الذكاء الاصطناعي عند  المصريين القدماء والتطور الزمني

الذكاء الاصطناعي عند المصريين القدماء والتطور الزمني

0 المراجعات

ربما رأيتم صور مصر القديمة التي مثلتها تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وانتشرت بشكل واسع على شبكة الإنترنت. هذه الصور تُخمّن كيف ستبدو مصر القديمة لو صُوّرت عبر وسائل التكنولوجيا الحديثة.

لا شك أن آثار مصر والحضارة القديمة فيها تروي قصصاً من التاريخ والنهضة العمرانية للمصريين القدماء، لكن إلى أي مدى يمكننا الاعتماد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي كمرجع فيما يتعلق بالمواقع الأثرية والتاريخية؟ وما المعايير التي يعتمدها الذكاء الاصطناعي في تصوير هذه المشاهد

يدخل الذكاء الاصطناعي أكثر من مجال في الحياة اليومية. بعد أن نشرت حسابات متعلقة بالذكاء الاصطناعي سلسلة من الصور تظهر مواقع أثرية في مصر للعمارة والآثار، ربما تراودنا أسئلة مثل: كيف تعرفت هذه التكنولوجيا على هذه المواقع؟ وما مدى دقة عملها في تصوير التاريخ والآثار القديمة التي لم يتم توثيقها في العصور القديمة؟ وما دور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الحفاظ على الآثار؟ للغوص أكثر في الموضوع تحدثنا إلى متخصصين في هذا المجال.

صور تخيلية للحضارة المصرية القديمة       

تجري عملية تصنيع الصور التي تحاكي الحضارة الفرعونية بأقرب طريقة من خلال تدريب الخوارزمية على العدد الهائل ما بين الصور القديمة لتماثيل وأهرامات ومعابد ضخمة والوضع في العصر الحالي من مباني وناطحات سحاب، فإنك تقوم بتعريف الذكاء الاصطناعي على هذه الحضارة أو موضوع ما، ليتمكن من استخلاص نمط معين سائر في الحضارة لمحاكاة هذه الصور وتأليف بيانات جديدة من خلال تتبع هذا النمط لسمات هذه الحضارة في الصور المعطاة وتوقع شكل الحضارة لو استمرت، بحسب الخبيرة في الذكاء الاصطناعي.

تقول الأستاذة الجامعية في الذكاء الاصطناعي: "الدقة تتقدم مع الوقت وهي تعتمد بشكل كبير على كمية ودقة المعلومات والبيانات التي نقدمها للذكاء الاصطناعي. وكل ما كانت المعلومات الموفّرة لهذه التكنولوجيا دقيقة، كانت الأجوبة والنتائج أدق أو أقرب صورة للواقع. كما أن الذكاء الاصطناعي قادر على استرجاع الصور القديمة وكأنها صُورت في وقتنا الحالي. 

وتقول الشابسوغ إن الذكاء الاصطناعي قادر على نقل صورة المواقع ومحاكاة المواقع ذاتها كما لو أنها موجودة ومستمرة كما كانت عليه في العصور القديمة

بالإضافة إلى ذلك، وجد الذكاء الاصطناعي أن الحضارة المصرية القديمة كانت تعتمد بشكل كبير على العمدان العالية الموسومة بصور الآلهة والتي وُجدت بشكل واضح في الصور المنتشرة عن الحضارة القديمة في مصر، كما قالت الشابسوغ.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

3

متابعهم

9

مقالات مشابة