العاب الانترنت وفوائدها واضرارها وكيفيه التغلب عليها

العاب الانترنت وفوائدها واضرارها وكيفيه التغلب عليها

0 المراجعات

نتكلم اليوم عن مشكله تواجه معظم الأسر وهي العاب الانترنت فهي العاب ظهرت في اوائل عام 1971 واحدثت ضجه جباره في التسعينيات ومع تقدم التكنولوجيا ظهرت العاب جديده تعمل علي تواصل الفرد مع العالم وسنخبركم بأهم المميزات التي ظهرت من الاعاب الالكترونيه.

مميزات الالعاب الالكترونيه

١-التواصل بين الفرد والمجتمع :-عملت الالعاب الحديثه علي التواصل بين الافراد فكانت اول لعبه تحقق هذا التواصل هي لعبه دووم بالانجليزي(Doom)فظهرت أواخر عام 2001 وهي عباره عن أشخاص يواجهون بعضهم البعض وكانت هذه بداية الثوره الالكترونيه.

٢-تزويد الأداء المعرفي :.تشير بعض الدراسات إلى أن الأطفال الذين يلعبون ألعاب الفيديو غالبا ما يكون لديهم أداء فكري مرتفع، وكفاءة دراسية عالية، نسبة إلى الذين لم يلعبوا بهذه الألعاب.

٣-تحسين التناسق بين اليد والعين:.إذ تتطلب أغلب ألعاب الفيديو بغض النظر عن موضوعها من اللاعبين استخدام أوامر دقيقة تؤثر على تناسق حركة اليد مع النظر.

٤-تحسين عملية اتخاذ القرارات:.حيث تعتمد معظم ألعاب الفيديو على تطوير استراتيجيات معينة خلال اللعبة، مما يساعد علي اتخاذ القرار بشكل اسرع.

٥-تساعد المهمشين علي التواصل مع المجتمع:.تمكن الالعاب عبر الإنترنت من التواصل مع المجتمع من خلال العالم الافتراضي.

٦- تعلم الصبر واعاده المحاوله.

عيوب الالعاب الالكترونيه.

١-اضاعة الوقت:. يبقي أشخاص كثيرين علي الاعاب الالكترونيه فيستمروا لوقت طويل فالالعاب الالكترونيه تلهي الفرد عن حياته  اليوميه وتجعله مستمر في اللعب.

٢-تدهور الصحه:. تأثر الألعاب الإلكترونية علي صحة الشخص فتسبب له بعض الأمراض وتسبب ضعف النظروقله المجهود والام المفاصل بسبب كثرة لعب هذه الاعاب.

٣-التشجيع علي العنف:. هناك بعض الأشخاص ينزعجون من الخساره احيانا فيظهر نوع من العنف قد يأثر علي الفرد نفسه.

٤-التغير في المظهر الخارجي:. كثره لعب الألعاب الإلكترونية لفترات طويلة تأدي الي تغير المظهر الخارجي للشخص وهذا يحدث نتيجة عدم النوم لفترات كافيه وهذا بدوره يؤد الي شحوب الوجه  وتكون هالات سوداء تحت العين ونتيجة زيادة الوزن وعدم القدره علي الوقوف.

٥-التاثير سلبا علي نفسيه الأطفال وخاصة وان معظم الالعاب الان تعتمد على العنف. 

٦-زرع المعتقدات الخاطئه لدي من يلعب وكذلك بعض الأفكار الغير صحيحه نتيجه لاختلاف الثقافات خاصة وان معظم الالعاب الالكترونيه الحديثه تأتي من الدول الاجنبيه مما يادي الي تشتت الأطفال وتاثره بها بصوره كبيره.

إدمان الالعاب الالكترونيه

تستهلك الالعاب الالكترونيه الكثير من الوقت مما يأدي الي ادمانها إذ ان هذا الإدمان أصبح معترف به دوليا وهذا يحدث بسبب ان الاعب جميع أهدافه هو الفوز فينشغل الاعب عن حياته اليوميه او علي حساب العمل أو الدراسة او التمارين البدنيه او المناسبات العائله او الأنشطة الاجتماعيه مما قد يؤثر عليه سلبا

انواع الإدمان علي الالعاب الالكترونيه 

 إدمان الالعاب الالكترونيه التي تعتمد علي مهمه واحده ويلعبها لاعب واحد وعادة يكون الإدمان هذا مؤقتا

ادمان الالعاب الالكترونيه التي ليست لها نهايه ويلعب هذه الألعاب الإلكترونيه عدد كبير من اللاعبين عبر الإنترنت حيث يقوم الاعب ببناء شخصيه وهميه وينشئ علاقات مع لاعبين آخرين علي الإنترنت ولا ينتهي هذا الإدمان بسرعه.

علامات الإدمان علي الالعاب الالكترونيه.

  • تغير في السلوك
  • تغير في المزاج
  • القلق والاكتئاب 
  • صعوبه التحكم في الوقت المستهلك في اللعب
  • الغزله الاجتماعيه

علاج الإدمان للالعاب

لا يجب استخدام الادويه في علاج إدمان الالعاب الالكترونيه بل ينصح في استخدام تقنيات علم النفس مثل استخدام العلاج السلوكي المعرفي والذي ينص علي تعديل أنماط التفكير للتعامل مع مواقف الحياه المختلفه. 

 

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

4

متابعهم

3

مقالات مشابة