حكم التربح من منصة Olymp trade

حكم التربح من منصة Olymp trade

0 المراجعات

السؤال:-

انا اقوم في التداول على منصه مشهوره تسمى Olymp Trade.وهى عباره عن::  توقع سعر السهم هل هو في هبوط ام في صعود. فاذا كنت تتوقع ان السهم سيصعد فتضغط صعود والعكس كذلك اذا كنت تتوقع ان السهم سيهبط ستضغط هبوط مع العلم انك تقوم بعمل توقيت مقرون بهذه الصفقه فمثلا تختار دقيقه او دقيقتين او خمسه في خلال هذا المؤقت تكون مؤشرات السهم في الصعود او النزول على حسب وعند انتهاء هذا التوقيت تنتهي معه الصفقه وتحدد اذا كنت تتوقع الصعود وانتهى الوقت والسهم في صعود فانت تكسب وعلى العكس كذلك اذا كنت تتوقع الهبوط ومؤشر الاسهم في الهبوط وانتهت هذه الصفقه عند هبوط المؤشر تحت الحد المطلوب فانك  تكسب. مع العلم ان منصة olymp trade منصه مشهوره وموثوقه وعالميه.

السؤال// ما حكم هذه المنصه؟؟ وهل يجوز التعامل معها والربح منها ام لا؟؟

 

الاجابه:

اولا:

يجب ان تعلم ان يحلل الاتجار في الاسهم النقيه ويحرم الاتجار في الاسهم المحرمه و المختلطه.

السهم النقى.. هو سهم الشركه المتاح التعامل معه بشرط الا تتعامل الشركه بالربا لا في الايداع ولا في الاقتراض ويمكن معرفه اذا كانت الشركه تتعامل بالربا ام لا من خلال قائمه الاصدار  وقائمه الماليه للشركه.

السهم المحرم.. هو سهم الشركات المحرمه مثل اسهم البنوك الربويه. والمحرمه في الاساس هي  الشركات التي تتعامل مع الاشياء الغير مشروعه مثل الاتجار بالسلاح والمخدرات والقمار والخمور واخرى من هذه الشركات.

الاسهم المختلطه.. هو سهم الشركات المباحه مثل الشركات الادويه والكهرباء والبترول ولكن تتعامل اقتراضا وايداعا بالربا وقد صدر قراران من مجلس او مجمع الفقه الاسلامي بحرمانيه التعامل مع الشركات المختلطه وكذلك حرمانيه التعامل مع الخيارات او المستقبليات.

وعليه؛ فلا يجوز أن تعين أحدا –ولو مجانا- على التعامل بالأسهم المحرمة أو المختلطة، وهذه الأسهم المختلطة هي الغالبة على الأسهم، كما لا يجوز أن تعين أحدا على التعامل بعقود الخيارات؛ لأن الإعانة على ذلك إعانة على المحرم، وقد قال تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ المائدة/

ثانيا:

لا يجوز التربح من خلال توقع سعر السهم هبوطا او صعودا فهذا يعتبر قمار والقمار محرم.

لكن لو كنت تجري دراسه حول ارتفاع الاسهم او انخفاضها وتقدم افاده  فهذا محلل بشرط ان يكون السهم مباح ويكون لك اجرتك وتسمى هذه العمليه بعمليه التحليل المالي.

سئل الدكتور سامي السويلم حفظه الله عن حكم وظيفة المحلل المالي في البورصة؟

فأجاب" اذا كان المحلل المالي تحث المستثمرين على الاستثمار في الشركات المباحه والمشروع ويحرمهم من الاستثمار في الشركات او الاسهم الغير مشروعه او المختلطه والمحرمه مثل شركات الخمور والقمار وغيرها من البنوك الربويه فهذا عمله مشروع بل مطلوب كذلك،

 اما اذا كان يحثهم على الاستثمار في الاسهم او الشركات الغير مباحه والغير مشروعه والمحرمه او المختلطه فانه لا يجوز او محرم." والله اعلى واعلم.

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

7

متابعين

10

متابعهم

7

مقالات مشابة