كيفية لعب الطاولة
لعبة الطاولة هي واحدة من أقدم الألعاب التي عرفها الإنسان. يقال إن أولى نسخ اللعبة بدأت في مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين وروما القديمة. منذ ذلك الحين، تطورت اللعبة وتغيرت أسماؤها عدة مرات وانتشرت إلى أجزاء مختلفة من العالم. حاليًا، هي هواية شائعة في الولايات المتحدة وشرق آسيا وأوروبا والشرق الأوسط.
لبدء اللعب، تحتاج إلى شريك، واثنين من النرد، ولوحة طاولة خاصة. اللوحة مقسمة إلى جانبين مع تقسيمات مرقمة من 1 إلى 24. النقاط من 1 إلى 6 هي منطقة الوصول، ومن 7 إلى 12 هي منطقة المغادرة. النقاط من 13 إلى 18 هي النقطة الوسطى.
في بداية اللعبة، يكون لكل لاعب قطعتان في النقطة 24، و3 قطع في النقطة 8، و5 قطع في النقطة 13، و5 قطع في النقطة 6. يقوم كل لاعب برمي النرد، ويبدأ اللاعب الذي يحصل على أعلى نتيجة.
اللاعب الذي يبدأ يحرك القطع وفقًا للاتجاه المعاكس لعقارب الساعة، من نقطة البداية الخاصة به للوصول إلى نقطة البداية الخاصة بخصمه.
الهدف من لعبة [الطاولة] هو تحريك قطعك للوصول إلى نقطة البداية الخاصة بخصمك ثم إزالة القطع من اللوحة. سرعة تقدم اللعبة تحددها نتائج النرد.
كل لاعب يرمي نردين في كل دور، ويجب أن يحرك قطعة أو اثنتين وفقًا للرقم الذي ظهر على كل نرد. يمكنه تحريك قطعة واحدة بإجمالي نقاط النردين، أو تحريك قطعتين. على سبيل المثال، إذا كان نتيجة النرد هي 5 و4، يمكنك تحريك قطعة واحدة 9 أماكن أو تحريك قطعة واحدة 5 أماكن ثم أخرى 4 أماكن.
إذا ظهرت نتيجة مزدوجة (نفس الرقم مرتين)، يمكنك تحريك القطع 4 مرات بدلاً من مرتين. أي، إذا ظهرت نتيجة مزدوجة 2، ستحرك 2 أماكن أربع مرات. في هذه الحالة، يمكنك إما تحريك قطعة واحدة 8 مرات، أو قطعتين كل واحدة 4 أماكن، أو 4 قطع كل واحدة مرتين، أو أي تركيبة تختارها التي تتطلب تحريك 2 أماكن 4 مرات.
يمكنك تحريك قطعة إلى مربع يوجد فيه قطعة واحدة فقط لخصمك، وبذلك "تأكلها". بعد ذلك، توضع هذه القطعة في منتصف اللوحة، في منطقة تسمى "البار".
يمكن لخصمك اللعب مرة أخرى عندما يستطيع وضع القطعة في أي مربع في منطقة الوصول الخاصة به الذي لا يشغله أكثر من قطعة واحدة خاصة بك. على سبيل المثال، إذا رمى النرد وحصل على 2 وكان هذا المربع خالياً أو به قطعة واحدة فقط منك، يمكنه الدخول ومتابعة اللعب. وإلا، يجب عليه الانتظار إلى دوره مرة أخرى.
بمجرد وضع جميع قطعك في منطقة الوصول الخاصة بخصمك، يجب أن تبدأ بإزالتها من اللوحة. أي، إذا رميت النرد وحصلت على 1 و2، يمكنك تحريك قطعة من المربع 1، وإذا حصلت على 2، يمكنك تحريك قطعة من المربع 2، وهكذا.
إذا لم يقم خصمك بإزالة أي قطعة بينما قمت بإزالة 15 قطعة، تفوز باللعبة والعكس صحيح. ينطبق الشيء نفسه إذا قمت بإزالة 15 قطعة وكان لديه بعض القطع في المنتصف مأكولة (دون أن يتمكن من إزالة أي منها)، تفوز باللعبة.
اللعبة ممتعة وذكية ويمكن أن تكون رفيقاً لك في العديد من المناسبات. استمتع بها!