ما هي العناصر الأساسية لتصميم ويب فعال؟

ما هي العناصر الأساسية لتصميم ويب فعال؟

0 المراجعات

يعد تصميم الويب عالي الجودة أمرًا حاسمًا لنجاح كل عمل تجاري. يمكن للزوار الشعور بالسلطة والثقة والأمان من خلال مظهر وشعور موقعك. إذا كان تحميل موقع الويب الخاص بك بطيئًا أو يصعب قراءته أو يصعب على المستخدمين العثور عليه ، فقد تفقد الكثير من العملاء المحتملين والزائرين المحتملين.

اليوم ، لا يريد الناس أن يضيعوا وقتهم في صفحة ويب ذات جودة رديئة. هناك الكثير من مواقع الويب على الويب وإذا كان موقع الويب الخاص بك لا يبرز من بين الحشود ، فإن حركة المرور الخاصة بك على بعد نقرة واحدة فقط من تلك الخاصة بمنافسيك.

قد يكون فهم العناصر المختلفة التي يجب تضمينها في موقع الويب الخاص بك أمرًا صعبًا ، لا سيما إذا كنت تحاول تضمين أهداف عملك وأهدافك التسويقية وخططك وعلامتك التجارية.

وبالتالي ، يعد توظيف مصممي الويب خيارًا ممكنًا لأنهم يعرفون كيفية مزج التصميمات الجميلة مع الشعور بالسلطة والكفاءة مع مساعدة الزائرين في تحديد المعلومات التي يحتاجون إليها.

لمساعدتك على فهم أننا غطينا الجوانب الأساسية لتصميم ويب رائع لمساعدتك على إدراك تواجد الشركة عبر الإنترنت.

الغرض والوضوح

من الضروري تحديد أهداف أو هدف موقعك. الغرض الواضح والمحدّد جيدًا أمر حيوي. لذلك ، خذ بعض الوقت قبل البدء في عملية التصميم والتطوير. سيحدد أصحاب الأعمال الذين لديهم معرفة واضحة وشاملة بما يريدون تحقيقه بسرعة:

  • الرسالة التي يرغبون في نقلها إلى الأشخاص الذين يزورونهم.
  • المعلومات التي يجب أن تتضمنها.
  • كيف يمكن التحكم في الموقع؟

إذا كنت لا تعرف ما ترغب في تحقيقه ، فأنت تخاطر بأمان موقع الويب الخاص بك وتفقد فرصة التأثير الإيجابي على المستخدمين قبل انتقالهم إلى موقع الويب الخاص بك. لذلك ، من الأهمية بمكان تحديد المستخدمين. يمكنك أن تأخذ في الاعتبار الفئة العمرية لجمهورك المستهدف بالإضافة إلى وظيفتهم ووضعهم الاجتماعي والاقتصادي وغير ذلك الكثير.

إستجابة

المرونة هي جانب مهم يجب ألا يغفله موقع الويب بأي ثمن. نحن ندرك حقيقة أن أكثر من نصف حركة المرور تأتي من الهواتف المحمولة. نلاحظ أيضًا مقدار الوقت الذي يستغرقه الشخص عند تصفح الويب. يوضح هذا أنه إذا لم تقم بإنشاء موقع ويب سريع الاستجابة للمستخدمين ، فإنك تخاطر بأكثر من نصف زوار موقعك وحركة المرور.

يعد تصميم الويب سريع الاستجابة هو الخيار الأفضل لأنه يقدم المحتوى بشكل صحيح بغض النظر عن الجهاز الذي شوهد فيه. تقوم محركات البحث الشهيرة مثل Google بتقييم مدى سهولة استخدام مواقع الويب للجوال لعرضها في أعلى النتائج.

تصميم بصري ممتاز

إنه من بين العناصر الواضحة ، لكنه جانب أساسي يحدد أداء موقعك. ستثير المرئيات المخدرة والجذابة إعجاب زوارك أكثر من أي شيء آخر. التصميم الجذاب والأفكار المبتكرة لتصميم الويب ليست سوى عدد قليل من العوامل التي تجعل موقع الويب الخاص بك مميزًا ولا يُنسى. الغرض من استخدام القوالب الجذابة أثناء تطوير مواقع الويب هو إظهار علامتك التجارية وجعل موقعك أكثر جاذبية للزوار.

الألوان

سيؤثر مخطط ألوان موقع الويب الخاص بك بشكل مباشر على آراء مستخدمي موقع الويب الخاص بك. من المهم مراعاة اسم شركتك ومجالها ، واختيار اللون الذي يمثل شركتك على أفضل وجه. على سبيل المثال ، قد تستخدم شركة صحية ألوانًا زرقاء أو خضراء للإشارة إلى صحة موظفيها وعافيتهم ، في حين أن بائعي الزهور في المنطقة المحلية قد يختارون مزيجًا من الأبيض والأسود لتتناسب مع الألوان الغنية لمنتجاتهم. عندما تقرر اللون الذي تختاره ، من المهم أن تفكر في الشكل الذي يجب أن تبدو عليه لوحة الألوان الخاصة بك. يمكنك أيضًا اختيار نظام ألوان متطابق مع ظلال مجانية.

الطباعة الفريدة

عند اختيار الخط لموقع الويب الخاص بك ، يجب أن تأخذ في الاعتبار صورة علامتك التجارية ومجال عملك وكذلك الألوان. الخط الذي تحدده سيسمح لك بإيصال رسالتك إلى العملاء. من الضروري تحقيق توازن مثالي بين النضارة والاحتراف. عند اختيار Sans serif أو serifs ، تأكد من اختيار شيء مميز يجعل موقعك متميزًا عن البقية. يجب قراءة الخط على كل من الهواتف المحمولة وسطح المكتب.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك اختيار خط مكمل لتمييز الإبرازات والعناوين ، ومع ذلك ، تأكد من عدم تغيير حجم النص ، حيث يمكن أن يؤدي إلى تعطيل النص الكلي. تأكد أيضًا من اختيار نظام الألوان الذي يتطابق مع النص والخلفية ، وتأكد من عدم مزج الألوان النابضة بالحياة.

بنية أساسية قوية للواجهة الخلفية ونظام إدارة المحتوى

تعتمد إمكانية الوصول إلى موقع الويب إلى حد كبير على هيكله ونظام إدارة المحتوى ، لا سيما في حالة مواقع التجارة الإلكترونية. كل شيء يعتمد على قدرة الموقع على تحديث المحتوى والتواصل مع المستخدمين. بالطريقة نفسها ، تعد مواقع الويب الصديقة لتحسين محركات البحث مهمة للحفاظ على موضع موقعك في أعلى القائمة.

النظام الأساسي الذي تم بناء موقعك عليه له تأثير كبير على الأداء وسهولة الاستخدام بالإضافة إلى سهولة التواصل مع المستخدمين وتعديل المحتوى الخاص بك. عند اختيار نظام إدارة المحتوى المناسب لموقعك ، تأكد من مراعاة الجوانب التالية المهمة ، بما في ذلك:

  • سرعة تحميل أسرع
  • ودية SEO
  • إنه مدعوم من قبل مجتمع كبير من المصممين والمطورين مما يتيح لك طلب المساعدة منهم في أي وقت تحتاج إليه.
  • آمن بما يكفي لإيقاف هجمات المتسللين
  • سهولة تحرير المحتوى في أي وقت وعلى أي جهاز

مساحة بيضاء

يجب أن يكون تصميم موقعك واضحًا وسهل الوصول إليه ومباشرًا. تسمح المساحة البيضاء بين عناصر التصميم لموقع الويب الخاص بك بالتنفس وتسمح للمستخدمين بتحديد موقع العناصر بسرعة. في هذه الحالة ، مصطلح "المسافة البيضاء" ليس إشارة إلى الأبيض ، إنه مصطلح يستخدم للفجوات بين العناصر أو المحتوى.

تسمح الخطوط والمسافات الكبيرة لكل كلمة وزر بجعل نفسها أكثر وضوحًا بطريقة مختلفة. كما أنه يساعد على زيادة أهمية الكائن وجعله عنصرًا يجذب انتباه المستخدمين. بشكل عام ، يجب أن تكون العناصر المتطابقة متسقة فيما يتعلق بالمسافات. من الممكن أن تبدأ بعناصر مثل التنقل التي تسمح لك بنقل المحتوى الخاص بك عبر الصفحة. بالإضافة إلى ذلك ، فإن استخدام التخطيطات المستندة إلى الشبكة يجعل التخطيط بسيطًا ويضمن التوحيد والتوازن عبر الصفحات.

التسلسل الهرمي للمحتوى

ليس من الصعب التعرف على أهمية المحتوى على صفحات الويب. إنه أحد العوامل الرئيسية لكيفية وصول المستخدمين إلى موقعك من خلال محركات البحث. يعد إنشاء محتوى عالي الجودة أمرًا ضروريًا لإنشاء موقع ويب ناجح ، ومع ذلك ، فإن الطريقة التي يتم بها عرض المحتوى على صفحة مقصودة للتجارة الإلكترونية مهمة لتحويل زوارك إلى مشترين.

عند تحديد التسلسل الهرمي للمحتوى عند تحديد التسلسل الهرمي للمحتوى ، يجب عليك وضع المعلومات الأكثر صلة أولاً وفقًا لبحث المستخدم. من الضروري التواصل مع عميلك على الفور من خلال تقديم حلول لمشكلاتهم.

بعد ذلك ، يجب أن يكون هناك شرح يوضح المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها بالإضافة إلى السمات التي تجعلها مميزة. أيضًا ، يجب أن يكون هناك وصف مكتوب يتضمن تفاصيل حول الأسباب التي تجعل العملاء قادرين على اختيار شركتك وأيضًا كيف يمكنك أن تقدم لهم شيئًا مميزًا وفريدًا.

بعد ذلك ، ولكن ليس أخيرًا ، يجب أن تكون قادرًا على الرد على أي مخاوف أخرى قد تكون لديهم بشأن الخدمة قبل إكمال النظرة العامة الخاصة بك.

نداء تفاعلي للعمل

إن تشجيع الزائر على التصرف عند زيارته لموقعك هو الوظيفة الرئيسية لمواقع الويب ، بغض النظر عما إذا كنت ترغب في ملء مزيد من المعلومات أو تقديم تفاصيل الاتصال أو شراء المنتج. لضمان حدوث ذلك ، يجب أن يكون زر الحث على اتخاذ إجراء مناسبًا ويتم وضعه في كل صفحة ويب.

يجب أن يوجه تخطيط الصفحة المقصودة المستخدم إلى الخطوة المحددة. يمكن أن يساعد استخدام استراتيجيات مثل التباعد والتباين في الألوان وحتى المحتوى المستخدم في اتخاذ الخطوة الصحيحة. يجب أن يكون CTA نفسه جذابًا وينقل ما تريد منهم تحقيقه ، سواء كان ذلك بالاتصال بنا أو إجراء عملية شراء أو الاشتراك للحصول على حساب مجاني. إذا كنت ترغب في التركيز على مجموعة متنوعة من الإجراءات ، ففكر في أهم ما يمكن أن يقرره العميل المحتمل أن يتخذ هذا القرار ويستخدمه على نطاق واسع.

التركيز على تحسين محركات البحث

يعد تحسين محركات البحث أمرًا ضروريًا لأي عمل يريد أن يكون ناجحًا عبر الإنترنت. ومع ذلك ، لا يفكر الناس في الأمر حتى يتم تطوير موقعهم. مع وجود عدد لا يحصى من مواقع الويب ، من الضروري فهم أهمية تحسين سرعة موقع الويب الخاص بك للتميز عن الآخرين. سيسمح موقع الويب الملائم لكبار المسئولين الاقتصاديين لمحرك البحث بالتنقل بسهولة حول موقع الويب لقراءة الصفحات واستكشافها واكتشاف المزيد حول الطرق التي يمكن من خلالها ترتيب موقعك.

هذا الجانب بالذات يمكن أن يكون أكثر تقنية. لذلك يجب عليك طلب المشورة من خبير لجعل محرك البحث على موقع الويب الخاص بك سهل الاستخدام والمساعدة في الحصول على موقع الويب الخاص بك في مرتبة أعلى.

قائمة التنقل العمودي

تلعب قوائم التنقل دورًا مهمًا في تصميم الويب وتحتاج إلى اهتمام خاص. إنها النقطة الوحيدة التي يمكن للزوار من خلالها اكتشاف الميزات أو الخدمات التي يوفرها موقع الويب. ومع ذلك ، قد يكون من الصعب مواكبة قوائم التنقل. تتطلب القوائم إمكانية ضبط الوضع الأفقي والعمودي. قوائم التنقل العمودية هي نمط معين شائع الاستخدام.

بالإضافة إلى ذلك ، تعد الاستجابة جانبًا مهمًا عند تصميم القوائم. كلما كان حجم الشاشة أصغر ، زادت صعوبة القراءة والنقر.

سرعة

يتم إنشاء الانطباع الأول الذي تحصل عليه لموقع شركتك على الويب من خلال مقدار الوقت الذي يتم تحميله فيه عندما يزور المستخدم موقع الويب الخاص بك إلى الموقع لأول مرة. اليوم ، اعتاد مستخدمو الإنترنت على تلقي البيانات بسرعة.

إذا استغرق تنزيل موقع الويب الخاص بك أكثر من ثلاث أو خمس ثوانٍ ، فتوقع متوسط ​​معدل ارتداد يبلغ 40٪. هذا يعني أن هناك احتمال ألا يزور عدد كبير من الزوار موقع الويب الخاص بك. هذا هو السبب الذي يجب أن يؤخذ في الاعتبار عند إنشاء موقع على شبكة الإنترنت. من المهم أن تظل مواقع الويب فعالة وبسيطة عند تصميم موقع سهل الاستخدام. يُنصح بالابتعاد عن الموسيقى البراقة والعناصر الفاخرة ومقاطع الفيديو الكبيرة من أجل تحقيق هذا الهدف.

التوافق عبر المتصفح

يعتبر أحد العناصر الأساسية لموقع ويب جيد التصميم. قد تظهر المشكلة عندما لا يتمكن موقع الويب من العرض بشكل صحيح في إصدارات مختلفة من المتصفحات أو المتصفحات أو أنظمة التشغيل المختلفة. تكمن المشكلة في اختلاف المحركات الأساسية التي يعمل بها المتصفح.

بالإضافة إلى ذلك ، تحدد المتصفحات الميزات التي يرغبون في دمجها بالإضافة إلى الميزات التي يرغبون في إزالتها من أنظمتهم. إذا كان أحد مواقع الويب يستخدم هذه الميزات ، فلن يتم عرضها بشكل صحيح. وبالتالي ، فإن الطريقة البسيطة والفعالة لاختبار التوافق بين المتصفحات المختلفة هي إجراء اختبارات عبر المتصفح.

من الممكن إجراء هذا الاختبار باستخدام منصات عبر الإنترنت أو يدويًا. كل هذا يتوقف على قاعدة العملاء والغرض من موقعك. على سبيل المثال ، إذا كان لديك موقع ويب مصمم لمصرف معين لموظفي شركتهم ، فمن المحتمل أنك لن تحتاج إلى مواقع ويب سريعة الاستجابة.

ستعتمد مصفوفة المتصفح التي تقوم بإنشائها على سيناريوهات مثل تلك الموجودة في المثال السابق. من المحتمل أن يكونوا يستخدمون Mozilla Firefox أو Internet Explorer لأن البنوك تستخدم بشكل عام هذه الأنواع من المتصفحات. لذا ، قم بإجراء الاختبارات ، ثم اختبرها وتحقق منها حتى تحصل على توافق عبر المستعرضات من جانبك.

رسومات SVG

Scalable Vector Graphics المعروفة أيضًا باسم SVG هي طريقة تستخدم بعدين لعرض الرسومات المتجهة على صفحة ويب باستخدام لغة الترميز. تعد SVGs خفيفة وقابلة للتطوير ، وتُستخدم في أغلب الأحيان لضغط البيانات بدون فقدان.

الميزات المذكورة أعلاه هي التي تجعل SVG الخيار المفضل للاستفادة منها داخل موقع الويب ويتزايد استخدامها كل يوم. تستخدم غالبية الشركات أو وكالات تصميم الويب SVG كأداة لتصميم الشعار نظرًا لصغر حجمها. يسرع SVG أوقات التحميل وهو متوافق مع جميع المتصفحات تقريبًا.

تقليلية

من الشائع أن يخلط الناس بين الحداثة والبساطة. لكنهما ليسا متماثلين تمامًا ، ولهما تأثير كبير على بعضهما البعض. على الرغم من أن "الأقل هو الأكثر" هو الهدف من التقليلية ، إلا أن الحداثة تركز على إنشاء تصميمات تتسم بالأناقة والنظافة كما هي.

عند تصميم موقع ويب حديث ، من المهم التركيز على البساطة. من خلال التركيز على النهج البسيط ، يقوم المستخدمون بسهولة بجمع البيانات التي توفرها.

الكلمات الأخيرة

هذه هي العناصر الأكثر أهمية لموقع ويب جيد الأداء يساعد في تعزيز عملك. إذا كنت مالكًا لموقع ويب حالي أو تفكر في تطوير موقع ، فيجب عليك دراسة هذه المشكلات بدقة لضمان فهم هيكل موقع الويب الخاص بك. بعض المشكلات فنية ، وقد ترغب في طلب المساعدة من المتخصصين لدمج هذه العناصر في موقعك. تأكد من تقييم فعاليتها ومستوى الإبداع أو الجوانب الأخرى لإنشاء قاعدة فعالة لموقعك على الويب. عندما تنتهي من التصميم والتنفيذ والتحسين ، انطلق وتأكد من نشر موقع الويب الخاص بك.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

419

followers

133

followings

3

مقالات مشابة