مواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين.

مواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين.

0 reviews

مواقع التواصل الاجتماعي (social media ):-

مواقع التواصل الاجتماعي هي تقنية  تساعد علي تبادل الآراء والأفكار والحوار بين الأشخاص ،كما أنها ساعد في العثور علي جميع المعلومات التي قد تبحث عنها في أي من المجالات بجميع أنواعها .

مواقع التواصل الاجتماعي تعد الآن عالم آخر من وجهه نظري ،فمن منا الآن لا يعرف مواقع التواصل الاجتماعي !

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي :-

تتعد مواقع التواصل الاجتماعي ،ما بين :-

التطبيق الأكثر إنتشارا و أعتقد أنه لا يوجد الآن من لا يمتلك صفحة شخصية علي هذا التطبيق وهو تطبيق الفيس بوك (Facebook):-

وهو ما يعرف بالعالم الأزرق ،والذي حل محل الياهو(Yahoo)الذي كان منتشرا سابقا ،الفيس بوك أصبح الآن أداة الاتصال بين الأشخاص الغريبه والقريبة ،وأصبح وسيلة للتعرف علي الكثير من الناس في مختلف المحافظات والدول ،وتكوين العلاقات الاجتماعية .

والتطبيق الثاني وهو الواتس اب ( whatsapp) الذي يعرف بالعالم الأخضر ،وهو من التطبيقات الأكثر شيوعا وانتشارا،فهو له أنواع متعددة ،إذا قمنا بكتابة واتس اب  في جوجل بلاي ،سوف يظهر لنا العديد من الأنواع، فهو يوجد منه:

الواتس اب العادي -الواتس اب الذهبي-الواتس الفضي -الاحمر ..الخ .

وهو لا يحتاج منك سوي وجود إنترنت علي هاتفك المحمول وشريحة (رقم محمول خاص بك )وتتواصل مع جميع الأشخاص الذي تريد التواصل معهم.  

وتطبيق تيك توك (Tik Tok):- والذي يعرض العديد من الفيديوهات والأغاني الذي لا حصر لها 

وتطبيق الانستغرام(Instgram):- الذي قد انتشر الآن بطريقة كبيرة جدا ،فهذا التطبيق يحتوي علي عدد هائل من  البلوجرز (bloggers) وهي أناس عادية ولكنهم الآن أصبحو من المشاهير ،فإذا كتبنا في محرك البحث جوجل الآن عن كلمة بلوجر فقط سوف تتعدد نتائج البحث بالأسماء المختلفة ،وكل من هؤلاء البلوجرز يمتلك المحتوي الخاص به ،ويقومون بمشاركة تفاصيل اليوم، والسفر وزيارة الأماكن المختلفه وإبراز أهم المعالم الخاصة بكل مكان من خلال الصور والفيديوهات التي يقومون برفعها والتي تجد استحسان من الكثير من المتابعين (followers) لهم وتشجيعهم علي ذلك .

وتوجد الكثير من التطبيقات الأخرى التي لكل منها مميزاته واستخدامه مثل : 

التليجرام (telegram)-تويتر (twitter)-….

الآن في سنة ٢٠٢٢:-

 لا يوجد من لا يعرف عن مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعها المختلفة، فالصغار قبل الكبار يعرفون عنها الكثير والكثير ،فمواقع التواصل الاجتماعي أصبحت بشئ يشبه الماء والهواء ،شئ لا يمكن الاستغناء عنه في حياتنا اليومية ،حيث أصبح الذي لا يعرف عن مواقع التواصل الاجتماعي يوصف بأنه جاهل وراجعي فهو غير مواكب للعصر والتطورات الذي نحن عليها الآن ،فكيف لا يعرف عن مواقع التواصل الاجتماعي !!

مواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين ولا أحد منا ينكر ذلك ،سوف أعرض لكم إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي. 

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي:-

١-تكوين دائرة إجتماعية كبري :-

فهي تساعد في التعرف علي العديد من الأشخاص سواء كانت أشخاص عربية أو أجنبية ،تساعدك في التعرف علي مختلف الثقافات والشعوب المختلفة في كل أنحاء العالم .

٢-معرفة أخبار العالم :-

تساعد مواقع التواصل الاجتماعي في معرفة أخبار العالم بمختلف أنواعها إذا كانت إقتصادية، سياسية ،رياضية..إلخ، فهي تجعلك علي علم بكل الظروف التي تطرأ علي العالم بدوله المختلفة.

٣-التعليم عن بعد :-

والتعلم عن بعد  قد انتشر بشكل أكبر وأسرع في هذه الفترة في ظل وجود جائحة كورونا ،فمواقع التواصل الاجتماعي قد سهلت لنا الكثير في هذه الفترة ومازلت تسهل علينا ،فقد نلاحظ العديد من الاعلانات التي تظهر لنا مثلا في الفيس بوك، عن وجود كورسات اون لاين ،مما يسهل علي العملاء وعلينا إتخاذ هذه الكورسات بدون الحاجه الي السفر او التنقل من مكان الي آخر .

٤-كسب المال من المنزل :-

بعض الأشخاص يعتمد دخلهم الأساسي علي الانترنت، عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي،باختلاف الطرق ،حيث نلاحظ انتشار 

 الكثير من الفيديوهات علي اليوتيوب والتي ترشد الناس كيف يكسبون الأموال من الانترنت ،وزيادة الدخل .

٥-مساعدة رجال الأعمال وأصحاب الشركات :- 

أصبحت مواقع التواصل أداة التواصل بين رجال الأعمال والشركات والعملاء ،مما أدي إلي سهولة التواصل بينهم وسهولة الإعلان عن منتجاتهم و سلعهم بكل سهولة ويسر .

٦-الترويج:-

الآن  أصبحت مواقع التواصل من الأدوات المهمه بل تكاد تكون أهم أداة للترويج عن المشاريع سواء أكانت صغيرة أم كبيرة ،وبأقل التكاليف. 

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي :-

١-تضييع الوقت :-

يكاد يكون تضيع الوقت هو أكبر ضرر تجلبه لنا مواقع التواصل الاجتماعي ،مما يؤثر بالسلب علي حياة الفرد عن طريق عدم الاكتراث لما يحدث في حياته العملية .

٢-إنتهاك الصفحات الشخصية وسرقة المحتوي.

٣-الإكتئاب:-

 بعض الأشخاص تتأثر بمواقع التواصل الاجتماعي وبما تراه من فيديوهات أو صور تخص الناشرين، فإذا قام الناشرون بنشر شئ باهظ الثمن مثلا والمشاهد لم يكن في إستطاعته شرائها، فيدخل في حالة إكتئاب بسبب عدم قدرته المالية علي ذلك ،هي نقطه قد يراها البعض غير مهمة ولكنها للاسف موجودة ومهمه جدا.

٤-العزلة :-

مواقع التواصل أصبحت الآن بديلا للتواصل الإجتماعي وأدت الي تجنب الأحاديث العائلية وقلة التحدث مع أفراد العائلة والتقرب اليهم .

٥-التأخر العلمي :-

قد تؤثر مواقع التواصل بالسلب علي الطلاب  خاصة الأطفال  ،فهم ينشغلون عن المزاكره والاهتمام بالتعليم بمواقع التواصل ومشاهده الفيديوهات ،مما يؤدي الي حصولهم علي الدرجات الضعيفة في مدارسهم والكثير من الآباء يعانون من هذه النقطة .

٦-التدني الأخلاقي:-

مواقع التواصل الاجتماعي تجعل الأفراد يفكرون بشكل سيئ عن طريق مشاهده الفيديوهات الإباحية والذي يؤثر بالسلب علي حياتهم.

كيف نواجه سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي؟

نواجه سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق:-

* توعية الأهالي وإطلاعهم علي سلبيات وإيجابيات مواقع التواصل ،حتي يتكمنون من مراقبة أبنائهم في إستخدام مواقع التواصل .

*إيجاد بديلا لمواقع التواصل، عن طريق استغلال الوقت فيما هو مفيد مثل ممارسة الهوايات مثل ممارسة الأنشطة الرياضيه ،القراءة ،الكتابة ..الخ.

-لا تنس أنك أنت المسئول عن أي سلاح تمتلك ،عن طريق كيفية  إستخدامك لمواقع التواصل الإجتماعي .

 

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

5

متابعين

9

متابعهم

1

مقالات مشابة