تنوع تقنيات أساليب الحفر على الخشب
إن طريقة الحفر drilling method بشكل عام هي إحدى الطرق التي استخدمها الإنسان منذ بداياته عن طريق الكشط والحفر drilling على جدران كهوفه وعلى أسطح أدواته مع رغبة داخلية من جانبه في التعبير ، "الحفر هو أحد طرق النقش على المواد لعمل زخارف مسطحة أو ثلاثية الأبعاد باستخدام طريقة الظل والضوء ، وتختلف طريقة الحفر drilling حسب المواد والأدوات والغرض.
وهذا يفترض أن أقباط مصر Copts of Egypt ورثوا الكثير من الحضارة المصرية القديمة Ancient Egyptian civilization ، كما أنهم تأثروا إلى حد ما بالحضارة اليونانية Greek civilization، لذلك استخدموا أعمال النجارة في كثير من احتياجاتهم الدينية داخل الكنائس وكذلك المنازل ، لذلك برعوا في طرق الحفر drilling method . وظلت أعمال الديكور والأثاث والنجارة تحمل تقاليد قبطية لبعض الوقت حتى بدأ نمط إسلامي مميز في الظهور. و"في العصر الطولوني ، بدأت خصائص الفن الإسلامي Characteristics of Islamic art تهيمن على التأثير القبطي حتى ساد النمط الإسلامي الذي ظهرت خصائصه في القرن الثالث للهجرة". في وقت ما ، تأثرت القطع الأثرية القبطية نفسها ببعض وحدات الزخارف الإسلامية ، وهذا يؤكد أنه "كان هناك تأثير متبادل في مصر Egypt بين الفنان القبطي والفنان الإسلامي من الجانبين".
الحفر في النجارة العربية Engraving in Arabic carpentry :
وكان الحفر على الخشب Wood Carving من أهم التقنيات والأساليب الحرفية التي يستخدمها العرب في تزيين أثاثهم ، والقيم الفنية التي ميزت النجارة في معالجة أسطح المشغولات ، في عمليات الاستراحة ومعالجة الخط العربي. ، الأشكال الهندسية والنباتية ، وعلاقة المساحات الرئيسية ببعضها البعض ، وعلاقة العناصر الزخرفية في كل الفراغات. ومرت بمراحل متعددة في زخرفة النجارة بأسلوب النحت sculptural style أو (الأوبما) ، وتنوعت ، ففي العصر الأموي كانت الوحدات المستخدمة في الزخرفة والنحت عبارة عن وحدات نباتية محاكاة لما بعد الطبيعة ، لكنها سرعان ما بدأت في التغيير. شيئًا فشيئًا في العصر العباسي ، ثم بدأت هذه الزخارف تظهر بشكل مجسم قليلاً أكثر من ذي قبل. و"تجسدت الوحدات في نمط دائري ، وكان هذا على ما يبدو أسلوبًا غريبًا عن مصر Egypt واستمر حتى الفترة المبكرة من العصر العباسي". ثم ازداد إتقان طريقة النقش في العصر الفاطمي ، وانحصرت الزخارف النباتية في إطارات هندسية ، وظهرت حشوات محفورة ، واكتسبت الحرفية دقة وإتقان.
وأما بالنسبة للعصر الأيوبي ، فنجد أن الميل للزخارف الهندسية كان أكبر ، وحتى الزخارف العضوية والنباتية كانت أكثر تشويهًا ، لكن ألمع هذه العصور في أساليب النحت والزخرفة كان العصر المملوكي ، حيث تقدم فن نحت الخشب. حيث برزت الفنون والحرف اليدوية الدقيقة في العصر المملوكي الذي شهد طفرة في الفكر الفني ... انتشرت الأشكال النجمية والزخارف النباتية التي كانت شائعة الاستخدام في الزخارف الخشبية ، والتي تسمى أطباق النجوم.
ويتضح لنا جماليات وتقنيات طريقة حفر الخشب ، والتي استمرت من العصور القديمة إلى عصرنا ، حيث نجد أن هذه الحرفة تستخدم في زخرفة العديد من المشغولات الخشبية في عصرنا.
تقنيات وطرق الحفر Drilling techniques and methods:
تتعدد أنواع وطرق الحفر على المشغولات الخشبية وهي كالآتي:
الحفر البارز prominent etching:
حيث تبرز العناصر الزخرفية من سطح الأرضية بحيث تظل الأرضية مستوية ، مما يدل على مدى بروز الزخارف المطبقة على سطح الخشب.
الحفر الغائر Recessed drilling:
ويختلف عن باقي الأنواع بسبب المبالغة في إظهار التفاصيل في العناصر الزخرفية سواء في ارتفاع الجزء البارز أو في عمق الأرض.
الحفر المسطح Flat drilling:
حيث تبرز الزخارف قليلاً عن الأرض.
الحفر المشطوف Beveled drilling:
ويتكون من إظهار العناصر بحافة مائلة تجسد الشكل وتقلل من وجود الأرضيات حتى تختفي تقريبًا.
هذه هي أفضل طرق الحفر المعروفة التي تم استخدامها وما زالت مستخدمة.
وأخيراً:
مما سبق يتضح لنا تنوع تقنيات الحفر وطرقه من خلال طريقة معالجة الأسطح الخشبية Method of treating wooden surfaces، وتناقش هذه المقالة انعكاس جماليات هذه الطريقة على الأسطح كأحد الصيغ الدقيقة ، والتي بدورها تسلط الضوء على عدم - جمالية النجارة التقليدية ، حيث يتفاعل العمل مع البيئة المحيطة من حيث قوة الإضاءة ، أي أن جماليات هذا الأسلوب لا تعتمد فقط على ممارسته ، ولكن أيضًا على أسلوب عرضه ورؤيته.