كيف أبدأ بكتابة مقال وعلى ماذا يحتوي المقال

كيف أبدأ بكتابة مقال وعلى ماذا يحتوي المقال

0 المراجعات

مقدمة المقال

هناك كثير من المواضيع والأهداف التي تبث بداخل كل قارئ أهمية كبيرة وفضول عميق للكتابة عنها في مختلف المجالات سواءً كانت طبية أو تجارية أو تعليمية أو تسويقية والمجالات لا حصر لها. قد يسأل أحدهم كيف أكتب عن هذه المواضيع؟ يجب أن يكون لديك كم من المعلومات عن المواضيع التي تريد الكتابة عنها من خلال الإطلاع على الكتب والمعلومات عن الأنترنت وغيرها، ويكون الهدف المنشود من كتابة المقال كتابة مقالات احترافية وجذابة ومفيدة للآخرين، كما يرغب الكاتب حين اختياره للمقال بأن يختار المقالات ذو اهمية لدى القراء ويود الكاتب المحترف أن يستخدم العبارات ذو التشويق المعنوي واللغوي الذي يبثه في نفوس القراء ويجذب اهتمامه، في الحقيقة كتابة المقال هو عمل يحتوي على متعة، ويمكن من خلاله صنعة أثر في حياة الآخرين، لذلك تجد الكثيرين يتساءلون عن كيفية كتابة مقال بشكل احترافي، كما انني سأتطرق للعديد من الخطوات التي يجب على الكاتب اتباعها في كتابة المقال، ومن هذه الخطوات التي سأتحدث عنها بشكل مفصل، أهمية المقالات ودورها..؟ كيفية اختيار عنوان المقالة…؟ كيف تبدأ بكتابة المقدمة..؟ ومن ثم التعرف على كيفية كتابة محتوى المقال حسب بنود الموضوع المحددة والهدف المنشود اليه، ومن ثم الخاتمة والتي تعتبر النهاية والخطوة الأخيرة لكتابة المقال.

عنوان المقال

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب على الكاتب اتباعها والتحلي بها؛ لجذب جمهور القراء، فاختيار عنوان المقال المناسب هو الوسيلة التي تسهم في جذب القراء وارتفاع نسبة قراءة المقال، ولذلك لابد من احتواء المقال على بعض الكلمات التي تثير تشويق القارئ ولفت انتباههم، فيجب على الكاتب بأن تتجلى معرفته في الكتابة حد التمكين من استخدام الرموز اللغوية واستخدام كلمات جذابة ومقنعة بمحتوى كل ما تقوم بكتابته.

موضوع المقال

الخطوة الثالثة بعد اختيار العنوان المناسب للمقال ومن ثم كتابة المقدمة الشيقة، يأتي دور كتابة جسم أو محتوى المقال أو بما يسمى بعرض المقال، وهنا يكون الهدف والسبب من كتابة المقال وجسم المقال يتبر انعكاس للعنوان، بمعنى أن العنوان الذي يجذب القارئ يجب أن يجد هنا في جسم المقال الشرح والتفصيل للعنوان

ولكي تكتب محتوى جيد للمقال، عليك باتباع الامور التالية :

  • أن تنظم أفكارك وترتيبها ترتيباً منطقياً.
  • أن تشرح الموضوع وتفصله بقدر الإمكان حتى يستفيد القارئ .
  • أن لا يكون المقال وحدة واحدة.
  • لابد من تقسيم جسم المقال الى فقرات قصيرة.
  • كل فقرة لابد أن تحتوي على عنوان فرعي.
  • حاول ان لا تجعل الجملة طويلة أو قصيرة، ولكن حاول على قدر المستطاع أن تكون الجمل متوسطة الطول حتى تكون مريحة على العين وتكون سهلة القراءة.
  • اختيار الفاظ سهلة ومألوفة للقارئ حتى يسهل فهمها واستيعابها.
  • أن تكتب المقال بصيغة المخاطب للفرد.
  • خاتمة المقال
  • لكل شيء نهاية، والنهاية التي يختتم بها المقال بشكل عام تسمى بالخاتمة، والخاتمة مهمة ويجب أن تكتب مثل المقدمة، وتكون ملخص للمقال، ولتذكير القارئ بما تم تناوله فيه، وأيضا يتم في كتابة الخاتمة راي الكاتب بما ود طرحه في محتوى المقال، والقارئ في النهاية يتذكر الخواتيم وتتعلق براسه، فلابد أن تكون الخاتمة مختصرة وقوية، ومن الممكن أن تكتب الخاتمة كفقرة واحدة، ومن الممكن أن تكتب على شكل نقاط .
  • وفي نهاية المقال أتمنى أن تكون قد ألممت كم كافي من شرح وفهم خطوات المقال الاحترافي بأسلوب جميل ومختصر، وأريد أن أنوه بأن الكتابة هي عبارة عن موهبة يهديها الله تعالى للكاتب ولكن الكتابة الجيدة الاحترافية لا تقتصر على الموهبة فقط، إنما يجب على الكاتب بأن ينمي ويطور من مهاراته وأسلوبه اللغوي لكي يجد ترويجاً جيداً لكتاباته ومقالته، ويجد جمهور كبير لقراءة ما يود إرساله في محتوى كتاباته، لذلك كي تتمكن من كتابة مقالات احترافية يجب عليك ان تتصفح مقالناهذا.
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

101

متابعين

69

متابعهم

65

مقالات مشابة