التفاعل مع علم الذكاء الاصطناعي؛ الاستيعاب أو الغرق

التفاعل مع علم الذكاء الاصطناعي؛ الاستيعاب أو الغرق

0 المراجعات

📌 مقدمة:

الذكاء الإصطناعي (AI) هو مجال متعدد التخصصات يهتم بتطوير الآلات التي يمكنها التفكير والتصرف بذكاء. يُستخدم الذكاء الإصطناعي في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك التعليم.image about التفاعل مع علم الذكاء الاصطناعي؛ الاستيعاب أو الغرق

في هذا المقال العلمى "التفاعل مع علم الذكاء الاصطناعي؛ الاستيعاب والتكيف أو الغرق" نبرز مفهوم الذكاء الاصطناعي وتطوره، التحديات والفرص التي يواجهها البشر في التفاعل مع الذكاء الاصطناعي، والمهارات والمواقف اللازمة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي وتجنب مخاطره. يمكننا تقسيمه إلى ثلاث نقاط رئيسية، على النحو التالى:

أولاً: التعريف بالذكاء الإصطناعى وملخص تاريخه وأهم الإنجازات والتطبيقات في المجالات المختلفة. ثانياً: التحديات والفرص التي يواجهها البشر في التفاعل مع الذكاء الاصطناعي، والجوانب المختلفة لهذا التفاعل. ثالثاً: الذكاء الاصطناعي، والبحث العلمى ومهارات القرن الحادى والعشرين.

📌 أولاً: التعريف بالذكاء الإصطناعى

®   ما هو الذكاء الإصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي مجال واسع ، وله العديد من التعريفات المختلفة. لكن التعريف العام هو أن الذكاء الاصطناعي هو " القدرة على التفكير الفكري والتصرف." 

ويعرف الذكاء الاصطناعي بأنه قدرة الآلات على أداء المهام التي تتطلب ذكاء بشريا ، مثل التعلم والتفكير والتواصل والإبداع. يمكن أيضا تعريف الذكاء الاصطناعي على أنه " القدرة على استخدام البيانات والمعلومات لحل المشكلات أو اتخاذ القرارات."

®   الذكاء الاصطناعي بين القوة والضعف:

 الذكاء الاصطناعي القوي هو ذكاء اصطناعي يمكنه فهم وحل أي مشكلة تقريبا يمكن للبشر حلها ، بالوعي والعاطفة والإبداع. أما الذكاء الاصطناعي الضعيف فهو ذكاء اصطناعي يمكنه فقط أداء مهام محددة جيدا مثل التجديد والتعرف على الوجوه والإجابة على الأسئلة ، ولكن لا توجد قدرة عامة أو عاطفية للذكاء الاصطناعي القوي ، ولا يوجد ذكاء اصطناعي قوي حاليا ، موضوع الخيال العلمي والنظرية. 

الذكاء الاصطناعي الضعيف هو الشكل الحالي للذكاء الاصطناعي ويستخدم في العديد من التطبيقات العملية

®   تاريخ الذكاء الاصطناعي:image about التفاعل مع علم الذكاء الاصطناعي؛ الاستيعاب أو الغرق

نقصد بتاريخ الذكاء الاصطناعي بتاريخ تطور الفكرة والتقنية التي تهدف إلى تحقيق قدرة الآلات على تنفيذ المهام التي تتطلب الذكاء البشري. يمكن تلخيص تاريخ الذكاء الاصطناعي بالنقاط التالية:

* قصص عن الأساطير القديمة والكائنات الاصطناعية الموهوبة بالذكاء والوعي. 

* الفلاسفة الكلاسيكيون الذين حاولوا وصف عملية التفكير البشري بأنها تلاعب ميكانيكي بالرموز. 

* اختراع حاسوب رقمي قابل للبرمجة في 20 ثانية من القرن 40 ، آلة تعتمد على جوهر التفكير المنطقي الرياضي. 

* في عام 1956 ، أسس مجال أبحاث الذكاء الاصطناعي في ورشة عمل في جامعة دارتموث وتوقع أن الآلات ذات الذكاء البشري ستكون موجودة في أقل من جيل. 

* في السبعين والثمانينات من القرن العشرين تواجه صعوبات وتحديات في تحقيق الذكاء الاصطناعي القوي والعامة ، وانخفاض أسعار الفائدة والتمويل. 

* ازدهر الاستثمار والاهتمام بالذكاء الاصطناعي في العقود الأولى من القرن الحادي والعشرين بفضل البيانات الضخمة وأجهزة الكمبيوتر القوية والتعلم الآلي المتقدم وتقنيات التعلم العميق.

 

® انجازات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي فى المجالات المختلفة:

image about التفاعل مع علم الذكاء الاصطناعي؛ الاستيعاب أو الغرق

الذكاء الاصطناعي مجال علمي يهدف إلى تطوير الآلات والبرامج التي تستطيع أن تحاكي الذكاء البشري وتنفيذ المهام المعقدة والمتنوعة. الذكاء الاصطناعي له تطبيقات عديدة في مجالات التعليم والصحة والتربية الرياضية، من بينها:

·  في مجال التعليم، ----------------

 يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين جودة التعليم وفعاليته وتوافره للجميع من خلال توفير نظام تعليمي مخصص مصمم خصيصا لاحتياجات كل متعلم ومستوياته وأهدافه ، وتوفير محتوى وموارد وتقييمات وإرشادات متنوعة وحديثة ، ودعم أدوار المعلم ، وتطوير المهارات وتسهيل العمل.

· في مجال الصحة، ------------------

 يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في تحسين الوقاية والتشخيص والعلاج والمتابعة والبحث لمختلف الأمراض والمشاكل الصحية من خلال تحليل البيانات الطبية الكبيرة والمعقدة ، وتقديم النصائح والتوصيات والحلول المبتكرة والفعالة ، وتطوير أجهزة وأدوات وأدوية ولقاحات جديدة ، وتعزيز التعاون بين الأطباء والمرضى والوكالات الصحية.

· في مجال التربية الرياضية، -------

image about التفاعل مع علم الذكاء الاصطناعي؛ الاستيعاب أو الغرق

 يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين الأداء واللياقة البدنية والصحة البدنية للرياضيين والمدربين وعشاق الرياضة من خلال توفير برامج وخطط وتمارين رياضية مخصصة لكل فرد ، وتوفير التغذية الراجعة والتحليل والإحصاءات حول النتائج والتقدم والتحديات ، وتطوير أساليب وتقنيات واستراتيجيات جديدة لتحقيق الأهداف والانتصارات. 

هذه بعض الأمثلة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في هذه المجالات ، ولكن هناك المزيد من الاحتمالات والفرص التي يجب استكشافها والاستفادة منها في المستقبل.

 📌 ثانياً: التحديات والفرص التي يواجهها البشر في التفاعل مع الذكاء الاصطناعي، والجوانب المختلفة لهذا التفاعل.

®   التحديات والفرص التى يواجهها الإنسان فى التفاعل مع الذكاء الاصطناعي:

يعد التفاعل مع الذكاء الاصطناعي موضوعا مهما ومثيرا للاهتمام ، ويفتح آفاقا جديدة للتعاون والابتكار والتطوير بين البشر والآلات ، ولكنه يجلب أيضا تحديات ومخاطر تتعلق بالأخلاق والقانون والاقتصاد وعلم النفس ، إلخ. بشكل عام ، يمكن تلخيص التحديات والفرص التي يواجهها البشر عند التفاعل مع الذكاء الاصطناعي على النحو التالي:

· أولاً: التحديات ----------------------------

ويتمثل التحدي في كيفية التعامل مع الآلات الذكية بطريقة تحافظ على حقوق الإنسان ومصالحه ومسؤولياته وتضمن الاحترام والعدالة والأمن والخصوصية لجميع الأطراف المعنية. فيما يلي بعض الأمثلة على التحديات:: 

1- تكلفة الابتكار والتطوير والتعليم والتنظيم في مجال الذكاء الاصطناعي ، توفر الفرص والموارد للجميع للاستفادة منها. 

2- التغلب على المخاوف والمخاطر المرتبطة بانعدام الثقة والرضا والانسجام والسيطرة والاستبدال والاستغلال والتلاعب بين الإنسان والآلة. 

3- ضمان الجودة والكمية والتنوع ونقص الموثوقية والتحيز والخطأ والمعلومات غير الصحيحة أو انتهاك البيانات والمعلومات المستخدمة من قبل الجهاز الذكي. 

4- اختفاء أو تغيير بعض الوظائف والمهن والصناعات بسبب تطبيق الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الاقتصاد والمجتمع والثقافة والهوية. 

5- عند التفاعل مع الآلات الذكية والتعامل مع الحوادث والأخطاء والعيوب والارتباك والضرر على سلامة الإنسان وصحته ورفاهه الجسدي والنفسي. 

6- الافتقار إلى الخصوصية والحماية والحرية وحقوق الإنسان والقيم عند استخدام الذكاء الاصطناعي في المجالات الحساسة والحرجة مثل الصحة والأمن والتعليم والعدالة

·  ثانياً: الفرص -------------------------image about التفاعل مع علم الذكاء الاصطناعي؛ الاستيعاب أو الغرق

تتمثل الفرص في كيفية الاستفادة من الآلات الذكية بطريقة تحسن من جودة وفعالية وابتكار وتأثير الأنشطة والخدمات

الفرصة هي كيف نستفيد من الآلات الذكية بطريقة تحسن من جودة وفعالية وابتكار وتأثير الأنشطة والخدمات والمنتجات التي يؤديها البشر ، وتعزز التواصل والتعاون والتضامن والتنمية بين البشر والآلات. بعض الأمثلة على الفرص هي:: 

1- توفير الوقت والجهد والمال والطاقة والموارد البشرية عند أداء مهام بسيطة ومعقدة ومملة وخطيرة بمساعدة الذكاء الاصطناعي وتحسين الإنتاجية والكفاءة والجودة. 

2- توفير المنصات والوسائل والأدوات التي تعزز التواصل والتفاعل والتعلم والتعليم والترفيه والإبداع بين البشر والآلات ، وتعزز التبادل والتعاون والتنوع والتحديث. 

3- تقديم حلول فعالة ومستدامة لحل المشاكل والتحديات والأزمات العالمية والإقليمية التي تواجه البشرية في مجالات مثل البيئة والصحة والتعليم والعدالة والسلام. 

4- تطوير القدرات والمهارات والمواهب والمعرفة والثقافة والتنمية البشرية وتوفير الفرص المخصصة والتكيف والموارد والتغذية المرتدة والتقييم والتوجيه والتشجيع. 

5- تقديم الدعم والدعم والرعاية والعلاج والوقاية ، وتحسين صحة الإنسان والسعادة والسعادة والرضا والانسجام والتوازن الجسدي والنفسي عند التفاعل مع الآلة الذكية.

 

®   كيف يمكن للذكاء الاصطناعى أن يكون له دوراً فعالاً فى كل من: الجوانب الاجتماعية والأخلاقية والنفسية، وتطوير مجال البحث العلمى؟

الذكاء الاصطناعي مجال علمي وتكنولوجي يهدف إلى تطوير آلات وبرامج يمكنها محاكاة أو تجاوز الذكاء البشري في مختلف المهام والمجالات. 

image about التفاعل مع علم الذكاء الاصطناعي؛ الاستيعاب أو الغرق

ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يلعب دورا نشطا في الجوانب الاجتماعية والأخلاقية والنفسية ، وكذلك في تطوير مجال البحث العلمي بالطرق التالية:

(1)- في الجوانب الاجتماعية، --------

يساعد الذكاء الاصطناعي على تحسين التواصل والتعاون والتضامن بين الناس من مختلف الثقافات والخلفيات والأماكن من خلال توفير المنصات والوسائل والأدوات التي تعزز التفاعل والتبادل والتعلم التعاوني. 

كما يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في حل المشكلات الاجتماعية والإنسانية مثل الفقر والجوع والتعليم والصحة والبيئة من خلال تحليل البيانات وتقديم حلول وابتكارات وتوصيات فعالة.(

2)- في الجوانب الأخلاقية، ----------------------------

يساعد الذكاء الاصطناعي على تعزيز القيم والمبادئ والمعايير الأخلاقية بين البشر والآلات من خلال تطوير الأنظمة والقواعد والمبادئ التي تدير سلوك وأداء الذكاء الاصطناعي واحترام حقوق ومصالح ومسؤوليات جميع الأطراف المعنية. يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي أيضا في تحديد ومناقشة وحل المشكلات والتحديات الأخلاقية التي قد تنشأ عن تطبيق وتأثير الذكاء الاصطناعي في مجموعة متنوعة من المجالات ، بما في ذلك الخصوصية والأمن والعدالة والتمييز.

(3)- في الجوانب النفسية، --------------------

يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحسين صحة الناس ورفاههم ورفاههم النفسي من خلال تقديم الخدمات والبرامج والتطبيقات التي تساعد في تحديد ومعالجة والتغلب على المشكلات والصعوبات والاضطرابات العقلية مثل القلق والاكتئاب والإدمان والتوحد. 

كما يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تعزيز قدرات الناس ومهاراتهم ومواهبهم وإبداعهم وتحفيزهم وثقتهم بأنفسهم وتطورهم النفسي من خلال توفير فرص وموارد وردود فعل وتقييمات وإرشادات وتشجيع مخصصة وقابلة للتكيف.

(4)- في تطوير مجال البحث العلمي، -------

يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين جودة وفعالية وابتكار وتأثير البحث العلمي في مختلف المجالات والتخصصات من خلال توفير الأدوات والمنهجيات والتقنيات التي تساعد في جمع البيانات والمعلومات العلمية وتحليلها ومعالجتها وتصورها وتفسيرها ونشرها واستخدامها. 

يساعد الذكاء الاصطناعي أيضا على اكتشاف واستكشاف وتوليد واختبار وتطبيق وتقييم ونقل المفاهيم والنظريات والنماذج والحلول والابتكارات العلمية.

·  مواقع وتطبيقات الذكاء الإصطناعى:  ---

image about التفاعل مع علم الذكاء الاصطناعي؛ الاستيعاب أو الغرق

هناك العديد من المواقع والأدوات والبرامج التي تستخدم الذكاء الاصطناعي وتمكن الفرد من تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين. بعض الأمثلة على ذلك هي:

·شات جي بي تي (ChatGPT): بوت المحادثة الشهير الذي يجيب على أسئلتك ويكتب المقالات والأكواد والصور والمسائل الرياضية وغيرها من الوظائف. يمكنك استخدامه لتحسين مهارات التواصل والتعلم والإبداع والتفكير النقدي.

·شات كوبايلوت (Copilot): هو مساعد ذكي يعمل على برامج مايكروسوفت أوفيس، ويستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين إنتاجية المستخدمين عن طريق تحليل وإنتاج وتلخيص المحتوى داخل البرامج.

· شات جوجل بارد (Google Bard AI): هو خدمة محادثة تجريبية للذكاء الاصطناعي، تستخدم نموذج اللغة لتطبيقات الحوار (LaMDA)، وتقدم ردوداً شبيهة بالردود البشرية باستخدام محتوى من الويب.

· موقع سكوبوت (Schobot.): هو موقع يقدم خدمة البحث العلمي والأكاديمي باللغة العربية، ويتيح للمستخدمين الوصول إلى ملايين الأبحاث والمجلات والكتب والمؤتمرات والمنح والجوائز والمراجع العلمية.

· موقع منصة (paper digest): يساعد هذا الموقع على إنشاء وتلخيص الأوراق الخاصة بالبحوث الأكاديمية في الموضوع الذي تريده حسب تخصصك الأكاديمي. كل ما عليك هو القيام بطرح الملف، أو الكتيب الذي تريده تلخيصه من المنصة وستقوم هي بفعل الباقي. وبالإضافة لذلك تفيد المنصة الباحثين الراغبين في الاطلاع باستمرار على مستجدات البحوث الأكاديمية، وما توصلت إليه.

· موقع كانفا (Canva): هو موقع إلكتروني يقدم خدمة تصميم الجرافيك عبر الإنترنت، ويتيح للمستخدمين إنشاء وتحرير ومشاركة الصور والفيديوهات والعروض والملصقات والشعارات وغيرها من المنتجات البصرية⁴.

·ميدجورني (Medgadget):  أداة تصميم موشن جرافيك تعمل بالذكاء الاصطناعي وتساعدك على إنشاء فيديوهات احترافية بسهولة وسرعة. يمكنك استخدامها لتحسين مهارات الإبداع والابتكار والتعبير والتسويق.

·موقع رؤى (Roaa): موقع عربي يهتم بالتقنية والتعليم والثقافة والمجتمع، ويستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم محتوى متنوع ومحدث ومفيد. يمكنك استخدامه لتحسين مهارات المعلوماتية والإعلامية والتعلم المستمر والتنوع الثقافي

· موقع المرسال (Al-Marsal): موقع عربي يهتم بالأخبار والمعلومات والمنوعات، ويستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم محتوى موثوق ومهم وممتع. يمكنك استخدامه لتحسين مهارات الاتصال والتعاون والمواطنة والمسؤولية.

بالإضافة إلى المواقع والأدوات والبرامج التي ذكرتها سابقاً، هناك بعض التطبيقات الأخرى التي تستخدم الذكاء الاصطناعي وتساعدك على تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين. بعض الأمثلة على ذلك هي:

·تطبيق دوولينجو (Duolingo): تطبيق لتعلم اللغات الأجنبية بطريقة ممتعة وفعالة، يستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم دروس وتمارين واختبارات مخصصة ومتكيفة مع مستوى واهتمامات كل متعلم.

·تطبيق واتسون (Watson): تطبيق للمساعدة الذكية من شركة IBM، يستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم إجابات وحلول ونصائح للأسئلة والمشاكل التي تواجهها في مجالات مثل الأعمال والصحة والتعليم والسفر وغيرها.

· تطبيق ريزا (Reza): تطبيق للصحة النفسية والعلاج الذاتي، يستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم محادثات ودية ومفيدة ومريحة مع مستخدميه، وتساعدهم على التعرف والتعامل والتغلب على المشاعر والأفكار والسلوكيات السلبية.

📌 ثالثاً: الذكاء الاصطناعي، والبحث العلمى ومهارات القرن الحادى والعشرين.image about التفاعل مع علم الذكاء الاصطناعي؛ الاستيعاب أو الغرق

® الذكاء الإصطناعى وتطوير مهارات القرن الحادى والعشرين:

مهارات القرن الحادي والعشرين هي مجموعة من المهارات والقدرات والسلوكيات التي يحتاجها الأفراد للنجاح في مجتمع وسوق عمل متغيرين باستمرار بسبب التقدم التكنولوجي والعولمة. تشمل هذه المهارات ما يلي:

1- مهارات التعلم والابتكار: التفكير النقدي وحل المشكلات، التواصل والتعاون، الإبداع والابتكار.

2- مهارات محو الأمية الرقمية: محو الأمية المعلوماتية، ومحو الأمية الإعلامية، ومحو الأمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

3- المهارات المهنية والحياتية: المرونة والقدرة على التكيف، والمبادرة والتوجيه الذاتي، التفاعل الاجتماعي والثقافي،و الإنتاجية والمساءلة.

يمكن للإنسان تطوير هذه المهارات باستخدام الذكاء الاصطناعي بعدة طرق، مثل:

  • الاستفادة من الدورات التدريبية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والتي تساعد على تعلم المفاهيم الأساسية والتطبيقات العملية لهذه التكنولوجيا.
  • الاستفادة من الأدوات والبرامج التي تعمل بالذكاء الاصطناعي للمساعدة فى تحسين التعلم والتدريس والتقييم والملاحظة والتعلم المتنوع والتعلم الرقمي.
  • ·المشاركة في إيجاد حلول وتطبيقات مبتكرة للذكاء الاصطناعي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وحل المشكلات العالمية.
  • تطوير المهارات التكيفية والتعلم المستمر والتفكير النقدى والإبداعى للاستعداد للتغيرات السريعة التى يجلبها الذكاء الإصطناعى إلى سوق العمل والمجتمع.
image about التفاعل مع علم الذكاء الاصطناعي؛ الاستيعاب أو الغرق

®   هل يحتاج  إلى تطوير البحث العلمى في ظل ثورة الذكاء الإصطناعى؟

هل نحن بحاجة إلى تطوير المهارات, أساليب ومنهجيات البحث العلمي في ضوء ثورة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي? البحث العلمي هو عملية تهدف إلى اكتشاف وتوليد ونشر المعرفة العلمية في مختلف التخصصات والتخصصات ، وتعتمد على المنهجيات والأدوات والتقنيات العلمية المتاحة للباحثين. 

من المعروف أن الذكاء الاصطناعي هو تقنية متقدمة ومبتكرة تفتح آفاقا جديدة في البحث العلمي ، وتساهم في تحسين جودة وفعالية وابتكار وتأثير الأنشطة والخدمات والمنتجات التي من صنع الإنسان ، وتعزز التواصل والتعاون والتضامن والتنمية بين البشر والآلات. 

لكن هل هذا يعني أن البحث العلمي لا يحتاج إلى تطوير في ظل ثورة الذكاء الاصطناعي?

البحث العلمي هو عملية ديناميكية ومستمرة ومتجددة ، تواجه التحديات والمخاطر والفرص التي تتغير مع تغير الظروف والمتطلبات والتوقعات ، لذلك نحن بحاجة إلى التطور والتكيف مع هذه التغييرات والاستفادة من الذكاء الاصطناعي كأداة وليس كهدف. :

من أهم مجالات التطوير التي يحتاجها البحث العلمي في ضوء ثورة الذكاء الاصطناعي: 

1- تنمية القدرات البشرية ومهارات وقدرات الباحثين والمتعلمين والمعلمين والمهنيين في مجال البحث العلمي ، وتوفير المعرفة والخبرة والتدريب اللازم للتعامل مع الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، وتحليل البيانات الضخمة والتصنيع الذكي وغيرها من التقنيات الحديثة، وتحسين مهارات التكيف والتعلم المستمر والتفكير النقدي والإبداعي والتعاوني والمواطني والأخلاقي

2- تطوير البنية التحتية والموارد والمعدات والبرمجيات والشبكات والمنصات والمختبرات والمراكز والمكتبات والمجلات والمؤتمرات والجوائز والمنح والتمويل والشراكات والتبادلات والتعاون العلمي والأكاديمي والتكنولوجي والصناعي والاجتماعي والثقافي والدولي يساعد على تعزيز وتحفيز وتشجيع وتقدير ونشر وتطبيق البحث العلمي في مختلف المجالات والتخصصات. 

3- تطوير النظم والقوانين والمعايير والمبادئ والقيم والأخلاق والسياسات والإجراءات والآليات والمؤشرات والمعايير التي تضمن الاستخدام العادل والشامل والأخلاقي والشفاف والقابل للتدقيق للذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وحماية الحقوق والمصالح والمسؤوليات والالتزامات والحريات والخصوصية والأمن والسلامة والرفاهية والرضا والانسجام والتوازن بين جميع الأطراف المشاركة في البحث العلمي. 

image about التفاعل مع علم الذكاء الاصطناعي؛ الاستيعاب أو الغرق

وتتطلب ثورة الذكاء الاصطناعي من المشرفين الأكاديميين على أطروحات الماجستير والدكتوراه تطوير مهاراتهم وقدراتهم في مجال البحث العلمي والتكيف مع التغيرات والتحديات والفرص التي تتيحها هذه التكنولوجيا الحديثة. ومن أهم ما يتطلبه هذا بالنسبة لهم هى:

1- مواكبة المستجدات والمستجدات في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مختلف المجالات والتخصصات ، وإجراء البحوث والمنشورات والمؤتمرات وورش العمل والدورات والمنصات. 

2- تعلم وتدريب وتطوير القدرات والمهارات والأدوات والتقنيات اللازمة للتعامل مع الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة والتصنيع الذكي والتقنيات الحديثة الأخرى ، واستخدامها في البحث العلمي والتعليم والتعلم والإشراف والتقييم والتغذية الراجعة والتواصل والتعاون والابتكار. 

3- تحسين الثقة والرضا والانسجام بين البشر والآلات ، والتغلب على المخاوف والمخاطر المرتبطة بالتحكم والاستبدال والاستغلال والتلاعب ، وتطوير المهارات التكيفية والتعلم المستمر والتفكير النقدي والإبداعي والتعاوني والمدني والأخلاقي. 

4- استخدام مصادر موثوقة وحديثة ومفيدة لضمان جودة وكمية وتنوع وموثوقية البيانات والمعلومات المستخدمة من قبل الجهاز الذكي والتأكد من عدم وجود تحيزات وأخطاء ومعلومات مضللة وانتهاكات. * تأخذ في الاعتبار السلامة والصحة والرفاهية والسعادة والرضا والانسجام والضرر على التوازن الجسدي والنفسي البشري ، عند التفاعل مع الجهاز الذكي ، والدعم ، والدعم ، والرعاية ، والعلاج ، وما إلى ذلك. 

5- احترام الخصوصية والحماية والحرية وحقوق الإنسان والقيم والمبادئ عند استخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات حساسة ومهمة مثل الصحة والأمن والتعليم والعدالة.

image about التفاعل مع علم الذكاء الاصطناعي؛ الاستيعاب أو الغرق

®   مستقبل البحث العلمي وما يقع على المشرف الأكاديمى في ظل تقنية مواقع وبرامج الدردشة الآلية (الشات):

الدردشة الآلية والتى تعمل بالذكاء الإصطناعى مثل شات جى بى تى هي تقنية متقدمة تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى نصي أو صوتي أو مرئي تلقائيا وبذكاء ، مما يسمح للمستخدمين بالتفاعل عبر الإنترنت بطريقة طبيعية وسلسة. يعتمد على نموذج شبكة عصبية عميقة يتعلم من البيانات الضخمة ويولد استجابات مشابهة للاستجابات البشرية. 

هذه التقنية جذابة لبعض الباحثين الذين يرغبون في تسهيل عملية كتابة البحوث والأوراق العلمية ، أو تجنب الجهد والوقت اللازمين للبحث والقراءة والكتابة.ومع ذلك ، فإن هذا ينطوي على مخاطر ومشاكل كبيرة ، والمحتوى الذي أنشأته تشاتغبت ليس دقيقا أو موثوقا به أو حقيقيا وقد يتضمن أخطاء أو معلومات خاطئة أو انتهاك لحقوق الملكية الفكرية أو الأخلاق العلمية. بالرغم من أنها فكرة جيدة. إلا أنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الثقة والمصداقية والسمعة والتقدير للباحثين والمؤسسات الأكاديمية ، وتقليل قيمة وجودة وتأثير البحث العلمي ، لذلك أوصى بما يلي: 

  • يجب أن يكون الباحثون مسؤولين عن المعرفة والعلوم، وصادقين، ومحترمين، وأن يستخدموا الذكاء الاصطناعي كأداة وليس كهدف. 
  • التحقق من مصدر وجودة وموثوقية المحتوى الذي يستخدمونه في الإنتاج أو البحث. 
  •  يجب على المشرفين متابعة وفحص وتقييم وتوجيه وتقديم المشورة للباحثين الذين يقودونهم، 
  • استخدام الأدوات والبرامج والمنصات المتاحة للكشف عن المحتوى المكتوب باستخدام تشاتغبت أو تقنيات مماثلة. 
  • يجب على الجامعات والمؤسسات الأكاديمية ضمان الاستخدام العادل والشامل والأخلاقي والشفاف والقابل للتدقيق للذكاء الاصطناعي في البحث العلمي وحماية الحقوق والمصالح والمسؤوليات والالتزامات والحريات والخصوصية والسلامة والأمن.

®   خاتمة: ----------------------------------------

كما تبين لنا جلياً أهمية الذكاء الاصطناعي ، الذي هو مطلوب بشكل عاجل للاستجابة للتغيرات والتطورات العالمية ، والاستفادة منه على النحو الأمثل في مختلف المجالات ، وتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين. 

وفي الختام، يمكن القول إن الذكاء الاصطناعي هو تقنية متقدمة ومبتكرة تفتح آفاقا جديدة في التعلم والتعليم الحاليين، وتساهم في تحسين جودة وفعالية وابتكار وتأثير الأنشطة والخدمات والمنتجات التي من صنع الإنسان ، وتعزز التواصل والتعاون والتضامن والتنمية بين البشر والآلات. ولكن لتحقيق هذه الفوائد ، يجب أن نواجه التحديات والمخاطر المتعلقة بالأخلاق والقانون والاقتصاد وعلم النفس ، إلخ. واتباع بعض التوصيات والاقتراحات لضمان الاحترام والعدالة والأمن والخصوصية لجميع المشاركين المعنيين. وأهم هذه التوصيات هي:: 

  • - توفير الفرص والموارد للاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التعلم والتدريس ، وتقديم الدعم والإرشاد والتقييم والتغذية الراجعة المناسبة لكل متعلم ومعلم. 
  • - تحسين الثقة والرضا والانسجام بين البشر والآلات ، والتغلب على المخاوف والمخاطر المرتبطة بالتحكم والاستبدال والاستغلال والتلاعب ، وتحسين المهارات التكيفية والتعلم المستمر والتفكير النقدي والإبداعي 
  • - استخدام مصادر موثوقة وحديثة ومفيدة لضمان جودة وكمية وتنوع وموثوقية البيانات والمعلومات المستخدمة من قبل الجهاز الذكي والتأكد من عدم وجود تحيزات وأخطاء ومعلومات مضللة وانتهاكات. 
  • - تأخذ في الاعتبار السلامة والصحة والرفاهية والسعادة والرضا والانسجام والضرر على التوازن الجسدي والنفسي البشري ، عند التفاعل مع الجهاز الذكي ، والدعم ، والدعم ، والرعاية ، والعلاج ، وما إلى ذلك. 
  • - احترام الخصوصية والحماية والحرية وحقوق الإنسان والقيم والمبادئ عند استخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات حساسة ومهمة مثل الصحة والأمن والتعليم والعدالة.
  •  
  • وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال العلمى عن استخدام الذكاء الاصطناعي في تعلم وتطوير مهارات القرن الحادي والعشرين، آآمل أن أكون قد قدمت لك معلومات مفيدة وهامة. ندعوك للتفكير في هذا الموضوع والتفاعل معه والتقدم إليه وإجراء مزيد من البحث. اترك تعليقا من تعليقاتك أو مقالاتك.
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

48

متابعهم

52

مقالات مشابة