ما هي المؤشرات الفنية الأكثر استخدامًا في سوق الأسهم؟

ما هي المؤشرات الفنية الأكثر استخدامًا في سوق الأسهم؟

0 المراجعات

ما هي المؤشرات الفنية الأكثر استخدامًا في سوق الأسهم؟

يتطلب تداول الأسهم، مثل الأشكال الأخرى من المضاربة، معرفة معينة فيما يتعلق بتحليل السوق. بالنسبة للتحليل الفني لسوق الأوراق المالية، هناك بالفعل مؤشرات شائعة جدًا. لمساعدتك على تنفيذ استراتيجيات التداول المستقبلية الخاصة بك، إليك المؤشرات الفنية الرئيسية المستخدمة في سوق الأسهم والفوركس.

 أين وكيف تجد مؤشرات جيدة؟

هناك عدة أنواع من المؤشرات التي يمكنك استخدامها للمضاربة عبر الإنترنت على الفوركس أو العقود مقابل الفروقات او السلع. ولكن لاستخدامها، لا تزال بحاجة إلى أن تكون قادرًا على قراءة الرسوم البيانية للأسهم بشكل صحيح وتحديد الأرقام المحتملة لاستغلالها ثم تفسيرها بشكل متماسك.

لحسن الحظ، إذا لم تكن متخصصًا في التحليل الفني، فاعلم أنه يمكن توصيل هذه المؤشرات إليك مباشرةً عن طريق الوسيط الخاص بك. تشتمل الغالبية العظمى من منصات التداول عبر الإنترنت على المؤشرات الفنية الرئيسية التي يستخدمها المستثمرون في مخططاتهم. ما عليك سوى النقر على أيقونة أو اسم المؤشر الذي تريد استخدامه وسيظهر مباشرة على الرسم البياني الخاص بك. لا داعي لإجراء أي حسابات بعد الآن نظرًا لأن برنامج التداول هو الذي يقوم بالعمل نيابةً عنك. يمكنك أيضًا تخصيص مخططاتك لعرض مؤشرات متعددة في وقت واحد.

بالطبع، ستظل بحاجة إلى أن تكون قادرًا على قراءة هذه المؤشرات الفنية بشكل صحيح واستخدامها لاتخاذ مراكز رابحة. هنا مرة أخرى، فكر الوسطاء في كل شيء من خلال إنشاء رموز الألوان التي تسمح لك بتحديد الاتجاه بسهولة أكبر (الأخضر للإشارة الصاعدة والأحمر للإشارة الهابطة).

 كيف تتعلم التحليل الفني في سوق الأوراق المالية بسهولة؟

إذا كان تفسير المؤشرات الفنية لسوق الأوراق المالية يخيفك، فاعلم أنه يمكنك بسهولة أن تتعلم كيف تصبح محللًا ممتازًا بفضل العديد من الحلول التي يقدمها الوسطاء عبر الإنترنت. فيما يلي الإمكانيات المتاحة لك:

• احصل على تدريب عبر الإنترنت: تقدم بعض منصات التداول لمستخدميها دورات تدريبية بتنسيقات مختلفة لفهم استخدام المؤشرات الفنية بشكل أفضل بالإضافة إلى تدريب شخصي مجاني أو مدفوع الأجر.

• الرسوم البيانية: معظم الرسوم البيانية المتاحة على منصات التداول تدمج بشكل مباشر معظم المؤشرات الفنية المفيدة للتحليل الجيد. ثم عليك فقط تفسيرها.

مؤشر القوة النسبية أو مؤشر القوة النسبية:

يعد هذا المؤشر الفني بلا شك أحد أكثر المؤشرات استخدامًا في جميع الأسواق المالية. هدفها هو تحديد قوة الاتجاه المستمر بأكبر قدر ممكن من الدقة باستخدام أحجام التداول. بفضل هذا المؤشر، ستتمكن من معرفة ما إذا كان الاتجاه قد بدأ للتو أو على العكس من ذلك، إذا كان يقترب من نهايته.

يقدم معظم الوسطاء ومنصات التداول هذا المؤشر مجانًا، وهو مذكور أسفل مخططات الأسهم.

تفسير هذا المؤشر بسيط للغاية. كلما ارتفع مؤشر القوة النسبية (RSI)، كلما زاد تداول الأصل وكلما كان أصغر، انخفضت أحجام التداول.

 مؤشر MACD أو مؤشر تقارب/اختلاف المتوسط ​​المتحرك:

أكثر تعقيدا ولكن أيضا أكثر فعالية ودقة من مؤشر القوة النسبية، يستخدم مؤشر MACD هذا المتوسطات المتحركة وانحرافاتها من أجل تحديد إشارات البيع أو الشراء على أصل معين. تتمثل ميزة هذا المؤشر في أنه يمكن عرضه على الرسم البياني وبالتالي يسمح بفهم جيد للاتجاه في لمحة.

تذكر هنا أن استراتيجية المتوسطات المتحركة يتم حسابها من الأسعار السابقة للأصل وبالتالي يمكن تمثيلها بيانيا عن طريق منحنى على الرسم البياني في الوقت الحقيقي للأصل المعني. يمكننا بعد ذلك أن نرى بسهولة أين يقع السعر الحقيقي للأصل بالنسبة لهذه المتوسطات المتحركة وبالتالي معرفة ما إذا كان في منطقة ذروة الشراء أو ذروة البيع.

 الدعم والمقاومة:

من بين أسرع المؤشرات الفنية للأسهم التي يمكن استخدامها هي خطوط الدعم والمقاومة. ويتم تمثيل هذين المؤشرين المكملين بيانيا بخطوط أفقية.

يعطي خط الدعم أدنى المستويات التي وصل إليها سعر الأصل خلال فترة معينة. في أغلب الأحيان، يرسل هذا الخط للمستثمرين إشارة شراء قوية وبالتالي يمكن أن يكون الوقت المناسب لدخول السوق برهان صعودي.

وعلى العكس من ذلك، فإن خط المقاومة يعطي أعلى المستويات التي وصل إليها سعر الأصل خلال فترة معينة. عندما يقترب سعر الأصل من هذا المستوى، يميل المتداولون إلى اللعب بأمان وبيع مراكزهم مما يؤدي إلى انخفاض الأسعار. وهذه إشارة بيع قوية.

 مؤشر البولنجر باند:

هذا مؤشر فني آخر لسوق الأوراق المالية يستخدم المتوسطات المتحركة كنقطة بداية. من خلال دراسة هذه المتوسطات المتحركة، تجعل خطوط بولينجر من الممكن تحديد وتصور القنوات الصعودية والهبوطية بيانيا.

عندما يتحرك سعر الأصل إلى واحدة أو أخرى من هذه القنوات، فمن الممكن بعد ذلك الاستفادة من النطاق الكامل للحركة من خلال اتخاذ موقف صعودي أو هبوطي بسرعة.

هناك بالطبع مؤشرات فنية أخرى تنطبق على سوق الأسهم والفوركس، ولكنها تتطلب هذه المرة معرفة جيدة جدًا بالأسواق والكثير من الوقت والخبرة لإجراء هذه التحليلات بنفسك. ومن ناحية أخرى، لا ينبغي أبدًا استخدام المؤشرات الفنية التي قدمناها لك للتو بمفردها، بل بالارتباط مع تحليل مالي واقتصادي كامل حتى يتم تفسيرها بشكل صحيح وفقًا لظروف السوق.

 المتوسطات المتحركة

حتى يومنا هذا، تعد المتوسطات المتحركة مؤشرًا مفضلاً للمتداولين الذين يضاربون في الفوركس. من الناحية المرئية، يتم تمثيل المتوسط ​​المتحرك بخط يقيس متوسط ​​سعر العملة خلال فترة معينة. وبالتالي فهو يشير إلى الاتجاه العام للاتجاه.

أسئلة مكررة

ما هو الرسم البياني الخطي لسوق الأوراق المالية؟

الرسم البياني الخطي هو نوع العرض الأكثر شيوعًا المستخدم في التحليل الفني. تتضمن قراءة الرسم البياني الخطي مستوى السعر عند إغلاق الجلسة على المحور الرأسي. يتم عرض هذا النوع من الرسوم البيانية عمومًا كخط متصل يتأرجح من يوم لآخر ويشير إلى اتجاه صعودي أو هبوطي في سعر أصل معين خلال فترة زمنية محددة. وبطبيعة الحال، هناك أنواع أخرى ممكنة من العرض.

 كيف تقرأ شمعة الشمعدان الياباني في التحليل الفني؟

تستخدم بعض المؤشرات الفنية العرض بالشموع اليابانية. هنا، لون الشمعة مهم لتفسيرها. إذا كان لون جسم الشمعة أبيض، فهذا يدل على زيادة خلال الفترة. إذا كان اللون أسود، فهذا يعني أن الفترة تظهر انخفاضًا. بالنسبة للمخططات الملونة، يظهر جسم الشمعة لونًا فاتحًا للإشارة إلى الزيادة ولونًا داكنًا للإشارة إلى الانخفاض، وغالبًا ما يكون باللون الأخضر والأحمر.

 كيفية تحليل مخطط الأسهم بشكل صحيح؟

كجزء من تحليلك الفني والرسومي، يجب عليك ملاحظة تطور سعر الأصل المعني. وبالتالي يمكن أن يرتفع السعر أو ينخفض ​​أو يركد. ولذلك فإن الأمر يتعلق بتحديد أحد هذه الاتجاهات الثلاثة وتقييم قوته ومدته من خلال التحديد المسبق لإشارة أخرى يمكن أن تشير إلى حدوث تغيير في الوضع.

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

32

متابعين

16

متابعهم

3

مقالات مشابة