ما هي الحوسبة السحابية وكيفية الإفادة من تطبيقاتها في تطوير خدمات المعلومات في المكتبات

ما هي الحوسبة السحابية وكيفية الإفادة من تطبيقاتها في تطوير خدمات المعلومات في المكتبات

0 المراجعات

الحوسبة السحابية Cloud Computing

سوف نتعرف في هذه المقالة على : 

1. ما هي الحوسبة السحابية  Cloud Computing

2. أنواع الخدمات السحابية 

3. تطبيقات الحوسبة السحابية في المكتبات

4. مميزات تطبيق الحوسبة السحابية في المكتبات 

5. تحديات تطبيق الحوسبة السحابية في المكتبات

 

 

أولا: ما هي الحوسبة السحابية  Cloud Computing : 

    يعرف المركز القومي للمعايير والتكنولوجيا MIST الحوسبة السحابية علي أنها :-

نموذج يسمح بوصول الشبكة عند الحاجة وبصورة ملائمة إلي حزمة من الموارد والمصادر الحاسوبية القابلة للتشكيل . والتي منها علي سبيل المثال ( الشبكات ، الخوادم ، التخزين ، التطبيقات ، الخدمات ) ، والتي يمكن نشرها وتوفيرها بسرعة مع أقل جهد للإدارة أو تفاعل ممولي الخدمة.

ويعرفها الديحاني : أن مصطلح الحوسبة السحابية يشير إلي الموارد الحاسوبية من برمجيات أو أجهزة مادية تتوفر عند الطلب من خلال الشبكة العنكبوتية، ويتم توفيرها للمستفيدين دون أي إشتراط أن يكون هناك إلمام من قبل المستفيدين بالتفاصيل المرتبطة بكيفية وسائل وآليات توفير هذه الموارد أو المرافق .

فالحوسبة السحابية توفر الخدمات بشكل مبسط ودون اشتراط توافر الخبرات لدي طالبي هذه الخدمات أو المستفيدين.

 

 ثانيا : أنواع الخدمات السحابية : 

وتنقسم خدمات تقنية الحوسبة السحابية علي نطاق واسع الي ثلاث فئات : هي :-

  1. البرمجيات كخدمة Software As A service (SAAS) :-

وفيها يتم استئجار البرمجيات من أحد مزودي خدمة البرمجيات وذلك بدلا من شرائها وتنصيبها وتشغيلها . مثالا لذلك خدمة البريد الإلكتروني Gmail .

          2. المنصات كخدمة Platform As A service  (PAAS):-

وفيها يتم التعامل مع المنصات البرمجية كسحابة يستخدمها الكـثيرون ، وكل منهم يضع تطبيقاته عليها ، ومثال لذلك Salesforce.com وهي منصة برمجية لإدارة العملاء CRM ، فبدلا من شراء نظام خاص بالشركة لإدارة عملائها فإنه يتم استخدام تلك المنصة العامة لذلك .

           3. البنية التحتية كخدمة Infrastructure As A service (IAAS) :-

وفيها يقدم مزود الخدمة قدرات حوسبية ومساحات لتخزين البيانات . ومثالا لذلك Rackspace حيث يتم تقديم خدمات الاستضافة والدعم الفني .

ثالثا : تطبيقات الحوسبة السحابية ودورها في تقديم خدمات المعلومات للمكتبات:

( الإفادة من تطبيقات الحوسبة السحابية في مجال المكتبات ومراكز المعلومات)

  1. خدمة Dura cloud7
  • هي خدمة استضافة تركز بشكل رئيسي علي تقديم خدماتها للمكتبات ، وتستخدم هذه الخدمة حاسبات أو خوادم بعيدة خاصة بها لتقديم خدمات محلية للمكتبات المشتركة بالخدمة .
  • مميزاتها
  1. توفر مصاريف صيانة الأجهزة الخاصة بها .
  2. تقدم خدمات حفظ المجموعات الرقمية والوصول إليها .
  3. تتيح إمكانية مشاركة المجموعات التاريخية والإنسانية والعلمية الهامة مع المكتبات الأخري .

أمثلة للمكتبات التي تعتمد علي هذه خدمة Dura cloud7

  • Biodiversity Heritage Library

وهي مكتبة رقمية خاصة بالدوريات والمجلات التاريخية في التنوع البيولوجي .

مكتبة نيويورك العامة New York Public Library

وهي أكبر المكتبات في الولايات المتحدة التي تقدم خدماتها للجميع بدون مقابل وتستفيد هذه المكتبة من خدمة ديورا في الدعم الفني ، الحفظ الرقمي ، إتاحة مستودعات للحفظ ، وتحويل مجموعة كبيرة جدا من الصور الرقمية.

       2. برمجية Biblio Core :- من شركة Biblio Commons

تعتبر إحدي حلول البرمجيات كخدمة SAAS مثالا علي نهاية واجهة مبنية علي سحابة Cloud-Based Front End للمكتبات العامة التي تعمل جنبا الي جنب مع مجموعة متنوعة من نظم المكتبات الآلية.

        3. خدمة سحابة الحوسبة المرنة Elastic Compute Cloud (ECC)

تعد شركة أمازون Amazon من أولي الشركات التي تقدم خدمات سحابية للجميع ومن أهمها سحابة الحوسبة المرنة ECC والتي تستضيف فيها برمجيات كوها  Coha  مفتوحة المصدر

        4 .مكتبة سحابة 3M :- 3M Cloud Library E Book Lending

توفر مكتبة سحابة 3M المحتوي الرقمي والأجهزة في المكتبة جنبا إلي جنب مع تطبيقات للإعارة والقراءة .

ومع تكامل نظام بولاريس الآلي المتكامل التي أعلنت عليه شركة بولاريس Polaris Library Systems لنظم المكتبات مع تطبيقات مكتبة سحابة 3M  سيسمح للمستفيدين بمشاهدة وضع الحجوزات علي الموارد المادية . بالإضافة الي استعارة وقراءة الكتب الإلكتورنية في الوقت الحقيقي متضمنة تقارير الإعارة.

  5.الحوسبة السحابية المتنقلة  Mobile Cloud Computing (MCC)

وهي شكل من أشكال الحوسبة السحابية إذ يتم الربط بينها وبين الأجهزة النقالة مثل الهواتف الذكية حيث تسمح للمستخدمين بالوصول إلي الخدمات السحابية من أي مكان وفي أي وقت ، وكذلك تعطي معلومات عن موقع المستخدم والسياق فضلا عن كون كل جهاز نقال لديه العديد من الموارد المفيدة مثل التخزين والحوسبة والإستشعار عن بعد والطاقة.

ومن أهم تطبيقات الحوسبة السحابية المتنقلة MCC

نظام المؤتمرات المرئية 

ويمكن القول بأنها خاصية تدفق البيانات من الرسائل القائمة علي النصوص والصوت ودردشة الفيديو لتكون مشتركة في وقت واحد عبر مواقع جغرافية متعددة ، من خلال جهاز متصل بالإنترنت إلي أجزاء أخري متصلة بالأنترنت مثل Skype – Google voice –Google+ - Hangouts  .

ويتضمن هذا التطبيق خدمات عديدة منها : 

  1.  توفير التعليم عن بعد.
  2. مشاركة المحاضرات والندوات بين المكتبات .
  3.  نقل الاجتماعات والأحداث الخارجية.
  4.  ربط الباحثين في جميع الأنحاء وتوفير وسيلة اتصال أكثر مرونة لهم.
  5.  مساعدة الطلاب في المؤسسات الأقل تطورا والتي تعاني من نقص في الكادر التعليمي للحصول علي نفس التجربة في المؤسسات الأكثر تطورا.
  6.  المشاركة في ورش العمل والعروض التقديمية 

رابعا : مميزات تطبيق الحوسبة السحابية في المكتبات :

إن فوائد الحوسبة السحابية واسعة النطاق وبعيدة المدي فالحوسبة السحابية ليست مجرد حل تقني أو خادم تم تخزينه في موقع آخر بل أنها شكل من أشكال الحوسبة التي تعمل علي تحسين تنفيذ الأعمال والتي تؤثر علي الأعمال بشكل إيجابي فمن أهم مميزاتها :

  • * من حيث التوفير في النفقات : وتشمل 
  1. التقليل من تكاليف تنزيل وصيانة أجهزة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والبنية التحتية ذات الثمن المرتفع،  مما يعني تحويل المصاريف الرأسمالية إلي مصاريف تشغيلية.
  2. الإحتياج لعدد أقل من موظفي تكنولوجيا المعلومات.
  • * من حيث الإدارة وتشمل :
  1.  سهولة الوصول الي الموارد بالوقت المحدد : حيث أن رؤية المكتبة هي تقديم وتوصيل الموارد والخدمات والخبرة في الوقت الذي يحتاج إليه المستخدم من خلال طريقة سير العمل التي يريدها المستخدم.
  2. الوصول للبرمجيات بشكل أسهل .
  3. التقليل من الإزدواجية في العمل والجهد المبذول وتقليل أعباء إدارة النظام.
  4. تحسين الخدمات والإبتكار والإبداع : حيث تحرر الحوسبة السحابية المكتبات من مشكلة إدارة تكنولوجيا المعلومات والتكاليف التكنولوجية.
  • * من حيث الشراكة  :  
  1. الحوسبة السحابية تسهل تشارك المكتبات مع بعضها البعض وهذا يساعد في إثراء بيانات المكتبات من خلال إنشاء قاعدة بيانات ضخمة تشمل المكتبات الأخري
  • * من حيث البيانات :
  1. زيادة الموثوقية والأداء للمكتبات فهي تساعد علي تنظيم وتخزين وصيانة الوثائق والبيانات السرية والتاريخية النادرة من خلال شبكة محلية ليسهل الوصول إليها.

 خامسا : تحديات تطبيق الحوسبة السحابية في المكتبات:

  1. الحوسبة السحابية تتطلب إتصالا مستمرا بشبكة إنترنت ذات جودة عالية.
  2. المخاطر المتعلقة بخصوصة وأمن البيانات.
  3. سياسة النشر وحقوق الملكية.
  4. الخوف من ضياع البيانات.

المصادر والمراجع 

الديحاني، سلطان (اكتوبر 2011)الحوسبة السحابية للمكتبات : المفهوم والخدمات . التسجيلة . ع17 .ص44

الغامدي، فوزية بنت صالح (أبريل 2015)تطوير المكتبات في بيئة الحوسبة السحابية النقالة ._ مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية . مج21،ع1 ص231 HTTP://search://mandumah.com/Record/691421  

العليمي ،ثروت (2014) سبل الإفادة من تطبيقات الحوسبة السحابية في تقديم خدمات المعلومات بدولة الإمارات العربية المتحدة . في :المؤتمر ال 20 لجمعية المكتبات المتخصصة ، الدوحة – قطر 25-27 مارس 2014 . ص9 https://www.qscience.com/docserver/fulltext/qproc/2014/1/qproc.2014.gsla.6.pdf?expires=1600308290&id=id&accname=guest&checksum=86A737EC1D85FD79DAE7003A03EE2893

زكريا ، محمود شريف (2012) الحوسبة السحابية وبناء مجتمع المعرفة : رؤية استشراقية .في : المؤتمر ال 23 للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات ، الدوحة 28-30 نوفمبر 2012 .https://search.mandumah.com/Record/207378

أحمد ،عبدالله عوض الكريم حاج ، عثمان ،لمياء محمد (2015) الإفادة من تطبيقات الحوسبة السحابية في مجال المكتبات . في : المؤتمر والمعرض السنوي ال 21 لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي " الإنترنت والتغير الإيجابي لأمناء المكتبات والمهنيين : إنشاء الأثر الحقيقي المستقبلي "، أبو ظبي ، مارس2015.ص 13.  https://www.researchgate.net/publication/308968472-alafadt-mn-ttbyqat-alhwsbt-alshabyt-fy-mjal-almktbat.  

مؤتمرات - الويب https://ar.wikipedia.org/wiki/

Peter Mill, Timothy Grance (September 2011).the nist definition of cloud computing: recommendations of the national institute of standards and technology . http://csrc.nist.gov/publications/nistpubs/800-145/sp800-145.pdf   

[1] Schwartz, Meredith (2012).3M cloud library integrates with Polaris ILS. Library Journal. http://www.thedigitalshift.com/2012/03/ils/3m-cloud-library-integrates-with-polaris-ils/ 

Sharvanthi, c, Guru Prasad, Hs (2014) . Mobile cloud computing As Future for mobile Applications , International Journal of Research in Engineering and technology (IJRET) , 253 , India , www.ijret.org

Richard, l (2013) library in the cloud with Diamonds: a critical evaluation of the future of library management systems. Library Hi tech News, 30(3), 9-13. https://librarytechnology.org/document/20142 

Perrons, R .K (2015) How the energy sector could get it wrong with cloud computing .Multi-Science publishing CO.LTD. https://journals.sagepub.com/doi/10.1260/0144-5987.33.2.217 

Perrons, R .K (2015) How the energy sector could get it wrong with cloud computing .Multi-Science publishing CO.LTD. https://journals.sagepub.com/doi/10.1260/0144-5987.33.2.217 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

9

followers

4

followings

6

مقالات مشابة