التفاهة في مواقع التواصل الاجتماعي واسباب انتشارها

التفاهة في مواقع التواصل الاجتماعي واسباب انتشارها

0 المراجعات

التفاهة في مواقع التواصل الاجتماعي واسباب انتشارها

 

مقدمة

 

مواقع التواصل الاجتماعى اصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية لأنها تعتبر وسيلة للتفاعل والتواصل ومشاركة الأفكار والمعلومات مع الاخرين ومع زيادة استخدام السوشيال ميديا اصبح هناك زيادة للتفاهة والمحتوى السطحي وفي هذا المقال سنتعرف على اسباب انتشار التفاهة على مواقع التواصل الاجتماعى وتأثيرها على المستخدمين وكيفية التغلب عليها.

 

انتشار التفاهة في مواقع التواصل الاجتماعي

 

مفهوم التفاهة في مواقع التواصل الإجتماعي تشير إلى المحتوى غير المفيد والسطحي الذي اصبح منتشرا على السوشيال ميديا.

 

اسباب انتشار التفاهة في مواقع التواصل الاجتماعي

 

ترجع اسباب انتشار التفاهة في مواقع التواصل الاجتماعي إلى عدة عوامل وهي :

 

البحث عن الانتشار والشهرة

 

مرض الشهرة أصبح مسيطر ومنتشر بشكل كبير على مواقع التواصل الإجتماعي فأصبح هناك الكثير ممن يسعون إلى الشهرة والتريند من خلال جمع العديد من الاعجابات والتعليقات والتفاعلات على المنشورات وذلك في رأيهم يشعرهم بالإنتماء والقبول في هذه المجتمعات الافتراضيه وهذا السباق دفع الكثير إلى نشر المحتوى والتافه.

 

السباق وراء الاتجاهات

 

اصبحت هناك اتجاهات وموضة منتشرة تجب علينا اتباعها على السوشيال ميديا لأن الكثير منا يشعر بالضغط الاجتماعي الذي يجعله يتابع هذه الاتجاهات السطحية حتى أن بعض هذه الاتجاهات تكون بعيدة أحيانا عن اهتمامتنا الحقيقية وهذا الضغط يعد من الاسباب التي تدفع الكثير لنشر مثل هذا المحتوى .

 

الإشاعات والأخبار الزائفة

 

منصات التواصل الإجتماعي تعتبر بيئة خصبة لانتشار الأخبار الزائفه والإشاعات وعلى الرغم من ذلك تنتشر هذه الأخبار المضللة والإشاعات بسرعة كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي لأن الكثير من المستخدمين ينشرون هذه الأخبار دون التحقق من مصدرها وصحتها مما يزيد من انتشار الإشاعات والأخبار المضللة على هذه المنصات.


تأثير التفاهية على المستخدمين

 

تؤثر التفاهة على المستخدمين بشكل سلبي في العديد من الجوانب ومنها ما يلي :

 

أولا : تؤثر على الصحة النفسية للأفراد لأن العديد من المستخدمين يقضي وقتا طويلا في استهلاك هذه المحتويات التافه والسطحية مما يشعرهم بالإحباط والملل وبالتالي يؤثر سلبا على المزاج والصحة النفسية للأفراد.

 

ثانيا : مثل هذه المحتويات تستهلك من المستخدمين وقت طويل مما تؤثر بشكل سلبي على الاستفادة من وقتهم وبالتالي تضعف من انتاجيتهم في الدراسة أو العمل.

 

كيفية التغلب علي التفاهة في مواقع التواصل الإجتماعي

 

للتغلب على التفاهة الموجودة على منصات التواصل الإجتماعي يمكنك اتباع النصائح التاليه :

 

أولا : يجب عليك تحديد وقت محدد تستخدم فيه منصات التواصل الإجتماعي ويجب عليك الالتزام بهذا الوقت لتجنب الانغماس الزائد فيها.

 

ثانيا : يجب عليك متابعة المحتويات المفيدة والبناءه وتجنب متابعه المحتويات التافه لأن هذا سيحول تجربة استخدامك لهذه المنصات إلى تجربة إيجابية ومفيدة.

 

ثالثا : يجب عليك دعم المحتوي المفيد والملهم بدلا من المحتوي التافه من خلال تفاعلك مع هذه المحتويات المفيدة سوف تنتشر أكثر علي منصات التواصل الإجتماعي.

 

الخاتمة

 

يعد المحتوي التافه مشكلة شائعة ومنتشرة على منصات التواصل الإجتماعي وتؤثر على المستخدمين بشكل سلبي ومع ذلك يمكن التغلب عليها من خلال تحديد وقت لإستخدام السوشيال ميديا ومتابعة المحتويات المفيدة ودعم المحتوى المفيد والتفاعل معه ومن خلال هذه النصائح يمكننا التغلب علي مشكلة التفاهة في مواقع التواصل الإجتماعي وفي الختام نتمني أن يكون أعجبكم الموضوع وإلى اللقاء.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

47

متابعين

12

متابعهم

1

مقالات مشابة