13 طريقة سهلة لتأمين معلوماتك

13 طريقة سهلة لتأمين معلوماتك

0 المراجعات

13 طريقة سهلة لتأمين معلوماتك

image about 13 طريقة سهلة لتأمين معلوماتك


في السنوات الأخيرة ، أصبح أمن المعلومات أكثر أهمية من أي وقت مضى. مع ظهور الإنترنت ، أصبحت معلوماتنا الشخصية الآن أكثر سهولة من أي وقت مضى. ومع ذلك ، مع زيادة إمكانية الوصول هذه تأتي مخاطر متزايدة. فيما يلي 13 طريقة سهلة لتأمين معلوماتك:

1. استخدم كلمة مرور قوية.

2. لا تستخدم كلمة المرور نفسها في أكثر من موقع. إذا تمكن أحد المتطفلين من الوصول إلى أحد حساباتك ، فسيكون بإمكانه الوصول إليها جميعًا إذا كنت تستخدم نفس كلمة المرور.

3. استخدم مدير كلمات المرور. بهذه الطريقة ، ما عليك سوى تذكر كلمة مرور رئيسية واحدة للوصول إلى جميع حساباتك.

4. غالبًا ما يستغل المتسللون الثغرات الأمنية التي تم إصلاحها في أحدث إصدار من البرنامج.

5. لا تنقر على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني الواردة من مرسلين غير معروفين.

6. استخدام برامج مكافحة الفيروسات والعمل على مواكبة ذلك

1. استخدم جدار حماية
2. استخدام برنامج مضاد للفيروسات
3. استخدم برنامج مكافحة برامج التجسس
4. حافظ على تحديث نظام التشغيل والبرامج الخاصة بك

5. استخدم كلمات مرور قوية
6. لا تكشف عن المعلومات الشخصية عبر الإنترنت
7. استخدم طبقة مآخذ التوصيل الآمنة (SSL) أو طبقة النقل الآمنة (TLS) عند توفرها

1. استخدم جدار حماية

image about 13 طريقة سهلة لتأمين معلوماتك


يعد جدار الحماية أحد أهم الأدوات التي يمكنك استخدامها لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الهجمات الضارة. من خلال العمل كحاجز بين جهاز الكمبيوتر الخاص بك والإنترنت ، يمكن لجدار الحماية منع المتسللين من الوصول إلى نظامك وسرقة معلوماتك الشخصية. بينما تأتي معظم أنظمة التشغيل بجدار حماية مدمج ، فمن المهم التأكد من تمكين جدار الحماية هذا وتكوينه بشكل صحيح.

بالإضافة إلى استخدام جدار الحماية ، هناك العديد من الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها لتأمين معلوماتك. يتضمن ذلك استخدام كلمات مرور قوية ، والحفاظ على تحديث برامجك ، وتوخي الحذر بشأن المعلومات التي تشاركها عبر الإنترنت. من خلال اتخاذ هذه الاحتياطات ، يمكنك المساعدة في الحفاظ على معلوماتك آمنة من لصوص الهوية ومجرمي الإنترنت الآخرين.

2. استخدام برنامج مضاد للفيروسات
 

image about 13 طريقة سهلة لتأمين معلوماتك

أجهزة الكمبيوتر عرضة للفيروسات ، وهي برامج صغيرة يمكن أن تلحق الضرر بالكمبيوتر أو تعطله. يمكن للفيروس أن ينتشر من جهاز كمبيوتر إلى آخر ويمكن أن يسبب الكثير من الضرر. لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الفيروسات ، يجب عليك تثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات.

هناك العديد من برامج مكافحة الفيروسات المختلفة المتاحة. عندما تختار برنامجًا لمكافحة الفيروسات ، تأكد من أنه من مصدر حسن السمعة.

بمجرد تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات ، يجب عليك تحديثه باستمرار. عادةً ما يتوفر للبرنامج خيار البحث عن التحديثات تلقائيًا. يجب أيضًا إجراء عمليات فحص منتظمة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام برنامج مكافحة الفيروسات للتأكد من عدم وجود فيروسات على نظامك.

3. استخدم برنامج مكافحة برامج التجسس

image about 13 طريقة سهلة لتأمين معلوماتك


عندما يتعلق الأمر بتأمين معلوماتك ، فإن استخدام برنامج مكافحة برامج التجسس هو أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها. يمكن استخدام هذه المعلومات لتتبع نشاطك على الإنترنت ، أو سرقة معلوماتك الشخصية ، أو حتى ارتكاب سرقة الهوية.

 يمكن تثبيته دون علمك عند تنزيل برامج مجانية أو زيارة مواقع ويب ضارة. يمكن أيضًا تثبيته عن طريق مرفقات البريد الإلكتروني أو من خلال محركات أقراص USB المصابة. بمجرد تثبيت برامج التجسس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، قد يكون من الصعب إزالتها.

لهذا السبب من المهم تثبيت برنامج جيد لمكافحة برامج التجسس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. سيفحص هذا النوع من البرامج نظامك بحثًا عن برامج التجسس ويزيلها. تتوفر العديد من برامج مكافحة برامج التجسس المختلفة ، لذا تأكد من إجراء بعض الأبحاث للعثور على برنامج يناسب احتياجاتك.

بالإضافة إلى استخدام برنامج مكافحة برامج التجسس ، هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها لحماية معلوماتك. تأكد من تحديث نظام التشغيل والبرامج الأخرى ، حيث يمكن أن يساعد ذلك في منع تثبيت برامج التجسس في المقام الأول. وكن حذرًا بشأن مواقع الويب التي تزورها ومرفقات البريد الإلكتروني التي تفتحها - فقط قم بتنزيل الملفات وفتحها من مصادر موثوقة.

من خلال اتخاذ هذه الاحتياطات ، يمكنك المساعدة في الحفاظ على أمان معلوماتك من برامج التجسس والتهديدات الأخرى.

4. حافظ على تحديث نظام التشغيل والبرامج الخاصة بك


من أهم الطرق التي يمكنك من خلالها الحفاظ على أمان معلوماتك هي الحفاظ على تحديث نظام التشغيل والبرامج الخاصة بك. غالبًا ما تحتوي البرامج القديمة على ثغرات أمنية يمكن للمهاجمين استغلالها. من خلال تحديث برنامجك باستمرار ، يمكنك المساعدة في التخفيف من هذه الثغرات الأمنية وتجعل من الصعب على المهاجمين الوصول إلى معلوماتك.

هناك عدة طرق مختلفة يمكنك من خلالها تحديث برامجك باستمرار. ستطالبك العديد من تطبيقات البرامج بالتحديث عند توفر إصدار جديد. يمكنك أيضًا عادةً تعيين معظم التطبيقات على التحديث تلقائيًا. بالنسبة لنظام التشغيل الخاص بك ، يجب عليك البحث بانتظام عن التحديثات وتثبيتها في أسرع وقت ممكن.

بالإضافة إلى ذلك ، من المهم أن تظل على اطلاع دائم بأخبار الأمان والإرشادات. من خلال التعرف على أحدث التهديدات الأمنية ، يمكنك التأكد من أنك تتخذ الخطوات المناسبة لحماية نفسك. غالبًا ما توفر الإرشادات الأمنية معلومات حول نقاط ضعف معينة وكيفية تحديث برامجك للتخفيف منها.

يعد تحديث البرامج الخاصة بك جزءًا مهمًا من أمن المعلومات. من خلال التأكد من تحديث برنامجك ، يمكنك المساعدة في تقليل مخاطر قدرة المهاجمين على استغلال نقاط الضعف والوصول إلى معلوماتك.

5. استخدم كلمات مرور قوية


في عالم اليوم الرقمي ، أصبح الحفاظ على أمان معلوماتك أكثر أهمية من أي وقت مضى. كلمة المرور القوية طويلة وتحتوي على مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز ، ولا يسهل تخمينها. فيما يلي بعض النصائح لإنشاء كلمات مرور قوية:

1. اجعلها طويلة: كلما كانت كلمة مرورك أطول ، زادت صعوبة اختراقها. تهدف إلى ثمانية أحرف على الأقل ، ولكن كلما كان ذلك أفضل.

2. استخدم مزيجًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة: يصعب تخمين كلمة المرور التي تحتوي على مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة أكثر من كلمة المرور التي تستخدم حالة واحدة فقط.

3. ضمّن أرقامًا ورموزًا: إن إضافة الأرقام والرموز إلى كلمة مرورك يجعل من الصعب اختراقها. لكن احرص على عدم استخدام رموز يسهل تخمينها ، مثل 0 (صفر) للحرف O أو 1 (واحد) للحرف I.

4. تجنب كلمات القاموس: من السهل تخمين كلمات القاموس ، لذا تجنب استخدامها في كلمة المرور الخاصة بك.

5. استخدم كلمات مرور مختلفة لحسابات مختلفة: إذا تم تخمين إحدى كلمات المرور الخاصة بك ، فإن استخدام كلمات مرور مختلفة لحسابات مختلفة يساعد في حماية حساباتك الأخرى.

باتباع هذه النصائح ، يمكنك إنشاء كلمات مرور قوية تساعد في الحفاظ على أمان معلوماتك.

6. لا تكشف عن المعلومات الشخصية عبر الإنترنت


في عصر اليوم ، من المهم توخي الحذر بشأن المعلومات الشخصية التي تكشفها عبر الإنترنت.

1. كن على علم بالمعلومات التي تشاركها. عندما تشارك المعلومات عبر الإنترنت ، سواء كان ذلك على أحد مواقع التواصل الاجتماعي أو موقع الويب أو حتى عبر البريد الإلكتروني ، فكن على دراية بما تشاركه. إذا كنت لا تريد أن يعرف شخص ما شيئًا عنك ، فلا تشاركه عبر الإنترنت.

2. كن حذرًا بشأن من تشارك المعلومات معه. عندما تشارك المعلومات عبر الإنترنت ، يجب أن تكون حريصًا بشأن من تشاركها معهم. إذا كنت لا تعرف الشخص جيدًا ، أو إذا كنت لا تثق به ، فلا تشارك معلوماتك معه.

3. فكر في كيفية استخدام معلوماتك. عندما تشارك المعلومات عبر الإنترنت ، فكر في كيفية استخدامها. إذا كنت لا تريد أن يستخدم شخص ما معلوماتك بطريقة معينة ، فلا تشاركها معهم.

4. حافظ على خصوصية معلوماتك. عندما تشارك المعلومات عبر الإنترنت ، تأكد من الحفاظ على خصوصيتها. إذا كنت لا تريد أن يرى شخص ما معلوماتك ، فلا تنشرها على الإنترنت.

5. استخدام ميزات الأمان. عندما تشارك المعلومات عبر الإنترنت ، استفد من ميزات الأمان المتاحة لك. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام موقع ويب آمن عند مشاركة المعلومات ، أو يمكنك استخدام إعداد أمان على موقع وسائط اجتماعية.

6. لا تكشف عن المعلومات الشخصية عبر الإنترنت. عندما تشارك المعلومات عبر الإنترنت ، لا تكشف عن معلومات شخصية عنك. يتضمن ذلك عنوانك ورقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني ورقم الضمان الاجتماعي.

7. استخدم طبقة مآخذ التوصيل الآمنة (SSL) أو طبقة النقل الآمنة (TLS) عند توفرها


عندما تتسوق عبر الإنترنت ، يجب أن يكون تأمين معلوماتك على رأس أولوياتك. هناك عدة طرق مختلفة للقيام بذلك ، ولكن واحدة من أفضل الطرق وأكثرها فعالية هي استخدام طبقة مآخذ التوصيل الآمنة (SSL) أو بروتوكول أمان طبقة النقل (TLS). إليك نظرة على ماهية هذه الأشياء وكيف يمكنها المساعدة في الحفاظ على أمان معلوماتك.

SSL أو TLS هو بروتوكول أمان يوفر أمان الاتصال عبر الإنترنت. يتم استخدامه عادةً عندما يتم إرسال البيانات من مستعرض ويب إلى خادم ويب ، ويستخدم التشفير لضمان بقاء البيانات سرية.

عندما تتسوق عبر الإنترنت ، يمكنك عادةً معرفة ما إذا كان الموقع يستخدم SSL أو TLS إذا كان العنوان يبدأ بـ "HTTPS: //" بدلاً من "HTTP: //". سترى أيضًا رمز قفل في شريط عنوان متصفح الويب الخاص بك ، مما يشير إلى أن الاتصال آمن.

إذا كان الموقع لا يحتوي على SSL أو TLS ، فهذه علامة حمراء ضخمة ويجب عليك تجنب إدخال أي معلومات حساسة على هذا الموقع. عندما تقوم بنقل البيانات ، فأنت تريد أن تكون آمنة قدر الإمكان ، وتعد SSL و TLS من أفضل الطرق لضمان ذلك.

إذا كنت قلقًا بشأن اختراق معلوماتك ، فهناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لحماية نفسك. استخدم كلمة مرور قوية ، ولا تستخدم نفس كلمة المرور لكل شيء ، ولا تنقر على الروابط في رسائل البريد الإلكتروني الواردة من مرسلين غير معروفين. قم بتثبيت جدار حماية وبرنامج مكافحة فيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وقم بتحديثهما باستمرار. لا تفتح المرفقات من مصادر غير معروفة. كن حذرا ما لك وظيفة على وسائل الاعلام الاجتماعية. فكر قبل النقر فوق.

باتباع هذه النصائح البسيطة ، يمكنك المساعدة في الحفاظ على معلوماتك آمنة من المتسللين.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

29

متابعين

9

متابعهم

0

مقالات مشابة