كيف تعرف أن هاتفك النقال مخترق ؟ !

كيف تعرف أن هاتفك النقال مخترق ؟ !

0 المراجعات

هل شككت يوما ما أن احدهم مخترق هاتفك ؟؟

هل أحسست ببعض التغييرات  و التطورات التى طرأت على هاتفك فى الفترة الاخيرة ؟؟

هل شعرت بأن شخص ما يمكن ان يراقب هاتفك و يتجسس على مكالماتك و مراسلاتك السرية ؟؟

هل واجهت مشكلات فى هاتفك و ظننت أنها ربما تكون ضعف فى البطارية و عدم تحديث نظام الاندرويد و لكنك تشك بسبب آخر ؟؟

اليوم نستعرض معا أهم التغيرات   و الاسباب التى قد تحدث لهاتفك و قد تبدو لك مشكلات عادية بفعل عدم التحديث للتطبيقات او ملفات النظام أو زيادة حجم استيعاب الداكرة و لكنها فى الحقيقة اختراق لهاتفك قد يترتب عليه اضرار عديدة منها : نقل ملفات سرية او ارقام خاصة أو كلمات سر لبطاقاتك الائتمانية 
و تلك الاضرار قد تصيبك بالخسائر المادية و المعنوية لك و ربما أيضا للمحيطين بك و المقربين منك .

  • * فى البداية هناك بعض المؤشرات الهامة و التى يجب عليك أن تنتبه لها أثناء استعمال هاتفك ، و  منها على سبيل المثال : 
  1. معدل استهلاك البطارية بهاتفك بصورة سريعة  يعتبر من المؤشرات الهامة  فقد يكون بين التطبيقات يوجد  تطبيق ضار  عليه أحد أنظمة التجسس و التصنت  و يعد هذا السبب وهو ارتفاع معدل استهلاك البطارية سببا مألوفا لدى البعض خاصة مع ضعف  البطارية او فى حالة استخدام الالعاب الالكترونية بشكل متزايد .
  2. شاشة الهاتف عندما تكون  مغلقة و مظلمة ثم يتم فتحها تلقائيا و اضائتها بدون وجود اى اشعارات او اتصالات  فهذا مؤشر كبير على اختراق الهاتف
  3. عند اتصالك بشخص ما قد  تسمع أصوات مختلفة او صدى للصوت ( ترديد الكلام )   مع ان اشارة و تردد الشبكة جيد و التغطية مناسبة و لا يتم اى تسجيلات بين الطرفين  و يمكنك تكرار الامر مع أكثر من شخص و فى حالة تكرر الصدى او المشكلة  فاعلم جيدا ان الهاتف مخترق .
  4. فى حالة بطء تنفيذ الأوامر من الهاتف بصورة مبالغة  و مفاجئة فى اوقات معينة من اليوم فهناك احتمال كبير انه محمل بتطبيق يتيح للاخر التجسس على النظام .
  5. فى بعض الاحيان قد تجد مسح لبعض الملفات فى حين انك لم تقم بفعل ذلك الأمر ولا تتذكر انك قمت بذلك مؤخرا .
  6. ارتفاع درجة حرارة بطارية الهاتف عندما يكون مصاحبا بعدم الاستخدام  للهاتف اطلاقا فتلك علامة قوية على  نقل  الملفات الي جهاز او  هاتف بعيد .
  7. عندما تجد أن هناك رسائل غريبة تصلك فى خانة الإشعارات او  فى خانة رسائل الهاتف و تحتوى على أوامر او مطالبة بالضغط على بعض الاختيارات فهذا معناه ان الشخص المخترق لهاتفك يريد زيادة مستوى الصلاحيات للتحكم بالهاتف و الوصول الى ملفات سرية او مشفرة داخل هاتفك أو تحديث تطبيق التجسس على الهاتف .
  8. .فى حالة تغيير المتجر او الPlay Store للهاتف فاعلم انك حتما تتعرض لاختراق مؤكد .
  9. أحيانا قد تظهر لك على شاشة الهاتف بعض التطبيقات الغريبة أو المألوفة و لكنك لم تقم بتحميلها فهذا  دليل واضح على انها ملفات تجسس 
  10. اذا كان هاتفك يغلق بشكل متكرر او بدون تحكم منك فهى علامة ايضا على اختراقه .
    الآن استعرضنا معظم المؤشرات و المشكلات التى قد يترتب عليها اختراق لهاتفك الذكى ، و الآن نقدم لك الحلول السريعة للتخلص من هذا  الاختراق و الاطمئنان لهاتفك و تأمينه : .
     1-توجه الي وظيفة الاعدادات ثم انتقل الى  البطارية ثم الى التطبيقات و راقب التطبيقات التي تستهلك معدل عالى من مستوى البطارية ثم احذف تلك التطبيقات الغريبة منها او التي تشك بها و تشعر انها غير مألوفة .
    2-  و انت داخل  الإعدادات ثم داخل التطبيقات ، راقب كافة التطبيقات و فورا قم بمسح جميع التطبيقات الغريبة.
    3- قم بعمل فحص ( Scan ) كامل للهاتف بالبرامج المناسبة .
    4- قم بتنزيل برنامج ( Terminal ) على المتجر و عند تثبيته  قم بكتابة (PS_A) ستظهر البرامج فى مرحلة التنفيد علي شاشة الهاتف ، وستظهر معها  البرامج التي لا تراها في على الهاتف و ستظهر فى الاعدادات 
    5- انتقل الى متجر جوجل وقم بتنزيل  برنامج مضاد فيروسات أو مكافح لبرامج التجسس و لكن ينصح باختيار برنامج معروف و يمكنك ذلك ببساطة من خلال عدد المستخدمين و الاشخاص التى قامت بتنزيله وانظر الي التقييمات وراي المستخدمين .

    و إليك بعض المميزات التى لا يعرفها الكثيرون و يمكنك من خلالها السيطرة و التحكم على هاتفك : 

فهناك  العديد من مستخدمى الهواتف الذكية لا يعرف انه يوجد بعض الأكواد البسيطة التى يمكن القيام بها و استخدامها على هواتفهم  وتتيح بعض الخدمات والمميزات، التى تستطيع معها  الوصول إلى بعض الإعدادات الخاصة بنظام التشغيل ، 

ومن ضمنها هذه الأكواد التالية  التى يمكن استخدامها فى معرفة  إذا كان هاتفك يتم اختراقه  من شخص ما او تطبيق معين ، و نذكرها  كما يلى:

 

ـ كود (##002#):

 

يمكنك هذا الكود من تعطيل و ايقاف كل محاولات التجسس التى تشك بها على الهاتف، وهى أهم مرحلة يتم تفعيلها لكل من يملك هاتف ذكى و يمكن اجراء و تفعيل هذا الكود على الهاتف فى حالة كونه على نظام أندرويد أو آيفون.

- كود (*# 06#):

 

هذا الكود يمنح المستخدمين إظهار رمز IMEI الخاص بالجهاز، وهو  يتيح التعرف على الجهاز و يخبرك  إذا كان الهاتف الذكى أصلى أم أنه مقلد، وبالتالى فى حالة كونه مقلد يسهل معه اختراقه و  التجسس عليه .

 

- كود (*#21#):

 

يمكنك هذا الكود السيطرة على كل بيانات ورسائل الهاتف و  معرفة إذا ما كانت  يتم توجيهها  و انتقالها إلى هاتف آخر أم لا،  وهذا الكود يعلمك  التأكد مما إذا كان هاتفك مراقب أم لا .

- كود (*#62#):

 

يمكنك هذا الكود من معرفة الأرقام فى حالة تحويل المكالمات الخاصة  اثناء الاتصال  و ذلك فى حالة اغلاق الهاتف  أو غير متاح بسبب عدم تغطية الشبكة ، و هذا يساعدك بشكل كبير فى معرفة   إذا كان هناك شخص يراقب الهاتف  أم لا.

 

 

و نرجو فى النهاية أن نكون قد قدمنا ظواهر اختراق الهاتف و بعض الحلول لمعالجة هذه المشكلات و التخلص منها  .


 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

3

متابعهم

2

مقالات مشابة