لغات البرمجةلغه العصر

لغات البرمجةلغه العصر

0 المراجعات

المقدمة :

ما هي البرمجة؟

تعرف البرمجة على إنهاعملية تصميم، وبناء برامج حاسوبية قابلة للتنفيذ بهدف استكمال أو القيام بمهمة تتعلق بالحاسوب.

بينما يقصد بتخصص "برمجة الحاسوب" أو باللغة الإنجليزية "Programming"، إنة التخصص الذي يعنى بكتابة التعليمات، والأوامر التي يطلب من جهاز الحاسوب تنفيذها وتكون هذه التعليمات والأوامر مكتوبة على شكل "Code" "كودات" باستخدام لغات البرمجة أي لغات الحاسوب، حيث يستخدم جهاز الحاسوب لغات البرمجة والتي يقوم من خلالها بالمهام المطلوبة منه وحل بعض المشاكل.
تشمل البرمجة في أساسياتها تحليل المشاكل، إلى جانب تحليل وتطوير التتابعات المنطقية والتسلسلية للأوامر والتعليمات، حيث أن البرمجة هي المكان التي يوجَد فيه أكثر من حل مناسب للمشكلة، ولكن ينبغي على المبرمج اختيار لغة البرمجة الصحيحة وتصميم الحلول وابتكارها والإلمام بلغات البرمجة إلمامًا تامًا.

تصنف البرمجة على إنها من الأمور الأساسية في علم الحاسوب وذلك لان علم الحاسوب لا يستطيع الاستغناء عن البرمجة والعكس صحيح في إتمام عملياتهم التي لا تكتمل دون اللجوء إليهما سويا. وتشكل هذه العمليات تطوير البرمجيات والتطبيقات، وهندسة البرمجيات، وترجمة أفكار علم الحاسوب، وعلم البرمجة، على أرض الواقع، ويكمُن الهدف الرئيسي وراء البرمجة في إنشاء برامج مخصصة للقيام بتنفيذ عمليات معينة.

لا بد على من يفكر أن يرتاد مقاعد تعلم البرمجة التفكير مليًا بالأمر، والتاكد من انة يتحلى ويتمتع بكل السمات الشخصية والصفات والأمور التي توهلة للقيلم بذلك  

لغات برمجة السكربت

تُعد لغة برمجة ما أنها لغة سكربت إن كانت:

  • تستخدم مجموعة من التعليمات النصية المكتوبة لتنفيذ أي نوع من العمليات.
  • تعتمد على مضيف: إذ لا يمكن أن تُنتج برامجًا تنفيذية قائمة بحد ذاتها بل ترتبط بنظام تشغيل مثل (سكربتات الطرفيات) أو بيئة عمل (سكربت ويب على الخادم) أو برنامج ( سكربت كتابة ماكرو أو موسّع) أو لغة برمجة أخرى لتنفيذ مجموعة من العمليات التي تهدف إلى تعديل أو تطوير أو زيادة القدرة الوظيفية للمضيف أو تتوسط بينها وبين منظومات أخرى ليشار إليها عندها إلى أنها لغات صمغية glue code.
  • أن تكون لغة مفسّرة وليست مُصرَّفة.

تتميز لغات السكربت بكونها، مفتوحة المصدر غالبًا، وسهلة التعليم نسبيًا ولا ضرورة لوجودها ضمن ملف خاص كي تُفسّر، ولا يمكن كتابة تطبيقات أو برامج باستخدامها مباشرة بل تحتاج إلى مضيف لذلك يُقال أنها محمولة.

أضف إلى ذلك أنها سريعة التنفيذ كونها تستطيع تنفيذ الطلبات مباشرة (تنفيذ أمر مباشرة) دون الحاجة إلى تعليمات أخرى لتفعيل الطلب كما يزيد سرعتها كونها لغة برمجة مفسّرة. يمكنك مثلًا أن تُنفّذ الأمر ('مرحبًا')window.alert مباشرة في جافاسكربت وهي لغة سكربت مشهورة جدًا، لكنك لن تستطيع فعل ذلك باستخدام لغة ++C. 

سكربتات تطوير الويب: وتستخدم لكتابة صفحات ويب ديناميكية وتطوير مواقع وتطبيقات الويب، ويمكن أن نميز بين نوعين من السكربتات في هذه الصدد

سكربتات تعمل من جانب العميل (أي تُستخدم في بناء الواجهة الأمامية للتطبيق أو الموقع) نجد:

سكربتات تعمل من جانب الخادم (أي تستخدم لبناء الواجهة الخلفية للتطبيق، وهي ما يستعرضه المتصفح) نجد منها:

سكربتات تعمل مع طرفيات أنظمة التشغيل: وتستخدم لتنفيذ الأوامر ضمن واجهات سطر الأوامر في أنظمة التشغيل المختلفة مثل ويندوز ولينكس. من الأمثلة عليها:

BASH: في طرفيات لينكس، وتنفذ طيفًا واسعًا من التعليمات مثل الكتابة والقراءة من وإلى الملفات وتنزيل البرمجيات من الإنترنت وتثبيتها وتشغيل البرمجيات وغيرها الكثير.

Windows PowerShell: في ويندوز، وتنفذ مهامًا مشابهة لما تنفذه طرفية لينكس.

سكربتات للأغراض العامة: يمكن أن تُنفذ تقريبًا أي شيء نذكر منها:

Ruby

Python

يمكن استخدام السكربتات في كل المجالات تقريبًا مثل تطبيقات الويب وتطبيقات الهواتف المحمولة وسطح المكتب والتعامل مع الأنظمة وأتمتة المهام على المنظومات السحابية والتنقيب عن البيانات وبرمجة الموّسعات والإضافات إلى البرامج وغيرها الكثير.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

followers

50

followings

496

مقالات مشابة