طرق تعلم البرمجة من الصفر

طرق تعلم البرمجة من الصفر

0 المراجعات

مع التطور التكنولوجي السريع  الذي يشهده العالم حاليا أصبح من الضروري على الأشخاص تعلم  لغة البرمجة لتسهيل حياتهم حيث أن البرمجة أصبحت هي الأساس في معظم الاستخدامات اليومية، لذا في هذا المقال سنشرح مفهوم البرمجة، والدليل الشامل لتعلم البرمجة وأهم المواقع والتطبيقات التي ستساعدك في ذلك، ولماذا نتعلم البرمجة، وما هي مجالات البرمجة ولغاتها.

مفهوم البرمجة 

البرمجة هي عبارة عن مجموعة التعليمات التي تعطى للكمبيوتر لكي ينفذ فكرة معينة بشكل منظم، مثل أي لغة في العالم (عربي، ألماني، فرنسي، إسباني… إلخ) كلها لغات يخاطب بها العالم، كذلك الكمبيوتر يحتاج إلى لغة لكي يفهمك وهنا نقصد لغات البرمجة، وهناك أنواع كثيرة من لغات البرمجة ومصطلحات سنتكلم عنها.

image about طرق تعلم البرمجة من الصفر

مجالات البرمجة

هناك العديد من مجالات البرمجة المتخلفة والتي سوف نذكر أهم المجالات الشائعة الاستخدام وهي كالتالي:

  1.  مطور المواقع Web development ويقوم ببرمجة المواقع زي موقع فيس بوك أو إنستجرام أو تويتر… إلخ، أو المواقع Web site مثل الموقع التعريفي للشركات، ووضع المعلومات الخاصة بالشركات وعنوان الشركة، ومجالها، وطرق التواصل مع الشركة.. إلخ.
    مجال ال Web Development ينقسم إلى:
    - مطور الواجهة Front-End development وهو المسؤول عن الواجهة الأمامية للموقع زي الألوان والخطوط.
    - مطور داخلي Back-End development وهو المسؤول عن البيانات الداخلية والتعامل مع قواعدها.
  2. التطبيقات Web Application مثل جيميل، ودرايف.
  3. فريق المبرمجين وينقسم إلى:
    محلل بيانات الأعمال Business Analyst وهو الشخص الذي يقوم بتحليل بيانات الأعمال الخاصة بالموقع ويخبر صاحب المنتج بكل معلومة خاصة بالموقع وآخر التطورات.
    المختبر Tester وهو الشخص الذي يقوم بعمل اختبار للتأكد من وجود مشاكل وكيفية حلها.
    مصمم Uiux designer وهو الشخص المسؤول عن تجربة المستخدم والشكل والجرافيك بالتعاون مع المسؤول عن الواجهة الأمامية Front-End.
    قائد الفريق Product Manger وهو الشخص المسؤول عن إدارة كل أعضاء الفريق.
  4. مطور الهاتف Mobile development وهو الشخص الذي يقوم ببرمجة تطبيقات الهاتف Mobile Application والتعامل مع الخدمات التي تخص الهاتف.
    مجال علوم البيانات Date Science تعني التعامل مع البيانات والمعلومات.
  5. الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence هو عالم واسع جدا وسوف يتعمد عليه كثير من الأشخاص في المستقبل وقريبا ستعمل به الشركات في العالم العربي.
    لغة الآلة Machine Learning مجال تعلم  لغة الآلة وهو كيفية التحكم في الروبوت.

وهناك مجالات أخرى غير المذكورة هنا، كل هذه المجالات تعتمد في الأساس على البرمجة ويظهر ذلك بشكل كبير في وقتنا هذا، ويعتبر الدخل المادي كبير جداً من هذا المجال، حيث أن تعلُهما يعنى تعلم أهم مبادئ الحياة التكنولوجية، كما أن سوق البرمجة كبير جدا والطلب على المبرمجين كبير أيضا.

لكل لغة برمجة مميزات وعيوب يمكن اكتشافها من اللحظات الأولى أو ممكن بعد عدة أشهر من تعلمها.

ليس عليك تعلم كل لغات البرمجة دفعة واحدة، وإنما ضع جدول زمني لعملية التعلم وابدأ بالأمور الأساسية والسرعة إلى تتناسب مع قدراتك الذهنية والعقلية.

وسوف ندرج بهذا المقال أهم المواقع لتعلم البرمجة وأهم التطبيقات والكورسات التي ستساعدك في ذلك.

لماذا نتعلم البرمجة

بصفة عامة البرمجة هي لغة المستقبل بل وأهم المجالات المستقبلية، وكما أن الفترة القادمة سيحدث فيها تحول رقمي كبير وتكنولوجيات هامة، لذا وجب تعلم إحدى لغات البرمجة على الأقل حتى تستطيع البحث عن فرصة عمل مناسبة سواء في شركة أو كفريلانسر، ومن ثم الحصول على دخل مادي مناسب.

من ناحية أخرى لماذا تتعلم برمجة؟ تخيل أن صديق لك يملك أحد المتاجر، ويريد عمل موقع إلكتروني والتسويق للمتجر، إذا كنت متعلم البرمجة يمكنك عمل الويب سايت وتسويق الخدمات، وأخذ المقابل منه.

هناك حكمة تقول” إذ لم تكن تعرف أين تذهب، فكل الطرق تؤدي إلى هناك” أي أنه لا بد أن يكون لديك هدف وتحدد لماذا تريد تعلم البرمجة.

image about طرق تعلم البرمجة من الصفر

أهم مصادر تعلم البرمجة

أهم المواقع لتعلم البرمجة وأهم التطبيقات والكورسات التي ستساعدك في ذلك.

1- كورسات لتعليم البرمجة مقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

1- كورس احتراف البرمجة من الصفر من منصة يوديمي.

2- كورسات مقدمة من جامعة هارفارد الأمريكية.

3- منصة إدراك.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

0

followings

1

مقالات مشابة