التدوين: دليل شامل للربح من الإنترنت الآف الدولارات!

التدوين: دليل شامل للربح من الإنترنت الآف الدولارات!

0 المراجعات

الجزء الأول: إعداد مدونتك

يعد التدوين مصدرًا مربحًا للربح عن طريق الإنترنت، ومن السهل إنشاء المدونات وتصميمها وصيانتها والتعديل عليها. تخيل الحياة حيث يتم الدفع لك مقابل الكتابة عن الأشياء التي تهمك، كيفما تشاء، وقتما تشاء، وأينما كنت. إن مجرد رؤية مرونة التدوين تجعل من السهل عليك الاسترخاء والاستراحة والذهاب في إجازة وقتما تشاء.

في هذه المقالة المكونة من 10 أجزاء، سننظر في موضوع ربحية المدونة وسننشئ مدونة خاصة بنا دون أي تكلفة! هل أنت مهتم؟ هل أنت مستعد؟ واصل القراءة!

أولا، نحن بحاجة للحصول على مدونة

هناك العديد من الخيارات للحصول على مدونة خاصة بك

  1.  استضافة مدونة على نطاقك الخاص.
  2. أو الحصول على مدونة مجانية. 

بالنسبة للمبتدئين في هذا المجال، دعونا نتحدث عن المدونات المجانية.

يمكنك الحصول على مدونة مجانية على بلوجر من خلال زيارة هذا الرابط www.blogger.com أو على الوورد بريس من خلال هذا الرابط www.wordpress.com الأحدث (والأفضل!). إذا كنت تقنيًا، فلا بد أنك سمعت عن الوورد بريس Wordpress، وهو منصة مدونة مجاني قوي وقابل للتوسيع بشكل لا نهائي يمكنك إضافة أي شيء تريده ويمكنك الإشتراك في بعض الإضافات المدفوعة إذا أحببت.

إن موقع بلوجر Blogger.com مملوك بالفعل لشركة جوجل Google، لذا سيتم اكتشافه على بواسطة زاحف أو ما يسمى بروبوتات Google بشكل أسرع وسيتم فهرسته بشكل أسرع. ومع ذلك، يعد موقع الوورد بريس Wordpress.com خيارًا جيدًا نسبيًا، لذا لا توجد مقارنة بين سرعة فهرسته بواسطة محركات البحث. ومع ذلك، يعد الوورد بريس Wordpress أفضل من حيث أنه يحتوي على مميزات أكثر تقدمًا مثل Trackbacks والفئات. يمكنك أيضًا إدارة روابط الشريط الجانبي بكفاءة أكبر ( سنذكر المزيد حول هذا الأمر لاحقًا).

احصل على مدونة مجانية على بلوجر من خلال هذا الرابط Blogger.com (http://www.blogger.com/signup.g) أو الوورد بريس Wordpress (http://wordpress.com/signup/). بعد ذلك، يمكنك نشر مشاركتك الأولى على مدونتك والتعديل على الخيارات والقوالب.

فيما يلي بعض الكلمات الشائعة "المتعلقة بالمدونة" لمساعدتك:

  • 1) الرابط الثابت – الرابط الثابت هو الرابط الدائم، وهو عنوان URL (محدد موقع الموارد الموحد) الذي يؤدي إلى منشور فردي تقوم بإنشائه في مدونتك.
    2) التعقب - عندما تقوم بالنشر حول منشور مدونة لشخص آخر في مكان آخر، سيظهر منشورك في قسم "التتبع" الخاص به. ومع ذلك، فإن هذه الميزة غير متوفرة مع حساب Blogger.com.
    3) الإخطارات والإشعارات - يبدو أن التدوين يقترن بـ Pinging في كل مرة يتم فيها ذكر أي منهما تقريبًا في الوقت الحاضر. Pinging هو في الواقع الإجراء الذي يتم فيه إخطار مجموعة معينة كلما تم تحديث مدونتك، حتى تتمكن المجموعة من عرض أحدث منشور لمدونتك على موقعها على الويب. وهذه طريقة مفيدة لكسب حركة المرور، والتي سنناقشها لاحقًا.

في الوقت الحالي، سأتركك تختبر مدونتك الجديدة والميزات المضمنة فيها. في الجزء التالي، سنناقش الطرق العديدة التي يمكننا من خلالها تحقيق الربح من المدونة، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية كتابة منشورات تجعل الزوار ملتصقين ويعودون مرة أخرى للحصول على المزيد!

إذا كنت تريد الربح من كتابة المقالات يمكنك التسجيل في هذا الموقع والربح من مشاهدات مقالاتك: سجل الآن

إذا كنت تريد الربح من كتابة المقالات باللغة الإنجليزية فقط يمكنك التسجيل في هذا الموقع والربح: سجل الآن

التدوين: دليل شامل للربح من الإنترنت الآف الدولارات!

الجزء 2 – محتوى المدونة

سنناقش في هذا الجزء نوع المحتوى المناسب لمدونتك لجعلها مربحة

أولاً، أريدك أن تفهم أنه لا يوجد شئ ثابت يجب أن يكون لمدونتك، مما يعني أنه يمكنك الكتابة عن كل ما يثير اهتمامك.

ومع ذلك، فإن الفرق بين المدونة المربحة والمدونة غير المربحة هو طريقة كتابة المدونة. تخيل فقط، هل تفضل قراءة مذكرات أستاذك الجامعي؟ أو قراءة أحدث رواية لمؤلفك المفضل؟

قد تفضل قراءة الرواية لأنها تجذب اهتمامك أكثر، أو لأنها لا تشغل عقلك مثل ملاحظات أستاذك في المحاضرة. ومع ذلك، فإن النقطة الأكثر أهمية هي أن الناس يحبون قراءة الأشياء "الخفيفة" في معظم الأوقات. كما ترى، عندما يقوم الأشخاص بالدخول إلى مدونتك، فإنهم لا يبحثون فقط عن المعلومات - بل يبحثون أيضًا عن معلومات يمكنهم الحصول عليها بسهولة، والأفضل من ذلك بطريقة مريحة.

لذلك، لجذب المزيد من الزوار وكذلك للحفاظ على عودة الزوار الحاليين للحصول على المزيد، من المهم جدًا إضافة لمسة إنسانية إلى منشورات مدونتك. يمكن القيام بذلك ببساطة عن طريق تخيل أنك تتحدث عن موضوع معين مع صديقك الشخصي. ستكون المكافأة الإضافية لقرائك هي روح الدعابة الرائعة، لذا حاول إضافة تعليقات مضحكة في مقالاتك حيثما تكون مناسبة.

نقطة رئيسية أخرى مهمة هي تجنب التعامل مع القارئ كوحدة جمع. ما أعنيه حقًا هو أنه لا يجب أن تكتب كما لو كنت تحضر خطابًا. بدلًا من ذلك، يجب أن تكتب كما لو كنت تجري محادثة مع شخص واحد لأن هذا سيجعل زائرك يفكر فيك كصديق شخصي أكثر من كونه شخصًا ذو سلطة أعلى.

إلى جانب ذلك، من المفيد جدًا أيضًا تأسيس شخصيتك الخاصة من خلال كلماتك. البشر مخلوقات فضولية للغاية، لذلك من الطبيعي أن يرغب زوار موقعك في معرفة الكثير عنك بقدر ما يرغبون في معرفة المعلومات التي تقدمها لهم.

إن وجود شخصية مميزة في مدونتك من شأنه أن يُحدث فرقًا كبيرًا بين مدونتك الخاصة بالأدوات الذكية وجميع المدونات الأخرى المتعلقة بالأدوات الذكية الموجودة هناك. يشبه هذا إلى حد كبير إنشاء اسم علامتك التجارية الخاصة، حيث يتذكر الأشخاص على الفور اسم مدونتك عندما يحتاجون إلى معرفة معلومات حول الأدوات، تمامًا مثلما يفكر الناس فورًا في ماكدونالدز للوجبات السريعة أو نايكي للملابس الرياضية حين نذكر مقاطعة المنتجات التي تدعم اللي بالي بالك فهمتني!.

لذا، الدرس المستفاد هو أن تكتب ببساطة كصديق لزوارك ومتابعيك، وتكتب لهم كما لو كنت تتحدث إلى شخص واحد، وتؤسس شخصيتك الخاصة على مدونتك.

التدوين: دليل شامل للربح من الإنترنت الآف الدولارات!

الجزء 3 - العصف الذهني لمحتوى المدونة

واجه الحقيقة – يجب تحديث مدونتك بانتظام للحفاظ على جمهورها من القراء! وبالتالي، يجب عليك دائمًا العثور على مواضيع جديدة للكتابة عنها، وسنناقش كيفية القيام بذلك في هذا الجزء.

لقد ناقشنا كيفية الكتابة بشكل جذاب، لذا سنناقش الآن ما سنكتب عنه. 

الخيار الأول الذي أعتقد أنه يجب على المدون أن يكتب عنه هو موضوع يشعر هو أو هي بالشغف والاهتمام به. لقد اخترت أن تجعل التدوين مسيرتك المهنية لأنك تريد الهروب من الوظيفة العادية - إجبار نفسك على الكتابة عن شيء ما أمر ثقيل، إن ما لا تهتم به أمر معذب مثل وظيفتك الدنيوية!

السبب الآخر الذي يجعلني أطلب منك أن تكتب عن شيء أنت متحمس له هو أن مشاعرك وعاطفتك تظهر من خلال كتاباتك! إذا كنت تشعر بعدم المبالاة تجاه موضوع معين ولكنك لا تزال تكتب عنه من أجله فقط، فسوف يلاحظ القراء ذلك. هل تتذكر النصيحة حول الكتابة بشخصية؟ إن إجبار نفسك على الكتابة لن ينشئ أسلوبًا ترحيبيًا على الإطلاق.

بمجرد اختيار موضوعك الرئيسي، ابدأ في النشر حول هذا الموضوع على مدونتك واجعل من النشر عادة مرة واحدة على الأقل كل يوم، حتى لو كان مجرد تعليق على مقال الجريدة الذي تقرأه اليوم. 

فكر في نفسك كقطار عملاق. يستغرق الأمر الكثير من الجهد لتحريكك. 

أولاً، قد تتزحزح بمقدار بوصة واحدة فقط، ثم تسير ببطء بعد ذلك حتى تصل في النهاية إلى سرعتك الكاملة. بعد ذلك، سوف يستغرق الأمر الكثير من الجهد لإيقافك بدلاً من ذلك!

ومع ذلك، بغض النظر عن مدى معرفتك بموضوعك، فمن المحتم أن يستنفد عقلك بمرور الوقت، لذلك إليك بعض الطرق لتبادل الأفكار حول محتوى مدونتك.

العصف الذهني لمحتوى المدونة

1) أفضل طريقة لتبادل الأفكار هي معرفة ما يقوله المدونون الآخرون حول الأشياء التي تحدث في مجال مناقشتك. وأفضل طريقة للعثور على المدونات ذات الصلة هي استخدام بحث جوجل http://blogsearch.google.com/ أو www.technorati.com. هناك أدوات بحث جيدة أخرى أيضًا، عليك فقط أن تنظر حولك. من المدونات الأخرى، يمكنك جمع المزيد من المعرفة حول موضوعك ويمكنك أيضًا التعليق على ما يقوله الآخرون في مدونتك الخاصة!
 

2) بمجرد إنشاء اتصالات مع المدونين الآخرين في مجال عملك، سيكون لديك "محادثة" مستمرة لا تنضب، لذلك لن تحتاج إلى البحث بنشاط عن محتوى للكتابة عنه. ومع ذلك، إذا كنت لا تزال عالقًا، فابحث عن المقالات الإخبارية المتعلقة بقطاعك في الصحف المحلية أو عبر الإنترنت من خلال مواقع مثل جوجل نيوز (أخبار جوجل) http://news.google.com وhttp://news.yahoo.com.
 

3) يمكنك أيضًا إجراء محادثات مع أشخاص لديهم نفس اهتماماتك في المجال المحدد الذي تختاره، لذلك ستتمكن في النهاية من بناء بنك من الأسئلة والأجوبة والمناقشات المثيرة للاهتمام للكتابة عنها في مدونتك. للقيام بذلك، انضم إلى المنتديات ذات الصلة بمجالك مثل الإنضمام لموقع Quora بالعربية، ولكن لا تنضم إلى كل منتدى موجود هناك. التزم بواحد أو اثنين من الأعضاء الذين لديهم أكبر عدد من الأعضاء أو العضو الأكثر تركيزًا على مجال تخصصك وكذلك في المساحات الموجودة على الموقع مثل مساحة الربح من الإنترنت راموس المصري يمكنك البحث عنها من شريط بحث Quora ويمكنك متابعة المدونة حيث تهتم بتنزيل كل ما يخص كتابة المحتوى بالإضافة إلى مدونة منوعات راموس Ramos MiX تجدهم بالبحث في شريط بحث جوجل. سيكون هذا مفيدًا أيضًا في وقت لاحق لكسب حركة المرور (الزوار والمزيد من المشاهدات) وتحقيق الأرباح. 

التدوين: دليل شامل للربح من الإنترنت الآف الدولارات!

تذكر أن تحافظ على استمراريتك في النشر مرة واحدة على الأقل يوميًا (أو أكثر إذا كان لديك الكثير من المحتوى للكتابة عنه) حتى تعرف محركات البحث الرئيسية أن مدونتك تحتوي على محتوى جديد كل يوم. سيؤدي هذا إلى جذب محركات البحث لنشر صفحتك بشكل متكرر، وبالتالي زيادة عدد الزيارات إليك.

لا تقلق بشأن الفقرة أعلاه المتعلقة بتوليد الزيارات ومحركات البحث، لأننا سنتحدث عن ذلك بمزيد من التفصيل لاحقًا. في الوقت الحالي، تذكر أن تحافظ على جهد متواصل كل يوم وأن تبني زخمًا مثل قوة القاطرة!

الجزء 4 – تحسين محرك البحث على الصفحة

الآن، يجب أن يكون لديك مدونة مليئة بالمحتوى الذي كتبته بشغف. يجب أن تكون بمثابة شجرة مثيرة للاهتمام للغاية ومثمرة بالنسبة لمجتمع المجال الذي اخترته، بدلاً من أن تكون مجرد صفحة هامدة.

ومع ذلك، بغض النظر عن مدى روعة المحتوى الخاص بك، إذا لم يكن هناك من يقرأه، فلن تتمكن من تحقيق الربح منه. حركة المرور هي شريان الحياة لمدونتك. لكي تجذب الناس، عليك أن تقدم معلومات جذابة. وبسيطة بما فيه الكفاية.

ومع ذلك، للحصول على حركة المرور إلى موقعك، عليك أن تفكر إلى الوراء. أين ينظر الناس عندما يحتاجون إلى المعلومات؟ نعم، إنهم يبحثون باستخدام محركات البحث مثل www.google.com وwww.yahoo.com وwww.msn.com، على سبيل المثال لا الحصر من المحركات الأكثر شهرة. لذلك، للحصول على هؤلاء الأشخاص في مدونتك، يجب أن تحتل مدونتك مرتبة عالية في صفحات نتائج البحث لمحركات البحث هذه. عندما يبحث هؤلاء الأشخاص عن معلومات عبر محركات البحث ويشاهدون موقعك ضمن أفضل النتائج، فمن الطبيعي أن يقوموا بالنقر على مدونتك!

يُطلق على فن وضع مدونتك أو موقع الويب الخاص بك في تصنيفات عالية في صفحات نتائج البحث اسم تحسين محرك البحث. إنه موضوع معقد للغاية ويصعب إتقانه، لكن هذا لا يمنعنا من تعلم تقنيات بسيطة لكنها فعالة للتغلب على نتائج البحث لكلمات رئيسية معينة. عادةً ما تكون هناك حاجة إلى تقنيات أكثر تعقيدًا للقتال من أجل كلمات رئيسية عامة وتنافسية للغاية مثل "خسارة الدهون"، لكنني سأعلمك كيفية التغلب على ذلك لاحقًا.

في الوقت الحالي، دعنا نحدد الكلمات الرئيسية التي تريد تحسين موقعك لها. على سبيل المثال، تتحدث مدونتك عن الأدوات التقنية. الآن، قد ترغب في التحقق من Google لمعرفة ما إذا كانت هذه كلمة رئيسية تنافسية للغاية أم لا (التقنية). في وقت كتابة هذا التقرير، هناك 54 مليون و800 الف نتيجة بحث عن التقنية. هل تعتقد أنه يمكنك التغلب على 54 مليون موقع في محاولتك الأولى؟ أنا لا أعتقد ذلك.

الآن، دعونا نحاول تضييق نطاقنا. دعونا نبحث عن "الأدوات التكنولوجية" بدلاً من ذلك. في وقت كتابة هذا التقرير، أدرجت جوجل 38 مليون نتيجة. وهذا أمر أكثر قابلية للإدارة، ولكنك ترغب في البحث عن كلمات رئيسية أكثر تركيزًا. ومع ذلك، دعنا نحسن مدونتك من أجل "الأداوات التكنولوجية" فقط من أجل التعلم.

أولاً، عليك الانتباه إلى عنوان مدونتك. نظرًا لأنك تعمل على تحسين الأدوات التكنولوجية، فيجب أن تكون لديك هذه العبارة بالضبط في عنوان مدونتك. على سبيل المثال، سطر مثل "أفضل مدونة للأدوات التكنولوجية لديك!" ستعمل بشكل رائع. يمكنك تغيير عنوان مدونتك في لوحة تحكم Blogger أو مدونة Wordpress عند إنشائها.

بخلاف ذلك، يجب أن يحتوي عنوان صفحتك أيضًا على المصطلح الذي تقوم بتحسينه. عنوان الصفحة هو جزء من النص في التعليمات البرمجية الخاصة بك والموجود داخل العلامتين <h1> و </h1>. وهذا أمر مهم لأنه يخبر محركات البحث بموضوع صفحتك (في هذه الحالة، "الأدوات التكنولوجية"). نظرًا لأننا نقوم بنشر مدونة، فإن العلامات <h1> </h1> عادةً ما تكون عناوين المنشورات، لذا تذكر تضمين المصطلح هناك كلما كان ذلك مناسبًا.

نقطة أخيرة، يجب عليك أيضًا رش وتوزيع عبارة "الأدوات التكنولوجية" في مشاركاتك كلما أمكن ذلك. إن التكرار المتكرر لهذه العبارة في مدونتك سيشير إلى محركات البحث بأن مدونتك ذات صلة بهذا الموضوع حقًا.

ومع ذلك، هذا هو الجزء الأكثر أهمية على الإطلاق. ضع في اعتبارك دائمًا أنك تكتب لأشخاص حقيقيين يقرؤون مدونتك للحصول على المعلومات، لذا فمن الغباء جدًا إرسال بريد عشوائي إلى مدونتك باستخدام الكلمات الرئيسية! في الواقع، إذا قمت بذلك، فسوف ينتهي الأمر بمحركات البحث إلى التفكير في أنك ترسل رسائل غير مرغوب فيها، مما يؤدي إلى انخفاض ترتيبك إلى حد كبير في غياهب النسيان… لذا ضع في اعتبارك! أكتب للبشر وليس لمحركات البحث!

الجزء 5 - تحسين محرك البحث خارج الصفحة

لقد قمنا بالفعل بتحسين مدونتنا للحصول على تصنيف جيد لنتائج البحث لكلمات رئيسية معينة نستهدفها، ولكن هنا تأتي الأخبار المحزنة - فهي تؤثر على تصنيفك بطرق بسيطة جدًا فقط. ومع ذلك، لا تتخطى هذه الخطوة لأن كل القليل يساعد عندما تتنافس على تصنيفات محرك البحث!

الآن، ننتقل إلى تحسين محرك البحث خارج الصفحة

أي العوامل غير الموجودة في مدونتك ولكنها تؤثر على تصنيفات محرك البحث الخاص بك بشكل كبير جدًا. هناك الكثير من العوامل خارج الصفحة، ولكن يجب علينا دراستها واحدة تلو الأخرى. 

الأول والأكثر وضوحًا هو عدد الروابط إلى مدونتك.

كقاعدة عامة، كلما زاد عدد الروابط إلى مدونتك، كلما اعتقدت محركات البحث أنك مرجع في هذا المجال المحدد، وبالتالي ارتفع تصنيفك. ومع ذلك، احرص على مراقبة جودة الروابط. على سبيل المثال، ألف رابط من مواقع غير ذات صلة على الإطلاق مثل مواقع المواعدة عبر الإنترنت لن تساعد على الإطلاق لأن مدونتك عبارة عن مدونة منتجات تكنولوجية. في المقابل، فإن رابطًا واحدًا من موقع موثوق للغاية حول الأدوات التكنولوجية سيؤدي إلى دفع محركات البحث إلى الزحف إلى مدونتك مثل هجوم اليمنين والحماسيين على اللي بالي بالك … فاهمني!

على أية حال، فإن الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة للحصول على روابط عالية الجودة من المواقع الموثوقة هي ببساطة طلبها. إذا كانت مدونتك تحتوي على محتوى أصلي عالي الجودة وسيوفر معلومات قيمة لقراء الموقع، فمن المحتمل أن يرتبط مشرف (مدراء) الموقع بمدونتك أو حتى يكتب عنك!

دعونا نتحدث عن كيف ينبغي لنا أن نطلب من مشرفي المواقع ذوي السلطة الارتباط بمدونتك. 

نحن نناقش هذا بناءً على افتراض أن مدونتك غنية بالمحتوى وتقدم معلومات عالية الجودة لأي شخص في مجال تخصصك أو موضوع المناقشة. سيكون الخيار الأكثر قابلية للتطبيق هو إرسال بريد إلكتروني مباشرة إلى مشرف الموقع.

أولاً، دعنا نبحث عن أفضل المواقع في مجال تخصصك. ما عليك سوى البحث في محركات البحث الرئيسية عن المصطلح الذي تستهدفه. 

في هذه الحالة، دعونا نبحث عن "الأدوات التكنولوجية". اذا كنت تبحث باللغة الإنجليزية، النتائج القليلة الأولى، www.t3.co.uk و www.acarplace.com/brands/gm/gadgets.html هي مواقع تجارية، لذا لا تكلف نفسك عناء السؤال. نحن نبحث عن مواقع مجتمعية ومدونات أخرى يسهل على الوافد الجديد مثلك الوصول إليها. يبدو أن www.gizmodo.com سيكون خيارًا جيدًا!

لذا، قم بإنشاء بريد إلكتروني إلى مسؤول موقع www.gizmodo.com (الذي ستجد عنوان بريده الإلكتروني على الموقع). لديهم أيضًا جهة اتصال AIM الخاصة بهم هناك، لذلك يعد أيضًا خيارًا جيدًا إذا كنت تستخدم AOL Instant Messenger. ابدأ بتوضيح كيفية وصولك إلى موقعهم (أي "البحث عن معلومات حول الأداة الذكية"، وليس "البحث عن شركاء الارتباط!") وكيف تعتقد أن موقعهم يقدم معلومات قيمة. في الأساس، حاول أن تقول شيئًا جيدًا عن موقعهم بأمانة.

بعد ذلك، اقترح أن المحتوى الفلاني الموجود على مدونتك سيكون مكملاً جيدًا لمحتوى موقعهم، والعكس صحيح. ضع رابطًا على مدونتك إلى موقعهم واسألهم بمهارة عما إذا كانوا قادرين على فعل الشيء نفسه لبناء علاقة متبادلة المنفعة بين الموقع ومدونتك.

على طول الطريق، قد تجد أشخاصًا لن يستجيبوا حتى لبريدك الإلكتروني، لذا انسَ أمرهم وامضِ قدمًا. قم بإزالة الروابط من مدونتك إلى موقعهم إذا لم يردوا على بريدك الإلكتروني في غضون أسبوعين، وهو انتظار طويل جدًا.

استمر في القيام بذلك لأول 30 نتيجة بحث تظهر، وقبل مرور وقت طويل، من المفترض أن يكون لديك عدد لا بأس به من المواقع الجيدة التي ترتبط جميعها بك. في المقالة التالية، سنستكشف المزيد من العوامل الأكثر تقدمًا خارج الصفحة، وطرق تحسينها!

الجزء 6 – تحسين محرك البحث خارج الصفحة II

تحدثنا في الجزء السابق عن كيف يمكن أن يؤدي الحصول على روابط عالية الجودة من مواقع الويب الموثوقة في مجالك إلى تعزيز تصنيفات محرك البحث الخاص بك. هذه المرة، سنستكشف المزيد عن استراتيجيات الربط، وكيفية تحديد الروابط "عالية الجودة" والحصول عليها. سنتحدث أيضًا باختصار عن نظام PageRank من Google.

أولاً، دعونا نفحص رابطًا عاديًا. إنه جزء من النص (أو الصورة، ولكننا سنختار النص) الذي يرتبط بمدونتك، وبعض العوامل المهمة هي

1) العنوان الذي يرتبط به
2) نص الرابط
3) تصنيف الصفحة للصفحة التي يوجد بها الرابط

دعونا نحلل هذه المعلومات واحدة تلو الأخرى. أولاً، من الطبيعي أن تريد أن يرتبط الرابط بمدونتك، ولكن إلى أي صفحة من مدونتك؟ إلى منشور فردي أو إلى الصفحة الرئيسية لمدونتك؟ نظرًا لأن مدونتك عبارة عن موقع ويب يتم تحديثه باستمرار، فمن الحكمة دائمًا تجميع جميع الروابط للإشارة إلى صفحتك الرئيسية بدلاً من المشاركات الفردية لأنها تميل إلى أن تكون حساسة جدًا للوقت.

يؤثر نص الرابط أيضًا على تصنيفاتك لكلمة رئيسية معينة. لنفترض أن مدونتك تدور حول الأدوات التكنولوجية وأن موقعًا آخر يحتوي على رابط يشير إلى "دمى باربي" وروابط إلى مدونتك. ليس له معنى كبير، أليس كذلك؟ إذا كانت الكثير من الروابط التي ترتبط بموقعك تحتوي على مصطلحات "تكنولوجية" أو "أداة"، فسيؤدي ذلك إلى تعزيز تصنيفاتك لهذه الكلمات الرئيسية بشكل كبير. وبالتالي، من الضروري وضع بعض الأفكار عند طلب روابط من مشرفي المواقع الآخرين حيث تريد منهم الارتباط بمدونتك باستخدام الكلمات الرئيسية المناسبة.

الآن، عن نظام تصنيف الصفحات في Google. إنه في الأساس مقياس تحدده Google لقياس شعبية مواقع الويب. يمكنك قراءة المزيد عنها على http://www.google.com/technology/. والأمر المثير للاهتمام هو أنه كلما ارتفع تصنيف الصفحات لموقع ويب معين، زادت زيارات روبوتات Google لموقع الويب لفهرسته. بالطبع، سيساعد نظام PageRank الخاص بالصفحة أيضًا على الحصول على تصنيف أعلى في نتائج محرك بحث Google. باختصار، الحصول على تصنيف صفحات مرتفع سيجلب لك العديد من الفوائد فيما يتعلق بتحسين محركات البحث.

ستبدأ مدونتك بدون نظام تصنيف الصفحات (وهو ما يختلف عن نظام تصنيف الصفحات 0) لأن Google لم تقم بفهرسة مدونتك بعد. بمجرد عثور روبوتات Google على مدونتك من خلال الروابط الموجودة على مواقع أخرى، ستعرض مدونتك نظام تصنيف صفحات بقيمة 0، واعتمادًا على تصنيف الصفحات الخاص بالصفحة المرجعية، سيرتفع تصنيف صفحات مدونتك أيضًا في النهاية.

سيساعد الحصول على روابط عالية الجودة لمدونتك في توجيه الزائرين المستهدفين المهتمين بمجالك إلى مدونتك، وتمكين محركات البحث من العثور على مدونتك وفهرستها وفي النهاية الحصول على مرتبة أعلى في نتائج محرك البحث.

وسأضع لك في نهاية المقال أفضل جيست بوست مواقع نشر الضيف.

الجزء 7 – المزيد من مصادر حركة المرور

إن الحصول على روابط من مواقع ويب أخرى ليس هو الطريقة الوحيدة لجذب الزوار لزيارة مدونتك. هذه المرة، سنستكشف طرقًا بديلة لجذب حركة مرور عالية الجودة باستخدام الطرق المجانية والمدفوعة.

أول شيء يمكنك القيام به لتوليد حركة المرور هو إعادة تدوير كل المحتوى الذي كتبته على مدونتك. ما أعنيه حقًا هو تحويل منشورات مدونتك إلى "أدلة" أو مقالات صغيرة تساعد الأشخاص على حل مشكلاتهم أو تقديم معلومات قيمة وإرسالها إلى أدلة المقالات. تشبه أدلة المقالات هذه المجمعات التي تجمع المقالات ذات المواضيع المتشابهة معًا في مكان واحد، لذا فهي تستقبل الآلاف والآلاف من الزوار المؤهلين يوميًا.

عندما ترسل مقالاتك إلى هذه الدلائل، فإنك تعرض اسمك لآلاف من العيون التي تزورها مجانًا! في معظم أدلة المقالات، يُسمح لك أيضًا بتضمين "صندوق الموارد" حيث يمكنك تضمين تفاصيل الاتصال الخاصة بك وسيرة ذاتية بسيطة وما إلى ذلك. هذا هو المكان الذي يمكنك فيه حقًا الاستفادة من حركة مرور أدلة المقالات المذكورة.

بعض أدلة المقالات الجيدة لتبدأ بها:

  1. www.eZineArticles.com
  2. www.ultimatearticledirectory.com
  3. www.submityourarticle.com

وهناك أدلة عربية أكتب في نتائج البحث وابحث عن تلك الأدلة كجملة دليل المواقع دليل المدونات العربية وهكذا وسجل فيهم.

هناك طريقة أخرى ممتازة لكسب حركة المرور وهي الانضمام إلى منتديات الإنترنت التي تعتمد على مجال تخصصك. للعثور على هذا النوع من المنتديات، ما عليك سوى الانتقال إلى أي محرك بحث وإدخال "منتدى +<تخصصك>"، بدون علامتي الاقتباس. قد ترغب في المنتدى الأكثر تركيزًا والذي يضم عددًا كبيرًا من الأعضاء النشطين، ويفضل أن يكون مليئًا بالنشاط دائمًا. فقط تأكد من تاريخ المواضيع المنشورة في المنتدى.

عندما تنضم إلى المنتديات النشطة التي تركز على مجال نقاشك وتنشر مشاركات مفيدة وقيمة للغاية، سيبدأ زملائك في ملاحظتك والانتباه إلى ما تريد قوله. 

في معظم المنتديات، يُسمح لك أيضًا بإلحاق رابط لموقعك في سطر التوقيع، الموجود أسفل كل مشاركة تقوم بنشرها في المنتديات. سينقر الأشخاص على مدونتك ويزورونها إذا وجدوا منشوراتك مفيدة وغنية بالمعلومات. بهذه الطريقة، يتم بناء مصداقيتك حتى قبل أن تصل إلى مدونتك، لذلك سيكون من الأسهل تحويل حركة المرور من المنتديات إلى أرباح إذا كانت مدونتك تبيع منتجاتك الخاصة أو توصي الآخرين كشركة تابعة لأنهم مقتنعون بالفعل أنك "خبير" في هذا المجال.

الإستراتيجية التي سنناقشها هي الكلام الشفهي. لنفترض أن لديك بالفعل عدد زائرين يوميًا يصل إلى 100. ماذا لو قمت بتجميع تقرير صغير أو هدية ونشرتها على مدونتك، قائلاً إنه إذا كان بإمكان زائر معين إحالة ثلاثة من أصدقائه لزيارة مدونتك، فستكون الهدية له / لها مجانا؟ إذا كان تقريرك الصغير أو هديتك مربحة بما فيه الكفاية، فسوف يولد ضجة صغيرة بين قراء مدونتك وسيقومون بالتأكيد بإحالة أصدقائهم إلى هذه المدونة التي يترددون عليها!

يمكنك أيضًا الاستفادة من تقنية "blog and ping" التي يتحدث عنها الجميع. بشكل أساسي، عندما تقوم بتحديث مدونتك، يمكنك السماح لبوابات المدونات مثل www.technorati.com بمعرفة ذلك عن طريق اختبار الاتصال بها. يمكنك تنفيذ الأمر ping على العديد من البوابات في وقت واحد باستخدام موقع www.pingomatic.com المجاني.

إلى جانب التقنيات الموصوفة هنا، هناك أيضًا طرق مدفوعة مثل شراء روابط من صفحات عالية التصنيف أو شراء مساحة إعلانية. الشيء الذي يجب أخذه في الاعتبار عند شراء زيارات مدفوعة هو أن تزن دائمًا أرباحك الناتجة عن الإعلانات المدفوعة. إذا لم تعوض أرباحك النفقات، فسوف ينتهي بك الأمر إلى خسارة المال، لذا اختر بحكمة. وانا اقدم هذه الخدمة راسلني.

الجزء 8 – تحقيق الدخل من مدونتك

لقد عملت بجد لإنتاج محتوى أصلي عالي الجودة على مدونتك وقد جذبت قدرًا لا بأس به من الزيارات من خلال القيام بذلك. ومع ذلك، لن يظهر المال من فراغ لمجرد أن لديك حركة مرور. 

لتحويل حركة المرور الخاصة بك إلى المال.

هناك عدة طرق لتحقيق الأرباح من زوار مدونتك، ويتيح لك برنامج جوجل أدسنس القيام بذلك بمنتهى السهولة. 

أولاً، قم بزيارة موقعهم على الويب http://adsense.google.com/. ستكتشف المزيد عن برنامجهم الإعلاني هناك، ولكن إليك بعض التفاصيل الإضافية التي أود أن أخبرك بها.

أولاً، يعد برنامج Google Adsense وسيلة مفيدة حقًا لتحقيق الدخل من مدونتك لأنه عندما ينتهي المستخدمون من قراءة أحدث منشور لك، فمن المحتمل أنهم يريدون مغادرة مدونتك لأنه ليس لديهم أي شيء آخر ليفعلوه في مدونتك. إذا كانت مجموعة إعلانات Adsense الخاصة بك مرئية على مدونتك، فقد يشاهدون إعلانات ذات صلة بها وينقرون عليها للخروج من مدونتك. كا تشينج! لقد استثمرت للتو أموالك الافتراضية الأولى!

لكن نعم، لن تكون أرباحك سوى سنتات إذا لم "تفعل ذلك بشكل صحيح". يتضمن ذلك وضع إعلانات Google الخاصة بك في الأماكن الصحيحة والتأكد من اندماجها مع موقعك بحيث تظهر للزائرين على شكل روابط أكثر من كونها إعلانات. راجع الصفحة https://www.google.com/support/adsense/bin/static.py?page=tips.html للاطلاع على "الخريطة الحرارية" لمدونتك. كلما كانت منطقة معينة "أكثر سخونة"، زادت فرص قيام شخص ما بالاطلاع على مدونتك.

بمجرد حصولك على حساب Google Adsense، يمكنك تغيير لون نص الإعلان والروابط الخاصة بك. سوف ترغب في أن تتطابق مع الألوان الموجودة في مدونتك. إذا كان نص مدونتك باللون الأسود والروابط باللون الأحمر، فافعل الشيء نفسه بالنسبة للكتل الإعلانية أيضًا! بكل بساطة.

هناك طريقة أخرى لكسب الأرباح من مدونتك وهي التوصية بالمنتجات لقرائك. عندما يشتري زوار موقعك من التجار الذين توصي بهم، ستحصل على عمولة صغيرة أيضًا. يُعرف هذا بالتسويق بالعمولة ومن السهل جدًا البدء فيه لأنه لا يتعين عليك إنشاء منتجاتك أو خدماتك الخاصة.

على أية حال، دعنا نرجع إلى مثال مدونتنا الخاصة بالأدوات التكنولوجية. لنفترض أنك اكتشفت Gadget X على موقع الويب لأحد التجار، ويقدمون برنامجًا تابعًا. ما ستفعله هو إنشاء منشور في مدونتك وإجراء مراجعة مصغرة على Gadget X هذه. قم بشرحها والإشارة إلى فوائدها ونقاطها السيئة، إن وجدت، وتضمين رابط (يقدمه التاجر) ليتمكن الزائر من شراء Gadget X عبر الإنترنت.

إذا قام زائرك بالنقر على الأداة وشرائها، فسيقوم التاجر بتتبع من الرابط الذي تمت إحالة عملية الشراء بواسطتك، وبالتالي سيرسل لك حصتك من الأرباح. تخيل لو أن 1 من كل 100 زائر تحصل على شراء هذا المنتج، وتكسب عمولة قدرها 27.00 دولارًا عن كل عملية شراء! إذا حصلت على 10000 زائر في الشهر، فسيكون ذلك راتبًا قدره 2700.00 دولارًا لك فقط مقابل الكتابة عن منتج واحد.

هناك آداة تكتب لك وصف المنتجات بشكل احترافي بالذكاء الاصطناعي يمكنك تجربتها من هنا: جربها الآن

الآن، تعد البرامج التابعة طرقًا رائعة جدًا لتحقيق الربح، ولكن كيف يمكنك العثور على البرامج التابعة المرتبطة بموضوع مدونتك؟ بكل سهولة، ما عليك سوى الانتقال إلى Google والبحث عن <تخصصك> +"البرامج التابعة". هناك طريقة أخرى أفضل قليلاً وهي الانتقال إلى http://www.associateprograms.com/search للبحث عن البرامج التابعة في مجال تخصصك.

الطريقتان المذكورتان أعلاه هما طريقتان أساسيتان لتحقيق الأرباح من مدونتك. سنناقش طرقًا أخرى رائعة ومربحة، لذا ابقِ أعينك مفتوحة!

الجزء 9 - المزيد من خيارات تحقيق الدخل

لقد ناقشنا استخدام برنامج Google Adsense والبرامج التابعة للتجار الآخرين لتحقيق أرباح من مدونتك. ومع ذلك، لدينا الكثير من الخيارات الأخرى لتحقيق الدخل من مدونتك، لذلك سننظر في ذلك.

الخيار الأول الذي سننظر إليه هو Chitika (www.chitika.com). يعد Chitika برنامجًا إعلانيًا سياقيًا مبتكرًا للغاية لأنه يمكن أن يقدم إعلانات مفصلة للغاية. على سبيل المثال، في مدونة الأدوات التكنولوجية الخاصة بك، ستعرض Chitika إعلانات للأدوات التقنية مثل أجهزة iPod. يتم عرضها في علامات تبويب مختلفة: واحدة لـ "أفضل العروض"، وأخرى لـ "التفاصيل"، وأخرى لـ "المراجعات" وما إلى ذلك. بهذه الطريقة، يكون بمثابة قسم معلوماتي للزائر وليس إعلانًا، ومن الطبيعي أن تكون نسبة النقر إلى الظهور أعلى. يمكنك التقديم هنا: https://chitika.com/application.php?type=mm

يمكنك أيضًا أن تكون تابعًا لموقع Amazon.com. تقدم أمازون مجموعة واسعة من المنتجات ولكن مجالها السائد هو الكتب. مهما كان مجال تخصصك، فمن المحتمل أن تجد كتابًا عنه على موقع Amazon.com. انضم إلى برنامج المنتسبين.

بمجرد الانضمام إليهم، يمكنك إحالة الزوار إليهم وكسب عمولة تصل إلى 10%. إنه ليس كثيرًا، ولكن إذا تمكنت من إحالة أعداد كبيرة من الزوار، فإن أمازون هو المكان المناسب لك. يتألق هذا البرنامج حقًا عندما يتعلق الأمر بالطرق التي يمكنك من خلالها إحالة الزوار: يمكنك استخدام قوالبهم المحددة مسبقًا لسحب العناصر الحديثة التي تتوافق مع معايير معينة قمت بتعيينها، ويمكنك استهداف إعلانك لعرض عنصر معين للبيع أو يمكنك فقط نسج روابط الإحالة الخاصة بك في منشورات مدونتك.

أخيرًا وليس آخرًا، يمكنك بيع مساحة إعلانية على مدونتك إذا كانت مدونتك تحظى بشعبية كبيرة. ما عليك سوى إلقاء نظرة على المدونات مثل http://xiaxue.blogspot.com. تتلقى هذه المدونة أكثر من 10000 مشاهدة للصفحة يوميًا ومن الطبيعي أن يرغب التجار في إبرام صفقة مع مالك المدونة لنشر إعلاناتهم هناك. إذا تمكنت من جذب كميات هائلة من الزيارات مثل تلك المدونة، فيمكنك بالتأكيد حث الأشخاص على شراء مساحة إعلانية على مدونتك بأسعار تبدأ من 150 دولارًا شهريًا فما فوق، اعتمادًا على شعبية مدونتك.
لقياس عدد مشاهدات الصفحة وعدد الزوار الذي تحصل عليه كل يوم، ما عليك سوى استخدام الأداة المجانية المتاحة على www.statcounter.com. لديهم دليل إعداد مفصل للغاية لذا لن أخوض فيه.

إذا لم تحصل مدونتك على عدد كبير من الزوار بعد، فلا يزال بإمكانك بيع مساحة إعلانية على مدونتك على أساس كل نقرة أو ظهور. ما عليك سوى زيارة مواقع مثل www.adbrite.com. للحصول على قائمة كاملة بهذه المواقع، قم بزيارة http://performancing.com.

نأمل أن يساعدك ذلك على تحقيق أقصى قدر من الأرباح من مدونتك!

الجزء 10 – التفاعلات بين المدونات

مع زيادة محتوى مدونتك، سيذكرك الأشخاص في مجال تخصصك بالتأكيد لإجراء مناقشات ذكية أو مثيرة للاهتمام. وهذا، بمعنى ما، هو بداية التفاعل. عندما يتحدث الناس عنك، يجب أن تشكرهم على ذكرهم وبناء التفاعل!

عند استخدام برنامج نصي لتتبع حركة المرور مثل www.statcounter.com المجاني، يمكنك معرفة مصدر حركة المرور. إذا كان عدد كبير من الزوار يأتون من مدونة معينة، فيمكنك التأكد من أنهم ذكروك في آخر مشاركة لهم أو قاموا بربطك من الشريط الجانبي أو صفحة الروابط الخاصة بهم. ما يجب عليك فعله هو زيارتهم وترك تعليقات بناءة على منشوراتهم وبدء محادثة!

مع استمرارك في القيام بذلك، ستبدأ في جمع الكثير من الأصدقاء في مجال تخصصك. يعد هذا مفيدًا لاحقًا عندما تقرر القيام بالتعاون مثل المقابلات. في الواقع، عندما لا تكون لديك أفكار للكتابة على مدونتك، يمكنك إجراء مقابلات مع مالكي مدونات آخرين في مجال تخصصك! البشر مخلوقات فضولية، لذلك من الطبيعي أن يرغبوا في معرفة المزيد عن الشخص الذي يقرأون كتاباته كثيرًا.

إذا كنت تستخدم Wordpress أو Textpattern أو MovableType أو أي محركات مدونة متقدمة أخرى، فيمكنك أيضًا نشر روابط التتبع على منشوراتك. هذا يعني أنه يمكنك نشر مقال حول ما نشره الآخرون! ستظهر مشاركتك المحددة بعد ذلك كرابط لتلك المشاركة التي كتبت عنها. هذه بالتأكيد طريقة رائعة لجذب الزيارات إذا قمت بنشر رؤى رائعة حول منشور على مدونة مشهورة جدًا. نظرًا لأن المدونة الشهيرة تحتوي بالفعل على مجموعة موجودة من القراء، فإن هذا يعد بمثابة اختصار لجذب زوارها! الشيء الوحيد الذي تريد ملاحظته هو إبقاء منشوراتك معقولة وثاقبة، وإلا سيتم النظر إليك على أنك مرسل بريد عشوائي.

من ناحية أخرى، إذا كنت تستخدم Blogger، فلن تتمكن من استخدام روابط التتبع. ومع ذلك، يمكنك نشر تعليقات مفيدة على مدونات الآخرين وتضمين رابط إلى مدونتك بمهارة. يمكنك أن تجعل الأمر يبدو وكأنك تشير إلى مدونتك كمرجع إضافي لموضوع المناقشة. وبطبيعة الحال، لا تقتصر هذه التقنية على مستخدمي Blogger فقط ويمكن لمستخدمي محركات المدونات الأخرى توظيف هذه الإستراتيجية كمصدر إضافي لحركة المرور.

إليك 450 موقع للجيست بوست منشورات الضيف أو نشر الضيف: رابط مباشر

إلى هنا نكون قد انتهينا إذا أعجبك المقال يمكنك مشاركة رابطه حتى يستفاد الآخرين ولا تنسى متابعتي واذا كان هناك استفسار يرجى تركه في التعليقات وسيتم الرد في أقرب وقت ممكن. سلام.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
محمود محمد Vip
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

505

متابعين

327

متابعهم

421

مقالات مشابة