أفضل خطة تسويقية وفقا للمنطقة الجغرافية وملائمة للعميل

أفضل خطة تسويقية وفقا للمنطقة الجغرافية وملائمة للعميل

0 المراجعات

تحتاج أفضل طريقة لإعداد و وضع خطة تسويقية لمصنع أو لمكتبة أو لفندق أو لمنتج غذائي أو لمطعم أو للمشاريع الصغيرة يحتاج لدراسة المنطقة الجغرافية لمعرفة المنافسين من جهة ولمعرفة احتياجات الزبائن من جهة أخرى، وأيضًا بشكل يلائم العميل، حيث يتوقف نجاح أي مشروع على التخطيط الجيد ووضع خطط عمل جيدة وعلى الرغم من أن خطة التسويق ليست من خطة العمل إلا أنها تسير جنبًا إلى جنب معها من حيث الأهمية وأيضًا من حيث دورها الكبير في نجاح المشروع وزيادة الأرباح.
يتطلب إعداد خطة تسويقية وفقا للمنطقة الجغرافية وملائمة العميل دراسة مخصصة بجانب الدراسة اللازمة لوضع الخطط التسويقية عادةً، ستجد أفضل طريقة لوضع خطة تسويقية في هذا المقال بما يلائم المنطقة الجغرافية وأيضا العميل.

خطوات إعداد خطة تسويقية

يمكن رسم خطة تسويقية ناجحة باتباع الخطوات التالية:
 

جمع المعلومات

لتنظيم خطة تسويقية بما يلائم العميل مع مراعاة المنطقة الجغرافية عليك جمع المعلومات اللازمة عن المنتج ومن العملاء المحتملين ومشكلاتهم وكيف سيحلها منتجك، وأيضًا المستلزمات التي سيحتاجها العملاء وفقًا للمنطقة الجغرافية.

وضع أهداف تسويقية
 

يهدف التسويق بشكل عام للانتشار على أوسع قاعدة جماهرية، ولكن عند دراسة خطة تسويقية لا بد من تحديد أهداف أكثر دقة، وذلك عبر تحديد مرحلة العمل للشركة، والجهة المستهدفة من الحملة التسويقية.
يجب أن تكون الأهداف مدونة ومتفق عليها، وقابلة للقياس، وأيضًا لها إطار زمني ومكاني واضح، وذلك حتى يتم قياس نتائجها عبر أدوات التقييم على kpis.
وتقع على عاتق العميل تحديد هدفه من الخطة التسويقية الحالية، ومن أهم الأهداف التي يجب أن تكون ضمن الخطة التسويقية هي العائد المادي المتوقع، توسيع المدى الجغرافي المستهدف، زيادة العملاء.

image about أفضل خطة تسويقية وفقا للمنطقة الجغرافية وملائمة للعميل
 

تعريف شخصية المشتري Buyer Personas
 

الخطوة الثانية من طريقة إعداد خطة تسويقية وفقا للمنطقة الجغرافية وملائمة العميل هي فهم المشتري أو الزبون وتحليل شخصيتهم من أجل فهم مشاكلهم ومساعدتهم على طرح حلول لهم من خلال المنتج المسوق له.
تتطلب تحديد شخصية المشتري فهم احتياجاته، ودوافعه، وحينها ستعرف متطلباته وما يلزمه، فمثلًا عندما تكون بنطاق جغرافي معين كالبحر فإن الزبون سيحتاج لمستلزمات تلائم هذا النطاق.
وأيضًا عليك وضع منتجاتك أو خدماتك في مكان بالقرب من مكان تواجد الزبائن المستهدفين، حتى تساعدهم بالوصول إليك بالوقت الملائم، كما ينبغي على الخطة التسويقية أن تتواجد بالمواقع الإلكترونية الغنية بالزبائن.
 

تحليل المنافس
 

إن وضع خطة تسويقية ملائمة العميل تشتمل دراسة المنافسين المحتمليلين في المنطقة الجغرافية أو في مواقع التواصل والشركات المنافسة، وهي استراتيجية تهدف لتلافي أخطاء وعثرات المنافسين وأيضًا تقديم عروض أقوى مما يقدمه المنافسون.
يساعد استخدام تحليل sowt لمعرفية نقاط القوة والضعف في المنافس وتحليل المنافسة، ومعرفة ويحلل النقاط التالية:
 

  1. توضيح المنافسة الحالية في القطاع.
  2. تحديد دخول منافسين جدد. 
  3. وصف القوة التفاوضية للمشترين.
  4. شرح القوة التفاوضية للموردين.
  5. تحديد المنتجات البديلة أو المشابهة.
     

شرح المنتجات والخدمات والميزة التنافسية
 

ومن أهم خطوات إعداد خطوة تسويقية وضع وصف وافي للمنتجات من حيث مزاياها وفوائدها وأيضًا المكونات التي صنعت منها وكيفية صناعتها ولا بأس بسرد دورة حياة المنتج، لأن هذا يجذب المشتري ويعطيه ثقة بالمنتج والعلامة التجارية.
بينما يجب أن يكون وصف المنتج وميزاته بطريقة احترافية من قبل خبراء الصناعة وأيضًا باعتماد أسلوب الجذب والتشويق للعملاء المستهدفين.
ومن الجدير بالذكر أن وصف المنتجات يجب أن يبتعد عن المبالغة حتى تعطي مصداقية وثقة من قبل المشتري وبالتالي يعاود عملية الشراء.
 

رسم استراتيجية العمل
 

تحتاج خطة التسويق الناجحة لتحديد استراتيجية التسعير والترويج، وتقديم عروض خاصة بحسب المنطقة الجغرافية وبما يلائم العميل وذلك بهدف جذب عدد أكبر من العملاء.
ويجب أن تشمل استراتيجية العمل في الخطة التسويقية شرح عن المنتج ومكان تواجده وأيضًا الهدف من الترويج بالإضافة لموقع إلكتروني يمكن للزوار الشراء منه بسهولة  وأخيرًا أدوات القياس لمعرفة العائد من الخطة التسويقية.
image about أفضل خطة تسويقية وفقا للمنطقة الجغرافية وملائمة للعميل

وضع الميزانية التسويقية Marketing budget
 

من أهم خطوات إعداد خطة تسويقية ناجحة تحديد الميزانية، وتتوقف حجم الميزانية على مقدار العائد المتوقع من هذه الحملة التسويقية من جهة وأيضًا بحسب المرحلة التي تمر بها الشركة من جهة أخرى.
ففي المراحل الأولى من إنشاء الشركة تعتبر الخطة التسويقية جزء من خطة العمل ويجب أن تشكل نسبة من تكاليف الإنشاء، أما في مرحلة الانتشار تكون تكلفة الحملة التسويقية بحسب العائد المتوقع منها.
يجب تحديد مبلغ لكل جزء من الخطة التسويقية مهما كان صغيرًا أو كبيرًا حيث سيساعدك ذلك على تجنب أي هدر، ووضع كل مبلغ بالمكان المناسب، تعلم المزيد عن الربح من التسويق الرقمي.
 

تحديد القنوات والوسائل التسويقية
 

من مراحل إعداد خطة تسويقية ناجحة  تحديد القناة والوسيلة التسويقية الأنسب، ويتوقف عليها نجاح الخطة التسويقية فهي تلعب دورًا رئيسيًا وفعالًا.
يجب أن تكون القناة أو الموقع تمتلك أكبر تواجد للجمهور المستهدف من الخطة التسويقية وفق المنطبة الجغرافية وبما يلائم العميل، وغالبًا عليك استهداف أكير من قناة.
ومن أهم الطرق التسويقية وآنية استخدام كل منها:

  1. الحملات البريدية مع العملاء القدامى.
  2. استخدام الفيس بوك  وتوتير، وأنستقرام، ويوتيوب مع الحملات التسويقية التعريفية لاستهداف عملاء جدد.
  3. بينما يمكنك استخدام الإعلانات المدفوعة في الصحف والإذاعة والتلفزيون اللوحات الطرقية، موقع الويب، المدونة، تطبيق الهاتف الجوال وغيرها الكثير لدمج أكثر من هدف تسويقي.
     

في نهاية مقال طريقة إعداد خطة تسويقية وفقا للمنطقة الجغرافية وملائمة للعميل وضحنا لك كيف تنظم خطة تساعدك على عرض منتجاتك وخدماتك وأيضًا تعريف الناس بعلامتك التجارية وذلك لترفع عدد الزبائن والمشترين لمنتجاتك وتحقيق الربح.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

5

followers

3

followings

0

مقالات مشابة