تقنية إنترنت الأشياء  واهمية استخدامها في المكتبات ومراكز المعلومات

تقنية إنترنت الأشياء واهمية استخدامها في المكتبات ومراكز المعلومات

0 المراجعات

تقنية إنترنت الأشياء  Internet of things (IOT)

سوف نتعرف في هذه المقالة علي :

1. تعريف تقنية انترنت الاشياء

2. التقنيات المستخدمة لربط إنترنت الأشياء

3. خدمات المكتبات في عصر إنترنت الأشياء

4. تطبيقات تقنية إنترنت الأشياء في المكتبات

5. منصات إنترنت الأشياء IOT Platforms

6. مميزات تطبيق إنترنت الأشياء في المكتبات

7. تحديات تطبيق إنترنت الأشياء

اولا : تعريف تقنية إنترنت الأشياء :

تشير تقنية انترنت الأشياء إلى استخدام الأجهزة المتصلة الذكية للحصول على بيانات مجمعة عن طريق جهاز استشعار مدمج وتستخدم تقنية انترنت الأشياء وسائط تواصل مثل شبكة استشعار لاسلكية وأجهزة مادية لتوصيل الأجهزة بعضها ببعض وتوصيلها لشبكة الإنترنت وظهرت الحوسبة السحابية بإعتبارها عنصر هام من عناصر إنترنت الأشياء ، وتحسن الحوسبة السحابية من كفاءة وخدمات المكتبات وفحص الكتب سريعا والفتح الآلي للمصابيح الكهربائية لحفظ الطاقة وارتبطت التقنيات السابقة في تحسين خدمات المكتبات وتحويلها إلى مكتبات ذكية.

ثانيا : التقنيات المستخدمة لربط إنترنت الأشياء :-

أ. البلوتوث : بروتوكول يستخدم عادة بين الأجهزة القريبة من بعضها مثل الهواتف الذكية المربوطة إلى سماعة أذن تعمل بتقنية البلوتوث أو لوحات المفاتيح  Keybord اللاسلكية .

 ب. الزغبي Zighbee : مثل الاقتران بين متحسس الباب ونظام الأمن الذي يرسل تنبيه إلى الباب ليفتح. 

ج. إتصال المجال القريب (NFC) New Filed Communication  وهو مقياس إتصال بين الأشياء القريبة جداً من بعضها مثل إتصالات المجال القريب العامل عند نقطة المبيعات بين تاج ال (RFID tag) وقارئ التاج.

د. تقنية شبكات المنطقة الشخصية للأجهزة اللاسلكية بالجيل الجديد (IPV6) وقد نشأت هذه التقنية كإستجابة طبيعية للحاجة إلى تضمين الأجهزة واطئة القدرة مثل العدادات الذكية  .

وقد ذكرت " إيرنا بوجانوفا " تصور مكمل للمكونات العامة لإنترنت الأشياء والتي تتمثل أبرز عناصره في الآتي: 

  1. الكيانات المادية Physical Objects : والتي تتمثل في الأشياء.
  2. أجهزة الاستشعار Sensors : والتي تعمل على استشعار كيانات البيئة المادية.
  3. المحركات أو المشغلات Actuators : وهي المكونات التي تؤثر على البيئة المادية.
  4. الكيانات الإفتراضية Virtual Objects : ومن أمثلتها التذاكر الإلكترونية وجداول الأعمال ومصادر المعلومات وحافظات الأوراق الشخصية وغيرها من الأشياء التي يمكن أن تثبت عليها أجهزة الاستشعار. 
  5. الأشخاص People : وتتمثل في تفعيل قدرة العنصر البشري على التحكم في البيئة من خلال تطبيقات الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة التي تتصل بالشبكة العالمية . 
  6. الخدمات Services : ومن نماذجها ضرورة توافر الحوسبة السحابية والتي تستخدم في معالجة البيانات الضخمة "big data" وتحويلها إلى معلومات ذات قيمة مضافة ، وبناء وتشغيل تطبيقات مبتكرة ، وتحسين إجراءات ونشاطات العمل من خلال تكامل البيانات في الأجهزة .
  7. المنصات PlatForms : وقد تمثل نوع من البرمجيات الوسيطة "middleware" والتي تستخدم في ربط كافة الكيانات بإنترنت الأشياء . وتوفير العديد من الوظائف منها إتاحة الوصول للأجهزة ، وضمان التركيب والتشغيل السليم ، ومتابعة آليات عمل الجهاز ، وتتبع تحليلات البيانات ، والقابلية للتشغيل المتبادل والاتصال على الشبكة المحلية أو السحابة وغيرها من الأجهزة .
  8. الشبكات Networks : يتم ربط مكونات إنترنت الأشياء باستخدام تقنيات متعددة من وسائط الاتصال اللاسلكي والمعايير والبروتوكولات وذلك لتوفير اتصال واسع النطاق.

ثالثا : خدمات المكتبات في عصر إنترنت الأشياء :

  1. إتاحة الوصول للمقتنيات على الخط المباشر ، وتقديم معلومات حقائقية ودليلية : ويمكن لمثل هذه التقنية أن تيسر على المكتبيين والمستفيدين عناء مهام تحديد مواقع الكيانات المادية داخل المكتبة ، والإبحار داخل ثنايا المصادر الافتراضية . بالإضافة إلى إمكانية بث التعليقات السياقية والمعلومات عن مصادر المعلومات ذات الصلة باهتمامات المستفيد الحالية . فعلى سبيل المثال ، حينما يلج المستفيد إلى فهرس المكتبة لتحديد مصدر المعلومات المطلوب ، يمده تطبيق المكتبة المختزن على هاتفه المتنقل بخريطة إرشادية لتحديد مواضع هذه المصادر . ويمكن ايضا أن يمده بمعلومات إضافية عن المصدر من خلال الاتصال بمواقع أخرى مثل أمازون Amazon ، وهكذا يستطيع المستفيد الحصول على معلومات تفصيلية عن مصدر المعلومات قبل استعارته .
  2.  تقديم خدمات المكتبات مثل : الاستفسارات والتدريب ، يمكن لإنترنت الأشياء أن تكون مفيدة في مجالات تقديم خدمات الرد على الاستفسارات والتدريب ، من خلال المساعدة على التحميل الهابط Download لأحدث المعلومات عن المستفيدين من أجهزتهم المتنقلة Mobie devices ، فترصد حالتهم المزاجية ، جدول أعمالهم اليومي .....إلخ، ومن ثم إضفاء الطابع الشخصي على البرامج التدريبية التي يحتاجون إليها طبقا لهذه المعلومات .
  3.  إرسال معلومات للتنويه عن مدى إتاحة التسهيلات والمصادر : قد تستخدم إنترنت الأشياء في المساهمة في منع مشاعر الغضب والضجر التي قد تتملك المستفيدين لعدم وجود التسهيلات أوالمصادر التي يرغبون في الحصول عليها، مثل عدم وجود معلومات كافية للإطلاع ، أو عدم وجود محطات عملWorkstation  خالية . وذلك من خلال إرسال إشعارت وتنويهات استباقية.
  4. توظيف إنترنت الأشياء في خدمة أنشطة التسويق والترويج لخدمات المكتبات .
  5. استخدام إنترنت الأشياء في عمليات تحسين الأداء : فيمكن استثمار إنترنت الأشياء في الارتقاء بمستوى الأداء والأنشطة التي تتم داخل المكتبات ومرافق المعلومات ، وتنظيم تدفق العمليات في المكتبات وتطوير النماذج التجارية المبتكرة التي تجعل المكتبات اكثر اهتماما بالمستفيدين وبأصحاب المصالح الآحرين Stakeholders . فعلى سبيل المثال ، يتيح التامل بين تيجان (RFED) في بطاقات المستفيدين من تتبع الأعمال المستعارة ، وتحديد غرامات التأخير وتسديدها على الخط المباشر .
  6.  استخدام إنترنت الأشياء في مسايرة المكتبات للاتجاهات العصرية : قد يُمَكِّن توظيف الأساليب التسويقية المبتكرة المعتمدة على إنترنت الأشياء المكتبات من تطوير وتنظيم الأحداث التي من شأنها أن تجعل المكتبات مؤسسات عصرية تساير الاتجاهات الحديثة . 
  7. ويفترض أن يؤدي استخدام تقنية انترنت الاشياء إلى تبسيط الإجراءات المكتبية الداخلية ، على سبيل المثال : تجميع ، ووصف ، وتحليل مصادر المعلومات ، توظيف تقنية المباني الذكية ، والاختزان المنضبط للمصادر من خلال تحسين إدارة الجرد ، وتصويب الرصيد، وإعادة مصادر المعلومات إلى مواضعها الصحيحة.

رابعا : تطبيقات تقنية إنترنت الأشياء في المكتبات :

من أشهر تطبيقات إنترنت الأشياء:

  1.  تطبيق Bluu Beam في مكتبات أورلاند العامة :
  • يعتمد هذا التطبيق على تقنية I Beacon  والتي تستخدم عادة في تقنيات الواقع المعزز. حيث يقوم تطبيق Biuu Beam بإرسال معلومات لتتبع الموقع للأجهزة الذكية والتي تساعد  المستفيدين في البحث عن مصادر المعلومات وتوسيع نطاق إهتمامهم. ومن أهم مميزات هذا التطبيق أنه يعد بمثابة مرشد افتراضي، أو موجه للمستفيدين أي أنه عبارة عن أداة تذكير صغيرة ومؤشر للمستخدمين . ويستخدم هذا التطبيق في أكثر من 30 مكتبة في الولايات المتحدة.  
  •         2. تطبيق Capira
  •  يسمح بدمج تطبيقات الأجهزة المتنقلة مع نظام المكتبات المستخدمة ومن ثم يستطيع الستفيدون تلقي إشعارات عن حالة حسابهم الشخصي، والأنشطة المكتبية ، والبحث من خلال الفهرس وهذا التطبيق يستخدم فيما يزيد عن 100مكتبة في الولايات المتحدة .

خامسا : منصات إنترنت الأشياء IOT Platforms :

  • منصة تطوير تطبيقات إنترنت الأشياء هي طقم من المكونات التي تساعد على تنصيب وإدارة الأجهزة المتصلة بالإنترنت ، حيث يمكن للشخص جمع البيانات ومراقبتها وإدارتها من خلال نظام واحد عبر الإنترنت.
  1. منصة Kaa IOT Platform

وهي منصة غنية بالأدوات وهي تمكن المطورين من إدارة البيانات للأجهزة والأشياء المتصلة بها وكذلك البنية الأساسية في النهايات الخلفية Back- End Infrastructue – بتوفير مكونات (SDK) لكل من الأجهزة الطرفية والخوادم.

            مميزاتها: 

  1. إدارة عدد غير محدود من الأشياء.
  2. توفير خدمات الفحص (A/B Service testing) 
  3. مراقبة الأجهزة في الزمن الحقيقي.
  4. إدارة الأجهزة وضبط إعدادها عن بعد.
  5. إنشاء خدمات سحابية للأجهزة الذكية.

            2. منصة Zetta:

وهي منصة مفتوحة المصدر لإنشاء خوادم لمشاريع إنترنت الأشياء مبنية باستخدام Nood:js تجمع هذه المنصة كلاً من (RESTAPI,web sockets) كما يمكنها العمل على الحواسيب الشخصية وفي الـ Cloud ويمكنها أيضاً ربط منصات مختلفة مثل Linux ، وتسمح هذه المنصة بتجميع تطبيقات الهواتف الذكية وتطبيقات الأشياء مع تطبيقات السحابة في مكان واحد.

          3.منصة Things board.io :

وهي منصة مفتوحة المصدر100% لتطوير تطبيقات إنترنت الأشياء وتستطيع إضافة تلك التطبيقات في منصاتها السحابية لخدمة (Saas) أو (Paas) وتوفر هذه المنصة خدمات إدارة الأجهزة . 

مميزاتها:

  1. عرض البيانات والتحكم بالأجهزة عن بعد.
  2. 30 أداة لتخصيص لوحات التحكم للمستخدمين .
  3. قواعد وأدوات ذكية قابلة للضبط والتحكم.
  4. دعم للتشفير لكل من بروتوكولات Http, MQtt, https  .

سادسا : مميزات تطبيق إنترنت الأشياء في المكتبات : 

  1. تحسين الخدمات بواسطة انترنت الاشياء: مثل فحص صلاحية الأجهزة ، وتقديم المزيد من التفاصيل والمعلومات السياقية عن المقتنيات.
  2. تبسيط إجراءات ما وراء خدمات المعلومات من خلال انترنت الاشياء : ومثاله أحكام عمليات الجرد ، تنظيم الإتاحة والتحقق، ومراقبة اختزان المقتنيات.
  3. التدريب والوعي المعلوماتي عن طريق انترنت الاشياء : مثل تنظيم حوالات ذاتية الإرشاد للمستفيدين .
  4. الارتقاء ومسايرة التطور : فاستخدام تقنية إنترنت الأشياء كأداة للتسويق يعتبر فرصة لبناء صورة إيجابية عن المكتبات باعتبارها مؤسسات عصرية. 

سابعا :  تحديات تطبيق إنترنت الأشياء :

  1. قضايا الخصوصيةأي خصوصية البيانات وتأمينها ، مثل الجوانب الأخلاقية والقانونية لجمع البيانات ومعالجتها وتأمين خصوصية البيانات عن المستفيدين.
  2. معوقات مالية وتنظيمية حيث أن توفير المتطلبات المالية اللازمة لتوفير إنترنت الأشياء ، وتنظيم الإنفاق على هذه المتطلبات قد يكون أكبر من قدرات المكتبات .
  3. التوزيع الرقمي العادل ويقصد به التوزيع الرقمي بين المستخدمين لتقنية الإنترنت وغير المستخدمين لها ( كبار السن)
  4. المشكلات التقنية :حيث أن البنية التقنية تؤثر الخاصة بإنترنت الأشياء تؤثر على الأمن والخصوصية .
  5. التوحيد القياسيأو نقص المواصفات القياسية عند جمع بيانات إنترنت الأشياء واختزانها وتناقلها.ومن ثم فإن التوحيد القياسي يلعب دوراً رئيسيا في النشر الكامل لإنترنت الأشياء في صناعات مختلفة ويجب زيادة الاهتمام بعملية التوحيد القياسي.

وبهذا نكون قد تعرفنا على نبذة بسيطة جدا عن انترنت الاشياء ودوره في خدمات المكتبات ومراكز المعلومات كذلك مميزات وتحديات تطبيق انترنت الاشياء في المكتبات ….. لمزيد من المقالات الموثقة عن خدمات المكتبات في عصر التكنولوجيا …تابعنا …… دمتم بخير 

المراجع والمصادر

1. قناوي ، يارة ماهر (2019) تطبيقات إنترنت الأشياء في بعض المكتبات المصرية : دراسة تحليلية ورؤية مستقبلية . المؤتمر السنوي 25 لجمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي : إنترنت الأشياء : مستقبل مجتمعات الإنترنت المترابطة . ص22. https://sjrc.journals.ekb.eg/article_148011.html

 

2.  الصبحي، محمد إبراهيم حسن (2017) توظيف إنترنت الأشياء في المكتبات : نظرة عامة على الآفاق المحتملة للتطبيق . المجلة 

المغاربية للتوثيق والمعلومات، ع26 ،ص 23 https://www.academia.edu/38184210/%D8%AA%D9%88%D8%B8%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B4%D9%8A%D8%A7%D8%A1_%D9%81%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%83%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%AA_%D9%86%D8%B8%D8%B1%D8%A9_%D8%B9%D8%A7%D9%85%D8%A9_%D8%B9%D9%84%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%A2%D9%81%D8%A7%D9%82_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%AA%D9%85%D9%84%D8%A9_%D9%84%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82

 

  1. .   Nelson,Alexandra(2018).Library of things (IOT). An UrBAN System Model for recon ceptualizing the role & Specialization of public libraries in the digital ago university of north Carolina, Muster,pp 1-37. https://www.google.com/search?client=firefox-b-d&q=Nelson%2CAlexandra%282018%29.Library+of+things+%28IOT%29.+An+UrBAN+System+Model+for+recon+ceptualizing+the+role+%26+Specialization+of+public+libraries+in+the+digital+ago+university+of+north+Carolina%2C+Muster

 

 2.  Bojanova, Irena. (2015). "What Makes Up the Internet of Things?" CN Computing now. https://WWW.computer.org/Web/sensingiot/content?g=53926943&type=article&ur1Title=what-are-the-components-of-iot- 

 

3. Wojcik, M. (2016). Internet of things _ potential for libraries , Library Hi Tech, Vol. 34,  No, 2, pp 404-420. https://ruj.uj.edu.pl/xmlui/handle/item/31070 

4.  Sarmah,S. (2015), The Internet of Things plan to make Libraries and museums awaesomer: are cultural institution the environment I Beacon has been Waiting for?  www.fastcompany.com/3040451/elasticity/the-internet-of-things-plan-to-make-libraries-andmuseums-awesomer 

5.  Swedberg, C. (2014), "Libraries check out Bluetooth Beacons"  www.rfidjournal.com/articles/view?12521/

6.  Sarmah,S. (2015), The Internet of Things plan to make Libraries and museums awaesomer: are cultural institution the environment I Beacon has been Waiting for? www.fastcompany.com/3040451/elasticity/the-internet-of-things-plan-to-make-libraries-andmuseums-awesomer 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

12

متابعين

9

متابعهم

11

مقالات مشابة