ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟ تعرف على الذكاء الاصطناعي

ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟ تعرف على الذكاء الاصطناعي

0 المراجعات

ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟ تعرف على الذكاء الاصطناعي

 

مصطلح الذكاء الاصطناعي
أصبح الذكاء الاصطناعي مصطلحًا شاملاً للتطبيقات التي تؤدي مهامًا معقدة كانت تتطلب في السابق مدخلات بشرية ، مثل التواصل مع العملاء عبر الإنترنت أو لعب الشطرنج. غالبًا ما يستخدم المصطلح بالتبادل مع الحقول الفرعية الخاصة به ، والتي تشمل التعلم الآلي (ML) والتعلم العميق. ومع ذلك ، هناك اختلافات بينهما. على سبيل المثال ، يركز التعلم الآلي على إنشاء أنظمة يمكنها تعلم أو تحسين أدائها بناءً على البيانات التي يستخدمونها. من المهم أن نلاحظ أنه في حين أن كل التعلم الآلي هو ذكاء اصطناعي ، إلا أنه ليس كل الذكاء الاصطناعي هو التعلم الآلي.

للحصول على قيمة كاملة من الذكاء الاصطناعي ، تستثمر العديد من الشركات بكثافة في فرق علوم البيانات. علم البيانات هو مجال متعدد التخصصات يستخدم الأساليب العلمية وغيرها لاستخراج القيمة من البيانات ، والجمع بين المهارات من مجالات مثل الإحصاء وعلوم الكمبيوتر والمعرفة العلمية لتحليل البيانات التي تم جمعها من مصادر متعددة.

الذكاء الاصطناعي والمطورون

يمتلك المطورون والذكاء الاصطناعي ، الذين يعملون جنبًا إلى جنب ، إمكانات هائلة. مع ظهور الذكاء الاصطناعي ، أصبح للمطورين الآن القدرة على إنشاء تطبيقات أكثر ذكاءً وديناميكية. يتم تحقيق ذلك من خلال الاستفادة من خوارزميات التعلم العميق التي تفهم البيانات المعقدة وتنتج رؤى قيمة. مع استمرار تطور الذكاء الاصطناعي ، يجب على المطورين البقاء في طليعة هذه التطورات لتسخير قدراتها حقًا. معًا ، يمكنهم دفع حدود ما هو ممكن في صناعة التكنولوجيا.
باستخدام الذكاء الاصطناعي ، يمكن للمطورين تبسيط المهام اليدوية واكتشاف الأنماط وحل المشكلات والتفاعل مع العملاء بشكل أكثر فعالية. ومع ذلك ، فإن التعرف على الخوارزميات وامتلاك أساس رياضي أمر بالغ الأهمية لتطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي.

أفضل طريقة لبدء استخدام الذكاء الاصطناعي في بناء التطبيقات هي البدء بمشروع متواضع. لعبة مثل tic-tac-toe ، على سبيل المثال ، هي طريقة رائعة لتعلم أساسيات الذكاء الاصطناعي. تعد المشاركة جانبًا أساسيًا من جوانب التعلم ، والذكاء الاصطناعي ليس استثناءً. بعد إتقان واحد أو أكثر من المشاريع الصغيرة ، ستمتد آفاق الذكاء الاصطناعي أمامك بلا حدود.

كيف يمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي مساعدة المؤسسات

أصبح الذكاء الاصطناعي ، المجهز بأشكال متعددة من التعلم الآلي ، الدعامة الأساسية للابتكار من خلال محاكاة وتجاوز الطريقة التي يدرك بها البشر العالم ويتفاعلون معه. تستخدم هذه التقنية أنماط البيانات لتمكين التنبؤات ، مما يضيف قيمة هائلة لعملك.

إن نظرة أعمق إلى العديد من البيانات الموجودة ضرورية لفهم أفضل.
قم بأتمتة المهام العادية من خلال الاعتماد على التنبؤات ، حتى بالنسبة للتنبؤات المعقدة.

الذكاء الاصطناعي في سماء المؤسسات

تعمل تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات أو المهام التي كانت تتطلب القوة البشرية فيما مضى. كما يمكن للذكاء الاصطناعي فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه. وهذه القدرة يمكن أن تعود بمزايا كبيرة على الأعمال. فعلى سبيل المثال، تسخدم شركه Netflix التعليم الآلي لتوفير مستوي من التخصيص مما ساعد الشركة على تنمية قاعدة عملائها بأكثر من 25 بالمائة.

معظم الشركات جعلت من علوم البيانات أولوية بالنسبة لها وما زالت تستثمر فيها بشكل كبير. استطلاع رأي لمنظمه McKinsey لعام 2021 عن الذكاء الاصطناعي اكتشف أن الشركات التي أبلغت عن تبني الذكاء الاصطناعي في وظيفة واحدة على الأقل زادت إلى 56 بالمائة، بزيادة عن 50 بالمائة في السنة السابقة. بالإضافة إلى ذلك، أفاد 27٪ من المجيبين أن ما لا يقل عن 5٪ من الأرباح يمكن أن تعزى إلى الذكاء الاصطناعي، بزيادة عن 22٪ في السنة السابقة.
يقدم الذكاء الاصطناعي قيمة لمعظم الوظائف والأعمال والمجالات. فهو يشمل تطبيقات عامة وتطبيقات لمجالات معينة، مثل

• استخدام البيانات الخاصة بالمعاملات والبيانات الديموغرافية للتنبؤ بمدى إنفاق عملاء معينين على مدى علاقتهم مع الشركة (أو القيمة الدائمة للعميل)

• تحسين الأسعار استنادًا إلى سلوك العميل وتفضيلاته

• استخدام خاصية التعرف على الصور لتحليل صور الأشعة السينية لعلامات السرطان

كيف تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي

وفقًا لمراجعه أعمال Harvard، تستخدم الشركات الذكاء الاصطناعي في المقام الأول من أجل

• الكشف عن التدخلات الأمنية وردعها (44 بالمائة)

•حل المشكلات التقنية للمستخدمين (41 بالمائة)

•الحد من أعمال إدارة الإنتاج (34 بالمائة)
قياس الامتثال الداخلي عند استخدام الموردين المعتمدين (34 بالمائة)

ما العوامل الدافعة لاعتماد الذكاء الاصطناعي؟

هناك ثلاثة عوامل تحث على تطوير الذكاء الاصطناعي عبر الصناعات.

• اجعل الحوسبة عالية الأداء بسيطة وبأسعار معقولة. تتيح لك إمكانات حوسبة الأعمال الوفيرة في السحابة الحصول بسهولة على إمكانات حوسبة عالية الأداء ميسورة التكلفة. قبل هذا التطور ، لم تكن بيئات الحوسبة الوحيدة المتاحة للذكاء الاصطناعي قائمة على السحابة ومكلفة.

• هناك الكثير من البيانات لنتعلم منها. يحتاج الذكاء الاصطناعي إلى التعلم من كميات كبيرة من البيانات لعمل تنبؤات صحيحة. إن ظهور أدوات مختلفة لجمع البيانات المصنفة ، وقدرة المؤسسات على تخزين ومعالجة البيانات المهيكلة وغير المهيكلة بسهولة وبتكلفة معقولة ، قد مكّن المزيد من المؤسسات من بناء وتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

• يوفر تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي ميزة تنافسية. تدرك الشركات بشكل متزايد الميزة التنافسية لتطبيق رؤى الذكاء الاصطناعي على أهداف العمل وجعلها أولوية تجارية. على سبيل المثال ، يمكن أن تساعدك التوصيات المستهدفة التي تقدمها تقنية الذكاء الاصطناعي في اتخاذ قرارات أفضل بشكل أسرع. يمكن أن تقلل الميزات والقدرات العديدة للذكاء الاصطناعي التكاليف وتقليل المخاطر وتسريع وقت الوصول إلى السوق والمزيد.

فوائد وتحديات تفعيل الذكاء الاصطناعي

هناك العديد من قصص النجاح التي تثبت قيمة الذكاء الاصطناعي. يمكن للشركات التي تضيف التعلم الآلي والتفاعلات المعرفية إلى العمليات والتطبيقات التجارية التقليدية تحسين تجربة المستخدم بشكل كبير وزيادة الإنتاجية.

ومع ذلك ، هناك بعض العقبات. لعدد من الأسباب ، ينشر عدد قليل من الشركات الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع. على سبيل المثال ، تميل مشروعات الذكاء الاصطناعي إلى أن تكون باهظة الثمن إذا لم تستخدم الحوسبة السحابية. كما أن بنائها معقد ، وتتطلب خبرة ، كما أن الطلب عليها مرتفع ونقص المعروض. إن فهم متى وأين يتم دمج الذكاء الاصطناعي ، ومتى يتم اللجوء إلى الأطراف الثالثة ، سيساعد في تقليل هذه الصعوبات.

قصص نجاح الذكاء الاصطناعي

 

• وفقًا لمراجعه أعمال Harvard، أنتجت وكالة Associated Press قصصًا أكثر بمقدار 12 مرة عن طريق تدريب برنامج الذكاء الاصطناعي لكتابة قصص إخبارية قصيرة عن الأرباح. وهذا الجهد حرر صحفيي الوكالة لكتابة مقالات أكثر عمقًا.

• تسمح أداة Deep Patient، وهي أداة تعتمد على الذكاء الاصطناعي قام بتطويرها كلية Icahn للطب في Mount Sinai، للأطباء بالتعرف على المرضى المعرضين لمخاطر عالية قبل تشخيص الأمراض. وتحلل الأداة التاريخ الطبي للمريض للتنبؤ بما يقرب من 80 مرضًا قبل عام واحد من بداية ظهورها.

الذكاء الاصطناعي الجاهز للاستخدام يجعل تفعيل الذكاء الاصطناعي أسهل

إن ظهور الحلول والأدوات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي يعني أن بإمكان المزيد من الشركات الاستفادة من الذكاء الاصطناعي بتكلفة أقل وفي وقت أقل. يشير مصطلح الذكاء الاصطناعي الجاهز للاستخدام إلى الحلول والأدوات والبرامج التي تحتوي إما على قدرات ذكاء اصطناعي مضمنة أو تعمل على أتمتة عملية صنع القرار الخوارزمي.
إن الذكاء الاصطناعي الجاهز للاستخدام يمكن أن يكون أي شيء بدءًا من قواعد البيانات الذاتية، التي يتم إصلاحها ذاتيًا باستخدام التعلم الآلي، ووصولاً إلى النماذج مسبقة الإنشاء التي يمكن تطبيقها على مجموعة متنوعة من مجموعات البيانات لحل التحديات مثل التعرف على الصور وتحليل النصوص. وهو يمكن أن يساعد الشركات على تحقيق القيمة المُراد تحقيقها في وقت أسرع، وزيادة الإنتاجية، وخفض التكلفة، وتحسين العلاقات مع العملاء.

مكتبة تعلم الذكاء الاصطناعي

ما هو علم البيانات؟

تجمع الشركات بنشاط بين الإحصائيات ومفاهيم علوم الكمبيوتر مثل التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، وذلك لاستخلاص الرؤى من البيانات الكبيرة من أجل تعزيز الابتكار وتحويل عملية صنع القرار.

ما هو التعلم الآلي؟

يُركز التعلم الآلي، الذي يُعد مجموعة فرعية من الذكاء الاصطناعي (AI)، على إنشاء أنظمة تتعلم من خلال البيانات بهدف أتمتة عملية اتخاذ القرار وتسريعها وتقليل الوقت اللازم لتحقيق القيمة المطلوبة

الأخبار والآراء حول الذكاء الاصطناعي

يعمل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وعلوم البيانات على تغيير الطريقة التي تعالج بها الشركات المشكلات المعقدة لتغيير مسار صناعاتها. اقرأ أحدث المقالات لفهم كيف تقترب الصناعة وأقرانك من هذه التقنيات.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة