أطباء "التيك توك" وسيلة جديدة للربح من الانترنت

أطباء "التيك توك" وسيلة جديدة للربح من الانترنت

0 المراجعات

إستقالة الأطباء فى بريطانيا للعمل على تطبيق التيك توك 

فى بريطانيا يترك الأطباء الشباب من الخريجين الجدد وظائهم الثابتة للعمل على التيك توك و مضاعفة أجورهم، وهى أزمة فى وقت تواجه فيه الخدمات الصحية فى البلاد نقصاً فى العمالة و إضطرابات من أجل تحسين الظروف المعيشية ، مؤثرو الرعاية الصحية أو كما يُطلق عليهم الإعلام الغربى Medfluencers هى ظاهرة موجودة منذ سنوات لكنها إرتفعت كثيراً مع إنتشار الوباء و الإغلاق المنزلى و التيك توك يُرحب بها أكثر من أى منصة أخرى.

أطباء التيك توك فى الشرق الأوسط 

فى منطقتنا هناك الكثير جداً من تلك الحسابات و ملايين المتابعين لها و هناك العديد من الأطباء الموثوقين الذى يرفعون الوعى حول عادات خاطئة فى حساباتهم أو يدحضون خرافة متداولة إلا أن من الصعب كشف ما إذا كان الطبيب طبيباً حقاً أم محتالاً يقدم معلومات مضللة و يسعى لزيادة متابعيه.

وتم سؤال بعض الأفراد بصفتهم كمتابعين لهذه الحسابات على مواقع التواصل الإجتماعى عن ثقتهم بهؤلاء الأطباء و ما يبثونه من منشورات وكانت إجابتهم تُجمع على شئ واحد و هو أنه يوجد بالفعل أطباء محترفين و متخصصين و مؤثرين بصورة إيجابية فى تخصصاتهم و البعض الآخر مخادع و لا يصلح لحمل لقب طبيب و يقدمون محتوى يتضمن وصفات علاجية للمتابعين قد يترتب عليه آثار جانبية لمن يُجربها وذلك بهدف زيادة المتابعين على حساباتهم و جنى المال منها .

دكتور يكشف حقيقة أطباء التيك توك

فى حوار من دكتور نبهان حسين طبيب الأشعة التشخيصية فى برنامج “صباح العربية” أوضح أن فكرة تواجد الأطباء على منصات التواصل الإجتماعى و تحديداً التيك توك لم تكن مألوفة من قبل و لكن مع ظهور و إنتشار جائحة كورونا كانت منصات التواصل الإجتماعى هى الطريقة الآمن و الأسرع بجانب التليفزيون لإيصال المعلومات و نشر الوعى للأفراد ، و بعد إنتهاء جائجة كورونا لاحظ الأطباء وجود عدد ليس بقليل من المتابعين لحساباتهم الأمر الذى آثار إعجابهم و أستمروا فى إعداد و تقديم محتواهم و بشكل عام تعمل منصات التواصل الإجتماعى على جذب المزيد من صناعى المحتوى و المتابعين. أما عن حجم الأرباح التى يحصل عليها من صناعة المحتوى على التيك توك تحدث أنه بالفعل يحصل على أرباح و لكنها ليست بالقدر الذى قد يدفعه إلى التخلى عن وظيفته الأساسية و الإعتماد بشكل كُلى على أرباح التيك توك.

إستراتيجيات تسويق أطباء التيك توك

يعتمد الأطباء بشكل أساسى على التسويق عن طريق المحتوى بمعنى أنه يقوم بالبحث عن أكثر المواضيع التى يعتقد أنها قد تهم المتابعين و يبدأ بالحديث عنها أكثر و الرد على الأسئلة الشائعة حولها أو الحديث عن الأمراض المنتشرة حالياً و ذكر أعراضها و كيفية الوقاية منها و الإجراءات التى لابد من إتخذها فى حالة الإصابة بالفعل. أما الطريقة الثانية تعتمد على نشر مايُعرف بال Vlog أو يوميات لها صلة بحياة الطبيب مثل إلتقاط الصور مع زملائه أو مرضاه الذين يتماثلون للشفاء أو مشاركة إنجازاته العملية و العلمية فى الندوات و المؤتمرات المحلية أو العالمية و غيرها من الأنشطة. أما الطريقة الثالثة والأخيرة تعتمد على فكرة المسئولية الإجتماعية و الناحية الإنسانية للطبيب مثل توفير الإستشارات المجانية للمتابعين و المرضى ومتابعة حالاتهم و نشرها على مواقع التواصل الإجتماعى حتى يستفيد منها باقى المتابعين لدية و جذب متابعين جُدد.

برأيكم هل قد تصبح وسائل التواصل الإجتماعى عامة و التيك توك خاصةً مصدر دخل أساسى لمستخدميها و للأطباء على وجه الخصوص؟

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

120

followers

87

followings

66

مقالات مشابة