تعريف التكنولوجيا  تاريخها واثارها نحو البشر في النهوض باالشعوب العربية والغربية

تعريف التكنولوجيا تاريخها واثارها نحو البشر في النهوض باالشعوب العربية والغربية

0 المراجعات

التعريف الأول للتكنولوجيا:
كلمة التكنولوجيا ليست عربية ، لكنها تحتوي على مرادفات عربية ، اقترحتها أكاديمية دمشق العربية ، وتبنتها جامعة الدول العربية وبعض الدول العربية ، ولكن ليس كلها.

هذه كلمة شائعة لها عدة مصطلحات. التكنولوجيا علم تطبيقي يتضمن دراسة زيادة وتطور العديد من المجالات ، مثل الصناعة والفنون والحرف اليدوية وجميع المواد والوسائل ذات الصلة.
التكنولوجيا هي كلمة من أصل يوناني تتكون من مقطعين ، المقطع الأول: Techno يعني الحرف أو المهارة أو الفن ، والمقطع الثاني: Logy يعني العلم أو التعلم.

لذلك فإن كلمة التكنولوجيا تعني علم الأداء أو العلوم التطبيقية. تم ذكر العديد من التعريفات الأخرى لكلمة التكنولوجيا من قبل العديد من العلماء ، والتي نعرض بعضها أدناه.

التكنولوجيا: العملية المتكاملة لتطبيق العلم والمعرفة بشكل منظم في مجالات متعددة. لتحقيق الغرض من القيمة العملية للمجتمع. تُعرَّف التكنولوجيا بأنها الاستخدام الأمثل والتطبيق والتكييف للمعرفة العلمية لخدمة ورفاهية البشرية.

المفهوم الشائع لمصطلح التكنولوجيا هو استخدام أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الحديثة ، وهذا الرأي محدود في المنظور,طريقة تفكير تستخدم المعرفة والمعلومات والمهارات بهدف تحقيق نتائج تلبي احتياجات الإنسان وتزيد من قدراته. 

ثانيا تاريخ تطور التكنولوجيا:
تاريخ وتطور العلوم والتكنولوجيا شهدت التكنولوجيا العديد من التطورات منذ العصور القديمة ، فطالما بقي الإنسان موجودًا ، ستظل التكنولوجيا موجودة دائمًا ، ومن أبرز التطورات التكنولوجية في التاريخ ما يلي:


1- العصر الحجري
يبدأ الدليل على التكنولوجيا في العصر الحجري ، ويشمل تحويل الأدوات الطبيعية إلى أدوات مفيدة للاستخدام البشري ، مثل العصي والأحجار ، وإشعال النار ، وبناء بعض الغرف السكنية البسيطة. على ما يبدو يمكن أن تتطور.


2- العصر الحجري الحديث
من 3000 إلى 500 قبل الميلاد ، تطور العمل البشري بشكل كبير ، وبرز العديد من الحرفيين والخبراء ، وطوروا أدوات لخدمة الإنسان ، وهذه هي أول نقطة تحول تكنولوجي في التاريخ. خلال تلك الفترة ، تم تطوير نظام ومجموعة واسعة من المعدات والأدوات الموثوقة والمستخدمة على نطاق واسع والتي تساعد الأشخاص البدائيين على أداء العديد من المهام وتسهيل الحياة اليومية.

3-العصور الوسطي

في العصور الوسطى المُمتدة ما بين أعوام 500-1500 قبل الميلاد ازداد عدد سُكان كوكب الأرض كثيرًا، وظهرت الكثير من الحِرف والأعمال اليدويه وغير اليدوية ، ومنها ظهرت أدوات وآلات تكنولوجية بسيطة تخدم هذه الأعمال منها ما يستخدم في الصناعة والتشييد والبناء مثل المنازل المتطورة و الزراعة مثل الري عن طريق القنوات  والاعمال الحربية مثل العجلات الحربية.

4-العصر الاسلامي

توسّع العالم الإسلامي عسكريًا ومساحةً بعد القرن السابع الميلادي، ومع هذا التوسع انتشرت اختراعات تكنولوجية وعلميّة كثيرة بواسطة التّجارة والبعثات العلمية، وكان العلماء المُسلمين مصدر هذه التكنولوجيا، أصبح العالم الإسلامي حضارة ذات طاقة توسعية هائلة في القرن السابع. من وجهة نظر الانتشار التكنولوجي، تكمن أهمية الإسلام في الاستيعاب العربي للإنجازات العلمية والتكنولوجية للحضارة اليونانية، والتي أضافت إليها إضافات مهمة، وأصبحت التكنولوجيا تنتشر من خلال الاتصالات التجارية مع بلاد الشام وشمال إفريقيا.

5-عصر الثورة الصناعية

اعتُبرت النهضة التكنولوجية الفعلية فترة عصور النهضة، وخاصةً اختراع المُحرّك البخاري عام 1709 ميلاديًا، بهذا الاختراع تطورت جميع الآلات وأُدخل نظام الأتمتة شيئًا فشيئًا في جميع الصناعات وأشكال التجارة، ثم اخترعت المحركات البخارية ومحركات الوقود، وتم اختراع الكهرباء ليتغير شكل العالم تكنولوجيًا وعسكريًا. وتعتبر الثورة الصناعية مركزها هي اوروبا حيث بدأتها فرنسا ونقلت للعالم كله ثورة صناعيه عصفت بالعصور المتأخرة وساهمت بشكل كبير في التقدم التكنولوجي في العصر الحديث .

ثالثأ الاختراع التكنولوجي:

خلال العصور الحديثة وفي آخر العقود اختُرِعت أعداد هائلة من الآلات التكنولوجية المُفيدة للبشرية، أبرزها الإنترنت وعلوم الفضاء والتكنولوجيا النووية، ووسائل النقل والكمبيوتر والانترنت والكهرباء وغزت التكنولوجيا المستوى المعيشي وطريقة العيش لكثير من المُجتمعات، وأصبحت العلاقة الرئيسية في تطور أي حضارة أو دولة تُعبّر عنها التكنولوجيا.

هو كل فكرة جديدة تم دراستها وتطبيقها وأستخراج الناتج الخاص بها لتصبح شيئا جديدا يضيف لما قبلة او لما سبقة من الادوات او الالات او الاجهزة او التقنيات أي يجب أن يكون هذا الاختراع جديد وخاص في فرع من فروع العلم, ومن الممكن صنعه وتطبيقه على ارض الواقع. ومن ثم يمنح المخترع حقوق براءة إختراع تكنولوجي. حيثتمكنه تلك الحقوق من تطبيق اختراعة او فكرتة مع حفظ حقوقة ومنع الاخرين من الاستحواذ عليها.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

5

followers

2

followings

4

مقالات مشابة