أحترف التسويق عبر البريد الإلكترونى  بهذه الخطوات

أحترف التسويق عبر البريد الإلكترونى بهذه الخطوات

0 المراجعات
image about أحترف التسويق عبر البريد الإلكترونى  بهذه الخطوات

 

الخطوة الأولى إنشاء قائمة بحسابات الإلكترونى الخاصة بك

فهناك ثلاث مجموعات من العملاء فى التسويق عبر البريد الإلكترونى وهى العملاء الحاليين والسابقين والمحتملين ، فلابد من إنشاء قوائم للتمييز بين هؤلاء العملاء ليسهل التعامل معهم وتقديم ما يناسبهم من الخدمات التسويقية ، ويمكن فى هذه الخطوة الإستعانة بجدول البيانات (الإكسيل ) لإنشاء القوائم تحتوى على أسمائهم وعنوانيم بريدهم الإلكترونى .

ويمكن الحصول على عناوين البريد الإلكترونى للعملاء من خلال الموقع الإلكترونى الخاص بك أو من خلال زيارة العملاء لمتجرك يمكنك أن تطلب منهم الحصول على بريدهم الإلكترونى أو أثناء إجراء المكالمات الهاتفية مع العملاء .

الخطوة الثانية الخصوصية والسرية التامة 

قد يرفض بعض الأشخاص إعطاء عناوين البريد الإلكترونى الخاصة بهم إذا ما لم تؤكد لهم أنك سوف تحتفظ بعناوين بريدهم الإلكترونى ومعلوماتهم الشخصية بخصوصية وسرية تامة ويجب أن يكون هذا الوعد مقدماً ، وبالإضافة إلى هذا الوعد لابد من تطوير بيان خصوصية يتم تضمينه فى نهاية كل بريد إلكترونى تقوم بإرساله .

يجب أن تشمل  بيانات الخصوصية على أنك لن تعطي عناوين بريد إلكتروني لأطراف أخرى  ولن تُستخدم إلا لغرص تسويق ما تقدمه من خدمات ومنتجات فقط وأن محتوى البريد الإلكترونى سرى ومخصص للفرد المُرسل إليه فقط .

ويجب أيضاً السماح للعملاء أن يقوموا بإلغاء إشتراكهم فى قوائم البريد الإلكترونى متى رغبوا فى ذلك .

الخطوة الثالثة إنشاء قوائم بريد إلكترونى مختلفة 

فى هذه الخطوة لابد من أن يتم الإحتفاظ بعناوين البريد الإلكترونى الخاصة بالعملاء بشكل منظم فى جدول البيانات (الإكسيل ) والتأكد من فصلها ، فلابد من أن تكون رسائل البريد الإلكترونى مقسمة إلى قوائم العملاء الحاليين والسابقين والمحتملين .

ويساعد هذا الفصل و التقسيم على إرسال رسائل بريد إلكترونى مختلفة لكل منها محتواه الملائم مع العملاء المستهدفة وأيضاَ على منع إرسال رسائل غير مرغوب فيها وتتضمن محتوى ليس له صلة ، والأهم هو بناء علاقات مع العملاء المستلمين لهذه الرسائل عبر البريد الإلكترونى .

الخطوة الرابعة حدد أهدافك 

بعد معرفة أهدافك التى ترغب فى تحقيها لابد أن تضع أمام عينيك الاختصار "AIDA" أثناء صياغة رسالة البريد الإلكترونى وهو إختصار لإربعة مراحل وهى   (إنتباه ،إهتمام ، رغبة ، عمل). يحتاج سطر الموضوع الخاص بالرسالة  إلى جذب "انتباهه" حتى يفتح البريد الإلكتروني. بمجرد فتحه ، أثار "اهتمامه" حتى يرغب في مواصلة قراءته. اخلق "الرغبة" من خلال تزويدهم بعرض محفز. وأخيرًا ، يجب نقلهم إلى "الإجراء" - والذي يمكن أن يكون بالضغط على رابط أو الإتصال بك أو وشراء منتج أو الإشتراك فى خدمة  ، وما إلى ذلك.

الخطوة الخامسة كتابة سطر موضوع البريد الإلكترونى بشكل فعال 

تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الأكثر أهمية هى سوف تجنبك من وضع رسائل البريد الإلكترونى الخاصة بك فى خانة البريد العشوائى (Spam) لدى العملاء المستلمين لرسائلك ، من الأفضل كتابة سطر موضوع أقل من 40 حرفً. أى من 20 إلى 30 حرف يعتبر الأفضل تقريباً .

ومن أفضل الكلمات التى يمكن البدء بها فى سطر الموضوع  هى كلمة (كيف ) هى طريقة ممتازة لضمان فتح رسائل البريد الإلكترونى الخاصة بك .

يمكن من خلال سطر الموضوع تقديم عرضً مقنع من شأنه أن يثير اهتمام العملاء المُرسل إليهم ، والعروض عادة ما تكون خصومات أو أسعار خاصة .

الخطوة السادسة إنشئ محتوى ممتع 

تجنب عروض البيع الواضحة فبدلاً من الأوصاف الطويلة لمنتجاتك وجميع الخدمات  التي تقدمها ، اكتب عن المشكلات التى قد تواجه أو تواجههم بالفعل  ، ثم قدم لها حلولً تشمل منتجاتك وخدماتك. 

 فكما يجب أن يكون  سطر الموضوع  جذاب بشكل كافى لحمل العملاء على فتح البريد الإلكتروني ، تحتاج المقدمة الخاصة بنص البريد الإلكترونى نفسه على تشجعيهم على تكملة قراءة باقى الرسالة البريد الإلكترونى .

الخطوة السابعة وضع أهداف عملية 

يجب أن يجذب بريدك الإلكتروني المستلمين ويحثهم على اتخاذ نوع من الإجراءات. ولكن ليس شرط أن هو شراء شيء ما على الفور. قد يكون الهدف هو حثهم على الرد على البريد الإلكتروني الخاص بك أو حتى مجرد حثهم على النقر فوق رابط ينقلهم إلى موقع الويب الخاص بك .

الخطوة الثامنة إرسل بريد إلكترونى ترحيبى 

قبل أن تبدأ في التسويق لشخص جديد ، يجب عليك أولاً إرسال بريد إلكتروني ترحيبي. قدِّم من خلاله  تعريفً بالشركة الخاصة بك ونبذه عن خدماتك ومنتجاتك  واجعلهم يعرفون ما يمكن توقعه من رسائل البريد الإلكتروني المستقبلية. 

قدم نموذج اشتراك يسمح لهم بتأكيد رغبتهم في تلقي المزيد من رسائل البريد الإلكتروني منك. ،قم بتقديم عرضً جذاب في رسالة البريد الإلكتروني الترحيبية لمنحهم حافزًا للاشتراك مثل  تقديم منتج مجاني أو خصم مع عملية الشراء التالية .

يجب أن يحتوي كل بريد إلكتروني ترسله أيضًا على رابط واضح لإلغاء الاشتراك. هذا يسمح للشخص بالانسحاب في أي وقت إن رغب فى ذلك .

الخطوة التاسعة إرسل بريد إلكترونى تجريبى 

بمجرد الضغط على "إرسال" في رسالة بريد إلكتروني ، لن يكون هناك رجوع. ولا يمكنك إجراء أى تصحيحات أو تغيير فى المحتوى. قبل إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى قائمة البريد الإلكتروني بالكامل ، قم بإرسالها إلى عدد قليل من الأشخاص الرئيسيين معك فى مجال عملك . اطلب من هؤلاء الأشخاص مراجعة محتوى البريد الإلكتروني ، والتأكد من  عمل جميع الروابط ، وتصحيح النص ، وتأكد من أن التنسيق يبدو صحيحًا ، وما إلى ذلك.

ستشعر براحة وثقة أكبر بشأن إرسال البريد الإلكتروني النهائي إلى قائمتك إذا أجريت اختبار  اولاً

الخطوة العاشرة  تحليل رسائل البريد الإلكترونى 

تتضمن معظم خدمات البريد الإلكتروني تحليلات مجانية عند استخدامها. توفر هذه التحليلات قدرًا كبيرًا من المعلومات حول فعالية رسائل البريد الإلكتروني التى ترسلها .

وأهم تلاث مقاييس توفرها التحليلات هى معدل الفتح ونسبة النقر إلى الظهور (CTR) وإلغاء الاشتراك ، يخبرك معدل الفتح بمدى فاعلية سطر الموضوع من خلال إظهار عدد الأشخاص الذين فتحوا البريد الإلكتروني وعدد الأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك، أما نسبة النقر إلى الظهور (CTR) توضح لك عدد الأشخاص الذين استجابوا للحث على اتخاذ إجراء ، والذي يخبرك بشكل أساسي بمدى نجاح المحتوى الخاص بك ، وأخيرا إلغاء الاشتراك يتيح لك معرفة متى أنشأت محتوى غير فعال لأنها تتعقب عدد الأشخاص الذين ألغى اشتراكهم في تلقي رسائل البريد الإلكتروني المستقبلية منك بعد رؤية المحتوى الحالي.

يمكن أن تساعدك معرفة هذه المعلومات في تعديل المحتوى الخاص بك من أجل تسويق بريد إلكتروني أكثر نجاحًا في المستقبل

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

119

followers

87

followings

66

مقالات مشابة