أفضل محركات البحث والمواقع الأكاديمية ، التي تجعل المواد العلمية في متناول الجميع

أفضل محركات البحث والمواقع الأكاديمية ، التي تجعل المواد العلمية في متناول الجميع

0 المراجعات

عادة ما يلجأ الباحثون إلى محركات البحث الشهيرة مثل Google

، Yahoo ، Bing للحصول على أوراق بحثية أو أوراق علمية تخدم تخصصاتهم الأكاديمية وتساعدهم في إعداد تقاريرهم وأبحاثهم الأكاديمية ، ولكن غالبًا ما يصعب على الباحثين إيجاد نتائج جيدة لأبحاثهم تلبي احتياجاتهم في مجال البحث العلمي ، نظرًا لتفاقم حجم المعلومات المتاحة هناك ، وبالتالي تشتت المعلومات وظهور النتائج بعيدًا عن البحث المستهدف ، وفي كثير من الحالات يكون ظهور البحث الأكاديمي أمرًا لا يُعتمد عليه بشكل أفضل. . هنا في هذا المقال نعرض لك قائمة بأفضل محركات البحث والمواقع الأكاديمية ، والتي تهدف إلى جعل المواد العلمية في متناول الجميع ، مع العلم أن معظمها يدعم اللغة الإنجليزية فقط ، وسنقدم لك أيضًا نصائح فعالة للوصول إلى المقالة المستهدفة ، بالإضافة إلى كيفية الحصول على مقالات مدفوعة بأسهل طريقة.

الفرق بين المواقع الإلكترونية ومحركات البحث

• محركات البحث: وهي مواقع كبيرة جدًا تخضع لقوانين وخوارزميات معقدة ، فهي تستقبل عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين يبحثون عن معلومات محددة بشكل يومي ، لأن المحركات تعمل على إظهار العديد من النتائج التي يمكن أن تتوافق قدر الإمكان مع الموضوعات التي يبحث عنها الزوار ، كما تعمل أيضًا على ربطها بالعديد من المواقع والحسابات التابعة لشركات خاصة أو أشخاص عاديين تتضمن عناوين الموضوعات التي يتم البحث عنها. وأشهرها غوغل وياهو وبينغ وغيرها الكثير.

• بينما موقع البحث هو نتيجة البحث الذي يتم عرضه بعد كتابة العنوان في محرك البحث ، ويأتي على شكل حسابات خاصة وعامة للمجلات أو المنصات أو وكالات الأنباء أو مراكز البحث المصممة من قبل مهندسين متخصصين في لغات البرمجة وتقنيات المعلومات ، يتم من خلالها نشر أهم المقالات أو الأخبار أو الموضوعات التي تبحث عنها في محرك البحث.

كما تعرف مصادر البحث العلمي بأنها المراجع التي يعود إليها الباحث عند إعداد مقال أو بحث أكاديمي محدد ، يحصل من خلالها على جميع المعلومات المتعلقة ببحثه ويعمل على إثرائه ، ويجيب على جميع الأسئلة والاستفسارات التي قد تثار في سياق بحثه.

تشمل محركات البحث أهم مصادر البحث العلمي

الباحث العلمي من Googleمحرك بحث عن المؤلفات العلمية والعلمية التي يحتاجها الباحثون والعلماء. هنا يمكنك البحث في العديد من المجالات العلمية ومصادر المعلومات: الأبحاث المعتمدة ، والرسائل الجامعية ، والكتب ، والملخصات والمقالات من الناشرين الأكاديميين ، والجمعيات المهنية ، ومراكز جمع البيانات قبل الطباعة ، والجامعات والمؤسسات الأخرى ، ونصفها مجاني. يساعدك الباحث العلمي من Google في تحديد أكثر الأبحاث العلمية المتعلقة بمجال البحث الخاص بك في عالم البحث العلمي.

Microsoft Academic: أداة بحث مجانية وموثوقة ، تشبه Google Scholar ، مع القدرة على استكشاف أكثر من 220 مليون منشور في الأوراق الأكاديمية والأوراق العلمية والمؤلفات والمؤتمرات ، بما في ذلك 88 مليون مقالة في المجلات. يتم تحديث كل المحتوى أسبوعيا.• 

 كتب Google: هذا محرك بحث مجاني يسمح للباحث بفهرسة آلاف الكتب ، ويغطي أكثر من 40 مليون عنوان. يمكنك العثور على الكتب وصفحات البحث والعثور على المراجع عبر الإنترنت ومعرفة مكان الحصول على نسخة ورقية.

• العلوم العالمية: تعتبر بوابة علمية عالمية تتكون من قواعد بيانات علمية ووطنية ودولية من جميع أنحاء العالم. يعمل على تسريع الاكتشاف العلمي من خلال توفير بحث شامل وترجمة المؤلفات والمجلات الأكاديمية بلغات متعددة حول العالم.

• Science.gov: بوابة ممتازة للمعلومات العلمية الحكومية ونتائج البحث ، وتقدم عمليات بحث في أكثر من 45 قاعدة بيانات علمية ، و 200 مليون صفحة من المعلومات العلمية و 2000

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

7

followers

8

followings

15

مقالات مشابة