إلى مشتري في أي متجر الكتروني، فإذا اسأت اختيار القالب سيجد الزائر نفسه في موقع عشوائي خالي من الترتيب وصعب التصفح وليس من السهل اختيار منتج مناسب منه كما أنه إذا كان ثقيلا قد يؤثر في سرعة الموقع وبالتالي نعود لنقطة هروب الزبون من الموقع وعدم عودته غالباً.

اختيار القالب أو تصميم الواجهة يجب أن يكون مثالي في المتجر الالكتروني وهو حجر الأساس في تحديد نسبة تحويل الزوار إلى زبائن، فإذا اسأت اختيار القالب (الواجهة) سيجد الزائر نفسه في موقع عشوائي خالي من الترتيب وصعب التصفح وليس من السهل عليه إيجاد المنتج الذي يسعى إليه.

وقد يواجه صعوبة في إنهاء الطلب، كما أنه إذا كان ثقيلا قد يؤثر في سرعة الموقع وبالتالي ازدياد نسبة ارتداد الزبائن المحتملين من الموقع وانخفاض ترتيبه. ولذا يجب مراعاة المعايير التالية عند اختيارك لقالب متجرك الالكتروني وسأقوم بتفصيل كل منها:

بسيط، وملائهم للمحتوى (Convertibility Optimized)

غالبا ما تكون المدونات والمواقع الإخبارية مزعجة لكثرة ألوانها وتفاصيلها التي لا تنتهي، هذا الأمر لا يجب أن يكون في المتجر الالكتروني، لأنك لا تريد زائر يفقد السيطرة على جولته ضمن موقعك ويخرج بسرعة، لذلك اختر تصميم بسيط مريح للعين وأنت بنفسك تستطيع تقدير ذلك من خلال تصفح القالب وضوء الغرفة مطفأ واعتمد على إضاءة الشاشة فقط.

فإذا شعرت بأن عيونك لا تستطيع التركيز كثيرا على عناصر الموقع أثناء تصفحه فابحث عن قالب غيره واحرص على أن تكون ألوانه الرئيسية عددها 2 حد أقصى و الثانوية 2، ليصبح مجموعها 4 ألوان فقط وهذا أكثر من كافي.

وبخصوص ملائمة القالب للمحتوى هذا يعني اختيار تصميم وألوان مناسبة لتخصص المتجر مثلا قطع و اكسسوارات سيارات سيناسبها اللون الأسود والأحمر الزوايا الحادة والأزرار العريضة ومتاجر ساعات اليد يناسبها لون ذهبي وأسود باستدارة زوايا خفيفة وأزرار نافرة المظهر و وملابس الأطفال ألوان زاهية وردية وزرقاء فاتحة وقِس على ذلك. سأسهل عليك هذه المهمة بإمكانك استخدام هذا الموقع لاختيار اللوحة اللونية المناسبة لمتجرك بسهولة Color Palette Ideas.

صديق لمحركات البحث (SEO Optimized)

حتى تحكم على قالب أنه صديق لمحركات البحث، عليك القيام بخطوة واحدة وهي الحصول على رابط الديمو لهذا القالب وفحصه على أحد مواقع الفحص لقياس أداءه وسرعة تحميله مثل أداة الفحص GTMetrix للتأكد من حجمه خفيف وملفات الستايل والجافا سكربت به سهلة القراءة من قبل عناكب محركات البحث. فإذا كانت نتيجة الفحص كلها أرقام خضراء وصفراء فهذا مناسب وإن كان هناك قيم حمراء اللون فابحث عن قالب آخر.

محسَّن لتجربة المستخدم (UX Optimized)

إن تقييم جودة تجربة المستخدم تحتاج خبير في تصميم المتاجر الالكترونية ولكن سأزودك ببعض النصائح لتنتبه لها وهي التأكد من الوصول للمنتجات سهل باستخدام القالب من خلال البحث أو التصنيفات بحيث لا يتجاوز الوصول للمنتج أكثر من 3 نقرات وانتبه إلى شكل أزرار الإضافة للسلة والتسجيل وتسجيل الدخول وإنهاء الطلب يجب أن تكون مميزة وسهلة التمييز لأنها CTA Buttons والخطوط به مقروءة لشخص يبلغ ال 60 من العمر.

متوافق مع برنامج المتجر الالكتروني (Framework Compatibility)

التأكد من توافقية القالب مع برنامج المتجر الالكتروني أمر سهل لأن المصمم يذكر ذلك في وصف القالب قبل شراءه بكل تأكيد فلا تقلق، فلو استخدمت برمجية OpenCart 2.3 يجب أن يوضح مصمم القالب أنه متوافق مع OpenCart 2.3 وقس على ذلك.

متوافق مع كل أنواع الأجهزة والشاشات (Responsive Design)

الكثير من رواد الأعمال لا يعلمون حتى الآن أن جوجل لا يعتمد في أرشفة الموقع على نسخة الكمبيوتر، إن جوجل يعمل على أرشفة الموقع من خلال متصفح الجوال أولا وإذا لم يتوفر نسخة جوال (موقع وليس تطبيق) عندها يقوم بأرشفة نسخة الكمبيوتر وهذا الأمر يضعف من فرصة حصول موقعك ومنتجاتك على ترتيب أثناء البحث عنها على محرك البحث جوجل من خلال متصفح الجوال.

لذلك يجب تجنب هذا الأمر وأن تقوم بتصميم نسخة متجاوبة مع شاشات الجوال، لأن مستخدمين الانترنت الذين يستخدمون الهواتف المحمولة يمثلون ما نسبته 80% في دول منطقتنا العربية وهي نسبة قادرة على تغيير أداء متجرك ومبيعاتك وبالتالي أرباحك تغييراً جذرياً.

لا تتنازل عن هذا الشرط، لأن جوجل يعتمد Mobile First Indexing، لذلك قبل شراء القالب تأكد من أن المبرمج وضح في الوصف أنه متجاوب مع أجهزة الجوال Responsive بحيث لو فتحه زائر من الجوال سيظهر بشكل جيد دون نقص في العناصر الرئيسية للموقع والأجهزة اللوحية كذلك وأجهزة الكمبيوتر كذلك.

إن التسرع في اختيار أحد هذه العناصر يعتبر خطأ فادح يجب تجنبه عند تأسيس مشروع متجرك الالكتروني، وإذا كنت تجد شكّاً في اختياراتك لهذه العناصر فلا تهمل الاستعانة بخبراء تثق بهم، فالزيارة الأولى للعميل إلى متجرك مهمة جداً وتعكس مدى قوة مشروعك خلف الكواليس بنظر العميل حتى وإن كان موظف واحد فقط يعمل به، فكل ما يهم العميل هو ما يراه وما يجده من خدمة جيدة ولن يهتم للتفاصيل الأخرى.

7- عمل فحص جودة بعد الانتهاء من التصميم

هذه الخطوة يتجاوزها 90% من أصحاب المتاجر الالكتروني في بدايتهم وهذا خطأ قد يكون سبب في فشل إنشاء متجر الكتروني تحديدا أكثر من أي نشاط الكتروني آخر لأن أي ثغرة أو خطأ يكتشفه الزائر قبل أن تكتشفه أنت، تكون عواقبه خسارة الزبون المحتمل وظهور متجرك بمظهر غير احترافي وفقدان ثقة الجمهور المستهدف الذي دفعت مالا على التسويق لجلبه إلى المتجر. هذه الخطوة يجب أن يقوم شخص أو عدة أشخاص متخصصين في ال QA Test ولديهم مؤهلات ويمكن تجدهم على منصة Upwork يعملون بنظام الساعة.

8- التسويق للمتجر الالكتروني

التسويق لمتجرك الالكتروني ليست مرحلة من مراحل تأسيس الموقع القابلة للانتهاء وإنما تكون مستمرة طوال الوقت ولا تنتهي إلا إذا قررت إغلاق المتجر وطالما أنه يوجد متجر الكتروني فلابد من وجود حملات تسويقية مستمرة له بالإضافة إلى التسويق العضوي أو ما يعرف تحسين محركات البحث SEO.

ومن اهم المصادر التي يمكنك من خلالها التسويق لمتجرك الالكتروني هو إنشاء مدونة والتحدث فيها عن ما يهم الزبائن واستخدامها كذلك في الرد على أي استفسار لهم. كما لابد من وجود تواجد لك على مواقع التواصل الاجتماعي وأن تستخدمها في التسويق لمنتجاتك لتضيف العديد من العملاء الجدد لموقعك.

من المفترض أن متجرك الالكتروني الآن جاهزا للخطوة الأخيرة والتي لا تنتهي إلا بإغلاق المتجر لا قدر الله. وهي البدء بالتسويق وخدمة العملاء (متلازمتان كما لو كان طائر لا يطير إلا بالجناحين معا) وسأشرح لك آلية تسويق المتجر الالكتروني بالطريقة الأمثل:

تحسين محركات البحث للمتجر الالكتروني

في البداية وقبل أي حملة تسويقية مدفوعة ستحتاج إلى تحسين ظهور موقعك عبر محركات البحث من خلال خطوة شرحتها بالتفصيل في مقال تحسين محركات البحث، وإن لم يكن لديك خبرة مسبقة في هذا المجال، أنصحك بالاعتماد على موظف عن بعد يتابعها لك، فهي تحتاج إلى خبرة وتركيز وتعلمها ليس بالأمر السهل وتحتاج لسنوات من الدراسة و التدريب والمتابعة الدائمة لمتغيرات خوارزميات جوجل.

ولكن لا تتنازل عن هذه الخطوة لأنها توفر عليك الكثير من المال في حملات التسويق المدفوعة وهدفها هو تحقيق زيارات عضوية لمتجرك Organic Traffic وهم زبائن بلا تكلفة تسويقية.

التسويق الممول على محركات البحث

وهنا نقصد التسويق من خلال Google Ads، حيث يمكنك إنشاء حملات مدفوعة مقابل النقر أو الظهور على محرك بحث جوجل والمواقع الأخرى التي تستضيف إعلانات جوجل أدسنس. وهذ النوع من الحملات غالبا ما يعتمد على طريقة استهداف دقيقة لأشخاص يبحثون عن منتج محدد ولديهم نية الشراء.

أما تكلفها مرتفعة قليلا، وإن لم تكن ذو خبرة جيدة قد تجد نفسك تدفع أموالا لجوجل دون ان تحقق مبيعات جيدة وتصبح حملات التسويق التي قمت بها مصدر هدر للمال بدلا من تحقيق المبيعات والأرباح، ولذا أنصحك بتوظيف متخصص بالتسويق الالكتروني لأن الأمر يستحق فعلا.

التسويق على شبكات التواصل الاجتماعي

أيضا هي حملات مدفوعة ولكن لا تستهدف أناس يبحثون عن منتج محدد وإنما تقوم بتوعيتهم بمتجرك ومنتجاتك وإظهار إعلاناتك لأشخاص لديهم اهتمامات بنفس منتجاتك، وكنت قد فصلت ذلك في مقال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

التسويق الشفهي بالتوصية

وهو ما يسمى في علم التسويق بالـ Word Of Mouth أو الـ Testimonial ويقصد بها ذكر اسم متجرك والتوصية به ضمن محادثات الأشخاص العاديين فيما بينهم وهذا النوع من التسويق يتحقق إما عن طريق البدء بالدائرة الضيقة من حولك من الأصدقاء والأقارب أو من خلال عملائك أنفسهم بمجرد أن تقدم لهم خدمة عملاء ممتازة وحوافز، سيقومون بالتسويق لك دون أن تشعر وهذه أقل تكاليف التسويق وأكثرها كفاءة وتحقق نسبة تحويل عالية.

في عالم التجارة الالكترونية، تحتاج حقًا إلى بناء الثقة، لأن الناس لا يروك شخصياً، لذلك قد يكونون متشككين. الشيء الجيد هو أنه باستخدام المدونات والشبكات الاجتماعية ومشاركة التجارب الجيدة بين الناس أو ما يسمى بالتسويق الشفهي، أصبح بناء هذه الثقة أسهل من قبل.

التسويق بالعمولة

ما رأيك لو أن شخصا يملك موقعا أو قناة يوتيوب قال لك أنا سأقوم بالتسويق لمتجرك بدون مقابل تدفعه لي مسبقا، وإنما أريد عمولة على المبيعات التي تأتيك من قبلي. بالتأكيد ستقول هذا أمر رائع وهو كذلك حقا وإليك الطريقة التي شرحتها في مقال يتحدث عن نظام التسويق بالعمولة.

التسويق بالمتابعة وإعادة الاستهداف

أنا متأكد أنك قد دخلت احد المواقع سابقا وخرجت منه و ما لبثت حتى ظهرت لك إعلانات هذا الموقع في كل مكان على الانترنت و على مواقع التواصل الاجتماعي. هذا ما يسمى إعادة الاستهداف إنها تعتمد على إعادة إظهار إعلاناتك مرار وتكرار لأشخاص كانوا قد زاروا موقعك مسبقا ولم يكملوا عملية الشراء.

أو لم يحاولوا الشراء أساسا بهدف تذكيرهم أو ترسيخ علامتك التجارية في ذهنهم باللاوعي، ويضاف لها إرسال النشرات والعروض الدورية على البريد الالكتروني للعملاء المسجلين مسبقا لديك في المتجر. وهذه الحملات تكون من اختصاص مسؤول التسويق الالكتروني الذي اتفقت معه فدعها له لأنها تحتاج الكثير من العمل والصياغة لمحاولة تغيير قناعات الزبون المحتمل ودفعه إلى اتخاذ قرار الشراء.

بكل الأحوال في الحملات التسويقية المدفوعة سوف تجرب عدة أساليب تسويقية حتى تصبح لديك كمية من التقارير لهذه الحملات تمكنك من اتخاذ قرار تحديد أيها أجدى لمتجرك حتى تستثمر ميزانية التسويق بها. ومع الوقت ستكون قادراً على تعديل وتغيير استراتيجيتك التسويقية لتحصل على أفضل استراتيجية تسويقية لنشاطك التجاري.

كم تكلفة إنشاء متجر الكتروني؟

أسعار إنشاء متجر الكتروني احترافي متكامل تقدر بمبلغ يتراوح بين 2,000 و 20,000 دولار وتختلف هذه القيمة بين هذين الرقمين بناء على عدد التصنيفات والمنتجات بشكل أساسي وبعض الإضافات مثل برمجيات الذكاء الاصطناعي والربط بشركات الشحن والتخزين وبوابات الدفع وأنظمة المحاسبة وخدمة العملاء.

بالتأكيد من خلال العمل على متجر الكتروني ستوفر مجموعة متنوعة من التكاليف المرتبطة بالمتاجر التقليدية، مثل الإيجار والممتلكات والأثاث ورواتب موظفي الخطوط الأمامية وغيرها. وعلى الرغم من أنه ربما يكون من الأسهل تمويل أعمال التجارة الالكترونية بميزانية محدودة.

يجب عليك التفكير في ميزانيتك بدقة عندما تبدأ وتتبع جميع نفقاتك على خلال فترة العمل الموقع. وإليك التفاصيل للتكاليف التأسيسية والدورية أيضا:

التراخيص والتصاريح التجارية

اعتمادًا على نوع الكيان والموقع وما تبيعه والدولة التي أنت بها، عند إنشاء متجر الكتروني يمكنك مواجهة مجموعة من التكاليف للترخيص والتصاريح، ولذا يلجأ العديد من رواد الأعمال العرب إلى تأسيس شركة تجارية وحسابات بنكية في بعض الولايات الأمريكية المعفية من ضرائب الدخل وتسمح لغير الأمريكيين وغير المقيمين بها حتى برسوم منخفضة لا تتجاوز ال 350 دولار غالباً في العام الواحد.

تكاليف البرمجة والتصميم

برغم من أنه قد يكون استخدام نظام تجارة الالكتروني مأجور ب 30 دولار شهريا أو 300 دولار سنويا أو مجانياً حتى، أمراً محبباً في بداية المشوار، إلا أنه سيكون هناك الكثير من الميزات المهمة التي تنقص هذا النوع من الأنظمة ورغم ذلك نراها جيدة في بداية العمل لاختبار السوق وتقبله لمشروعك. ولكن سرعان ما تجد نفسك مقيد جدا بها وستبدأ رحلة تطوير برنامجك الخاص والذي تتراوح تكلفته بين 5,000 و 15,000 دولار.

اسم النطاق والاستضافة

ستتضمن بعض حلول التجارة الالكترونية اسم النطاق أو استضافة ضمن تكلفة النظام الأساسي وسيتيح لك بعض المنصات شراء اسم النطاق الخاص بك من خلالها. إذا كنت بحاجة إلى شراء اسم نطاق أو استضافة خاصة بك، فيمكنك أن تتوقع أن تدفع في أي مكان سنوياً للنطاق (عنوان الموقع) حوالي 15 دولار ومتوسط 30 دولار شهرياً للاستضافة (السيرفر).

عمليات الدفع واستلام الأموال

لـ قبول المدفوعات عبر الانترنت، ستحتاج إلى العمل مع مقدم خدمات دفع مثل باي تابس في السعودية وباي فورت في الإمارات أو سترايب في أمريكا وهو الأفضل بينهم لعدم وجود رسوم شهرية أو سنوية أو أي التزامات أخرى، أي أنه بشكل عام الأقل تكلفة ولكن لن يتمكن من استخدام سترايب بحرية إلا من يملكون شركات أمريكية مثل التي تحدثنا عنها في الفقرة ما قبل السابقة. بشكل عام، ستدفع حوالي 2.9% بالإضافة إلى 0.30 دولار لكل معاملة تتم في متجرك بشكل وسطي أيا كانت نوع بوابة الدفع الالكتروني المستخدمة من بين البوابات الآنفة الذكر.

المخزون والشحن

بالاعتماد على ما تبيعه، تكاليف المخزون والشحن متغيرة بشكل كبير. ومع ذلك، من بين جميع التكاليف التي طرحناها حتى الآن، من المرجح أن يكون استثمارك الأولي للمخزون هو الأكبر. سترغب في شراء المخزون بدقة، خاصة عندما تبدأ، لا تريد إنفاق الكثير من المال على المنتجات التي لن تتمكن من بيعها. ستعتمد تكاليف الشحن على مبيعاتك وخدمات شركات الشحن التي تستخدمها وحجم المنتجات التي ترسلها وخيارات سرعة الشحن التي تقدمها للعملاء وعادة ما يكون الشحن الداخلي في السعودية وسطيا 30 ريال للشحنة أقل من 10 كيلو، ويختلف الرقم من شركة لأخرى ومن دولة لأخرى ولكن هذا تقديرنا الوسطي من خبرتنا في التعامل مع هذه الشركات.

التسويق والإعلان

كقاعدة عامة، من الآمن تخصيص حوالي 8% أو 10% من إجمالي أرباحك للتسويق والإعلان. عندما تبدأ، قد يكون من الصعب تقدير المبلغ، لذلك ستحتاج بالتأكيد إلى الاستفادة من أي خيارات تسويقية وإعلانية متاحة لك مجانا مثل التسويق بالعمولة وتحسين محركات البحث لأنها طويلة الاجل في مفعولها وثابتة نوعا ما وتكاليفها تنحسر بعد فترة من الزمن. بعد ذلك، بمجرد أن تكون لديك فكرة أفضل عما يناسب أعمال التجارة الالكترونية الخاصة بك، يمكنك البدء في استكشاف الخيارات المدفوعة لتسويق لمتجرك.

إضافة الى ذلك، قد تتحمل أيضًا تكاليف إضافية لأشياء مثل المعدات والموظفين عن بعد والاستشاريين وغير ذلك.

ختاماً أتمنى أن أكون قد وفقت في الشرح عن سؤال كيف تسوي متجر الكتروني حتى تتمكن من إنشاء متجر الكتروني وتصميمه للبدء بعمل تجاري الكتروني أكثر فائدة وأتمنى لك كل التوفيق، وأود أن أقوم بتشبيه يقرب تخيلك للمشروع، تخيله أنه قطعة أرض سهلة المنال ولكنها جرداء وانت ستقوم بزراعتها حتى تدر لك مالا وكل ما اهتممت بها أكثر زاد إيرادها وكذلك زادت قيمتها وسيأتي يوم تبيعها بسعر مضاعف مئات المرات عن التكلفة التي دفعتها بكل تأكيد.

لا تنسى أن تشارك هذا المقال إن وجدت به الفائدة لتعم على الجميع.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

3

متابعهم

2

مقالات مشابة