كل ما تحتاج لمعرفته حول أبحاث السوق

كل ما تحتاج لمعرفته حول أبحاث السوق

0 المراجعات

أبحاث السوق هي عملية منهجية حيث يتم فحص جزء كبير من البيانات الإعلامية وتقديمها فيما يتعلق بسوق معين أو منتج أو خدمة يتم اقتراحها في السوق الحالية للمبيعات المربحة. تمكّن أبحاث السوق الشركة من تحديد من هو جمهورها المستهدف وما يتصوره هؤلاء العملاء حول منتج أو سلعة معينة قبل إتاحتها في السوق للجمهور. بصرف النظر عن العملاء المحتملين ، تتضمن العملية أيضًا اكتساب المعرفة حول الماضي والحاضر لسوق المنتج جنبًا إلى جنب مع الخصائص المختلفة وعادات الإنفاق وموقع السوق الموضوعي للأعمال. الهدف الرئيسي من أي بحث سوقي هو الوصول إلى فهم شامل للمحتويات. نظرًا لأن المزيد والمزيد من الأسواق في جميع أنحاء العالم أصبحت تنافسية بشدة ، تعتبر أبحاث السوق على جدول أعمال العديد من المؤسسات سواء كانت صغيرة أو كبيرة الحجم. يمكن إجراء أبحاث السوق من قبل الشركة نفسها ، ولكن من أجل إجراء تحليل كامل مضمون للسوق ، هناك شركات خارجية لديها محللون أبحاث متخصصون يتفوقون في أبحاث السوق.

أنواع أبحاث السوق:

البحث الكمي - هي عملية يتم فيها إنشاء البيانات الرقمية مع الأخذ في الاعتبار التركيز الرئيسي نحو قياس ظواهر السوق ومتطلبات التحليل الإحصائي. يستخدم البحث الكمي لحساب الآراء والسلوكيات والمتغيرات الأخرى من أجل استقراء النتائج من عينة أكبر من السكان. القاعدة الأساسية أثناء إجراء البحث الكمي هي أن كل مستجيب يطلب نفس مجموعة الأسئلة ؛ على سبيل المثال ، قد تطلب شركة التأمين من جميع عملائها تصنيف خدمتها الكاملة على أنها إما ضعيفة أو مرضية أو جيدة أو ممتازة. من خلال القيام بذلك ، يمكن للشركة أن تحكم وتجمع المعلومات الكمية التي يمكن تحليلها إحصائيًا.

واحدة من أكثر الأساليب الكمية شيوعًا لتجميع البحث الكمي هي "مسح / استبيان أبحاث السوق". لا يتضمن الاستطلاع سوى جمع بيانات التجربة الشاملة من حالات مختلفة مثل المستخدمين النهائيين ومجموعة من المنتجات. تتكون تقنيات جمع البيانات الكمية من المسح التالي:

  • المسوحات الورقية
  • استطلاعات الرأي عبر الإنترنت
  • استطلاعات المحمول
  • استطلاعات الكشك
  • المقابلات الهاتفية
  • مقابلات Tete-a-tete
  • اعتراض الموقع
  • الدراسات الطولية
  • ملاحظات منهجية
  • استطلاعات الرأي عبر الإنترنت

البحث النوعي - هي عملية بحث تحصل على الأرقام والحقائق المتعمقة من أجل تحديد ما إذا كان يشعر الجمهور المستهدف تجاه المنتجات وما الذي يدفعهم إلى التفاخر. بعبارات أبسط ، فإنه يوفر نظرة عامة حول كيف ولماذا تكون الأشياء على ما هي عليه. يعطي منظورًا واضحًا للآراء والأسباب والدوافع المتأصلة. على سبيل المثال ، قد يسأل محلل بحث مستخدم اشترى لنفسه نوعًا معينًا من العطور عن سبب اختياره لذلك بعينه. يوفر البحث النوعي أيضًا تصورًا عميقًا للمشكلة ويساعد في إنشاء أفكار أو نظريات من أجل بحث كمي أفضل.

الطريقة التي يستخدم بها البحث الكمي مجموعة ثابتة من الاستبيانات ؛ يستخدم البحث النوعي دليل موضوع واحد أو دليل مناقشة للبحث في العديد من القضايا المتعمقة. بعض الأساليب الشائعة لتقنيات البحث النوعي هي المقابلات الفردية ، والمناقشات الجماعية المركزة ، والمشاركة أو الملاحظات. من بين هذه الأساليب ، تعد المناقشات الجماعية من أكثر الأساليب التي يتم ممارستها شيوعًا ، حيث يحضر 6 إلى 8 مشاركين مع مشرف بحث واحد. الأجندة الرئيسية للمنسق هي طرح مجموعة الأسئلة المطلوبة ، واستخراج الإجابات المناسبة ، وإبقاء المناقشة جاذبة لتحقيق نتيجة إيجابية.

أخيرًا ، بعد جمع جميع تحليلات البيانات وتجميعها معًا ، بناءً على التقرير النهائي ، يقوم محللو أبحاث السوق بإجراء التقييمات والاستنتاجات والاقتراحات لعملائهم. تساعد هذه المدخلات المؤسسة الجديدة على اتخاذ القرار الصحيح بشأن توزيع المنتجات والترويج لها وتسعيرها وما إلى ذلك من أجل الحفاظ على السوق التنافسية وكسب الأرباح.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

419

followers

133

followings

3

مقالات مشابة