كيف تحقق الربح من الكتابة والتدوين؟

كيف تحقق الربح من الكتابة والتدوين؟

0 المراجعات

كيف تحقق الربح من الكتابة والتدوين؟

 

كيف تحقق الربح من الكتابة والتدوين؟

تُعدّ الكتابة واحدة من الأدوات الأساسية الَّتي يُمكن استخدامها لتحقيق الربح عبر الإنترنت، فعلاوةً عن كونها وسيلةً فعّالة للتعبير عن الأفكار والمشاعر، ونقل المعرفة والخبرة، وتوسيع الفهم والوعي، فهي أيضًا تُعدّ مصدرًا جيّدًا للدخل.

تعدّ الكتابة طريقة جيدة لكسب المال الإضافي دون الاضطرار إلى العمل في مكاتب لثماني ساعاتٍ يوميًّا. سواء كنت تعمل في مجال الكتابة لجني بعض الدخل الإضافي أو كُنتَ تعمل من أجل تحقيق هدف وظيفي طويل الأجل، فقد يستغرق الأمر الكثير من العمل والجهد. لكن الأمر بلا شكّ يستحق ذلك. 

ومن أجل ذلك، ستحتاج إلى التعرف على الأساليب المُختلفة الَّتي يُمكن استخدامها لتحقيق الربح من الكتابة. لمُساعدتك على تحويل مهاراتك في الكتابة إلى أرباحٍ جيدة، قُمنا بتجميع قائمة بأفضل الطرق لكسب المال من الكتابة والتدوين في عام 2024.

طرق لكسب المال من كتابة المقالات والتدوين في عام 2024

افضل طريقة للربح للمبتدئين  من موقع اموالي وعن تجربة 😇❤️

1- الكتابة الحرة

كاتب محتوى مستقل

يعتمد الربح من الكتابة الحرة على الحصول على مبلغ مالي مقابل الكتابة على أساس مشروع بعد مشروع، بدلًا من العمل في وظيفة دائمة. يُمكن للكتابة الحرة أن تشمل العديد من الأنواع المُختلفة للمُحتوى، بما في ذلك المقالات أو الكتابة في المُدونات والمقالات الصحفية والتقارير وغيرها.

اذا كنت مهتما بالكتابة الحرة وتحقيق الربح يوجد العديد من المواقع الاكترونية التي تتيح لك الفرصة في الحصول على الربح مقابل الربح المادي مثل موقع أموالي الذي يتيح لك فرصة الربح من الكتابة.

تتميَّز الكتابة الحرة بمنحك الحرية الكاملة لتحديد الأسعار وشروط المشروع بنفسك، دون الارتباط بمحتوى أو مبلغ شهري ثابت. بالإضافة إلى ذلك، ستسمح لك الكتابة الحرة بتحديد جدول عملك الخاص والعمل من المنزل أو أي مكان آخر.

ومن أجل النجاح في كسب المال من الكتابة الحرة، يجب أن تُحسن التسويق لنفسك في مواقع العمل الحر وتعمل على بناء علاقات مع العُملاء. وعلى الرغم من أنَّ الكتابة الحرة لا يُمكن الاعتماد عليها لتوفير دخل مستقر، إلّا أنَّها ستُوفِّر لك الفرصة لتحقيق دخل إضافي وتوسيع شبكة الاتصالات وتحسين مهاراتك في الكتابة. وبالتالي، فإنَّ كسب المال من الكتابة الحرة يُعدّ خيارًا شائعًا بين الكتاب والمهتمين بالكتابة.

فيما يلي بعض الخطوات التفصيلية لبدء العمل كـ كاتب حر وكسب المال:

قم بتحديد الموضوعات والمجالات التي تُتقنها وتستمتع بالكتابة حولها، حيثُ يُمكن أن تكون هذه المجالات مُتنوِّعة مثل التكنولوجيا، السفر، الصحة، الأعمال، الأدب وغيرها.

قُم بإنشاء محفظة عمل تحتوي على نماذج من أعمالك الكتابيَّة. بالإضافة إلى ذلك، يُمكنك إنشاء موقع إلكتروني شخصي أو مُدونة لعرض محفظتك وجذب العُملاء المحتملين.

استخدم مواقع العمل الحر مثل Upwork، Freelancer، وFiverr للبحث عن فرص الكتابة المدفوعة أو يُمكنك أيضًا البحث عن مواقع ومجلات تقبل مقالات من الكتاب المستقلين.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعي وشبكات المحترفين مثل LinkedIn للترويج لخدماتك وجذب العملاء. قدِّم نفسك كخبير في مجالك وشارك مقالات ومواد مُفيدة لجذب انتباه العُملاء المُحتملين.

حدِّد أسعار خدمات الكتابة الخاصة بك بناءً على مُستوى خبرتك وقُدرتك على المُنافسة. من المُهم أن تتأكَّد من أنَّ أسعارك مُناسبة وتعكس قيمة العمل الذي تُقدِّمه.

ككاتب حر، يجب عليك تنظيم جدولك الزمني وتحديد أولويات المشاريع، لذلك من المُهم أن تقوم بتحديد مواعيد نهائية صارمة وأن تلتزم بالتسليم وفقًا لهذه المواعيد.

بعد ذلك، من المُهم أن تُحافظ على تواصُل جيد مع عُملائك وأن تُقدِّم خدمة عُملاء مُمتازة. ضع في اعتبارك أيضًا أن تتلقى جميع التعليقات من العُملاء وأن تتعلَّم منها لتحسين خدماتك وزيادة فرص عملك المُستقبلية.

ضع في اعتبارك أنَّ الأمر قد يستغرق وقتًا طويلًا لبناء سُمعة جيدة في مجال الكتابة الحرة، لذلك من المُهمّ أن تكون صبورًا وأن تستمر في تحسين مهاراتك وتوسيع شبكتك حتى تتمكن من كسب المال من الإنترنت بشكلٍ مُستدام من الكتابة الحرة.

2- الكتابة للمدونات 

الكتابة للمدونات

تعد الكتابة للمُدونات شكلًا من أشكال الكتابة الحرة، حيث تتضمَّن كتابة المدونات إنشاء مُحتوى مُخصَّص - والذي يُمكن أن يكون مُوجهًا لجمهور مُحدَّد أو لعامَّة الجمهور - مُقابل مبلغ من المال. علاوةً على ذلك، بدلًا من الكتابة لمدونات أخرى يُمكنك أن تصنع مدونتك الخاصَّة لتحصل على أرباح جيدة من خلالها. في الواقع، هُناك العديد من الطرق التي يُمكنك من خلالها الربح من المدونات. فيما يلي بعض هذه الطرق الشائعة والفعالة:

الإعلانات

يُمكنك ربح المال من خلال منصة Google AdSense وهي عبارة عن شبكة إعلانات شهيرة تُتيح لك عرض الإعلانات على مدونتك وكسب المال من خلال عدد المُشاهدات والنقرات على الإعلانات. يُمكنك الانضمام إلى AdSense مجانًا وتخصيص الإعلانات لتتناسَب مع تصميم مُدونتك.

بالإضافة إلى AdSense، هناك العديد من شبكات الإعلانات الأُخرى مثل Media.net وInfolinks وPropellerAds التي يُمكنك استخدامها للربح من مدونتك.

التسويق بالعمولة

من خلال برنامج Amazon Associates، يُمكنك ربح الكثير من الأموال عبر إحالة الزوار إلى مُنتجات Amazon. يُمكنك الانضمام مجانًا واختيار المنتجات ذات الصلة بمحتوى مدونتك للترويج لها.

يُمكنك البحث أيضًا عن برامج شراكة للشركات والمُنتجات ذات الصلة بمحتوى مدونتك والانضمام إليها والحصول على مُقابل مادي مُقابل التسويق للمُنتجات. تشمل بعض الأمثلة الشهيرة ClickBank وShareASale وCJ Affiliate.

الاشتراكات

يُمكنك جمع الاشتراكات لمُدونتك مُقابل مبلغ شهري من قُرّاء مدونتك. بالتأكيد لن يدفع لك القُراء أي مبلغ من المال بدون مُقابل. لذلك، من المُهم أن يكون مُحتوى مدونتك فريدًا ويُقدم للقُراء معلومات ونصائح لن يجدوها غالبًا في المُدونات الأخرى.

يجب أن تعرض محتوى فريدًا وحصريًّا للمُشتركين، ويجب أن يكون محتوى يستحق دفع الأموال عليه. يُمكن للمحتوى الحصري أن يتضمَّن مقالات، أو نصائح وأفكار وخبرات لا تتوفَّر في أي مكان آخر، أو مُحتوى ترفيهي مُميَّز.

يجب عليك استخدام منصات الاشتراكات المُختلفة مثل Mailchimp أو ConvertKit لإنشاء نماذج اشتراك لمُدوَّنتك.

يُمكنك استخدام العروض والمُسابقات والجوائز لتشجيع القُرّاء على الاشتراك في مدونتك. ويُمكن أن تكون هذه العروض عبارة عن تخفيضات على المنتجات المتاحة في مدونتك أو عن مواد حصرية للمُشتركين.

يجب الإعلان عن مُدوَنتك ونشرها عبر الشبكات الاجتماعية ومُنتديات النقاش والمُجتمعات الإلكترونية الأخرى لجذب المزيد من القُرّاء والمُشتركين الجُدُد.

وعلى الرغم من أنَّ كتابة المُدوَّنات قد لا تكون مُربحة في البداية، إلّا أنَّ الالتزام بكتابة محتوى جيد لفترةٍ طويلة يُمكن أن يُؤدي إلى نجاح وربح مُستقبلي كبير في هذا المجال.

3- كتابة محتوى حصري (Copywriting)

كتابة مُحتوى حصري (Copywriting)

وهي إحدى طرق كسب المال من الإنترنت. كاتب المحتوى الحصري/ كاتب النسخ (Copywriter) هو كاتب محترف يقوم بإنشاء محتوى كتابي بغرض الإعلان أو التسويق لمُنتج أو خدمةٍ أو علامة تجارية خاصَّة بشركة. يجب أن يتمتَّع هذا النوع من صُنّاع المُحتوى بمهارات جيدة في صياغة النصوص الإقناعية والجذابة التي يتم تصميمها للبيع أو الترويج للمُنتج أو الخدمة. 

يُمكن لهؤلاء الكُتّاب العمل في وكالات الإعلان، والشركات التسويقية، أو كمستقلين للعُملاء الفرديين. وتشمل بعض أنواع المحتوى الذي يُمكنك كتابته إذا قررت العمل في هذا المجال مُحتوى صفحات المبيعات، ووصف المُنتجات، وحملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، والمنشورات على وسائل التواصُل الاجتماعي، والإعلانات. 

يتطلَّب العمل في هذا المجال فهمًا عميقًا لطبيعة وعقليَّة الجمهور المُستهدف، بالإضافة إلى طبيعة المُنتج أو الخدمة المعروضة، والنتيجة المرجُوَّة من المُحتوى، والذي يُعتبر عُنصرًا حاسمًا في أيّ حملة تسويقيَّة أو إعلانيَّة ناجحة.

يُمكنك كسب المال من خلال كتابة المحتوى الحصري (Copywriting) عبر إحدى الطرق الآتية:

يُمكنك العمل في هذا المجال كمستقل عن طريق إنشاء حسابات على منصّات مثل Upwork وFreelancer وFiverr وإنشاء ملفات شخصيَّة وعرض خدماتك على العُملاء المُحتملين. يُمكن أن تشمل خدماتك الكتابة الإعلانية أو الكتابة التقنية أو الكتابة التسويقية وغيرها من الخدمات.

يُمكنك العمل على تطوير حملات التسويق وإنشاء محتوى إعلاني فعّال للشركات والمؤسسات المُختلفة. فجميع الفرق التسويقية تحتاج إلى كاتب محتوى مُميز لإنشاء محتوى تسويقي يُشجّع العُملاء على شراء مُنتجات الشركة.

لا شكَّ أنَّ تكييف أسلوبك ليُناسب العُملاء المُستهدفين للعلامات التجارية المُختلفة يتطلَّب مهارة كبيرة في الكتابة. ومع ذلك، فمن المُؤكَّد أنَّه شيء يُمكنك تطويره بالممارسة. للتحضير لهذا الدور، حاول المُساهمة في عدد من المنشورات مع مجموعة من الجماهير. صمِّم أسلوب الإقناع الذي ستستخدمه في كتاباتك ليُناسب كل الجمهور المُستهدف، وقم بتطوير مجموعة من العبارات التسويقية المُناسبة لجميع العلامات التجارية.

4- كتابة المُحتوى التقني

كتابة المحتوى التقني

قد تختلف الطبيعة الدقيقة لكتابة المحتوى التقني المُتخصص وفقًا لتخصُصات الشركة والصناعة التي تعمل فيها. ولكن بشكلٍ عام، يُتوقَّع منك شرح المعلومات التقنية المُعقَّدة بنصوص واضحة ومُوجزة. من المهام الشائعة للكُتّاب التقنيين كتابة كُتيّبات التعليمات. للقيام بذلك، ستحتاج إلى إجراء بحث شامل حول العمليات التي تكتب عنها وتفهمها فهمًا تفصيليًا. بعد ذلك، سيتعيَّن عليك شرح كيفيَّة عملها بطريقة يسهل على الجمهور المُستهدَف اتِّباعها.

ستحتاج على الأرجح إلى قدر لا بأس به من الخبرة العملية ككاتب محتوى للدخول في هذه المهنة. بمُجرَّد أن تعمل ككاتب تقني مُحترف، يُمكنك أن تحصل على رواتب كبيرة تبلغ أضعاف ما قد يحصل عليه كاتب المُحتوى عبر الإنترنت.

لذلك، إذا كُنت موهوبًا في البحث، ولديك مهارات تواصل جيدة ولديك قدرة على التَّعامُل مع المعلومات الفنية الصعبة وشرحها بشكلٍ مُبسَّط، فقد تكون هذه المهنة رائعة بالنسبة لك.

5- كتابة المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي

كتابة المُحتوى على منصَات التواصل الاجتماعي

يُمكن أن تكون كتابة المحتوى على منصَات التواصل الاجتماعي مصدرًا كبيرًا للدخل، خصوصًا لأيّ شخص لديه فهم قوي لكيفيَّة إنشاء مُتابعين عبر الإنترنت وإنشاء منشورات اجتماعية قابلة للانتشار.

من خلال الكتابة عبر منصات التواصل الاجتماعي، يُمكنك كتابة المحتوى للشركات والتسويق لمُنتجاتها أو خدماتها مُقابل عمولة. إذا انجذب الجمهور لمُحتواك وتمكَّنت من إقناعهم بجودة المُنتج أو الخدمة التي تُسوِّق لها، فستحصل على عمولة مُقابل كل عملية شراء تتمّ من خلالك.

يُمكنك أيضًا الحصول على أموال مُقابل إنشاء مُحتوى لصفحات التواصل الاجتماعي الخاصَّة بالشركات. يُمكن أن يتم هذا الأمر من خلال كتابة منشورات أو تغريدات على قنواتهم الاجتماعية. للقيام بذلك، يجدر بك التواصل مع الشركات الصغيرة مباشرةً، حيث يُمكنك عرض مُحتواك أو أعمالك السابقة عليهم كأمثلة على جودة عملك، ومن ثم يُمكنهم الاستعانة بك لكتابة مُحتوى على صفحات التواصل الخاصة بهم.

 

6- كتابة نص (Script) للفيديوهات

كتابة نص (Script) للفيديوهات

إذا كُنتَ تفهم الجوانب الفنية لكتابة السيناريو، فيُمكنك جني الكثير من الأموال من خلال الشراكة مع مُنشئي الفيديوهات وهذه من طرق كسب الأموال من الإنترنت. من الشائع جدًا لمُنشئي الفيديو أن يتمتَّعوا بحضور رائع على الشاشة، لكنّهم ليسوا أفضل ما يُمكن في الكتابة، لذلك هناك الكثير من الخدمات الكتابيَّة التي يُمكنك تقديمها في هذا المجال.

يتزايد انتشار محتوى الفيديو بشكلٍ كبير، لذا فقد حان الوقت الآن لاقتحام هذا المجال وإضافة بعض الخبرة إلى محفظة أعمالك في كتابة السيناريو. غالبًا ما يتم نشر وظائف كتابة السكريبت على لوحات الوظائف، ولكن يُمكنك أيضًا أخذ زمام المُبادرة والتواصُل مع بعض مُنشئي المُحتوى المرئي وعرض خدماتك عليهم.

7- كتابة محتوى للبودكاست

كتابة مُحتوى للبودكاست

على الرَّغم من مهارة المُتحدثين في البودكاست وقدرتهم على شرح المعلومة وتوصيل أفكارهم بشكل احترافي، إلّا أنَّهم قد يحتاجون بعض المُساعدة في تطوير المُحتوى الذي يعرضونه على المُستمعين. بالرغم من سهولة هذا النوع من كتابة المُحتوى، إلّا أنَّه يتطلَّب بعض المعايير، منها: 

تحليل الجمهور المُستهدَف واحتياجاتهم وتحديد الموضوعات التي تهُمّهم.

إعداد نص للبودكاست يتضمَّن مُحتوى مفيد ومثير للاهتمام لتحقيق أهداف البودكاست.

إعادة قراءة وتحرير النص للتأكد من جودته وملاءمته للجمهور المستهدف. يجب تصحيح الأخطاء اللغوية وتحديد العبارات الأكثر جاذبية وفعالية.

البحث عن موضوعات جديدة ومُثيرة للاهتمام ومُلائمة للبودكاست. يمكن الاستفادة من مصادر مختلفة مثل الأخبار والمجلات والكتب والتقارير والمواقع الإلكترونية.

الآن بعد أن تعرَّفت على أفضل الخيارات المُتاحة لك لكسب المال من الإنترنت عن طريق الكتابة، فقد حان الوقت لبدء العمل. تذكَّر أنَّه لا يوجد شيء يُمكن أن تكسبه بدون التجربة والخطأ والتعلم. لذلك، اختر طريقًا لتبدأ به، ولا بأس من الوقوع في بعض الأخطاء لاكتساب الخبرة المطلوبة ثم البدء في جني المال. 

وأنت ماذا عنك؟ هل لديك أيّ خبرة في مجال الكتابة والتدوين؟ هل تمكَّنت بالفعل من كسب الأموال من خلال الكتابة؟ شاركنا بتجربتك في التعليقات، ولا تنسَ المتابعة للتوصل بأحدث المقالات والمواضيع


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

followers

1

followings

1

مقالات مشابة